-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الخميس، 8 مارس 2018

شرح معنى اركبْ معي إنَّ العزيمةَ مركبي تستوقفُ الغُرَّ الكرامَ الكاتبينْ

شرح معنى اركبْ معي إنَّ العزيمةَ مركبي تستوقفُ الغُرَّ الكرامَ الكاتبينْ
شراب الوصل مختوم شراب الوصل pdf شراب الوصل mp3 شراب الوصل الطريقة البرهانية شراب الوصل البرهانيه شراب الوصل apk شراب الوصل فيس بوك شراب الوصل الوصية كتاب شراب الوصل شراب الوصل شراب الوصل قصائد الأمام فخر الدين شراب الوصل يوتيوب ديوان شراب الوصل للشيخ محمد عثمان عبده البرهانى شراب الوصل لسيدي فخر الدين كتاب شراب الوصل pdf كلمات شراب الوصل كتاب شراب الوصل للطريقة البرهانية شرح شراب الوصل شروحات شراب الوصل سر شراب الوصل ديوان شراب الوصل ديوان شراب الوصل pdf ديوان شراب الوصل word ديوان شراب الوصل doc ديوان شراب الوصل mp3 تحميل شراب الوصل تحميل شراب الوصل pdf تفسير شراب الوصل تدارس شراب الوصل


شرح معنى اركبْ معي إنَّ العزيمةَ مركبي تستوقفُ الغُرَّ الكرامَ الكاتبينْ


اركبْ معي إنَّ العزيمةَ مركبي تستوقفُ الغُرَّ الكرامَ الكاتبينْ

يتحدَّث الشيخ رضي الله عنه عن إرشاده للمريدين ويشبِّه نفسه أو طريقته بسفينة نوحٍ عليه السلام وقد شبَّه أهل بيته بالسفينة كما جاء فـي الحديث الشريف (آل بيتي كسفينة نوح...) وقال الشيخ رضي الله عنه فـي القمرية:

ورَكـبـنا العـزمَ والعـزُّ لنا ونجونـا دونَ لـوحٍ أو دُسر

آل بيتِ المصطفى أهلُ الحمى لو دعا الداعي إلى شيءٍ نُكُرْ

وقد شبَّه القوم أيضاً الشيخ المرشد بالحادي أو سائق الأظعان قال:

عج على الوادي ـ سائق الأظعان نغمة الحادي ـ هاجت الركبان

والعزيمة هي الثبات فـي الأمر، وما لفلان عزيمة أي لا يثبت على أمر، والعزيمة تكون فـي حمل النفس على المكاره فـي فعل الطاعات واجتناب المحرَّمات، قال بعض المتصوِّفة يصف الجهاد الأكبر وهو جهاد النفس:(فخرجت فـي حرب النفس بسلاح الجد، فخرج مركب الهوى، فعلوته بسيف العزم، فما كان إلا ساعةٌ وفُتِحَتْ خيبر).

وخيبر بلد اليهود وشبَّه النفس فـي ميلها لحبِّ الدنيا واتَّباع الشهوات باليهود لحبِّهم للدنيا وتعلُّقهم بها وحرصهم عليها،وأصحاب العزم من الرسل هم ساداتنا موسى وعيسى وإبراهيم ونوح عليهم الصلاة والسلام. أما الكرام الكاتبون فهم الملائكة الموكلون بكتابة الأعمال قيل وهما ملكان؛ كاتب الحسنات وهو على العاتق الأيمن، وكاتب ماسواها وهو على العاتق الأيسر، والأول أمين على الثانى فلا يمكِّنُه من كتابة السيئة إلا بعض مضى ست ساعات من غير مُكَفِّر لها، ويكتبان كلَّ شيءٍ حتى الاعتقاد والعزم والتقدير، أمَّا أولياء الله الكُمَّل الذين يذكرون الله بكلِّ ذرةٍ من أجسادهم، فلا يعلم سرَّهم إلا هو وقد جاء فى بعض الآثار (ان لله عبادا تذهبُ صُحُفُهم مع الملائكة فُرُغا فيملأها الله من السرِّ الذى بينه وبينهم) كتم الله تعالى سرَّهم عن كلِّ حيٍّ سواه، رضي الله تعالى عنهم.ولذلك قال (تستوقف الغرَّ الكرام الكاتبين).


مشاركة المقال
Unknown
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم