الإنسان الكامل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
- من فوائد الحزب الكبير لسيدي إبراهيم الدسوقي
- مناقب سيدى فخر الدين : أطوار الرجولية السبعة
- بماذا تميزت الطريقة البرهانية عن غيرها
- الانبياء والرسل الاحياء المنظرين حتى ظهور المهدى المنتظر
الإنسان الكامل
الحمد لله خَصَّ حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم بأكرم وأعظم الصفاتِ خَلْقاً وخُلْقاً حتى عُرفَ بالإنسانِ الكامل وَصلِّ اللهمَّ على الكريم الرحيم الإمام العظيم وآله وصحبه وسلم تسليم.
تتعددُ صفات البشر وتتنوع، فمنهم سيِّد قومه، ومنهم الكريم الجواد، ومنهم الرحيم، ومنهم الإمام، ومنهم العظيم إلى غيرذلك مما لا يحصره العد وتختلف تلك الصفات من إنسان لآخر كماً وكيفاً ويتفاوت الناس - أيضاً - في اتصافهم بتلك، أي أن اتصاف أحد من البشر بكل الصفات وبأعلى درجاتها محال، بل عدُّوا من يبالغ في العطاء - مثلاً - من ذوي النقص والعيب وقالوا بملء أفواههم - اعترافاً - باستحالة كمال البشر:
ومن ذا الذي تُرضى سجاياه كلها كفى المـرءِ نُبلاً أن تُعدَّ معايبُه
وهذه مشيئة الله في خلقه أن جعلهم ناقصي الخُلق إلا حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم، فهو الإنسان الكامل روحاً وجسداً لفظاً ومعنى كماً وكيفاً ويكفي قوله تعالى فيه على الإجمال: {وإنك لعلي خُلقٍ عظيم} . ويرون أنَّ تفضيل ما يتصف به صلى الله عليه وسلم محال يقول الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني:
وجزيـلٌ عطـــاءكم وسخـــيٌ وبلـوغ الكمـالُ فيــك محــال
ويقول الإمام البوصيري:
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرفٍ وانسب إلى قدره ما شئت من عظم
فإن قـدرَ رسـولِ الله ليس له حدٌ فيعـربُ عنهُ ناطِــقٌ بفـــم
وبالتالي أصبح غير مجد انتقاص قدر النبي صلى الله عليه وسلم مما فضله الله به على العالمين. قال الشاعر:
ومن عُصِبتْ عَينــاهُ فالوقتُ كلَّه لديهِ وإن لاحَ الصبــاحُ غـروبُ
يقول الشيخ محمد عثمان عبده نظماً في المصطفى صلى الله عليه وسلم:
وكريمــاً ورحمـةً وإمامـــاً وعظيمـاً وليـس فيـك يقــال
يتناول الشيخ في نظمه ما يتصف به النبي صلى الله عليه وسلم من صفات جليلة في أكمل صورها، فقد أتى نكرات (كريما، رحمة، إماما، عظيماً) ليبين كمالها وليبين بها أنها أحوالٌ ملازمة له بدليل أن هذا النظم مرتبط بما سبقه وهو قوله:
ســيداً لم تزل وغيرُك زالــوا وجميعـاً إلى جنابِـك آلــــوا
فإذا تأملنا تلك المعاني بشيءٍ من التفصيل تتضح لنا ملامح من الصورة الخُلقية للإنسان الكامل، فهو كريم ولا يزال كريماً ينساب العطا من كفِّه بلا كم ولا كيفية وهو رحمة ولا يزال رحمة بل إن الأمَّهات به اقتدت {وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين} وهو إمامنا المصطفى ولا يزال إماماً بل للأئمة سيداً وهو عظيم الجناب ولا يزال عظيم. ولنتفحص معاً - أخي الكريم - بكل دِقة نظم درره ولنأت قوله (وليس فيك يقال) ولعله قد تبادر إلى ذهنك - الآن - كثير من المعاني، ولعل منها: أن الشيخ وهو يلبس ثوب الأدب وكأنه أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مخاطبا: لا يُقال - يا رسول الله - إنك سيد وكريم ورحمة وإمام وعظيم بالرغم من اتصافك بتلك الصفات وإنما هم يقولونها وينسبونها لمن لا يتصفون بها وكان أجدر أن يمدحوك به.
ولعل من المعاني - أيضاً - أن الشيخ وكأنه يخاطب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بقول: لا يُقال أنك سيد وكريم ورحمة وإمام وعظيم، أي أن المدح فيك لا يمكن أن يحد بحدود الألفاظ وهي أوعية تضييق المعنى.
ولعل لأهل البلاغة والإعجاز أمثال عبد القاهر الجرجاني شيخ البلاغيين وصاحب نظرية النظم - تفسير لتلك العبارة (ليس فيك يُقال)، فإن تقديم الجار والمجرور (فيك) مع وجود النفي (ليس) ما يفيد إثبات وقوع الفعل وهو القول وتخصيص وقوعه على غير المخاطب أي أن القول وإن كان حسناً وكذا القيل وهو كل قبيح إنما يقال ولكن ليس فيه صلى الله عليه وسلم، فمحال أن يتصف النبي صلى الله عليه وسلم بما يشين.
يقول الجمحي في مدحه:
عقم النســــاء فلن يلدن مثيلـه إنَّ النســـاء بمثله عقـــــم
وفي قوله (يُقال) حذف لمفعول القول وغرضه من ذلك التعميم أي لا يستطاع القول الحسن فيه إذ أن بلوغ الكمال فيه محال:
لا يستطيع القول فيــكم أن يفــي إن البحـــار لذكركــم لمــداد
وقد تكفي الألفاظ - رغم عجزها - مدح زيد أو عمرو ولكنها تعجز دوماً عن مدح الإنسان الكامل صلى الله عليه وسلم.
وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وآله وسلم
- المنافقون هم لا يصلون على النبى ﷺ الا قليلا
- من الغباء ذكر اسم سيدنا النبي مجردا من السيادة والرد على المخالفين المنافقين
- المحبة لا توجد بالطلب ولاتباع ولا تشترى ولا تقرض ولا يتحصل عليها بالحيلة أو الحال أو المال
- مقدمة كتاب تبرئة الذمة فى نصح الأمة لسيدى فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني
- من مزايا أهل البيت التى اختصوا بها اكرامهم وتوقيرهم والتجاوز عن مساويهم
القدر فيه صلي الله تعالي عليه وسلم
ردحذفلكل خليفة علي قدمه صلي الله تعالي عليه وسلم اذا "اداة شرط"
سكت الرعية عنه والمراء
فلاجله يرفع الله اهل الحب قدرا كل علي مرتبته .... الم تقرا ... ورفعنا لك ذكرك اي لمن يتمسك به من الاولياء العارفين ....رفع الذكر للحبيب وال وكذا الاصر عنكم والبلاء
ويوضح ذلك ...وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون "ال البيت"
جزاك الله كل خير
حذفالقدر فيه صلي الله تعالي عليه وسلم
ردحذفلكل خليفة علي قدمه صلي الله تعالي عليه وسلم اذا "اداة شرط"
سكت الرعية عنه والمراء
فلاجله يرفع الله اهل الحب قدرا كل علي مرتبته .... الم تقرا ... ورفعنا لك ذكرك اي لمن يتمسك به من الاولياء العارفين ....رفع الذكر للحبيب وال وكذا الاصر عنكم والبلاء
ويوضح ذلك ...وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون "ال البيت"