-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

السبت، 11 نوفمبر 2017

قصص من التراث

قصص من التراث

برهانيات كوم  

فضل الحلم


قال عليّ بن أبي طالب كرَّم الله وجهه: حلمك على السفيه يُكثر أنصارك عليه.ومثل هذا قولُ بعض الحكماء: الحلم عدة للسفيه، وجنة من كيد العدو، وإنك لن تقابل سفيهاً بالاعراض عن قوله، إلا أذللت نفسه، وفللت حده، وسللتَ عليه سيوفاً من شواهد حلمك عنه، فتولوا لك الانتقام منه.
ما يصفو به ود المتوادينقال عمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه: ثلاث يصفو بها ود أخيك: تسلِّم عليه إذا لقيته، وتوسع له في المجلس، وتدعوه بأحب أسمائه إليه.وقال عليٌ بن أبي طالب كرَّم الله وجهه: لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث: في نكبته، وغيبته، ووفائه.وقال أبو العتاهية:
أُحبُّ من الإخوانِ كل مُواتي وكلَّ غضيضِ الطرف عن عثراتييوافقني في كلِّ أمرٍ أريدُه ويحفظني حيَّا وبعد مماتيومن لي بهذا ليت أني وجدته فقاسمتُه ما لي من الحسناتِ*********
مما قيل في الرأي والهوىقال بعض الحكماء: فضل ما بين الرأي والهوى، أن الهوى يخص والرأي يعم، وأنه الهوى في خير العاجل، والرأي في خير الآجل، والرأي يبقى على طول الزمان، والهوى سريع الدثور والاضمحلال، والهوى في حيز الحس، والرأي في حيز العقل.وأوصى بعض الحكماء رجلاً فقال: آمرك بمعاهدة هواك، فإنه يقال: إن الهوى مفتاح السيئات، وخصيم الحسنات، وكل أهوائك لك عدو، وأهواها هوى يكتمك في نفسه، وأعداها هوى يمثل لك الاثم في صورة التقوى، ولن تفصل بين هذه الخصوم إذا تناظرت لديك إلا بحزم لا يشوبه وهن، وصدق لا يطعن فيه تكذيب، ومضاء لا يقاربه التثبيط، وصبر لا يغتاله جزع، ونية لا يتقسمها التضييع.وقد قيل: ما أبين الخير والشر في مرآة العقل ما لم يُصدئها الهوى ! وقيل أيضا: من جرى مع هواه طلقا، جعل عليه الذل طرق.كلمات نابغة في العقل
قال أبو هريرة : لو ازددت كل يوم مثقال ذرة من عقل ما باليت ما فاتني من أنواع التطوع.وقال وهب بن مُنبِّه : مثل العقلاء في الدنيا مثل الليل و النهار لا تقوم الدنيا إلا بهما، فكذلك المرء في الدنيا لا حظ له إلا إذا كان عاقل.وقيل لأنو شروان ملك الفرس: أي الناس أولى بالسعادة؟ قال: أنقصهم ذنوب. قيل: فمن أنقصهم ذنوبا؟ قال: أتممهم عقل.وقال حكيم: إذا كان العقل في النفس اللئيمة، كان بمنزلة الشجرة الكريمة في الأرض الذميمة ينتفع بثمرها على خبث المغرس، فاجتن ثمر العقل وإن أتاك من لئام الناس.وقال سعيد بن جبير: لم تر عيناي أفضل من فضل عقل يتردى به الرجل، إن انكسر جبره، وإن صرع أنعشه، وإن ذل أعزه، وإن أعوج أقامه، وإن عثر أقاله، وإن افتقر أغناه، وإن عرى كساه، وإن غوى أرشده، وإن خاف أمنه، وإن حزن أفرحه، وإن تكلم صدقه، وإن أقام بين ظهراني قوم اغتبطوا به، وإن غاب عنهم أسفوا عليه، وإن بسط يده قالوا جواد،وإن قبضها قالوا مقتصد (أي معتدل)، وإن أشار قالوا عالم، وإن صام قالوا مجتهد، وإن أفطر قالوا معذور.وقال شاعر:ما وهب الله لامرئ هبة أشرف من عقله ومن أدبههما حياة الفتى فان عدما فان فقد الحياة أجمل به*********
ضرر الحسدقال بعض الحكماء: ألزم الناس كآبة أربعة: رجل حديد(حادُّ الطبع)، ورجل حسود، وخليط الأدباء وهوغير أديب، وحكيم محتقر لدى الأقوام.قال علي بن بشر المروزي كتب بن المبارك هذه الأبيات:كلُّ العداوةِ قد تُرجى إماتتها إلا عداوةُ من عاداك عن حسدِفإن في القلب منها عقدة عقد وليس يفتحُها راقٍ إلى الأبدِإلا الإلهُ فإنْ يرحمْ يحللْها وإن أباه فلا ترجوه من أحدِوسئل بعض الحكماء: أي أعدائك تحب أن يعود لك صديقا؟ قال: الحاسد الذي لا يرده إلا زوال نعمتي.وقال سليمان التيمي: الحسد يضعف اليقين، ويسهر العين، ويكثر الهم.وقد صلى الأحنف بن قيس على حارثة بن قدامة السعدي فقال: رحمك الله كنت لا تحسد غنياً ولا تحقر فقير.وقال شاعر:حسدوا النعمة لما ظهرت فرموها بأباطيل الكلمْوإذا ما الله أسدى نعمة لم يَضرْها قولُ أعداءِ النِّعمْ




للمزيد من هذه العلوم الرجاء الضغط هنا





مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم