-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الأحد، 11 مارس 2018

من هم اهل السنة والجماعة على الحقيقة ؟

من هم اهل السنة والجماعة على الحقيقة ؟
علماء السنة والجماعة اهل السنة والجماعة في الجزائر أهل السنة والجماعة وسط في القدر بين اهل السنة والجماعة من هم أهل السنة والجماعة وسط في أهل الكبائر بين أهل السنة والجماعة معالم الانطلاقة الكبرى اهل السنة والجماعة pdf اهل السنة والجماعة في العراق اهل السنة والجماعة فيس بوك السنة والجماعة السنة والجماعة ويكيبيديا اهل السنه والجماعه وسط في حكمهم على الصحابه خصائص اهل السنة والجماعة وصفاتهم منهج أهل السنة والجماعة ومنهج الأشاعرة في توحيد الله pdf إنصاف أهل السنة والجماعة ومعاملتهم لمخالفيهم خصائص اهل السنة والجماعة وصفاتهم في شكل مناسب الفرق بين اهل السنة والجماعة والسلفية أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية أهل السنة والجماعة هم اهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة أهل السنة والجماعة هو الوسط منهج اهل السنه والجماعه هو الوسط في التفكير بين منهج اهل السنه والجماعه هو الوسط في التكفير بين أهل السنة والجماعة اهل السنة والجماعة متبعي اهل البيت اهل السنة والجماعة موقع يستمد أهل السنة والجماعة معتقدهم في الآل والأصحاب من أوراد أهل السنة والجماعة مؤيد عبدالفتاح حمدان عقيدة أهل السنة والجماعة محمد بن إبراهيم الحمد عقيدة أهل السنة والجماعة مفهومها خصائصها خصائص أهلها علماء اهل السنة والجماعة من الفرس من اهل السنة والجماعة الجماعة السنية للدعوة والجهاد تعريف اهل السنة والجماعة لغة واصطلاحا اوراد اهل السنه والجماعه للشيخ عثمان الخميس اصول اهل السنة والجماعة للامام احمد عقيدة اهل السنة والجماعة لابن عثيمين mp3 اعتقاد اهل السنة والجماعة للالكائي عقيدة أهل السنة والجماعة لابن عثيمين word اعتقاد اهل السنة والجماعة لابن مسافر الاموي نظرة أهل السنة والجماعة لمعاوية اهل السنة والجماعة كتب عقيدة أهل السنة والجماعة كتب اهل السنة والجماعة في مصر اهل السنة والجماعة في ليبيا اهل السنة والجماعة في لبنان اهل السنه والجماعه في اليمن اهل السنة والجماعة في تركيا اهل السنة والجماعة في المغرب اهل السنه والجماعه على اي مذهب أهل السنة والجماعة على طريق إحياء الأمة اعتقاد أهل السنة والجماعة عدي بن مسافر غرفة أهل السنة والجماعة على الانسبيك عقيدة أهل السنة والجماعة علي جمعة عقيدة السنة والجماعة اهل السنة والجماعة في عمان شرح عقيدة أهل السنة والجماعة على مذهب الإمام مالك مات على السنة والجماعة عقيدة أهل السنة والجماعة طريق الاسلام اهل السنة والجماعة على طريق الاحياء أهل السنة والجماعة صيد الفوائد صلاة السنة والجماعة اهل السنة والجماعة سحاب رابطة اهل السنة والجماعة سيدني أهل السنة والجماعة في سلطنة عمان أهل السنة والجماعة في سوريا درس منهج اهل السنه والجماعه سادس اهل السنة والجماعة في سوريا ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم دروس اهل السنة والجماعة دروس اهل السنة والجماعة mp3 أهل السنة والجماعة حديث جماعة السنة والجماعة أهل السنة والجماعة ثلاث فرق اهل السنة والجماعة تعريف منهج اهل السنة والجماعة تجاه البدع مامنهج اهل السنه والجماعه تجاه النصوص الشرعيه منهج أهل السنة والجماعة تجاه البدع والمبتدعة اهل السنة والجماعة في تونس السنة والجماعة_بن عروس اهل السنة والجماعة ببنزرت اهل السنة والجماعة بالمغرب أهل السنة والجماعة بنابل اهل السنة والجماعة بباجة أهل السنة والجماعة تيسمسيلت اهل السنة والجماعة بحث أهل السنة والجماعة بدوز أهل السنة والجماعة بالمكنين موقع اهل السنة والجماعة 48



يحاول بعض الناس إما عمدا أو جهلا أن يخدعوا أنظار المسلمين عما كان عليه السلف الصالح ويدعون معرفتهم ويتسببون فى حيرة الناس حتى أنهم ليتسائلون:

أليست جماعة كذا أو كذا هم أهل السنة والجماعة؟

يحاول بعض الناس إما عمدا أو جهلا أن يخدعوا أنظار المسلمين عما كان عليه السلف الصالح ويدعون معرفتهم ويتسببون فى حيرة الناس حتى أنهم ليتسائلون:

أليست جماعة كذا أو كذا هم أهل السنة والجماعة؟


وبالتالى فإن من هم غيرهم أو ليس على مذهبهم ليسوا من أهل السنة والجماعة! وهذا الكلام عار تماما من الصحة ...وإن كان كذلك فلابد لنا أن نعرف من هم أهل السنة والجماعة؟

أهل السنة والجماعة :


 مصطلح ظهر للدلالة على من كان على منهج السلف الصالح من التمسك بالقرآن والسنن والآثار المروية عن سيدنا رسول الله  وعن أصحابه ، ليتميز عن مذاهب المبتدعة وأهل الأهواء، وإذا أطلق هذا المصطلح فى كتب العلماء فالمقصود به هم الأشاعرة والماتريدية، لأنّهم هم الذين على ما كان عليه سيدنا رسول الله  لم يبدّلوا ولم يغيروا كما فعل غيرهم من أهل الزيغ والابتداع

ولقد وصف رسول الله  الفرقة النـاجية بأنهم السواد الأعظم من الأمة، وهذا الوصف منطبق على الأشاعرة والماتريدية، إذ هم غالب أمة الإسلام، والمنفى عنهم الاجتماع على الضلالة بنص الحديث المشهور (لا تجتمع أمتى على الضلالة) - قال الإمام الجلال الدوانى رحمه الله تعالى شرح العقائد العضدية: الفرقة الناجية، وهم الأشاعرة أى التابعون فى الأصول للشيخ أبى الحسن الأشعرى... فإن قلت: كيف حكم بأن الفرقة الناجية هم الأشاعرة؟ وكل فرقة تزعم أنها ناجية؟ قلت سياق الحديث مشعر بأنهم ـ يعنى الفرقة الناجية ـ المعتقدون بما روى عن النبى  وأصحابه 

وذلك إنما ينطبق على الأشاعرة، فإنهم متمسكون فى عقائدهم بالأحاديث الصحيحة المنقولة عنه  وعن أصحابه، ولا يتجاوزون عن ظواهرها إلا لضرورة، ولا يسترسلون مع عقولهم كالمعتزلة، 

وقال الإمام عبد القاهر البغدادى رحمه الله فى الفرق بين الفرق: 


وقال أيضاً فى أصول الدين: بعد أن عدَّدَ أئمة أهل السنة والجماعة فى علم الكلام من الصحابة والتابعين وتابعيهم إلى أن قال: ثم بعدهم شيخ النظر وإمام الآفاق فى الجدل والتحقيق أبو الحسن على بن إسماعيل الأشعرى الذى صار شجاً فى حلوق القدرية.. وقد ملأت الدنيا كتبه، وما رزق أحد من المتكلمين من التبع ما قد رزق، لأن جميع أهل الحديث وكل من لم يتمعزل من أهل الرأى على مذهبه اهـ. 

وقال الإمام أبو إسحاق الشيرازى رحمه الله تعالى فى طبقات الشافعية: وأبو الحسن الأشعرى إمام أهل السنة، وعامة أصحاب الشافعى على مذهبه، ومذهبه مذهب أهل الحق

وسئل الإمام ابن حجر الهيتمى رحمه الله تعالى عن الإمام أبى الحسن الأشعرى والباقلانى وابن فورك وإمام الحرمين والباجى وغيرهم ممن أخذ بمذهب الأشعرى، فأجاب: هم أئمة الدين وفحول علماء المسلمين، فيجب الاقتداء بهم لقيامهم بنصرة الشريعة وإيضاح المشكلات وردّ شبه أهل الزيغ وبيان ما يجب من الاعتقادات والديانات، لعلمهم بالله وما يجب له وما يستحيل عليه وما يجوز فى حقه... والواجب الاعتراف بفضل أولئك الأئمة المذكورين فى السؤال وسابقتهم وأنهم من جملة المرادين بقوله: يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين فلا يعتقد ضلالتهم إلا أحمق جاهل أو مبتدع زائغ عن الحق، ولا يسبهم إلا فاسق فينبغى تبصير الجاهل وتأديب الفاسق واستتابة المبتدع اهـ- الفتاوى الحديثية، 

وقال الإمام ابن حجر الهيتمى رحمه الله تعالى فى الزواجر عن اقتراف الكبائر: المراد بالسنة ما عليه إماما أهل السنة والجماعة الشيخ أبو الحسن الأشعرى وأبو منصور الماتريدى. اهـ

وقال العلامة السفارينى الحنبلى رحمه الله تعالى لوامع الأنوار البهية: أهل السنة والجماعة ثلاث فرق: الأثرية: وإمامهم أحمد بن حنبل ، والأشعرية: وإمامهم أبو الحسن الأشعرى رحمه الله، والماتريدية: وإمامهم أبو منصور الماتريدى رحمه الله تعالى

وقال الإمام المرتضى الزبيدى رحمه الله تعالى فى إتحاف السادة المتقين: إذا أطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية اهـ

وقال الإمام العلامة أحمد الدردير رحمه الله تعالى فى شرحه على منظومته فى العقائد المسماة بـخريدة التوحيد: أئمة الأمة الذين يجب اتباعهم على ثلاث فرق، فرقة نصبت نفسها لبيان الأحكام الشرعية العملية وهم الأئمة الأربعة وغيرهم من المجتهدين ولكن لم يستقر من المذاهب المرضية سوى مذاهب الأئمة الأربعة، وفرقة نصبت نفسها للاشتغال ببيان العقائد التى كان عليها السلف وهم الأشعرى والماتريدى ومن تبعهما، وفرقة نصبت نفسها للاشتغال بالعمل والمجـاهدات على طبق ما ذهب إليه الفرقتان المتقدمتان وهم الإمام أبو القاسم الجنيد ومن تبعه، فهؤلاء الفرق الثلاثة هم خواص الأمة المحمدية ومن عداهم من جميع الفرق على ضلال وإن كان البعض منهم يحكم له بالإسلام فالناجى من كان فى عقيدته على طبق ما بينه أهل السنة

قال الشيخ الداعية حسن أيوب حفظه الله تعالى فى كتابه: تبسيط العقائد الإسلامية: أهل السنة هم أبو الحسن الأشعرى وأبو منصور الماتريدى ومن سلك طريقهما، وكانوا يسيرون على طريق السلف الصالح  أجمعين.

فاللهم الحقنا مع أهل الله من السلف الصالح وأسلكنا فى دربهم المستنير وأهدنا بهديهم على الطريق والصراط المستقيم وانعم علينا بالصالحين الطيبين أمين يادايم أمين.

سمير جمال




مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم