-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الخميس، 31 أغسطس 2017

أما عن المودة فى القربى التى أوْضَحَتْهَا أبيات الفرائد من شراب وصل القصائد

أما عن المودة فى القربى التى أوْضَحَتْهَا أبيات الفرائد من شراب وصل القصائد
=

برهانيات كوم 

جزء من الخطاب الذى وجهه مولانا الإمام الشيخ محمد إبراهيم محمد عثمان شيخ الطريقة البرهانية الى الأمة الإسلامية مساء الأربعاء الرابع من شهر أبريل عام 2007


أما عن المودة فى القربى التى أوْضَحَتْهَا أبيات الفرائد من شراب وصل القصائد، والتى اتخذنا منها لحولية الشيخين شعارا ودثارا إذ يقول :

إلا المودةَ ما سألنا حِبَّنا ** إن المودة رفعةٌ ورشادُ


وقال أيضا :

بالعدل والإحسان إنى آمرٌ ** ولدىَّ ذى القربى لها إيتائى


وأصل ذلك قول الحق تبارك وتعالى : ذَلِكَ الَّذِى يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِى الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ.


وأخرج ابن هشام فى سيرته عن ابن عباس : أن النبى قال لأصحابه يوم بدر: ( إنى قد عرفت أن رجالا من بنى هاشم وغيرهم قد أخرجوا كرها، ولا حاجة لهم بقتالنا، فمن لقى منكم أحدا من بنى هاشم فلا يقتله، ومن لقى أبا البَخْتَرى بن هشام بن الحارث بن أسد فلا يقتله، فإنه إنما أُخْرِجَ مُسْتَكْرَهاً، قال: فقال أبوحذيفة: أنقتل آباءنا وأبناءنا وإخوتنا وعشيرتنا، ونترك العباس، والله لئن لقيته لأُلْحِمنَّه السيف، قال: فَبَلَّغْتُ رسول الله ، فقال لعمر بن الخطاب: يا أبا حفص- قال عمر: والله إنه لأول يوم كنَّانى فيه رسول الله بأبى حفص- أيُضْرَب وجه عم رسول الله بالسيف؟ فقال عمر: يا رسول الله دعنى فلأضرب عنقه بالسيف، فوالله لقد نافق، فكان أبو حذيفة يقول: ما أنا بآمن من تلك الكلمة التى قلت يومئذ، ولا أزال منها خائفا، إلا أن تكفرها عنى الشهادة، فقتل يوم اليمامة شهيد ).


وأخرج مسلم فى صحيحه عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ اللّهِ عُمَرَ عَلَى الصّدَقَةِ، فَقِيلَ: مَنَعَ ابْنُ جَمِيلٍ وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ وَالْعَبّاسُ عَمّ رَسُولِ اللّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ : (مَا يَنْقِمُ ابْنُ جَمِيلٍ إِلاّ أَنّهُ كَانَ فَقِيراً فَأَغْنَاهُ اللّهُ وَأَمّا خَالِدٌ فَإِنّكُمْ تَظْلِمُونَ خَالِداً قَدِ احْتَبَسَ أَدْرَاعَهُ وَأَعْتَادَهُ فِى سَبِيلِ اللّهِ، وَأَمّا الْعَبّاسُ فَهِى عَلَىَّ وَمِثْلُهَا مَعَهَا، ثُمّ قَالَ: يَا عُمَر أَمَا شَعَرْتَ أَنّ عَمّ الرّجُلِ صِنْوُ أَبِيهِ؟).


ومن ذلك وجب علينا مودة أهل البيت، والمودة هى المحبة مع جلب المنفعة يلازمها العفو عن زلاتهم إكراما لجدهم رَسُولُ اللّهِ ، وهنا نود أن نوضح أن حكم المودة لأهل البيت وذوى القربى فى التشريع هو حكم الصلاة على النبى وآله، فالصلاة على النبى تكون استقلالا، أما الصلاة على آله تكون تبعا لا استقلالا، فلا يجوز الصلاة على أهل بيت النبى استقلالا دون الصلاة على النبى، وكذلك المودة لا تكون استقلالا بل تبعا لمودة النبى ، ولذلك لا تجوز الصلاة والمودة لأبى لهب ولكنها تجوز لإبنته فاطمة التى دخلت فى طاعةِ رَسُولُ اللّهِ .


وقد حكى سيدى فخر الدين قال: استخلف سيدى أبو العباس المرسى سيدى ياقوت العرش خليفة من بعده وكان عبدا أسوداً، وفى أحد المرَّات كان هناك موكب وكان سيدى ياقوت العرش راكبا على حصان ويحتفى به الناس ويدقون الطبول والكاسات بين يديه وكان هناك أحد الأشراف يرقب الموكب فحدث نفسه وقال لو أن الناس يعلمون أنى شريف لتركوا هذا العبد واحتفوا بى، فلما اقترب منه سيدى ياقوت العرش نزل من على حصانه وسلم عليه وقبل يده وقال له إن معصيتك لجدك أبعدتك عنه، وطاعتى لجدك قرَّبتنى منه.



مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم