فضل الذكر : حقائق عن فضائل الذكر لم تسمعها من قبل
- من فوائد الحزب الكبير لسيدي إبراهيم الدسوقي
- الذكر والغفلة فى ضوء القرآن العظيم
- أول من قرأ الاوراد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
- مصيبة الغفلة عن ذكر الله تعالى
فـضـل الـذكـر الذكر جبر للعبادات
أخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي وحسَّنه وابن ماجه وابن حبان والحاكم وصحَّحه والبيهقي عن عبد الله بن بسر أن رجلا قال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كَثُرت عليَّ فأخبرني بشيء أستنُّ به، قال: لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله.
في النهي عن الفحشاء والمنكر
قولـه تعالى: {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُون} (العنكبوت 54) قال الإمام النسفي عند تفسيره لهذه الآية بعد كلام طويل: - (... وذكر الله أكبر من أن تلقى معه معصية أو ذكر الله أكبر في النهي عن الفحشاء والمنكر من غيره).
وقال بن كثير عند تفسيره هذه الآية بعد كلام طويل: عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي ، فقال: إن فلاناً يصلِّي بالليل فإذا أصبح سرق، فقال: إنه سينهاه ما تقول وتشتمل الصلاة أيضاً على ذكر الله تعالى ولذكر الله أكبر أي أعظم من الأول.وقال أيضاً الإمام القرطبي عند تفسير هذه الآية: في قول الله عزَّ وجل ولذكر الله أكبر... قال: ذكر الله إيَّاكم أكبر من ذكركم إياه وقيل ذكركم الله في صلاتكم وفي قراءة القرآن أفضل من كل شيء وقيل المعنى أن ذكر الله أكبر مع المداومة من الصلاة في النهي عن الفحشاء والمنكر
ويتضح من خلال عرض كلام علماء التفسير في تفسير هذه الآية أن الذكر لا يضاهى في قوته في النهي عن الفحشاء والمنكر.
يغبطهم الأنبياء والشهداء
وأخرج الطبراني عن عمرو بن عبسة سمعت رسول الله يقول: عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين رجال ليسوا بأنبياء ولا شهداء، يغشي بياض وجوهم نظر الناظرين، يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله. قيل: يا رسول الله من هم؟ قال: هم جماع من نوازع القبائل، يجتمعون على ذكر الله تعالى فينتقون أطايب الكلام كما ينتقي آكل التمر أطايبه.
زينة المساجد
قال الخرائطي في الشكر عن خليد العقري قال: إن لكل بيت زينةً، وزينةُ المساجد الرجال على ذكر الله.
أعظم منة من الله
وأخرج ابن أبي الدنيا عن أبي ذر عن النبي قال ما من يوم وليلة إلا ولله عز وجل فيه صدقة مَنَّ بها على من يشاء من عباده، وما من الله على عبد بأفضل من أن يُلهمَه ذكره.
أشد الأعمال عند الله
وأخرج ابن أبي شيبة عن جعفر قال: قال رسول الله أشدُّ الأعمال ثلاثة، ذكر الله على كل حال، والإنصاف من نفسك، والمواساة في المال.بيوت ومنازل الذاكرين تضئ لأهل السماء كالكواكب لأهل الأرض وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال: إن أهل السماء ليرون بيوت أهل الذكر تضيء لهم كما يضيء الكوكب لأهل الأرض.
الذكر يقَوِّى على السهر للعبادة وعلاج للبخل ومواجهة العدو:
وأخرج البزار والطبراني عن ابن عباس قال: قال رسول الله (من عجز منكم عن الليل أن يكابده، وبخل بالمال أن ينفقه، وحين غدرَ العدوُّ أن يجاهده فليُكثر ذكر الله).
وأخرج أحمد والترمذي وابن ماجه وابن أبي الدنيا والحاكم وصحَّحه والبيهقي عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله (ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفـــاق الذهب والورق، وخير لكم من أن تلقـــوا أعداءكم فتضربوا أعناقهم؟ قالوا: بلى. قال: ذكر الله).
الذكر والجهاد
وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي عن عبد الله بن عمرو عن النبي أنه كان يقولإن لكل شيء صِقالة وإن صِقالة القلوب ذكر الله، وما من شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولو أن يضربَ بسيفِه حتى ينقطع.
الذكر والصدقة
وأخرج الطبراني عن أبي موسى قال: قال رسول الله (لو أن رجلا في حجره دراهم يقَسِّمها وآخر يذكر الله لكان الذاكر لله أفضل).
الذكر وعتق الرقاب
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد وابن أبي الدنيا عن سالم بن أبي الجعد قال: قيل لأبي الدرداء: إن الرجل أعتق مائة نسمة قال: إن مائة نسمة من مال رجل لكثير، وأفضلُ من ذلك إيمانٌ ملزومٌ بالليل والنهار أنْ لا يزال لسان أحدكم رطبا من ذكر الله.
- الدليل على أن الذكر افضل من الصدقة
- فضل الذكر ومعنى : الذاكرين هم الذين لبوا نداء الله
- حكم ذكر الإسم الشريف المفرد الله بالقصر اى بدون مد
- اصل الحضرة والذكر فى جماعة فى ضوء الكتاب والسنة
تعليقات: 0
إرسال تعليق