-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الخميس، 8 مارس 2018

شرح معنى ومــا أينـــعت إلا لأني تربة أنا السـاق والساقي لها و هي زهرتي

شرح معنى ومــا أينـــعت إلا لأني تربة أنا السـاق والساقي لها و هي زهرتي
شراب الوصل مختوم شراب الوصل pdf شراب الوصل mp3 شراب الوصل الطريقة البرهانية شراب الوصل البرهانيه شراب الوصل apk شراب الوصل فيس بوك شراب الوصل الوصية كتاب شراب الوصل شراب الوصل شراب الوصل قصائد الأمام فخر الدين شراب الوصل يوتيوب ديوان شراب الوصل للشيخ محمد عثمان عبده البرهانى شراب الوصل لسيدي فخر الدين كتاب شراب الوصل pdf كلمات شراب الوصل كتاب شراب الوصل للطريقة البرهانية شرح شراب الوصل شروحات شراب الوصل سر شراب الوصل ديوان شراب الوصل ديوان شراب الوصل pdf ديوان شراب الوصل word ديوان شراب الوصل doc ديوان شراب الوصل mp3 تحميل شراب الوصل تحميل شراب الوصل pdf تفسير شراب الوصل تدارس شراب الوصل


شرح معنى ومــا أينـــعت إلا لأني تربة أنا السـاق والساقي لها و هي زهرتي


ومــا أينـــعت إلا لأني تربة أنا السـاق والساقي لها و هي زهرتي


إن لله عباداً اختصَّهم بأن جعلهم موضع سرِّه ومحلَّ كرامته ويشبِّه الشيخ رضي الله عنه هاهنا الوليَّ المرشد بالتربة الصالحة والأرض الطيِّبة تصديقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلَّم (مثل ما بعثني به الله تعالى من الهدى والعلم كمثل غيثٍ أصاب أرضاً فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء وأنبتت الكلأ والعشب الكثير).. وهذا هو مثل العالم الذي ينتفع بهدي النبي صلى الله عليه وسلَّم وبعلمه وينفع الناس. وقد شبَّه المولى عزَّ وجلَّ المؤمن بالبلد الطيب فقال في محكم التنزيل {والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه} قال الآلوسي رضي الله عنه: البلد الطيب مثل ضربه الله تعالى للمؤمنين.

وفيه أيضاً إشارة إلى كونه منسوبا إلى البيت النبويِّ الشريف بيت رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وشجرته خير الشجر وعِترته خير العِتر.. وقد جعل المولى عزَّ وجلَّ الشيخ موضعاً للعلم الإلهي وداعياً إلى سبيل ربِّه بإذنه، لطيب تربته وقد قال رضي الله عنه:

أنا بيمـــين الله أطـوار خلقــتي من الحمـأ المسنـون حـتى النهاية


وقد شبَّه المولى عزَّ وجلَّ أيضاً المؤمنين بالزرع في قوله {ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزرَّاع}،وإذا أعجب الزرَّاع كان أولى أن يعجب غيرهم لأن الزرَّاع أصحاب معرفة ودرايةٍ بعيوب الزرع.

والشيخ رضي الله عنه هو ساق هذه الشجرة وعمودها الذي ترتكز عليه والشجرة هي الطريقة، وساق الشجرة هو الأصل الذي منه تتفرَّع الأغصان ثمَّ ذكر رضي الله عنه أنه ساقي هذه الشجـرة والفــلاح الذي يتعهَّدها، ولا بدَّ للفلاح المـاهر أن يكـون ذا معرفة بأنــواع المياه التي تصلح للسقيا كما قال: سقيتُ مريدي من شرابٍ معتَّق وأن يكون ذا معرفة بمقادير المياه الازمة للرِّي،

فزيادة المياه ضارة للشجرة كما أنَّ نقصانها كذلك ضارٌّ كما دعا صلى الله عليه وسلَّم في الاستسقاء نافعاً غير ضار وهذا كناية عن الأوراد فلا بدَّ للمريد من الشيخ المرشد. وعلى الفلاح أيضاً أن يقتلع من حول الشجرة الأعشاب الضارَّة التي تنمو حولها، وهي الأخلاق الذميمة مثل الكِبر والحسد والطمع وحبَّ الشهوات،

وأن يزرع حولها عشب الأخلاق الحميدة مثل السخاء والزهد وسلامة الصدر والصفح عن المسيء،

مثل شجرة الصــندل التي يمكن أن تنمـو ويشتدَّ عودها ولكن لا تكــون لها تلك الرائحـة الزكيَّة إلا إذا زُرع حولها نوعٌ من العشب الخاص هو الذي يكسبها هذه الرائحة الزكية وهذا كناية عن الإرشاد. أما الزهرة فهي تعرف بطيب رائحتها وحسن منظرها ولولا شذاها ما اهتدى الناس لطيبها الذي هو روائح العرفان وعواطر العـلوم الإلـهية وقد قال سيدي ابن الفــارض رضي الله عنه:

ولولا شذاها ما اهتديـت لحانهــا ولولا سـناها ما تصورها الوهــم





مشاركة المقال
Unknown
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم