-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الخميس، 15 مارس 2018

قصة سيدنا عمر مع الحجر الاسود واستدلالهم بها لانكار التبرك والرد عليهم

قصة سيدنا عمر مع الحجر الاسود واستدلالهم بها لانكار التبرك والرد عليهم
التبرك بالصالحين التبرك بآثار الصالحين التبرك بالنبي التبرك بالقبور التبرك المشروع والتبرك الممنوع التبرك بقبور الصالحين التبرك بالاولياء التبرك ببول النبي التبرك أنواعه وأحكامه التبرك التبرك يوتيوب يوتيوب التبرك بالقبور تبرك يا تبارك ياسر هل التبرك يجوز التبرك المشروع يوتيوب التبرك بقميص يوسف هل يجوز التبرك بالصالحين هل يجوز التبرك بالكعبة التبرك والتوسل التبرك وانواعه التبرك والتوسل والصلح مع العدو الصهيوني pdf التبرك والبركة التبرك وأحكامه التبرك والتوسل والصلح مع العدو الصهيوني التبرك والتمسح التبرك واقسامه التبرك ويكيبيديا التبرك والشرك التبرك و أحكامه البركة والتبرك من ذهبيات الحافظ الذهبي التوسل والتبرك بالنبي تقرقيب الناب و التبركيك بالمغربية facebook تقرقيب الناب و التبركيك بالمغربية ما معنى التبرك واذكر انواعه مع التمثيل مشروعية التبرك و التوسل التبرك هو هل التبرك شرك هل التبرك جائز هل التبرك عبادة هل التبرك شرك اكبر هل التبرك بالقبور شرك هل التبرج حرام ما هو التبرك المشروع هل التبرك بالصالحين شرك التبرك ناصر الجديع التبرك نوعان ممنوع ومشروع التبرك نوعان التبرك مكتبة نرجس تبرك نوروز التبرك معناه التبرك ماء زمزم تبرك مباريك الجمل وانت ناقة معنى التبرك مفهوم التبرك ما هو التبرك ما حكم التبرك تبرك مباريك الفحل وانت ناقه التبرك للجديع التدبر لغة واصطلاحا التبرك للعلياني التبرج لغة التبرك ليس شركا تبرك ليبيا تبارك الله عليك لايجوز التبرك تبارك لي كتاب التبرك كتاب التبرك انواعه واحكامه كتاب التبرج pdf كتاب التبرك بالصالحين كتاب التبرك للجديع كيفية التبرك كيفية التبرك بماء زمزم كيفية التبرك بالصالحين كتاب التبرّك الاستاذ صباح البياتي قصيدة التبرك قصيدة التبرك الميمونة قصيدة التبرك بالنبي قران تبارك قران البراك قواعد التبرك تبرك قاموس التبرك بتراب قبر النبي تبرك قرعه كشي التبرك في الاسلام التبرك في بني سعد التبرك في القبور التبرك في القرآن التبرك في اللغة التبرك في السنة التبرج في الشرع التبرك في الصلاة التبرك في المطر التبرك غير المشروع التبرك المشروع التبرك بالاشجار والاحجار التبرك بالأولياء والصالحين التبرك بالقبور عند اهل السنه التبرك بالكعبة التبرك عند الحنابلة التبرك عند الشيعة التبرك عند الصوفية التبرك عند السلف التبرك عند المالكية التبرك عند الشافعية التبرك عند الوهابية التبرك عبادة التبرك عند الذهبي امثله عن التبرك الممنوع طريقة التبرك بماء زمزم طريقة التبرك الميمونة صلاة التبريك التبرك شجرة بني سعد التبرك شرك التبرك شرك اصغر التبرج شرعا التبرك شبكة سحاب التبرك شبهات وردود شروط التبرك المشروع شروط التبرك شبهات التبرك سورة الطارق سوره التبرك سورة تبارك التبرك الإسلام سؤال وجواب تبرك سال نو تبرك سهام تبرك سالگرد ازدواج تبريك زواج التبرك بماء زمزم تبرك روز پدر تبرك روز مادر تبرك روز زن تبرك روز دختر التبرك بآثار رسول الله تبرك روز معلم تبرك روز پزشك درس التبرك بالاشجار والاحجار ونحوهما دليل التبرك درس التبرك دعاء البراك دليل التبرك بالصالحين دليل التبرك بالقبور درس التبرك للصف الثاني متوسط دليل التبرك بالنبي درس التبرك توحيد ثاني متوسط التورق حلال ام حرام حكم التبرك بالصالحين حكم التبرك بالقبور حكم التبرك بالكعبة حكم التبرك بالاشجار والاحجار حكم التبرك بآثار الصالحين حكم التبرك بالقران حكم التبرك بقبور الصالحين حكم التبرك بالنبي التبرك جائز جواز التبرك بالصالحين جواز التبرك بالنبي جواز التبرك بالاولياء جواز التبرك والتوسل جلوس التورك جواز التبرك بالرسول شرح درس التبرك ثاني متوسط تعريف التبرك تعريف التبرك لغة واصطلاحا تعريف التبرك وانواعه تحريم التبرك بالأشجار ونحوها تحريم التبرك بالقبور تعريف التبرك الممنوع تعريف التبرك المشروع تحريم التبرك تعريف التبرك اصطلاحا التبرك بالصالحين بين المجيزين والمانعين.دراسة مقارنة التبرك المشروع والتبرك الممنوع pdf التبرك البدعي التبرك الجائز والممنوع التبرك اصطلاحا التبرك المشروع بالمكان 1 - ما حكم التبرك بآثار الصالحين وثيابهم؟ تبرك 24



يحاول بعض الناس أما عمدا أو جهلا أن يخدعوا أنظار المسلمبن عما كان عليه السلف الصالح ويدعون معرفتهم ويتسببون فى حيرة الناس حتى أنهم ليتسائلون:

 حجر لا يضر ولا ينفع

يكاد يتفق بعض الناس فى روايتهم لقصة سيدنا عمر بن الخطاب  والحجر الأسود ويستدلون به فى عدم جواز التبرك فيذكرون جزء فقط من الحديث وهو عن أبى سعيد الخدرى : ’حججنا مع عمر بن الخطاب فلما دخل الطواف استقبل الحجر فقال: إنى أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أنى رأيت رسول الله  قبلك ما قبلتك‘ ويقفون عند هذا فقط دون ذكر باقى القصة وفيما يلى نعرض للقصة كاملة بعدة روايات ومصادر مختلفة:

من كتاب [المستدرك على الصحيحين-للنيسابورى]: 


1682 - أخبرنا أبو محمد عبد الله [بسنده] عن أبى سعيد الخدرى  قال: ’حججنا مع عمر بن الخطاب فلما دخل الطواف استقبل الحجر فقال: إنى أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أنى رأيت رسول الله  قبلك ما قبلتك. ثم قبله فقال له على بن أبى طالب: بلى يا أمير المؤمنين إنه يضر وينفع قال: ثم قال: بكتاب الله تبارك وتعالى قال: وأين ذلك من كتاب الله؟ قال: قال الله عز وجل: ﴿و إذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا: بلى﴾ خلق الله آدم ومسح على ظهره فقررهم بأنه الرب وأنهم العبيد وأخذ عهودهم ومواثيقهم و كتب ذلك فى رق وكان لهذا الحجر عينان ولسان فقال له: افتح فاك قال: ففتح فاه فألقمه ذلك الرق وقال اشهد لمن وافاك بالموافاة يوم القيامة وإنى أشهد لسمعت رسول الله  يقول: (يؤتى يوم القيامة بالحجر الأسود وله لسان ذلق يشهد لمن يستلمه بالتوحيد) فهو يا أمير المؤمنين يضر وينفع فقال عمر: أعوذ بالله أن أعيش فى قوم لست فيهم يا أبا حسن‘

من كتاب [إحياء علوم الدين للامام ابو حامد الغزالى-كتاب اسرار الحج] وكتاب [قوت القلوب–لأبى طالب المكى]


’وفى الخبر ‏أن الحجر الأسود ياقوتة من يواقيت الجنة وانه يبعث يوم القيامة له عينان ولسان ينطق به يشهد لكل من استلمه بحق وصدق‏.‏ وكان  يقبله كثيراً وروى انه  سجد عليه وكان يطوف على الراحلة فيضع المحجن عليه ثم يقبل طرف المحجن، وقبله عمر  ثم قال: إنى لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أنى رأيت رسول الله  يقبلك ما قبلتك. ثم بكى حتى علا نشيجه فالتفت إلى ورائه فرأى عليا  و فقال: يا أبا الحسن ههنا تسكب العبرات وتستجاب الدعوات فقال على : يا أمير المؤمنين بل هو يضر وينفع. قال: وكيف؟ قال: إن الله تعالى لما أخذ الميثاق على الذرية كتب عليهم كتابا ثم ألقمه هذا الحجر فهو يشهد للمؤمن بالوفاء ويشهد على الكافر بالجحود. أخرجه الشيخان دون الزيادة التى رواها على، ورواه بتلك الزيادة الحاكم وقال ليس من شرط الشيخين.

قيل فذلك هو معنى قول الناس عند الاستلام: اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك‘

من كتاب [الحاوى فى فقه الشافعى–للماوردى] باب: مَسْأَلَةٌ إِذَا أَرَادَ الطَّوَافَ فَيَجِبُ أَنْ يَبْتَدِئَ بِالْحَجَرِ الأَسْوَدِ:


’... وَدَلِيلُنَا رِوَايَةُ مُحَمَّدِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: اسْتَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ  الْحَجَرَ، فَاسْتَلَمَهُ فِى وَضْعِ شَفَتَيْهِ عَلَيْهِ يَبْكِى طَوِيلا، فَالْتَفَتَ فَإِذَا هُوَ بِعُمَرَ يَبْكِى، فَقَالَ: هَا هُنَا تُسْكَبُ الْعَبَرَاتُ. وَرَوَى ابْنُ شِهَابٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَبَّلَ الْحَجَرِ وَقَالَ: وَاللَّهِ إِنِّى لأَعْلَمُ أَنَّكَ حَجَرٌ لا تَضُرُّ وَلَا تَنْفَعُ وَلَوْلا أَنِّى رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ  يُقَبِّلُكَ مَا قَبَّلْتُكَ. فَقَالَ عَلِى بْنُ أَبِى طَالِبٍ: أَمَا إِنَّهُ يَنْفَعُ وَيَضُرُّ، سَمِعْتُ النَّبِى  يَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمَّا أَخَذَ الْعَهْدَ عَلَى آدَمَ وَذُرِّيَّتِهِ، أَوْدَعَهُ فِى رِقٍّ وَفِى هَذَا الْحَجَرِ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِمَنْ وَافَاهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. فَقَالَ عُمَرُ: لا أَحْيَانِى اللَّهُ لِمُعْضِلَةٍ لا يَكُونُ لَهَا ابْنُ أَبِى طَالِبٍ حَيًّا. قَالَ الشَّافِعِى: وَيُقَبَّلُ الْحَجَرُ بِلا تَصْوِيتٍ وَلا تَطْنِينٍ هَكَذَا السُّنَّةُ فِيهِ.

من كتاب [مفاتيح الغيب-للإمام فخر الدين الرازى]


وعن ابن عباس قال : (ليأتين هذا الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحق). وروى عن عمر بن الخطاب  أنه انتهى إلى الحجر الأسود فقال: إنى لأقبلك وإنى لأعلم أنك حجر، لا تضر ولا تنفع، ولولا أنى رأيت رسول الله  يقبلك ما قبلتك. أخرجاه فى الصحيح.

من كتاب [الدر المنثور فى التفسير بالمأثور-لسيدى جلال الدين السيوطى]


وأخرج أحمد والترمذى وحسنه وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان وابن مردويه والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس عن النبى  قال: (إن الله يبعث الركن الأسود له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد لمن استلمه بحق).

وأخرج الأزرقى عن سلمان الفارسى قال: الركن من حجارة الجنة أما والذى نفس سلمان بيده ليجيئن يوم القيامة له عينان ولسان وشفتان يشهد لمن استلمه بالحق.

من كتاب [سنن ابن ماجه–باب استلام الحجر]


حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ الرَّازِىُّ عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (لَيَأْتِيَنَّ هَذَا الْحَجَرُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا وَلِسَانٌ يَنْطِقُ بِهِ يَشْهَدُ عَلَى مَنْ يَسْتَلِمُهُ بِحَقٍّ).

من كتاب [حاشية العدوى على شرح كفاية الطالب الربانى-لعَلِى أَبُو الْحَسَنِ الْمَالِكِىُّ]
’وَقِيلَ: إنَّ عَلِيًّا قَالَ لِعُمَرَ : بَلْ هُوَ يَضُرُّ وَيَنْفَعُ قَالَ لَهُ: وَكَيْفَ ذَلِكَ؟ قَالَ: إنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمَّا أَخَذَ الْمِيثَاقَ عَلَى الذُّرِّيَّةِ، كَتَبَ كِتَابًا وَأَلْقَمَهُ هَذَا الْحَجَرَ فَهُوَ يَشْهَدُ لِلْمُؤْمِنِينَ بِالْوَفَاءِ وَعَلَى الْكَافِرِينَ بِالْجُحُودِ‘ انْتَهَى.

وَقَوْلُهُ: ذَلَقٌ بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ طَلْقٌ كَذَا بِخَطِّ بَعْضِ الْفُضَلَاءِ. وَفِى عِبَارَةٍ أَى حَدِيدٌ بَلِيغٌ.
وَوَرَدَ أَنَّ عُمَرَ قَالَ لِعَلِى: أَعُوذُ بِاَللَّهِ أَنْ أَعِيشَ فِى قَوْمٍ لَسْت فِيهِمْ يَا أَبَا الْحَسَنِ.

سيد حسينى






مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم