-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الثلاثاء، 26 مارس 2019

ولعدم فهم قواعد اللغة وأصولها نجد البعض يربط ضعف الإيمان بالقلب

ولعدم فهم قواعد اللغة وأصولها نجد البعض يربط ضعف الإيمان بالقلب
=

برهانيات كوم 

فالتجديد يكون فى إحياء الفهم الصحيح لكتاب الله وسنة رسوله ، والفهم الصحيح لسنته مبنى على الفقه فى علوم القرآن كالناسخ والمنسوخ وأسباب النزول والمحكم والمتشابه، ومبنى على فهم قواعد اللغة، وهنا يحضرنى حديث الحبيب المصطفى : (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) ولعدم فهم قواعد اللغة وأصولها نجد البعض يربط ضعف الإيمان بالقلب، وهذا مفهوم خاطئ للحديث لعدم فهم قواعد اللغة العربية، والحديث قد أوضح ثلاثة صور للتغيير، اليد ثم اللسان ثم القلب، فنجد البعض يغير المنكر باليد مستخدماً السلاح باعتبار أن اليد هى أقوى الإيمان، ولكن المفهوم الصحيح للحديث أن اليد هى أضعف الإيمان لأن اسم الإشارة المستخدم فى هذا الحديث (ذلك) وهو اسم اشارة للبعيد .. أى أن اليد هى أضعف الإيمان، والقلب هو أقوى الإيمان، ويؤيد ذلك قوله تعالى: ?قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِى قُلُوبِكُمْ? وقوله (إن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب) فالقرآن والسنة أفادوا بأن القلب هو مركز الإيمان وقوته، فأنى لنا أن نقول أن مركز القوة هو اليد؟!!!
والتجديد وإحياء السنة لا يكون فى العبادات أو العقائد، لأن العبادات ثابتة والعقائد واحدة، ونجد أن المعاملات هى الأكثر تعرضا للتجديد، كحال المسلمين الذين يعيشون فى بلاد غير المسلمين فيعيشون فى مجتمع يسوده الأمن والسلام، فلا يجدون صعوبة فى حياتهم الاجتماعية، ولا اعتراضا على ممارسة عبادتهم.
وكما نعلم أن الدين قد أشرق من جزيرة العرب وانتشر رويدا بالطرح الجميل للدعاة، ولكن إذا اتجهنا غرباً فإن العقائد فى الإلهيات والغيبيات تبدأ فى الإنحسار، حتى إذا وصلنا إلى الدول الإسكندنافية فإن شمس العقائد تكاد تختفى بين أهل البلاد الأصليين، فهم لا يؤمنون إلا بما بين أيدهم من علوم وإحداثيات، وكما قال مولانا الإمام الشيخ إبراهيم : (إن حكومات الدول الغربية قد اهتمت بالمواطن العادى فكفلت له كل احتياجاته من مأكل وملبس ومسكن وصحة حتى استغنى بها عن التفكير فى إله للكون يدعوه فى مرضه أو نكباته) ولذا فكل الناس عندهم سواء لا فرق بين نبى أو مفكر أو فيلسوف، فلا يوجد شخص فوق النقد والتحليل المنطقى والعقلانى حتى شخص الملِك، فلا قدسية للبشر مهما كانوا، ومن هنا كانت المشكلة، ويستفحل الأمر عندما نجد حضرة النبى يتعرض لسوء أدب من بعض المسلمين أنفسهم، عندما يذكروا اسمه مجرداً من السيادة ويدّعون أن السيادة لله فقط، ولا يتحرك ساكن، فماذا يجب على الدعاة أن يفعلوا فى ظل تلك المعطيات إلا اقتباس الطرح الجميل من سماحة الحبيب المصطفى عندما قام اليهودى بأذيته بوضع القاذورات على بابه، فلما انقطعت سأل عنه ليريه والعالم أجمع كيفية التعامل مع من يجهلون الإسلام ونبى الإسلام، تحقيقا لقول الحق سبحانه وتعالى: ?ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَة?.
ولننظر إلى سيدنا عبد الله بن عمر عندما دخل عليه رجل فقال له: يا صاحب رسول الله هل للقاتل توبة؟ فقال ابن عمر: لا، وبعدها دخل سائل آخر فقال: هل للقاتل توبة؟ فقال ابن عمر: من أغلق بابا فتحه الله، فاحتار طلابه وقالوا: إن الجواب الأول يناقض الثانى فى مسألة واحدة فكيف تفسر لنا ذلك؟ فأجابهم اجابة الفقيه ذى الفراسة: (أما الأول فكان ينوى القتل، والثانى قد قتل وينوى التوبة).
فعلى كل من يتكلم بلسان الدين تحرى الدقة فى فتواه، وأن تكون الفتوى مبنية على أساس الفقه فى علوم القرآن والسنة وليس الاطلاع فحسب.





مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم