-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الأربعاء، 28 مارس 2018

موقع برهانيات كوم : أحاديث فى غضب النبي على من يبغض أل البيت

موقع برهانيات كوم : أحاديث فى غضب النبي على من يبغض أل البيت
آل البيت من هم ال البيت فى مصر آل البيت عليهم السلام آل البيت في القرآن آل البيت في اليمن ال البيت البوابة ال البيت في الجزائر آل البيت في الكويت آل البيت وحقوقهم الشرعية آل البيت البيت يجمعنا 2 البيت يجمعنا البيت يجمعنا 3 البيت يجمعنا 1 بيت يدوه بيت يزيد الراجحي بيت يونس محمود بيت ياشوط بيت يدوه ابوظبي يا آل البيت حسبنا عليكم يا آل البيت سلامي اليكم يا آل البيت يا آل البيت سلاما يا آل البيت قناة طه يا آل البيت حبكم يا آل البيت طه يا آل البيت يا عماد الدين بالبيت بيت واجيال بيت وخمس بيبان بيت وظائف كوم بيت وخمس بيبان مسرحية بيت وخمس نسوان مسرحية ورب البيت وحشتوني وبراد بيت انجلينا جولي ترتيب البيت وتنظيفه آل البيت هم بيتهوفن بيت هيفاء وهبي بيت هايدي بيت هايدي في سويسرا بيت هايدي الحقيقي بيت هايدي في النمسا بيت هايدي الحقيقي في سويسرا بيت هجاء هل آل البيت معصومين هل آل البيت موجودين الآن ة البيتزا هل آل البيت شيعه ه بيت شعر ة عمل البيتزا ة ال البيت عجينة البيتزا طريقة ة البيتزا البيت نص قرائي البيت نور البيت نور بوجودك البيت نبض الصورة بيت نانسي عجرم بيت نجوى كرم بيت نانسي عجرم الحقيقي بيت نور جبس بيت نور من آل البيت n البيتزا ن بيت شعر ن** في البيت ن هم اهل البيت من هم ال البيت من هم آل البيت عند أهل السنة والجماعة من هم آل البيت في السعودية من هم آل البيت عليهم السلام البيت متوحد البيت ماج باشتياق البيت مسابقة البيت مسلسل البيت مجلة البيت موقع البيت من البيت مطبخ م البيت البيت مايسوى م بيت الطين م بيت جدي م بيت العيلة شغل من البيت ماهو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ماهو البيت الذي ليس له ابواب ولا نوافذ السكة من البيت لكنيستي البيت للتوظيف البيت ل بيت لحم مباشر بيت لحم الحدث بيت لحم بيت لجين عمران بيت للبيع بيت لحم 2000 بيت للايجار لآل البيت عزا لا يزول لآل البيت عز لا يزول ل البيت ال البيت ل البيتزا لآل البيت عز لال البيت عز لا يزول وفضل لا تحيط به العقول لآل البيت فضل لا يزول l البيت البيت كوم البيت كيك بيت كوم بيت كبير بيت كفيل بيت كرستيانو بيت كبير تامر عاشور mp3 بيت كاظم الساهر بيت كبير تامر عاشور كلمات ك** البيتبول ك** بيتبول ك** بيت الجيران البيت بيتك بيت قصيد بيت قديم بيت قديم في المنام بيت قصيد قوي بيت قصيد مدح بيت قصر بيت قصيده بيت قعاد تونسية بيت قصيده حكمه قال البيت من 3 حروف من قال البيت له رب يحميه من قائل البيت بلادي وان جارت علي عزيزة قال هذا البيت مكون من 7 حروف من قال البيت ق ست البيت شرح البيت قال السماء كئيبة وتجهما اول من قال البيت راس البيت قال آل البيت في سوريا البيت في المنام البيت في المنام للفتاة البيت في الحلم في البيت في البيت جني في البيت فأر في البيت نمل في البيت جن البيتزا في المنام آل البيت عند أهل السنة آل البيت عند الشيعة آل البيت عند الاباضية آل البيت عند السنة آل البيت عند ابن تيمية آل البيت عدنان ابراهيم البيت المسكون البيت الابيض البيت المعمور البيتزا السائلة البيت الجديد في المنام البيتى فور البيت التركي البيت عقب الزين شانت حلاياه البيت عقب الزين بطي البذالي بيت عادل امام بيت عبدالله بالخير بيت عرسان بيت عوا بيت عائض القرني بيت عوا اون لاين البيتزا على طريقة منال العالم البيتزا على قد الايد البيتزا على الطريقة الايطالية شتاوي ع البيت حداني ع البيت المطرف غلا راعيه البيت المهجور البيت السعيد البيت طاهر بيت طين بيت طين جزء الاول بيت طارق العلي بيت طين جزء ثالث بيت طين جزء ثاني بيت طين جزء رابع بيت طين قديم بيت طين مسلسل ط البيتزا البيت ط البيت 6 ط عمل البيتزا طريقة عمل البيتيفور البيت صبغ بيت صغير بكندا بيت صفافا بيت صغير بيت صدام بيت صدام حسين بيت صبحي بترجي بيت صغير بكندا كلمات بيت صافيناز ص** البيت ص** البيتزا ص** البيت عليهم السلام ص** البيتبول ص** بيت ص** بيت الطين ص** بيت شعر ص** بيت المقدس ص** بيت الفقيه البيت شديته البيت شديته وجبت العناوين البيت شاعر بيت شعر بيت شعر عن الحب بيت شعر غزل بيت شعر جميل بيت شعر عن الام بيت شعر قوي ش البيت بيتك ش.بيت العائلة للاسكان ش بيت القاضي البيت سما دبي البيت سعد الفهد البيت سوبر ماما بيت ساحور بيت سامبراس بيت سحم بيت سيدنا محمد بيت سوريك بيت سيرا ست** البيت س** بيت س بيت فيه تسع اشخاص س** في البيت س/أين يوجد البيت المعمور؟ س** مصري في البيت س** عراقي في البيت س** بنات في البيت س** بنات زينه البيت البيت زينة البنات 3 البيت زينة البنات البيت زهور بيت زينب خاتون بيت زياد بن نحيت بيتا زون بيت زون الكويت بيت زينب العسكري البيتزا البيت رقم 112 من الجلجلوتية الكبرى البيت رقص البيت رسم البيت رب البيت رؤيا بيت رونالدو بيت رسول الله بيت ريما واخبارها بيت ريما قنادر البيت رقية البيت ديكور البيت عمل البيتيفور عجينة البيتزا ر البيت ذا خابرن مضنوني يعده البيت دا طاهر البيت ذو الشرفات السبع البيت ذو الفناء بيت ذكي بيت ذم بيت ذهب بيت ذكرى بيت ذكر في القران ليس للانس ولا للجن البيت دوت كوم البيت دا طاهر كلمات البيت ده طاهر كلمات البيت ديكور البيت ديكورات بيت دوت كوم بيت دجن بيت ديفندر د بيت د بيت شعر د. احمد البيتاوي د هيام البيتي د سهى البيتاوي د. سها البيتاوي زوار البيت د ال البيت د البيت حلم البيت حلويات بيت حبيبي يارا بيت حواء بيت حبيبي يارا mp3 بيت حبيبي يارا كلمات بيت حنينا بيت حلا الترك بيت حب حب آل البيت حب آل البيت فرض عندنا حب آل البيت فرض حب آل البيت عند أهل السنة حب آل البيت نبيل العوضي mp3 حب آل البيت للصحابة حب آل البيت نبيل العوضي حب آل البيت إسلام ويب ح بيت البيت جامعة البيت جنب بيت جدي بيت جدي الجزء الثاني بيت جدي الجزء الاول بيت جدي الجزء الثاني الحلقة 1 بيت جدي الجزء الثاني الحلقة الاخيرة بيت جن بيت جدي الحلقة الاخيرة ج البيت ج بيت واجيال ج ال البيت زوار البيت ج ج بيت و أجيال بيت ثول بيت ثور بيت ثلجي بيت ثقافة شطورة بيت ثلج بيت ثلاثي الابعاد بيت ثوعار بيت ثقافة شطورة 2 بيت ثول فيس بوك اثاث البيت البيت تويتر البيت تفسير الاحلام البيت تعريف البيت ترتيب البيت تنظيف تزيين البيت البيت تصميم بيت تامر حسني بيت تورنت ست البيت الصغيره ت البيت ت زينة البيت وصفا ت البيتزا ال البيت بوابة الطالب البيت بيتك مسرحية البيت بيتك برنامج البيت برنامج البيت بيولع مهرجان بيتبول بيت باربي بيت بكوس بال البيت عرف الصواب بال البيت ب البيت البيت بالانجليزي البيت بالانقلش البيتزا بالتوست الحلم بالبيت البيتزا بال البيتزا بالانجليزي بيت 0كوم البنات زينة البيت 03 0 طريقة عمل البيتزا بيت 100 متر بيت 150 متر بيت 100م بيت 120 متر بيت 11 كلاش 100 بيت شعر في الحب 108 بيت خط 101 بيت خط 2 101 بيت خط 1) البيتزا الإيطالية الشهيرة بيتزا مارجريتا أخذت من البيت 1 سراي البيت 1 نت البيت 1 مسلسل البيت 1 سيدة البيت 1 سدرة البيت 1 بيت 200 متر بيت 24 متر فساتين البيت 2015 فساتين البيت 2016 البيت المسكون 2 قنادر البيت 2015 ميزانية البيت 2015 مجلة البيت 2015 البيت 2 سراي البيت 2 لعبة البيتزا 2 سيدة البيت 2 موصل البيتزا 2 نت البيت 2 عجينة البيتزا 2 كوب دقيق مسلسل البيت 2 3 البيت البيت 3 اعدادي قائل البيت 3 حروف سراي البيت 3 زينة البيت 3 مسلسل البيت 3 سيدة البيت 3 3 البنات زينة البيت بيت 40 متر بيت 400 متر بيت 4 العرب 40 بيت شعر سراي البيت 4 برات البيت 4 كاتس البيت يجمعنا 4 مصروف البيت 400 جنية برات البيت 4 كاتس mp3 البيت 4 البيت 4 حروف سيدة البيت 4 تصميم البيت 4 4 cats برات البيت قانون رقم 4 البيت لساكنه بيت 50 متر في بغداد بيت 50 متر بيت 50 cent بيت 5 بيت 5 بيبان بيت 50 متر للبيع 50 بيت شعر 50 بيت غزل 50 بيت شعر حب البيت 5 5-شركه البيت العربي لالحاق العماله المصريه سيدي بشر اسكندريه قراند 5 البيت سراي البيت 5 اخر البيت 5 حروف سيدة البيت 5 تصميم البيت 5 كلاش البيت 5 مسلسل البيت 5 بيت 6 بيت 60 متر بيت 600 متر 64 بيت 6630 بيت الخط مصروف البيت 600 سراي البيت 6 كلاش البيت 6 تصميم البيت 6 سيدة البيت 6 عجينة البيتزا 6 كوب دقيق مسلسل البيت 6 ترتيب البيت 6 سدرة البيت 6 البيت 7 كلاش بيت 7 بيت 7 كلاش بيت 7 الكويت بيت 70 متر بيت 75 متر s7582 بيت خط 7230 بيت خط سراي البيت 7 البيت 7 البيت 7 فرفش تصميم البيت 7 سيدة البيت 7 اخر البيت 7 كلمات مسلسل البيت 7 تصميم لفل 7 البيت داخل البيت 888 بيت 8 بيت 80 متر بيت 8 للحرب بيت 888 بيت 8 كلاش اوف كلانس سراي البيت 8 كلاش البيت 8 مسلسل البيت 8 البيت 8 8 بيت 8- بيت الشروق بالعبور – كنيسة العذراء بارض الجولف خواطر 8 البيت الذكي سيدة البيت 8 ترتيب البيت 8 البيت 9 بيت 9 بيت 90 متر بيت 9 للحرب بيت 9 كلاش بيت 9 كلاش اوف كلانس بيت 900 متر بيت 900م بيت 90 م خواطر 9 البيت العجيب سراي البيت 9 تصميم البيت 9 سيدة البيت 9 مسلسل البيت 9 تصميم البيت 9 للحرب سدرة البيت 9 تصميم لفل 9 البيت داخل


موقع برهانيات كوم : أحاديث فى غضب النبي على من يبغض أل البيت 



فمنها تحريم الصدقة عليهم، لكونها أوساخ الناس، وتعويضهم خمس الخمس من الفيء والغنيمة. وقصر مالك وأبوحنيفة رضي الله تعالى عنهما: تحريمهما على بني هاشم. وقال الشافعي وأحمد رضي الله تعالى عنهما: بتحريمها على بني هاشم وبني عبدالمطلب. وروي عن أبي حنيفة جوازها لبني هاشم مطلقا وقال أبو يوسف تحل من بعضهم لبعض، ومذهب أكثر الحنيفة والشافعية وأحمد جواز أخذهم صدقة النفل، وهي رواية عن مالك. وروى عنه حل أخذ الفرض دون التطوع، لأن الذي فيه أكثر ومنها الاصطلاح على إطلاق الإشراف عليهم دون غيرهم، قال الجلال السيوطي رحمه الله تعالى في رسالته الزينبية، اسم الشريف يطلق في الصدر الأول على كل من كان من أهل البيت، سواء كان حسنياً أو حسينياً، أم علوياً من ذرية محمد بن الحنفية، أو غيره من أولاد علي بن أبي طالب، أم جعفرياً، أم عقيلياً، أم عباسياً، ولهذا نجد تاريخ الحافظ الذهبي مشحوناً في التراجم بذلك. يقول الشريف العباسي، الشريف العقيلي، الشريف الجعفري، الشريف الزينبي، فلما ولي الخلافة الفاطميون بمصر قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين فقط واستمر ذلك بمصر إلى الآن. وقال الحافظ ابن حجر في كتاب الألقاب: الشريف ببغداد لقب لكل عباسي، وبمصر لقب لكل علوي.

ولا شك أن المصطلح القديم أولى وهو إطلاقه على كل علوي وجعفري وعقيلي وعباسي كما صنعه الذهبي، وكما أشار إليه الماوردي من أصحابنا، والقاضي أبويعلى القراء من الحنابلة. كلاهما في الأحكام السلطانية. ونحوه قول ابن مالك في الألفية. وآله المستكملين الشرفاء، وقد يقال على اصطلاح أهل مصر، الشرف أنواع: عام لجميع أهل البيت، وخاص بالذرية، فيدخل فيه الزينبيون، وجميع أولاد بناته، وأخص منه وهو شرف النسبة، وهذا مختص بذرية الحسن والحسين.

