-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الخميس، 8 مارس 2018

شرح معنى وإلى رسول الله شد رحالنا نهفوا اليه وفى الصدور حنين

شرح معنى وإلى رسول الله شد رحالنا نهفوا اليه وفى الصدور حنين
شراب الوصل مختوم شراب الوصل pdf شراب الوصل mp3 شراب الوصل الطريقة البرهانية شراب الوصل البرهانيه شراب الوصل apk شراب الوصل فيس بوك شراب الوصل الوصية كتاب شراب الوصل شراب الوصل شراب الوصل قصائد الأمام فخر الدين شراب الوصل يوتيوب ديوان شراب الوصل للشيخ محمد عثمان عبده البرهانى شراب الوصل لسيدي فخر الدين كتاب شراب الوصل pdf كلمات شراب الوصل كتاب شراب الوصل للطريقة البرهانية شرح شراب الوصل شروحات شراب الوصل سر شراب الوصل ديوان شراب الوصل ديوان شراب الوصل pdf ديوان شراب الوصل word ديوان شراب الوصل doc ديوان شراب الوصل mp3 تحميل شراب الوصل تحميل شراب الوصل pdf تفسير شراب الوصل تدارس شراب الوصل


شرح معنى وإلى رسول الله شد رحالنا نهفوا اليه وفى الصدور حنين 


قوله رضي الله تعالى عنه (وإلى رسول الله) بدلا من أن يقول إلى قبر رسول الله فقد كان الإمام مالك رضي لله عنه يكره قولهم زرنا قبر النبيِّ ، ويُحبُّ أن يقال زرنا النبيَّ وقد بدأ بقوله (إلى) لتأكيد هذه الحقيقة،أمَّا قوله (شدُّ رحالنا) إشارة لقوله عليه الصلاة والسلام (ولا تشدُّ الرحال إلا لثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي والمسجد الأقصى)ـ البخاري باب الحج. وقد ثبت أن حجرته الشريفة هي أفضل البقاع لا تفضلها بقعة.

قال الإمام السيوطي رضي الله عنه (إن البقـعة المعظَّمة المـكرَّمة الـزكية الذكية، الزاهرة الطاهرة، الشريفة المنيفة، العالية الغالية، الطيبة المطيَّبة، المقدَّسة المؤنسة التي ضمَّت جسده الأعظم وخلق منها بدنه الأكرم، هي أفضل البقاع من غير خلف ولا نزاع، بل نقل السبكي عن ابن عقيل الحنبلي أنها أفضل من العرش العظيم والشيخ رضي الله عنه يؤكِّد هذه الحقيقة وقول عليه الصلاة والسلام: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي) أما قوله (نهفو) ومعنى هفا إلى الشيء ذهب في أثره وطرب، وهفا أيضاً بمعنى ذهب في الهواء فإذا كان بهذا المعنى كانت رحلةُ أرواحٍ لا رحلةَ أشباح وقد استخدم الإمام الزمخشري هذا اللفظ في الرحلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلَّم فقال بعد أن وصف أداءه لمناسك الحج:

ومتى تضمُّ قتود رحلي ضامراً يهفو به نحوَ المدينة ضامر 

يهوي إلى حرم النبيِّ مــحمد خبباً كما رفَّ الظـليمُ النافرُ

أما قوله (في الصدور) إنما يعنى القلوب وقال تعالى {وإنما تعمى القلوب التي في الصدور} وقوله (حنين) والحنين هو البكاء الشديد والطرب، والحنين هو الشوق وتوقان النفس والأولياء من نور النبيِّ عليه الصلاة والسلام، فهو أصل وهم فرع فحنينهم حنينُ فرعٍ إلى أصل وحنين جزءٍ إلى كل.

وهم يشتاقون إليه وما غاب عنهم صلى الله عليه وسلَّم بل هو في سويداء قلوبهم وقال:

ومـن عجبٍ أني أَحـنُّ إليهمو وأسأل شوقاً عنـــهمُ وهمو معي

وتبكيهمو عيني وهمْ في سوادها ويشكو النوى قلبي وهمْ بين أضلعي

د/ عبد الله محمد



مشاركة المقال
Unknown
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم