-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الثلاثاء، 5 سبتمبر 2017

شرح الأوراد : شرح هَمْساً هَمْساً لَمْساً لَمْساً لَمُوساً لَمُوساً

شرح الأوراد : شرح هَمْساً هَمْساً لَمْساً لَمْساً لَمُوساً لَمُوساً
=

برهانيات كوم 

- مراتبُ الجلالِ عبّرَ عَنْهَا في تراكيبَ صاغَهَا مِنْ قِسْمَتِهِ مِنَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - مِنْ جوامِعِ الْكَلِمِ مِنَ الحروفِ النُّورانيةِ الأربعةِ عشرَ ، وهي ( هَمْساً هَمْساً لَمْساً لَمْساً لَمُوساً لَمُوساً ) .

- ( هَمْساً هَمْساً ) :

إشارةٌ إلى مقامِ الجلالِ ؛ حَيْثُ لَمَّا كانَ يومُ القيامةِ مَوْطِنَ جلالٍ صِرْفٍ يَقُولُ فيهِ الحقُّ تبارَكَ وتعالى {وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلا هَمْسا} (1) .

- ( لَمْساً لَمْساً ) :

قالَ فِيهَا سَيِّدِي فَخْرُ الدِّينِ - رضي الله عنه - أنَّها إشارةٌ إلى جلالِ الجلال .

تحقيق :

وربَّمَا ظهرَتْ هذهِ الصورةُ مِنْ شدةِ الجلالِ في قولِهِ تعالى {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الانَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدا} (2) ؛ فالعِقابُ مُحَقَّقٌ في آخِرِ الآيةِ لِمَنْ أرادَ الاستماعَ فالسمعُ قَبْلَ ذلكَ مباحٌ ، وبَعْدَ بعثةِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فمُجرَّدُ اسْتِراقِ السمعِ موجِبٌ لِلعِقابِ ، فالحالُ هُنَا رهبةُ الرهبةِ ، واللهُ أعلم ..

وهذَا بالنسبةِ لِلمريدِ تَجَلٍّ مفيدٌ حَيْثُ يَلزمُهُ ذلكَ في سَيْرِهِ ضدَّ القواطعِ وأهلِهَا .

__________

(1) 1- سورة طه : 20

(2) 2- سورة الجنّ : 9

(1/87)

________________________________________

- ( لَمُوساً لَمُوساً ) :

قالَ الشَّيْخُ - رضي الله عنه - أنَّها إشارةٌ إلى جمالِ الجلال .

تحقيق :

يَقُولُ سَيِّدِي عمرُ بنُ الفارضِ - رضي الله عنه - :


أَهْوَاهُ مُهَفْهَفاً ثقيلَ الردفِ ... يَجلُّ حُسْنُهُ عَنْ وصْفِ

ما أجملَ " واوَ " صدغِهِ حينَ بَدَتْ ... يا ربِّ عسى تكونُ " واوَ العطْفِ "


فزيادةُ الواوِ أَدْخَلَتْ الجمالَ على الجلالِ فجَعَلَتْهُ مقبولاً بِبَرَكَةِ الانتسابِ إلى عَطْفِ الرَّءُوفِ الرَّحِيمِ - صلى الله عليه وسلم - ، وهذَا في غايةِ الأهميةِ بالنسبةِ لابنِ الطّريقةِ ؛ حَيْثُ أرادَ شيخُهُ أنْ يستخدمَهُ في الدعوةِ إلى اللهِ ، فلاَ بُدَّ أنْ يَكُونَ جلالُهُ جميلاً ..

ولِلَّهِ درُّ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ الشَّيْخِ مُحَمَّدِ عثمانَ عبده البرهانيِّ إذْ يَقُولُ :


أَقُولُ جَمَالِي لاَ جَلاَلِي عَلَيْكُمُ ... وَأَغْشَيْتُكُمْ سِتْراً جَمِيلاً بِوَصْلَتِي


وذلكَ بَعْدَ أنْ قالَ :


فَذَاتِيَ شَمْسٌ لَوْ تَجَلَّتْ لأَحْرَقَتْ ... وَلَكِنْ بِفَضْلِ اللَّهِ أَضْحَتْ مُضِيئَتِي


وهذَا ما أفادَهُ في جواهرِ منطقِهِ ؛ إذْ قالَ بَعْدَ أنْ شرح ( لَمْساً لَمْساً ) أنَّهُ ذروةُ الجلالِ أوْ جلالُ الجلالِ ، فإذَا زادَ الشَّيْءُ عَنْ حدِّهِ انقلَبَ إلى ضدِّهِ فظهرَ الجمالُ في الجلالِ رحمةً إلهيّةً نبويّةً وحكمةً عاليةً أزليّةً أبديّة .

- قالَ - رضي الله عنه - في جواهرِ منطقِهِ ما يفيدُ أنَّ التحصينَ الشريفَ جُعِلَ في الأورادِ المربوطةِ لأجْلِ غايةٍ عظمى هيَ دائرةُ الإحاطةِ التي مثَّلَها المشايخُ بالدَّفَّةِ التي تُوَجِّهُ سفينةَ المريدِ إلى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، ومعروفٌ أنَّ دائرةَ الإحاطةِ كَوِرْدٍ يَتَضَمَّن ( هَمْساً هَمْساً لَمْساً لَمْساً ... ) مِنَ التحصينِ الشريف .




مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم