سلسلة النبي المعلم صلى الله عليه وسلم فبراير 02, 2018 الصفحة الرئيسية النبي المعلم فهرس الموقع سلسلة النبي المعلم صلى الله عليه وسلم النبي المعلم أخي هذه المقالة ظلت حبيسة عقلي وأدراج مكتبتي طيلة ما يزيد على خمس سنوات يشهد العالم اليوم أولى الخطى فى سبيل التغيير نحو تحقيق الأفضل، والبعض لا يستوعب التغييرَ بل يخافه ويخشاه مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُؤْمِنٍ فَكَأَنَّمَا اسْتَحْيَا مَوْءُودَةً مِنْ قَبْرِهَا لا تكونوا عيابين ولا مداحين ولا طعانين ولا متماوتين السلطان ظل الله فى الأرض فمن أكرمه، أكرمه الله، ومن أهانه، أهانه الله أولياء الله هُمُ الَّذِينَ إذا رُءُوا ذُكِرَ الله تَعَالَى يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان فى دينه صلباً اشتد بلاؤه ولعدم فهم قواعد اللغة وأصولها نجد البعض يربط ضعف الإيمان بالقلب عن كثرة الفتوى بين الناس بعلم وبغير علم لا تؤذوا عباد الله ولا تعيِّروهم ولا تطلبوا عوراتهم فإنه من طلب عورة أخيه المسلم طلب الله عورته حتى يفضحه فى بيته ثم يأتى الدور فى الحديث عن الشائعات وخطرها المدمر على المجتمعات عَلَّنا نتساءل كيف تبدأ الشائعة؟ ويكون لها دور فى تفكك المجتمع؟ أما الدرجة الثانية فى المعاملات فهى كظم الغيظ وملك النفس عند الغضب وذلك من أعظم العبادة وجهاد النفس لا تذهب هذه الأمة حتى يلعن آخرها أولها ما ضر لو بات المحب وقد عفى----إن التظالم بؤرة الإظلام توجيهات هامة لمولانا الشيخ محمد رضي الله عنه أمَّا بالنسبةِ للخدمةِ فى الطريقةِ فمن كُلِّفَ بشئٍ أُعِينَ عليه، والخِدمة تكليفٌ وليستْ تشريفاً إنى والله ما أخاف عليكم أن تشركوا من بعدى ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا الدنيا فاعلموا أن القول باللسان والعمل بالجوارح إذا لم يتوفر بحضور القلب مع كل حرف وكل فعل فيكون كالسراب أتخوف على أمتى الشرك والشهوة الخفية ومن هنا تتضح خطورة تولي أمر الدعوة بواسطة من هم غير مؤهلين صلاح آخر هذه الأمة بصلاح أولها علمائِها وأمرائِها في بيان استدلالاتهم على الزائر للنبي والولي والناذر لهم والمتوسل بهم مشرك إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه فليقل يا فلان يا فلان بن فلانة فإنه سيسمع تعرض الأعمال يوم الاثنين ويوم الخميس على الله وتعرض على الأنبياء وعلى الآباء والأمهات يوم الجمعة، فيفرحون بحسناتهم وتزداد وجوههم بياضاً وإشراقاً، فاتقوا الله ولا تؤذوا أمواتكم بسم ربنا وبريقة بعضنا وتربة أرضنا يشفي بإذن ربنا اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام كان في يد أبي مسلم الخولاني سبحة يسبح بها عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس، ولا تغفلن فتنسين التوحيد، واعتقدن بالأنامل، فإنهن مسؤولات ومستنطقات لا طلاق فى اغلاق ما اجتمع قوم في بيت من بيوت اللّه عز وجل يذكرون اللّه إلا نزلت عليهم السكينة جاءني جبريل فقال - مر أصحابك يرفعوا أصواتهم بالتكبير انطلقت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليله، فمر برجل في المسجد يرفع صوته، قلت - يا رسول اللّه عسى أن يكون هذا مرائياً؟ قال - لا، ولكنه أواه لو أن رجلين أحدهما في حجره دنانير يعطيها والآخر يذكر اللّه كان ذاكر اللّه أفضل ما صيد صيد ولا عضدت عضاه ولا قطعت وشيجة إلا بقلة التسبيح مسألة - في الذكر والتسبيح والدعاء، هل هو معادل للصدقة ويقوم مقامها في دفع البلاء؟. هذا جبل أحد ولا يعمل خلق ما وزنه وإن من أمتي من تكون التسبيحة منه والتهليلة أوزن عند اللّه عز وجل منه حديث عمدة فى الذكر بالاسم المفرد : يا علي لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول اللّه الصلاة في أول الوقت في رضوان اللّه، وفي وسط الوقت في رحمة اللّه، وفي آخر الوقت في عفو اللّه خير الذكر الخفي وخير الرزق ما يكفي لا يزال أمر أمتي قائماً بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد قاتل الحسين في تابوت من نار عليه نصف عذاب أهل النار من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة، فلينظر إلى الحسين بن علي الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضاً بعدي إذا كان يوم القيامة، تأتي الجنة فتقول بلسان طلب إلهي قد وعدتني أن تشيد أركاني من أراد أن ينظر إلى آدم عليه السلام، وإلى يوسف وحسنه، وإلى موسى وصلاته، وإلى عيسى وزهده، وإلى محمد وخلقه، فلينظر إلى علي نعم الرجل عثمان صهري وزوج ابنتي ومن جمع الله به نوري إن الله تعالى زوجني من علي بن أبي طالب رضي الله عنه قبل أن يتزوج فاطمة بألفي عام مرحباً بأخي وابن عمي، والذي خلقت أنا وهو من نور واحد لحوضي أربعة أركان فأول ركن منها في يد أبي بكر والثاني في يد عمر والثالث في يد عثمان والرابع في يد علي يا أبا بكر خلقني الله عز وجل من جوهرة من نور رحم الله أبا بكر زوجني ابنته وحملني على ناقته إلى دار الهجرة أبي طالب وجميع الخلائق يومئذ تحت لوائي من أدخل السرور على أصحابي فقد أدخل السرور علي، ومن أدخل السرور علي فقد سر الله، ومن سر الله كان حقاً على الله أن يسره ويدخله الجنة من ورائكم زمان صبر للمتمسك فيه أجر خمسين شهيداً منكم المهدي من عترتي من ولد فاطمة كل بني أنثى عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وعصبتهم من أراد التوسل وأن يكون له عندي يد أشفع له بها يوم القيامة، فليصل أهل بيتي ويدخل السرور عليهم النجوم أمان لأهل الأرض من الشرق، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض من الاختلاف ألا إن عيبتي وكرشي أهل بيتي والأنصار من يرد هوان قريش أهانه الله هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم إني أحبهما فأحبهما اللهم ارزق من أبغضني وأهل بيتي كثرة المال والعيال لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار الزموا مودتنا أهل البيت فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا أنا وفاطمة والحسن والحسين نجتمع ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق الله بين العباد اجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد استوصوا بأهل بيتي خيراً، فإني أخاصمكم عنهم غداً إن تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي إن فاطمة أحصنت فرجها، فحرم الله ذريتها على النار النبي المعلم : تجميع لـ 180 حديث شريف يجهلهم كثير من المريدين ابناء الطرق الصوفية
سلسلة النبي المعلم صلى الله عليه وسلم النبي المعلم أخي هذه المقالة ظلت حبيسة عقلي وأدراج مكتبتي طيلة ما يزيد على خمس سنوات يشهد العالم اليوم أولى الخطى فى سبيل التغيير نحو تحقيق الأفضل، والبعض لا يستوعب التغييرَ بل يخافه ويخشاه مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُؤْمِنٍ فَكَأَنَّمَا اسْتَحْيَا مَوْءُودَةً مِنْ قَبْرِهَا لا تكونوا عيابين ولا مداحين ولا طعانين ولا متماوتين السلطان ظل الله فى الأرض فمن أكرمه، أكرمه الله، ومن أهانه، أهانه الله أولياء الله هُمُ الَّذِينَ إذا رُءُوا ذُكِرَ الله تَعَالَى يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان فى دينه صلباً اشتد بلاؤه ولعدم فهم قواعد اللغة وأصولها نجد البعض يربط ضعف الإيمان بالقلب عن كثرة الفتوى بين الناس بعلم وبغير علم لا تؤذوا عباد الله ولا تعيِّروهم ولا تطلبوا عوراتهم فإنه من طلب عورة أخيه المسلم طلب الله عورته حتى يفضحه فى بيته ثم يأتى الدور فى الحديث عن الشائعات وخطرها المدمر على المجتمعات عَلَّنا نتساءل كيف تبدأ الشائعة؟ ويكون لها دور فى تفكك المجتمع؟ أما الدرجة الثانية فى المعاملات فهى كظم الغيظ وملك النفس عند الغضب وذلك من أعظم العبادة وجهاد النفس لا تذهب هذه الأمة حتى يلعن آخرها أولها ما ضر لو بات المحب وقد عفى----إن التظالم بؤرة الإظلام توجيهات هامة لمولانا الشيخ محمد رضي الله عنه أمَّا بالنسبةِ للخدمةِ فى الطريقةِ فمن كُلِّفَ بشئٍ أُعِينَ عليه، والخِدمة تكليفٌ وليستْ تشريفاً إنى والله ما أخاف عليكم أن تشركوا من بعدى ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا الدنيا فاعلموا أن القول باللسان والعمل بالجوارح إذا لم يتوفر بحضور القلب مع كل حرف وكل فعل فيكون كالسراب أتخوف على أمتى الشرك والشهوة الخفية ومن هنا تتضح خطورة تولي أمر الدعوة بواسطة من هم غير مؤهلين صلاح آخر هذه الأمة بصلاح أولها علمائِها وأمرائِها في بيان استدلالاتهم على الزائر للنبي والولي والناذر لهم والمتوسل بهم مشرك إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه فليقل يا فلان يا فلان بن فلانة فإنه سيسمع تعرض الأعمال يوم الاثنين ويوم الخميس على الله وتعرض على الأنبياء وعلى الآباء والأمهات يوم الجمعة، فيفرحون بحسناتهم وتزداد وجوههم بياضاً وإشراقاً، فاتقوا الله ولا تؤذوا أمواتكم بسم ربنا وبريقة بعضنا وتربة أرضنا يشفي بإذن ربنا اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام كان في يد أبي مسلم الخولاني سبحة يسبح بها عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس، ولا تغفلن فتنسين التوحيد، واعتقدن بالأنامل، فإنهن مسؤولات ومستنطقات لا طلاق فى اغلاق ما اجتمع قوم في بيت من بيوت اللّه عز وجل يذكرون اللّه إلا نزلت عليهم السكينة جاءني جبريل فقال - مر أصحابك يرفعوا أصواتهم بالتكبير انطلقت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليله، فمر برجل في المسجد يرفع صوته، قلت - يا رسول اللّه عسى أن يكون هذا مرائياً؟ قال - لا، ولكنه أواه لو أن رجلين أحدهما في حجره دنانير يعطيها والآخر يذكر اللّه كان ذاكر اللّه أفضل ما صيد صيد ولا عضدت عضاه ولا قطعت وشيجة إلا بقلة التسبيح مسألة - في الذكر والتسبيح والدعاء، هل هو معادل للصدقة ويقوم مقامها في دفع البلاء؟. هذا جبل أحد ولا يعمل خلق ما وزنه وإن من أمتي من تكون التسبيحة منه والتهليلة أوزن عند اللّه عز وجل منه حديث عمدة فى الذكر بالاسم المفرد : يا علي لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول اللّه الصلاة في أول الوقت في رضوان اللّه، وفي وسط الوقت في رحمة اللّه، وفي آخر الوقت في عفو اللّه خير الذكر الخفي وخير الرزق ما يكفي لا يزال أمر أمتي قائماً بالقسط حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد قاتل الحسين في تابوت من نار عليه نصف عذاب أهل النار من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة، فلينظر إلى الحسين بن علي الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضاً بعدي إذا كان يوم القيامة، تأتي الجنة فتقول بلسان طلب إلهي قد وعدتني أن تشيد أركاني من أراد أن ينظر إلى آدم عليه السلام، وإلى يوسف وحسنه، وإلى موسى وصلاته، وإلى عيسى وزهده، وإلى محمد وخلقه، فلينظر إلى علي نعم الرجل عثمان صهري وزوج ابنتي ومن جمع الله به نوري إن الله تعالى زوجني من علي بن أبي طالب رضي الله عنه قبل أن يتزوج فاطمة بألفي عام مرحباً بأخي وابن عمي، والذي خلقت أنا وهو من نور واحد لحوضي أربعة أركان فأول ركن منها في يد أبي بكر والثاني في يد عمر والثالث في يد عثمان والرابع في يد علي يا أبا بكر خلقني الله عز وجل من جوهرة من نور رحم الله أبا بكر زوجني ابنته وحملني على ناقته إلى دار الهجرة أبي طالب وجميع الخلائق يومئذ تحت لوائي من أدخل السرور على أصحابي فقد أدخل السرور علي، ومن أدخل السرور علي فقد سر الله، ومن سر الله كان حقاً على الله أن يسره ويدخله الجنة من ورائكم زمان صبر للمتمسك فيه أجر خمسين شهيداً منكم المهدي من عترتي من ولد فاطمة كل بني أنثى عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وعصبتهم من أراد التوسل وأن يكون له عندي يد أشفع له بها يوم القيامة، فليصل أهل بيتي ويدخل السرور عليهم النجوم أمان لأهل الأرض من الشرق، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض من الاختلاف ألا إن عيبتي وكرشي أهل بيتي والأنصار من يرد هوان قريش أهانه الله هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم إني أحبهما فأحبهما اللهم ارزق من أبغضني وأهل بيتي كثرة المال والعيال لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار الزموا مودتنا أهل البيت فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا أنا وفاطمة والحسن والحسين نجتمع ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق الله بين العباد اجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد استوصوا بأهل بيتي خيراً، فإني أخاصمكم عنهم غداً إن تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي إن فاطمة أحصنت فرجها، فحرم الله ذريتها على النار النبي المعلم : تجميع لـ 180 حديث شريف يجهلهم كثير من المريدين ابناء الطرق الصوفية
تعليقات: 0
إرسال تعليق