-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الاثنين، 5 فبراير 2018

الدعوة الجلجلوتية الكبرى الصحيحة كاملة وشرحها وافتتاحها وزجرها والتعليق عليها

الدعوة الجلجلوتية الكبرى الصحيحة كاملة  وشرحها وافتتاحها وزجرها والتعليق عليها
الجلجلوتية اضرار الدعوة الجلجلوتية  الجلجلوتية الكبرى mp3  الجلجلوتية الكبرى كاملة pdf  فوائد الجلجلوتية  الدعوة الجلجلوتية العلوية  الجلجلوتية للامام علي  شرح الدعوة الجلجلوتية  ما هي الجلجلوتية


الدعوة الجلجلوتية الصحيحة كاملة  وشرحها وافتتاحها وزجرها والتعليق عليها 



نص الدعوة الجلجلوتية الكبري: 


بدأت ببسم الله روحى به اهتدت 
الى كشف اسرار بباطنه انطوت
وصليت بالثانى على خير خلقه 
محمد من زاح الضلالة والغلت
الهى لقد اقسمت باسمك داعيا 
بآج وماهوج جلت فتجلجلت
سالتك بالاسم المعظم قدره
 ويسر امورى يا الهى بصلمهت
وياحى يا قيوم ادعوك راجيا 
باج اهوج جلجليوت هلهلت
بصمصام طمطام ويا خير بازخ 
بمهراش نهراش به النار اخمدت
باج اهوج يا الهى مهوج 
ويا جلجلوت بالاجابة هلهلت
لتحى حياة القلب من دنس به
 بقيوم قام السر فيه واشرقت
علي ضياء من بوارق نوره 
فلاح على وجه ثناء وابرقت
وصب على قلبى شآبيب رحمة 
بحكمة مولانا الكريم فانطقت
احاطت بيا الانوار من كل جانب
 وهيبة مولانا العظيم بنا علت
فسبحانك اللهم يا خير خالق 
ويا خير خلاق واكرم من بعت
فبلغنى قصدى وكل مآربى
 بحق حروف بالهجاء تجمعت
بسر حروف اودعت فى عزيمتى 
بنور ثناء الاسم والروح قد علت
افض لي من الانوار فيضة مشرق 
على واحى ميت قلبى بطيطغت
الا والبسنى هيبة وجلالة 
وكف يد الأعداء عنى بعلمهت
الا واحجبنى من عدو وحاسد 
بحق شماخ اشمخ سلمت سمت
بنور جلال بازخ وشرنطخ 
بقدوس بركوت به الظلمة انجلت
الا واقض يا رباه بالنور حاجتى 
بنور اشمخ جليا سريعا قد انقضت
بياه ويايوه نموه اصاليا 
ويا عاليا يسر امورى بصلصلت
وامنحنى يا ذا الجلال كرامة
 باسرار علم يا حليم بك انجلت
وخلصنى من كل هول وشدة
 بنص حكيم قاطع السر اسبلت
واحرسنى ياذا الجلال بكاف كن 
ايا جابر القلب الكسير من الخبت
وسلم ببحر واعطنى خير برها
 فانت ملاذى والكروب بك انجلت
وصب علي الرزق صبة رحمة 
فانت رجاء العالمين ولو طغت 
واصمم وابكم ثم اعم عدونا 
واخرسهم يا ذا الجلال بجوسمت
وفى حوسم مع دوسم وبراسم 
تحصنت بالاسم العظيم من الغلت
والف قلوب العالمين جميعها 
على رسالة النور واعطها القبول بشلمهت
ويسر امورى يا الهى واعطنى 
من العز والعليا بشمخ واشمخت
واسبل علينا الستر واشف قلوبنا
 وانت شفاء للقلوب من الغتت
وبارك لنا اللهم فى جميع كسبنا 
وحل عقود العسر بيايوه ارتحت
بياه ويايوه ويا خير بازخ 
ويا من لنا الارزاق من جوده نمت
نرد بك الاعداء من كل وجهة 
وبالاسم ترميهم من البعد بالشتت
واخذلهم يا ذا الجلال بفضل من 
اليه سعت ضب الفلاة وقد شكت
فانت رجائى يا الهى وسيدى
 فكل لميم الجيش ان رام بى عبت 
وكف جميع المضرين كيدهم 
وعنى باقسامك حتما وما حوت
فيا خير مسئول واكرم من عطى 
ويا خير مأمول الى امة خلت
اقد كوكبى بالاسم نورا وبهجة
 مدى الدهر والايام يا نور جلجلت
باج اهوج جلمهوت جلالة
 جليل جلجليوت جماه تمهرجت
بتعداد ابروم وسمراز ابرم 
وبهرة تبريز وام تبركت
تقاد سراج النو سرا بيانة 
تقاد سراج السود سرا تنورت
بنور جلال بازخ وشرنطخ 
بقدوس بركوت به النار اخمدت
بياه و يايوه نموه اصاليا 
بطمطام مهراش لنار العدا سمت
بهال اهيل شلع شلعوب شالع 
طهى طهوب طيطهوب طيطهت
انوخ بيملوخ وابروخ اقسمت 
بتمليخ ايات شنوخ تشنخت
ابازيخ بيزوخ وزيموخ بعدها
 فباروخ يشروخ بشمخ تشمخت 
ببلخ وسميان وبازوخ بعدها 
بزيموخ اشموخ به الكون عمرت
بشلمخت اقبل دعائى وكن معى 
وكن لى من الاعداء حسبى فقد بغت
فيا شمخثا يا شمخثا انت شملخا 
ويا عيطلا هطل الرياح تخلخلت
بك الحول والصول والشديد لمن 
اتى لباب جنابك والتجى ظلمة انجلت
بطه ويس وطس كن لنا 
بطاسين ميم للسعادة اقبلت
وكاف ويا هاء وعين وصادها 
وكفايتنا من كل عين بنا حوت
بحم عين ثم السين وقافها 
حمايتنا من كل سوء بشلمهت
بقاف ونون ثم حم بعدها 
وفى سورة الدخان سرا قد احكمت
بالف ولام والنساء وعقودها 
وفى سورة الانعام والنور نورت
والف ولام ثم راء بسرها علوت
 بنور الاسم من كل ما جنت
والف ولام ثم ميم ورائها 
الى مجمع الارواح والروح قد علت
بسر حواميم الكتاب جميعها 
عليك بفضل النور يا نور اقسمت
بعم عبس والنازعات وطارق 
وفيهم السماء ذات البروج وزلزلت
بحق تبارك ثم نون وسائل 
وفى سورة التهميز والشمس كورت
وبالذاريات الذر والنجم اذ هوى
 قد اقتربت لى الامور تقربت
وفى سورة القران حزبا وآية 
عدد ما قرأ القارى وما قد تنزلت
فأسألك يا مولاى فى فضلك 
الذى على كل ما انزلت كتبا تفردت
باهيا شراهيا ادوناى صبأة اصباؤت 
آل شداى اقسمت بطيطغت
بسر بدوح اجهزط بطد زهج 
بواح الوحا بالفتح والنصر اسبعت 
بنور فجش مع ثظخز يا سيدى
 وبالأيات الكبرى امنى من الفجت
بحق فقج مع مخمت يا الهنا 
بأسمائك الحسنى اجرنى من الشتت 
حروف لبهرام علت وتشامخت 
واسم عصى موسى بها الظلمة انجلت
توسلت يا رب اليك بسرها 
توسل ذى ذل به الناس اهتدت
حروف بمعناها لها الفضل شرفت 
مدى الدهر والايام يا رب انحمت
دعوتك يا الله حقا واننى توسلت
 بالآيات جمعا بما حوت
فتلك حروف النور فاجمع خواصها
 وحقق معانيها بها الخير تممت
واقدر لى عونا خديما مسخرا
 طحطمغيائيل به الكربة انجلت
فسخر لى فيها خديما يطيعنى 
بفضل حروف ام الكتاب وما تلت
واسألك يا مولاى بإسمك الذى به
 اذا دعى جمع الأمور تيسرت
الهى فارحم ضعفى واغفر لى زلتى 
بما قد دعتك الأنبياء وتوسلت
ايا خالقى يا سيدى اقض حاجتى 
اليك امورى يا الهى تسلمت
توسلت يا رب اليك باحمدا 
واسمائك الحسنى التى هى جمعت
فجد واعفو واصفح يا الهى 
بتوبة على عبدك المسكين من نظرة عبت
ووفقنى للخير والصدق والتقى 
واسكننى الفردوس مع فرقة عدت
وكن بى رؤوفا فى حياتى بعدما 
اموت والقى ظلمة القبر انجلت
وفى الحشر بيض يا الهى صحيفتى
 وثقل موازينى بلطفك ان اخفت
وجاوزنى حد الصراط مهرولا 
واحمينى من حر نار وما حوت
وسامحنى من كل ذنب جنيته 
واغفر خطيئاتي العظام وان علت
فيا حامل الاسم الذى جل قدره
 تبقى به كل الامور تسلمت
فقاتل ولا تخشى وحارب ولا تخف
 ودس كل ارض بالوحوش تعمرت
واقبل ولا تهرب وخاصم من تشاء 
ولا تخشى بأسا للملوك ولوحبت
فلا حية تخشى ولا عقرب ترى 
ولا اسد يأتى اليك بهمهمت
ولا تخشي من سيف ولا طعن خنجر 
ولا تخشي من رخ ولا شر اسهمت
جزي من قرا هذا شفاعة احمدا 
ويحشر في الجنات مع حور صففت
واعلم بأن المصطفي خير مرسل
 وافضل خلق الله من قد تفرقت
وصل بيه من جاهه كل حاجة 
وسله لكي تنجو من الجور والطغت
وصل الهي كل يوم وساعة علي 
المصطفي المختار ما نسمة سمت
وصل علي المختار والآل كلهم 
بعد نبات الأرض والريح ماسرت
وصل صلاة تملأ الأرض والسما 
كوبل غمام مع وعود تجلجلت
فيكفيك ان الله صلي بنفسه 
واملاكه صلت عليه وسلمت
وسلم عليه دائما متمثلا مدي 
الدهر والأيام ما شمس اشرقت
وسلم علي الأطهار من آل هاشم 
عدد ماحج الحجيج وسلمت
وارضي ياالهي عن ابي بكر مع عمر
 وارضي علي عثمان مع حيدر ثبت
كذا الآل والأصحاب جمعاً جميعهم 
مع الأنبياء والصالحين وما حوت
مقال علي وابن عم محمد 
وسر علوم للخلائق جمعت


شرح بعض الالفاظ الوارد فى الدعوة الجلجلوتية


(اج) الله 
(اهوج) الاحد
(جل جليوت) البديع 
(جلجلت) القادر
 (بهي) الكافي 
(بهل) الودود 
(هلهلت) الباسط 
(طيطغت) الحي 
(غلمهت) القهار ذو البطش الشديد
 (شماخ) الحليم 
(اشمخ) الخالق 
(سلمة) سمت السلام 
(صمصام) الباريء 
(مهراش) الثابت 
(طمطام) القوي المتين 
(بازخ) الجليل 
(شرنطخ) الحي الباقي 
(برهوت) الرحيم 
(ياه) هو الله 
(يوه) الاول الاخر
 (نموه) الظاهر 
(اصاليا) الباطن 
(نجا عاليا) الوكيل 
(صلصلت) الكافي 
(حوسمت) القابض 
(حوسم) الرحمن 
(دوسم) الرحيم 
(براسم) الظهير
 (شلمهت) الفتاح 
(ارمخت) الغني المغني 
(تعداد) القوي 
(ايزام) المتين 
(سنداد كاهر) المجيب
 (بهراة تبريز) الاول الاخر
 (تاكر) النور 
(اباريخ) الحكيم 
(بيروخ) العدل 
(يبروخ) العزيز في جبروته 
(برخوا) المعز 
(شماريخ) المبدىء 
(شيراخ) المعيد 
(شروخ) القريب 
(تشمخت) عالم السر
 (يمليخ) القيوم 
(شمياثا) الحق 
(يانوخ) الوكيل 
(داميخ) الكريم 
(يشموخ) الحنان 
(على ما نرم حقا يرون بقنضب) الله الغالب على امره 
(تناو) الحسيب
 (ماه) ربي 
(اواه) المحيي
 (هشكاخ هشكاخ ) الوال المتعال 
(بهرام) العزيز 
(شمخثا) الرحمن 
(شلمخا) المغني 
(شلمخ) المعز 
(عيطلا) القوي القهار


الاملاك الموكلين بخدمة الجلجلوتية


وهم 8 املاك وهم
السيد روقيائيل
السيد جبرائيل
السيد سمسائيل
السيد ميكائيل
السيد عنيائيل
السيد كسفيائيل
والرئيس السيد طحيطمغيليال

وطريقتهم لعدم الغلط مع حضرة الملوك والتأدب والخشوع والتذلل لله ثم وليعلم ان هذه العزيمة الجليلة ان تحتفظ بها وأن تلتزم ايتهما اردت أن تحترز من التصحيف واللحن والغلط والتقديم والتأخير فإن ذلك مفسد لكل قسم وأعلم إن الأملاك الموكلين بخدمة هذه العزيمة 8 ملوك


وهم :


السيد روقيائيل والسيد جبرائيل والسيد سمسمائيل والسيد ميكائيل والسيد صرفيائيل والسيد عنيائيل والسيد كسفيائيل والسيد طحيطغمغيليال وهو الرئيس الأكبر لكل من السبعة قبلة يوم ويختص به وينزل فيه للطالب إذا كانت مهمته عظيمة تدعو لذلك ويشترط لإستنزالهم التنظف التام والتطيب وإستقبال القبلة الشريفة وبسط ثوب أبيض وإطلاق البخور العطر مثل العود والمسك والعنبر والند وهو عود الند والتكلم بالقسم بخشوع ودعوة الملك المطلوب نزوله فى آخره بخضوع وإتراك رأسك مع الثناء على الله عز وجل قبل القسم وبعده والقيام عند نزول الملك وتلقيه بالرحب والبشرى والدعاء له والمعهود عن السلف فى الدعاء له ان يقال 

أيدكم الله بالنور الأعظم وزادكم قربا من الحضرة الشريفة المطهرة التى أهلكم لها وفائدة ذلك أن كل ما تدعوا به له يدعو لك بمثله وترتب السؤال بالكلام وإذا إستنزلته من أجل خادم سفلى فليكن السؤال هكذا 

أسألك أيها الملك الكريم ان تأمر فلانا أن يفعل كذا وأعلم ان الأملاك مقربون من حضرة رب العزة لا يفترون عن عبادته طرفة عين فاللأئق بحال الطالب إذا وجه سؤاله إلى ملك أن يوجز فى الطلب ليسرع فى صعوده تأدبا معه وإن لا يطلبه إلا فى المهام التى يتعذر قيام الخادم السفلى بعمله وأعلم أن الأملاك لا يتمكن منهم نظر ناظر لقوة اشعة انوارهم وصفاء جوهرها ولكل ملك علامة تميزه من غيره..

أما السيد روقيائيل ينزل فى قبة من سندس أخضر وله لواء أخضر وباب القبة مفتوح وعنده خمسة اعوان قائمون بخدمته لابسين ثياب الخضرة وإذا نزل إلى الطالب مكث فى القبة يسيرا ثم يخرج غلى باب القبة وينصب له كرسى من نور ووقت نزوله يوم الأحد وخادمه السفلى المذهب ..

أما السيد جبرائيل فينزل فى قبة من نور وعلى رأس القبة لواء أصفر ولا يخرج من القبة إلا إذا وجه الطالب خطابه إليه وله عشرة أعوان وينزلون معه ووقته يوم الإثنين وخادمه الأبيض 

أما السيد سمسمائيل فينزل فى قبة من نور ايضا وعلى باب القبة لواءان احمران ومعه 3 اعوان ينزلون معه يقفون على باب القبة ووقته يوم الثلاثاء وخادمه أبو محرز الأحمر 

السيد ميكائيل فينزل فى قبة من نور وعلى يمين القبة لواء أبيض وينزل معه أعوان يقفون تحت اللواء ووقته يوم الأربعاء وخادمه برقان.

وأما السيد صرفيائيل فينزل فى قبة من نور ابيض وأخضر ولها بابان على كل باب عشرة أعوان وأربعة ألوية مشهورة بالخضرة والبياض وعلى يسار القبة ملك طويل جدا ويسمى صلصيائيل وهو رئيس أعوانه ووقته يوم الخميس وخادمه شمهوروش 

السيد عنيائيل فينزل فى قبة من نور ومعه 6 اعوان و3 ألوية ووقته يوم الجمعة وخادمه زوبعة 

السيد كسفيائيل فينزل فى قبة من نور أسود ومعه 30 عونا وعشرة الوية سوداء ووقته يوم السبت وخادمه ميمون 

السيد طحيطمغيليال فينزل قبله قبتان من نور ساطع البيان بشهب لامعة ثم ينزل فى قبة عزيمة تنصب له بين القبتين وينزل معه 1000 عون يقف بعضهم حول القبة وبعضهم خارج الرقعة وله خمسون لواء بيضا ومتى نزل حضر الخدام السبعة المذكورون ويقفون خلف الرقعة ولا يستطيع احد منهم الدنو من الرقعة ...

اصلا ويشترط فى إستنزاله زيادة على ما تقدم ان تكون ثياب الطالب كلها بيضاء وأن يكون المكان نظيفا مطيبا وألا يدعوه إلا إذا اراد أخذ الطاعة على ملك علوى من السبعة المذكورين كما يشترط ان لا يدعى احد منهم إلا لأخذ طاعة عون او ملك سفلى وإذا كان الطالب محجوب النظر فلا بد له من ناظر حاذق يعلمه بنزولهم حتى يتهيأ بلقائم فإن لم يجد ناظر فليعمد إلى صبى أو جارية دون البلوغ ويكتب على جبهته هذه الأسماء شلها شردهيثا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ويعطيه مرآه ثقيلة مكتوب فى ظهرها هذا الطلسم وفى وسطه اسم الملك او العون او الخادم المطلوب ويأمره بأن يمسكها فى يده وينظر فيها من تستنزله فإنه ينكشف له فى تلك المرآه ويفهم ما يشيرون به إليه ويصح للطالب الإستنزال والإستحضار بواسطة المرآه إذا كان ذا بصرا واراد ذلك بنفسه وينبغى له إذا إستحضر أحد من الملوك السبعة فمن دونهم أن يراعى ما قام كل منهم فلا يمزح معهم ولا يباسطهم بكلام غير مألوف عندهم ويعامل كل منهم بما يجب له وان يكون طالبه الحاجة منه عن ضرورة لا عن امتحان ويخاطب الملوك باللين والأعوان بالشدة والعوارض والعمار والقرائن بالشدة والزجر والقهر والتهديد فإن الطالب الذى يراعى ذلك لا يزال مهابا نافذ الكلمة وينبغى له ايضا ان يقول عقيب الإستحضار الخدام السبعة او ملوك الطوائف او من تحت أيديهم بارك الله فيكم وعليكم وكذالك عند اصرافهم

والتصريف بهذة الدعوة علي نوعين النوع الأول للمبتدىء الذى يريدها وردا لتحصيلأ لخاصيتها وهى للقرب من الروحانية وتسخيرها وسرعة الأجابة بها عن غيرها فيقرئها فى الصباح مرة والمساء مرة :ثم إذا عرضت له حاجة واراد قارئها فيحصل غرضه بتلاوتها مرة إلى سبعة إلا واحد وعشورن او واحد وأربعون مرة والثانى لمن يريد حصول غرضه وقت الحاجة فقط من غيرأن يتخذها وردا يوميا فيقرؤها 41 مرة الذى هو آخر مراتب اأعدادها واكملها ويشترط لهذا التوكيل لكل مرة وملاحظة الحاجة فى قصدة خصوصاً عند تلاوة المرة السابعه عشر مع اطلاق بخور يوم العمل وان يبخر فى يوم الأحد بالجاوى وفى يوم الأثنين بالكافور 
والثلاثاء بالكندر وفى يوم الأربعاء بالميعه السايله وفى يوم الخميس بالمستكى ويوم الجمعه بعود الند وفى يوم السبت بالعود الهندى وصورة التوكيل أن يقول :

اللهم يالمن هو هكذا ولا يزال هكذا ولايكون هكذا أحد غيره أسألك ان تصلى وتسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وان تفعل كذا وكذا ويذكر مطلوبه من أستنزال او استحضار او قضاء غرض من تأليف 

أو تفريق او غيرهما ثم يقول وصلى الله على سشيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم هذا إذا كان كل من النوعين يريد التصرف بها الدعوة بالتلاوة فقثط من غير كتابه وهو طريق لابأس به ويناسب محجوب البصر ومن تتعزر عليه الكتابة فأن أراد التصرف بها بالتلاوة والكتابة وهو الطريق الأكمل فيكون بطتابة احد وفقيثها أما المسبع واما المثمن 

مع كتابة الدعوة والتوكيل حوله ولا وقت للكتابة يحصر كما لايحصر التوكيل فى نوع منخصوص او غرض بعينه وبعد تمام الكتابه يعلق المكتوب فى سيبية والأجود ان تكون من اعواد الرمان وان تكون ثلاثة اعواد ويطلق البخور كما زكرناه أنفا ويتلى الدعوة على الوجه المتقدم ثم يحمل المكتوب ان كان لغرض خيرا او يجعله فى المكان المناسب أوكان شراً



مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم