-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الأربعاء، 30 أغسطس 2017

من كتاب شرح الأوراد للدكتور ابراهيم الدسوقي

من كتاب شرح الأوراد للدكتور ابراهيم الدسوقي
=

برهانيات كوم 

من كتاب شرح الأوراد للدكتور ابراهيم الدسوقي 

\\\\\\\\\\\\\\

وربما أتى الرجل إلى سيدي فخر الدين فسأله عن التصوف فيرشده إلى كتاب ( الإنسان الكامل ) لِيقرأه ، فإذا أَتَى بعد ذلك كان هذا الكتاب وسيلةً لِفهْم ما يفيضه مولانا الشيخ - رضي الله عنه - على هذا الرجل ..

وهذا يفسر قول سيدي فخر الدين ( وَانْحَرْ غَيْرَ كَلاَمِي تَظْفَرْ ) ، هذا الكلام الذي أخطأ الكثيرون فهْمَه عندما ظنوا المعنى إعراضهم عن كلام القوم وقصايدهم ، والحق أن النحر بعد أن تُصلِّي لِربك قربةً إلى ربك أو فديةً كما قال سيدي فخر الدين ( وَنَحْرِي فِدْيَةٌ ) لِلوصول أو لِورود حوض الشيخ - رضي الله عنه - فيتم المراد والظفر .

والحق أن النحر كما وَرَد في القرآن الكريم بسورة الكوثر في قوله تعالى { فَصَلّ لِرَبِّكَ وَانْحَر } :

{ فَصَلّ } : أي حَقِّق الوصل بي بواسطة كلامي أو شراب وصلي .

{ لِرَبِّك } : اللام بمعنى لأجْل ، أي لأجْل رب الكاف أو الكمالات ، فيَحصل لك الوصل بالرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم - .

{ وَانْحَر } : أي غير كلامي كما ذكر - رضي الله عنه - ، أي اجعل كلام أكابر القوم فديةً وقُربةً لأجْل الوصول إلى بعض معاني كلامي ، فتَكون مِن أهل الظفر بورود حوضي كما وَرَد :

فَحَوْضِيَ مَوْرُودٌ وَنَحْرِيَ فِدْيَةٌ وَشَانِئِيَ الْمَبْتُورُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

وهذا كله يتأكد بإنشاد سيدي فخر الدين لِكثير مِن قصايد القوم وذِكْرِه لها في دروسه واستدلالاته بها في علومه وأقواله ، ويتأكد بقول الوزير الصفي مولانا الشيخ محمد الشيخ إبراهيم رضي الله عنهما لَمّا سٌئِل عن إنشاد البعض لِقصايد القوم ، فرَدّ قائلاً بما يفيد أن مولانا الشيخ أَنشدَها ، ثم قال : هذا لا يعني عندنا أي إشكال .

التدارس .. مصادرُه - آلاته - وسائله



مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم