شرح ومعنى وان صبا نجد تفوح بعطرها يشم شذاها من سذوق صبابتى
- شرح ديوان شراب الوصل شرح الْقَصِيدَة الْحَادِيَة والتِّسْعُون : ( بِأَحْمَدَ حَيْثُ الأَحْمَدِيَّةُ يَهْتَدِي )
- شرح ديوان شراب الوصل شرح الْقَصِيدَة التِّسْعُون : ( مَا كَانَ لِي أَنْ يَكُونَ الصَّدُّ مِنْ شِيَمِي )
- شرح ديوان شراب الوصل شرح الْقَصِيدَة التّاسِعَة والثَّمَانُون : ( فَأَمَّا عَنْ حُلُولٍ وَاتِّحَادٍ )
- شرح ديوان شراب الوصل شرح الْقَصِيدَة الثّّامِنَة والثَّمَانُون : ( مَا الْبَدَايَاتُ وَالْخَوَاتِمُ سَلْنِي )
شراب الوصل
يقول الشيخ رضي الله عنه في التائية:
وإنَّ صَبا نَجدٍ تفوحُ بعِطرِها يَشمُّ شَذاها مَن يَذوقُ صَبابتي
(نجد) إقليم في وسط السعودية يقع شرقيَّ الحجاز وهي معروفةٌ بارتفاع مواضعها وطيب هوائها. وقد جعلها الشعراء رمزاً لمكان سكنى المحبوب كقول الشاعر:
ألا يا صَبا نجدٍ متى هجتِ من نجد لقدْ زادَني مَسراكِ وَجدا على وَجدِ
والصَّبا ريح مهبُّها من الثريَّا إلى بنات نعش، وقيل هي الريح التي جاءت بريح قميص يوسف إلى يعقوب عليهما السلام، وقال سيدي الشيخ النابلسي في شرح ابن الفارض:الصبا كناية عن الروح الأمري الإلهي.والصبابة الشوق أو رقَّته أو رقَّة الهوى.
جاء في إرغام المريد: إعلم أن فوائح الإرادة الأزلية فائحة من مشرق ذات الأحديَّة لأصحاب الكمال من الأفراد الإنسانية كما ورد (إنَّ لله في أيام دهركم نفحات) و (إني لأجد نفس الرحمن من جانب اليمن) أما الناقصون الذين أزكم مشامَّ ذوقهم استيلاء برودة هوى النفس وكثافة بخار الطبيعة ما لهم من تلك النفحات من نصيب إلا بواسطة إنسانٍ كامل تجرَّد عن علائق النفس والآفات واتصل بعالم القدس والإطلاق، فهو يخفض جناح الذلِّ لهم بجهته البشرية، ويعالجهم بالجهة الملكية بأن يميط عنهم المزكومية فيشمون الروائح القدسية وهذا هو الشيخ الواصل.
وقال سلطان العاشقين:
ولو عبقت في الشرق أنفاس طيبها وفي الغرب مزكومٌ لعاد له الشمُّ
يقول الشيخ النابلسي في شرحه: وقد يراد بالشرق قلب الإنسان الكامل لأنه مشرق شمس الوجود الحق و(نجد) في الشرق وقوله أنفاس طيبها المعنى في ذلك لو تقررت معاني التجليات الإلهية عن ذوق ووجدان من الإنسان الكامل العرفان وانتشرت روائحها منه في جوانب الأكوان وظهرت عليه أمارات الصدق ووصلت إلى مزكومٍ لا يشمُّ رائحة النفحات الإلهية لاشتغال نفسه بتوهُّمات الأغيار الكونية لعاد له الشمُّ بحيث يصير يشم روائح التحقيق والعرفان من كلام أهل الكشف والعيان. وكم من مزكومٍ بالغرب هبَّت عليه روائح العرفان من جهة الشيخ الواصل بالشرق فعاد له الشمُّ كما رأينا في وفود الأوربيين الذين أموا حماه وبه اقتدوا. وبهذا بشَر الشيخ قريب الله مولانا الشيخ في ابتداء أمره فقال:
يعُمُّ الوابـلُ الهطــَّالُ أرضاً سقاها المَحْلُ عنْ عَهْدِ النَّماءِ
فتُنبِتُ من قُطوفِ الحَبِّ نبتـاً نَديَّ الزَّهْـرِ فـوَّاح الشَّذاءِ
ويَعبَقُ من رياضِ القُربِ عِطْرٌ بِنَشْـقَتِه سَينْـهـَضُ كلُّ ناءِ
د. عبد الله محمد أحمد
- شرح ديوان شراب الوصل شرح الْقَصِيدَة الْخَامِسَة والتِّسْعُون : ( كَيْفَ التَّجَلِّي وَالْهُوِيَّةُ بَلْقَعٌ )
- شرح ديوان شراب الوصل شرح الْقَصِيدَة الرّابِعَة والتِّسْعُون : ( لِلَّهِ قَوْمٌ خُوطِبُوا فِي قَوْلِهِ )
- شرح ديوان شراب الوصل شرح الْقَصِيدَة الثّالِثَة والتِّسْعُون : ( عُلُومُ الذَّاتِ دُونَ السِّتْرِ وَهْمٌ )
- شرح ديوان شراب الوصل شرح الْقَصِيدَة الثّانِيَة والتِّسْعُون : ( عَنِ الْحُضَيْرَاتِ فِي التَّمْثَالِ تَسْألُنِي )
تعليقات: 0
إرسال تعليق