شرح معنى : فأما عن حلول واتحاد به يرومننا جهلا عيانا
- شرح معنى : صبرت لحكم الله بل أنا شاكر وما الصبر إلا عن عظيم المصيبة
- شرح معنى : وَإِذَا اسْتَقَرُّوا عِنْدَ مَالِكَةِ الْقِرَى قَرُّوا عُيُوناً بَدْأَةً وَخِتَامَا
- شرح شعار الحولية البرهانية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا ـ محمد هبة البرهاني
- تدارس شعار الحولية 2018 ( رفع الله للمتيم قدرا ) بواسطة الاخ محمد هبه البرهاني
فأمَّا عن حلولٍ واتـــحاد به يرموننـا جهلاً عيانــا
تنزَّه ذو الجمال وذو الجلال وطــهَّرنا وطـهَّر مبتدانـا
جاء في فصوص الحكم: لما رأوا شخصا بشراً لا شكَّ فيه صدر عنه خاصية إلهيةٌ هي إحياء الموتى إحياء النطق والدعاء يعني إحياء بالنطق والدعاء فكان يقول: قم حيَّاً بإذن الله أو باسم الله أوبالله فيحيا ويجيبه فيما كلَّمه به وروي أنه أحيا بنطقه سام بن نوح فأقرَّ بنبوته ثم رجع إلى حالته فبقوا حائرين في كيف تصدر الأثار الإلهية من البشر فأدَّى ببعضهم إلى القول فيه بالحلول وأنه هو الله . فجمعوا بين الخطأ والكفر في تمام الكلام جملةً لا بقولهم هو الله ولا بقولهم ابن مريم.
أي فأدَّ ى النظر الفكري إلى بقاء الناظر حائراً فأدَّى بعضهم في حق عيسى إلى القول بالحلول وأنه هو الله في صورة المسيح من حيث إحياء المسيح به الموتى فنسبوا في ذلك إلى الكفر لأنهم ستروا الله بصورة بشرية عيسى حيث توهَّموا أنه فيها فكفَّرهم الله تعالى بقوله (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو عيسى بن مريم· (وممن زعم الحلول حتى إدعى الألوهية المقُنَّع عطاء الخراساني، وذلك في سنة ثلاث وستين ومائة إدعى أن الله ـ عز وجلَّ ـ حلَّ في صورة آدم، ثم في صورة نوح إلى أن حل في صورته هو، فافتتن به خلقٌ كثيٌر بسبب التمويهات التي أظهرها لهم، فإنه كان يعرف شيئا من السحر والتيرنجيات، فقد أظهر قمراً يراه الناس من مسافة شهرين من موضعه ثم يغيب.
ولما إشتهر أمره ثار عليه الناس وقصدوه ليقتلوه، فقتلوه، وجاءوا إلى القلعة فقتلوا من بقى حيا بها من أتباعه. قال العز بن عبد السلام: من زعم أن الإله يحلُّ في شيءٍ من أجسام الناس أو غيرهم فهو كافر، وأشار إلى أنه كافر إجماعا من غير خلاف. وأنه لا يجري فيه الخلاف الذي جرى في تكفير المُجسِّمة، ومن ثم ذكر القاضي عياض في الشفاء أن من ادَّعى حلول الباري في أحد الأشخاص كان كافراً بإجماع المسلمين.
وقول بعض العارفين وهو أبو يزيد البسطامي: سبحاني ما أعظم شأني، وقوله: إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدون ليس من دعوى الحلول في شيء، وإنما قوله (محمول على الحكاية) أي قال ذلك على لسان الحق من باب حديث.
إن الله تعالى قال على لسان عبده سمع الله لمن حمده فالعارف إذا وصل إلى هذا المقام ربما قصرت عبارته عن بيان ذلك الحال الذي نازله فصدرت عنه تلك العبارة الموهمة للحلول. وأبو يزيد البسطامي ممن شهد له بالتمسك بشريعة الله والحرص على إقامة شعائر الإسلام والغيرة على الدين فيما هو مدوَّن في سيرته.وقد إصطلحوا على تسمية هذا المقام الذي هو الفناء بالاتحاد.
ولا مشاحَّة في الإصطلاح لأنه إتحد مراده بمراد محبوبه، فصار المرادان واحدا لفناء إرادة المحب في مراد المحبوب، فقد فنى عن هوى نفسه وحظوظها فصار لا يحب إلا الله ولا يبغض إلا لله، ولا يوالي إلا الله، ولا يعادي إلا لله، ولا يعطي إلا الله، ولا يمنع إلا لله، ولا يرجو إلا الله، ولا يستعين إلا بالله فيكون الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما. وقد نهى الصوفية عن قراءة كثير من الكتب التي تحتوي على العبارات الموهمة ونهوا عن قراءة كتب إبن العربي إلا لأصحاب الأحوال . وقد سئل بعض المشائخ عن ابن العربي ورأيه فيه فقال: أعرف بكلِّ فنٍّ من أهل كلِّ فن. فقيل له: ما عن هذا سألناك. أي سألناك عن عقيدته . قال: إختلف فيه من الكفر إلى القطبانية.
أي هل هو كافرٌ أم قطب من الأقطاب قيل: فما تقول أنت؟ قال: أوكلُ أمره إلى الله لأن في التكفير خطراً وإدخال ألف كافرٍ بالخطأ في الإسلام ولا إخراج مسلمٍ واحدٍ منه. وهذا باب من أبواب الورع على المسلم أن يتقيد به.
تنزَّه ذو الجمال وذو الجلال وطــهَّرنا وطـهَّر مبتدانـا
جاء في فصوص الحكم: لما رأوا شخصا بشراً لا شكَّ فيه صدر عنه خاصية إلهيةٌ هي إحياء الموتى إحياء النطق والدعاء يعني إحياء بالنطق والدعاء فكان يقول: قم حيَّاً بإذن الله أو باسم الله أوبالله فيحيا ويجيبه فيما كلَّمه به وروي أنه أحيا بنطقه سام بن نوح فأقرَّ بنبوته ثم رجع إلى حالته فبقوا حائرين في كيف تصدر الأثار الإلهية من البشر فأدَّى ببعضهم إلى القول فيه بالحلول وأنه هو الله . فجمعوا بين الخطأ والكفر في تمام الكلام جملةً لا بقولهم هو الله ولا بقولهم ابن مريم.
أي فأدَّ ى النظر الفكري إلى بقاء الناظر حائراً فأدَّى بعضهم في حق عيسى إلى القول بالحلول وأنه هو الله في صورة المسيح من حيث إحياء المسيح به الموتى فنسبوا في ذلك إلى الكفر لأنهم ستروا الله بصورة بشرية عيسى حيث توهَّموا أنه فيها فكفَّرهم الله تعالى بقوله (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو عيسى بن مريم· (وممن زعم الحلول حتى إدعى الألوهية المقُنَّع عطاء الخراساني، وذلك في سنة ثلاث وستين ومائة إدعى أن الله ـ عز وجلَّ ـ حلَّ في صورة آدم، ثم في صورة نوح إلى أن حل في صورته هو، فافتتن به خلقٌ كثيٌر بسبب التمويهات التي أظهرها لهم، فإنه كان يعرف شيئا من السحر والتيرنجيات، فقد أظهر قمراً يراه الناس من مسافة شهرين من موضعه ثم يغيب.
ولما إشتهر أمره ثار عليه الناس وقصدوه ليقتلوه، فقتلوه، وجاءوا إلى القلعة فقتلوا من بقى حيا بها من أتباعه. قال العز بن عبد السلام: من زعم أن الإله يحلُّ في شيءٍ من أجسام الناس أو غيرهم فهو كافر، وأشار إلى أنه كافر إجماعا من غير خلاف. وأنه لا يجري فيه الخلاف الذي جرى في تكفير المُجسِّمة، ومن ثم ذكر القاضي عياض في الشفاء أن من ادَّعى حلول الباري في أحد الأشخاص كان كافراً بإجماع المسلمين.
وقول بعض العارفين وهو أبو يزيد البسطامي: سبحاني ما أعظم شأني، وقوله: إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدون ليس من دعوى الحلول في شيء، وإنما قوله (محمول على الحكاية) أي قال ذلك على لسان الحق من باب حديث.
إن الله تعالى قال على لسان عبده سمع الله لمن حمده فالعارف إذا وصل إلى هذا المقام ربما قصرت عبارته عن بيان ذلك الحال الذي نازله فصدرت عنه تلك العبارة الموهمة للحلول. وأبو يزيد البسطامي ممن شهد له بالتمسك بشريعة الله والحرص على إقامة شعائر الإسلام والغيرة على الدين فيما هو مدوَّن في سيرته.وقد إصطلحوا على تسمية هذا المقام الذي هو الفناء بالاتحاد.
ولا مشاحَّة في الإصطلاح لأنه إتحد مراده بمراد محبوبه، فصار المرادان واحدا لفناء إرادة المحب في مراد المحبوب، فقد فنى عن هوى نفسه وحظوظها فصار لا يحب إلا الله ولا يبغض إلا لله، ولا يوالي إلا الله، ولا يعادي إلا لله، ولا يعطي إلا الله، ولا يمنع إلا لله، ولا يرجو إلا الله، ولا يستعين إلا بالله فيكون الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما. وقد نهى الصوفية عن قراءة كثير من الكتب التي تحتوي على العبارات الموهمة ونهوا عن قراءة كتب إبن العربي إلا لأصحاب الأحوال . وقد سئل بعض المشائخ عن ابن العربي ورأيه فيه فقال: أعرف بكلِّ فنٍّ من أهل كلِّ فن. فقيل له: ما عن هذا سألناك. أي سألناك عن عقيدته . قال: إختلف فيه من الكفر إلى القطبانية.
أي هل هو كافرٌ أم قطب من الأقطاب قيل: فما تقول أنت؟ قال: أوكلُ أمره إلى الله لأن في التكفير خطراً وإدخال ألف كافرٍ بالخطأ في الإسلام ولا إخراج مسلمٍ واحدٍ منه. وهذا باب من أبواب الورع على المسلم أن يتقيد به.
- ما كتبه الاخ محمد فتحى امين فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- شرح مضمون و مدلول شعار الحولية 2018 رَفَعَ اللَّه لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً إعداد: عبد الحميد بابكر
- تدارس شعار الحولية 2018 رفع الله للمتيم قدرا
- شرح معنى يا أهل بدر ياصحابة أحمد من للقلوب شرابها والزاد
تعليقات: 0
إرسال تعليق