وسيأتي عند ذكر السيدة زينب الكلام على العلامة الخضراء إن شاء اللّه تعالى. ومنها أنه يطلب إكرامهم، وتوقيرهم وإيثارهم، والتجاوز عن مساوئهم، واعتقاد أن فاسقهم سيهديه الله تعالى، كل ذلك لأجل قرابتهم من رسول الله. كما دل على بعض ذلك ما تقدم من الأخبار، وعلى بعضه قوله تعالى {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً}. وقوله (يا بني عبدالمطلب إني سألت اللّه لكم ثلاثاً. أن يثبت قائمكم، وأن يهدي ضالكم، وأن يعلم جاهلكم). الحديث رواه الحاكم وصححه، وفي خبر حسن (ألا إن عيبتي وكرشي أهل بيتي والأنصار، فأقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم). أي في غير الحدود وحقوق الآدميين. والمراد بكونهم عيبته وكرشه، أنهم موضع سره ومعدن معارفه، تشبيهاً بالعيبة التي هي اسم لما يحوز نفيس الأمتعة، والكرش الذي هو اسم لمستقر الغذاء الذي به النمو وقيام البنية. وأخرج الدار قطني أن الحسن جاء إلى أبي بكر وهو على منبر رسول الله. فقال: أنزل عن مجلس أبي، فقال: صدقت إنه مجلس أبيك. ثم أخذه وأجلسه في حجره وبكى. فقال علي أما واللّه ما كان على رأيي. فقال أبوبكر صدقت واللّه ما اتهمتك ووقع نحو ذلك للحسين مع عمر. فانظر يا أخي عظم محبة الصديق وكمال توقيره لآل البيت وعدم تكدره مما قاله الحسن رضي الله عنهما وقد صرح العلماء بأنه ينبغي إكرام سكان بلده. وإن تحقق منهم ابتداع أو نحوه رعاية لحرمة جواره.

فما بالك بذريته الذين هم بضعة منه، ولو كان بينهم وبينه وسائط.

وقد روى في قوله تعالى: {وكان أبوهما صالحاً}، أن الأب الذي حفظا من أجله كرامة له كان سابعاً أو تاسعاً.

وعن عبداللّه بن الحسن بن علي بن أبي طالب. قال أتيت عمر ابن عبدالعزيز في حاجة لي: فقال لي إذا كانت لك حاجة فأرسل أو اكتب بها، فإني أستحي من اللّه أن يراك على بابي. وحكي عن بعضهم، قال: كنت أبغض أشراف المدينة بني حسين لتظاهرهم بالرفض فرأيت النبي في المنام تجاه القبر الشريف، فقال: يا فلان باسمي، مالي أراك تبغض أولادي؟ فقلت حاشا لله ما أكرههم، وإنما كرهت ما رأيت من تعصبهم على أهل السنة، فقال في مسألة فقهية أليس الوالد العاق يلحق بالنسب؟ فقلت بلى يا رسول الله، فقال هذا ولد عاق. فلما انتبهت صرت لا ألاقي من بني حسين أحد إلا بالغت في إكرامه، فينبغي أن الفاسق من أهل البيت، وإن كان يبغض من حيث فعله، يحب ويحترم من حيث قرابته منه وجاء في بعض الطرق تحريمهم على النار.

واعلم أن مقتضى الاحتياط أن تحب وتحترم المنسوب إليه من حيث قرابته منه، وإن طعن في نسبه كما قاله الشعراني وغيره. لاحتمال بطلان الطعن وصحة النسب، في الواقع، بل محبته واحترامه من حيث قرابته أبلغ في رعاية جانبه عليه الصلاة والسلام، من محبة واحترام من لا طعن في نسبه فافهمه. ومنها انتفاعهم بنسبهم له، وانتفاع من صاهرهم بمصاهرتهم يوم القيامة. إذ مصاهرتهم مصاهرة له وصح أنه قال على المنبر (ما بال أقوام يقولون إن رحم رسول الله لا تنفع يوم القيامة بلى إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة وإني أيها الناس فرط لكم على الحوض). وصح أن عمر بن الخطاب خطب لنفسه أم كلثوم بنت فاطمة من أبيها علي بن أبي طالب، فاعتل بصغرها، وبأنه حابسها لولد أخيه جعفر، فألح عليه عمر ثم صعد المنبر فقال: أيها الناس واللّه ما حملني على الإلحاح على علي في ابنته إلا أني سمعت النبي يقول: (كل سبب ونسب وصهر ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي وصهري) فأمر بها علي فزينت وبعث بها إليه فلما رآها قام وأجلسها في حجره فقبلها ودعا لها فلما قامت أخذ بساقها وقال لها قولي لأبيك قد رضيت فلما جاءت قال لها ما قال لك فذكرت له جميع ما فعله وما قاله، فأنكحها إياه فولدت له زيداً، مات رجلاً، قال ابن حجر: وتقبيلها وضمها على وجه الإكرام، لأنها لصغرها لم تبلغ حداً يشتهي حتى يحرم ذلك، ولولا صغرها ما بعث بها أبوها. لذلك قال ابن الصباغ وكان ذلك في سنة سبع عشرة من الهجرة، ودخل بها في ذي القعدة من السنة المذكورة وكان صداقها أربعين ألف درهم.

(تنبيه) لا ينافي ما في هذه الأحاديث من نفع الانتساب إليه ما في أحاديث أخرى من حثه لأهل بيته على خشية الله تعالى وطاعته، وأن القرب إليه يوم القيامة إنما هو بالتقوى، وأنه لا يغني عنهم من الله شيئاً كالحديث الصحيح أنه لما نزل قوله تعالى {وأنذر عشيرتك الأقربين}، دعا قريشاً فاجتمعوا، فعم وخص وطلب منهم أن ينقذوا أنفسهم من النار، إلى أن قال يا فاطمة بنت محمد، يا صفية بنت عبدالمطلب، يا بني عبدالمطلب، لا أملك لكم من الله شيئاً غير أن لكم رحماً سأبلها ببلالها، أي سأصلها بصلتها.

وكالحديث الذي رواه أبو الشيخ، (يا بني هاشم ليأتين الناس يوم القيامة بالآخرة يحملونها على ظهورهم، وتأتون بالدنيا على ظهوركم، لا أغني عنكم من الله شيئاً). وكالحديث الذي رواه البخاري في الأدب المفرد (إن أوليائي يوم القيامة المتقون. وإن كان نسب أقرب من نسب لا يأتي الناس بالأعمال، وتأتون تحملونها على رقابكم فتقولون يا محمد فأقول هكذا وهكذا وأعرض في كلا عطفيه).

وكالحديث الذي أخرجه الشيخان عن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله جهاراً غير سر يقول (إن آل بني فلان ليسوا بأوليائي، إن وليي اللّه وصالحوا المؤمنين).

زاد البخاري (لكن لهم رحما سأبلها ببلالها). ووجه عدم المنافاة كما قاله المحب الطبري، أنه، لا يملك لأحد شيئاً لا نفعاً ولا ضراً، لكن اللّه عز وجل يُمَلِّكُهُ نفع أقاربه، بل وجميع أمته بالشفاعة العامة والخاصة، فهولا يملك إلا ما يملكه له مولاه كما أشار إليه بقوله غير أن لكم رحماً سأبلها ببلالها وكذا معنى قوله لا أغنى عنكم من الله شيئاً. أي بمجرد نفسي من غير ما يكرمني به الله، من نحو شفاعة، أو مغفرة، وخاطبهم بذلك رعاية لمقام التخويف والحث على العمل، والحرص على أن يكونوا أولى الناس حظاً في تقوى الله وخشيته، ثم أومأ إلى حق رَحِمهِ لإدخال نوع طمأنينية عليهم، وقيل هذا قبل علمه بنفع الانتساب إليه، وبأنه يشفع في إدخال قوم الجنة بغير حساب، ورفع درجات آخرين، وإخراج آخرين من النار، نعم يستفاد من قوله في الحديث السابق، أوليائي منكم المتقون. وقوله (إنما وليي الله وصالحوا المؤمنين)، أن نفعا رحمه وقرابته، وإن لم ينتف لكن ينتفي عنهم بسبب عصيانهم وولاية اللّه ورسوله لكفرانهم نعمة قرب النسب إليه، بارتكابهم ما يسوءه، عند عرض أعمالهم عليه. ومن ثم يعرض عمن يقول له منهم في القيامة يا محمد كما في الحديث المتقدم.



مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم