شرح معنى وإلى رسول الله شد رحالنا نهفوا اليه وفى الصدور حنين
- شرح ومعنى وكل الكون من عال ودان بمحمود الطليعة قد تباهى
- شرح ومعنى وعلى كاهل الأمين متاعي وعليه الأمان وهو الصريم
- شرح ومعنى هو ملجأ الشفعاء صاحب سجدة يوم الزحام و لا يخيب رجاه
- شرح ومعنى هدينا بل حبينا بل وإنا بما جاء النبي غدا هوانا
قوله رضي الله تعالى عنه (وإلى رسول الله) بدلا من أن يقول إلى قبر رسول الله فقد كان الإمام مالك رضي لله عنه يكره قولهم زرنا قبر النبيِّ ، ويُحبُّ أن يقال زرنا النبيَّ وقد بدأ بقوله (إلى) لتأكيد هذه الحقيقة،أمَّا قوله (شدُّ رحالنا) إشارة لقوله عليه الصلاة والسلام (ولا تشدُّ الرحال إلا لثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي والمسجد الأقصى)ـ البخاري باب الحج. وقد ثبت أن حجرته الشريفة هي أفضل البقاع لا تفضلها بقعة.
قال الإمام السيوطي رضي الله عنه (إن البقـعة المعظَّمة المـكرَّمة الـزكية الذكية، الزاهرة الطاهرة، الشريفة المنيفة، العالية الغالية، الطيبة المطيَّبة، المقدَّسة المؤنسة التي ضمَّت جسده الأعظم وخلق منها بدنه الأكرم، هي أفضل البقاع من غير خلف ولا نزاع، بل نقل السبكي عن ابن عقيل الحنبلي أنها أفضل من العرش العظيم والشيخ رضي الله عنه يؤكِّد هذه الحقيقة وقول عليه الصلاة والسلام: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي) أما قوله (نهفو) ومعنى هفا إلى الشيء ذهب في أثره وطرب، وهفا أيضاً بمعنى ذهب في الهواء فإذا كان بهذا المعنى كانت رحلةُ أرواحٍ لا رحلةَ أشباح وقد استخدم الإمام الزمخشري هذا اللفظ في الرحلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلَّم فقال بعد أن وصف أداءه لمناسك الحج:
ومتى تضمُّ قتود رحلي ضامراً يهفو به نحوَ المدينة ضامر
يهوي إلى حرم النبيِّ مــحمد خبباً كما رفَّ الظـليمُ النافرُ
أما قوله (في الصدور) إنما يعنى القلوب وقال تعالى {وإنما تعمى القلوب التي في الصدور} وقوله (حنين) والحنين هو البكاء الشديد والطرب، والحنين هو الشوق وتوقان النفس والأولياء من نور النبيِّ عليه الصلاة والسلام، فهو أصل وهم فرع فحنينهم حنينُ فرعٍ إلى أصل وحنين جزءٍ إلى كل.
وهم يشتاقون إليه وما غاب عنهم صلى الله عليه وسلَّم بل هو في سويداء قلوبهم وقال:
ومـن عجبٍ أني أَحـنُّ إليهمو وأسأل شوقاً عنـــهمُ وهمو معي
وتبكيهمو عيني وهمْ في سوادها ويشكو النوى قلبي وهمْ بين أضلعي
د/ عبد الله محمد
قال الإمام السيوطي رضي الله عنه (إن البقـعة المعظَّمة المـكرَّمة الـزكية الذكية، الزاهرة الطاهرة، الشريفة المنيفة، العالية الغالية، الطيبة المطيَّبة، المقدَّسة المؤنسة التي ضمَّت جسده الأعظم وخلق منها بدنه الأكرم، هي أفضل البقاع من غير خلف ولا نزاع، بل نقل السبكي عن ابن عقيل الحنبلي أنها أفضل من العرش العظيم والشيخ رضي الله عنه يؤكِّد هذه الحقيقة وقول عليه الصلاة والسلام: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي) أما قوله (نهفو) ومعنى هفا إلى الشيء ذهب في أثره وطرب، وهفا أيضاً بمعنى ذهب في الهواء فإذا كان بهذا المعنى كانت رحلةُ أرواحٍ لا رحلةَ أشباح وقد استخدم الإمام الزمخشري هذا اللفظ في الرحلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلَّم فقال بعد أن وصف أداءه لمناسك الحج:
ومتى تضمُّ قتود رحلي ضامراً يهفو به نحوَ المدينة ضامر
يهوي إلى حرم النبيِّ مــحمد خبباً كما رفَّ الظـليمُ النافرُ
أما قوله (في الصدور) إنما يعنى القلوب وقال تعالى {وإنما تعمى القلوب التي في الصدور} وقوله (حنين) والحنين هو البكاء الشديد والطرب، والحنين هو الشوق وتوقان النفس والأولياء من نور النبيِّ عليه الصلاة والسلام، فهو أصل وهم فرع فحنينهم حنينُ فرعٍ إلى أصل وحنين جزءٍ إلى كل.
وهم يشتاقون إليه وما غاب عنهم صلى الله عليه وسلَّم بل هو في سويداء قلوبهم وقال:
ومـن عجبٍ أني أَحـنُّ إليهمو وأسأل شوقاً عنـــهمُ وهمو معي
وتبكيهمو عيني وهمْ في سوادها ويشكو النوى قلبي وهمْ بين أضلعي
د/ عبد الله محمد
- شرح ومعنى لا تغيب الشمس عن عود لنا كل ظلٍّ دون ستري ينحسر
- شرح ومعنى ولديه مفتاح المعانى جملة حاشا يماري بالذى او بالتى
- شرح ومعنى : كرم بلا كم ولا كيفية كف كريم ارضه وسماه
- شرح ومعنى : من يفز بالوصل زلفى كان بعد الموت حيا
تعليقات: 0
إرسال تعليق