شرح معنى ومـن ملك النواصى للقوافى إذا رام اليد الطولـى اقتفاها
- براعة المطالع فى ديوان شراب الوصل لسيدى فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني
- شرح معنى كفر الناس بتكفير الذي عبد الرحمن لما أن كفر
- شرح معنى كم من فهومٍ مادحاتٍ لى وقد ذمَّت ومن دبُرٍ قميصى قدَّتِ
الموسيقى
الحمد لله الواجد الماجد فالق النوى والحب والإصباح الذى أوجد السرور من عالم النور وفلق الأنوار من عالم الأسرار وما كان سرور الكون إلا بمولد سيد الأكوان وعلم الأعلام عليه الصلاه وأزكى السلام وعلى آله وأصحابه السادة الأعلام هداة الأنام وأنوار الدجى والظلام الذين بهم يتم النور وبرؤيتهم يكون السروروتنهل الأفراح والعنا ينزاح.
فالطرب لايتأتى إلا بالانسجام، والموسيقى تأتى من عالم اللاحس ولذا امتلكت الأحاسيس فتخرج صاحبها من عالم الشعور إلى عالم غريب من اللاشعور فيتصرف ويتحرك ويهتز دون أن يتحكم إراديا فى حركاته من الإهتزاز الخفيف ثم إلى الرقص، ولذا كانت الأشعارمصدر من مصادر الطرب مع حسن الأدب، وقد اهتم أصحاب النظم بالإيقاع فى نظمهم أو رسمهم فتباروا فى إحكام القوافى والأوزان.. ولكن شيخنا فى نظمه قد استعرض كل القوافى والبحور بداية ووسطا وختما كما أنه جمع كل الأبجدية فى بعض قصائده كما أنه بدأ وختم بنفس الحرف فى بعضها الآخر، والأبيات التى بين أيدينا من قصيدته البائية فنج أنه رضى الله عنه قد بدأ واستوسط وختم مقفيا غير مقتفيا غيره فى القصيد وصدق إذ قال:
ومـن ملك النواصى للقوافى إذا رام اليد الطولـى اقتفاها
فإذا كتبنا أبيات تلك القصيدة على غرار وزنها نجد فيها قافية للشطر الأول من البيت ثم قافية ثانية فى بداية الشطر الثانى ثم قافية ثالثة فى نهاية الشطر الثانى فى قوله رضى الله عنه:
تالله ما نضب المعــــي ن ولا معينــى ينضـب
فأنا على مر السنــــي ن لكل قوم مشــــرب
نوري من النور المبـــي ن ونور جـــدي الأغلب
فإن كتابة القصيدة على هذا النحو تظهر لونا من الموسيقى عند قراءتها فيلزمك خفض الصوت مع نهاية الشطر الأول حيث يظهر حنين الياء مع مد خفيف حتى تصل حرف النون فيلزمك رفع الصوت مع بداية الشطر الثانى من الجواب فى رتبة الصوت وتسرح مع الشطر الثانى من الجواب حتى تصل القرار مع انسجام حرف الباء الذى يختم الشطر الثانى فيتكون لحن جميل من غير آلات موسيقية أو إيقاعية وتجد الانسياب قد صنع موسيقى تطرب معها الأرواح، والجواب والقرار قد كون إيقاعا إبداعيا ترقص الأبدان معه شوقا للقاء الحبيب:
إذا اهتزت الأرواح شوقا إلى اللقـا نعم ترقص الأشباح يا جاهل المعنى
شيخ أبوه
- شرح معنى تصافحوا بل أميطوا السوء بينكم بقربة الود لا قربى القـرابيـن
- شرح معنى أنعم سويعات الوصال ويا لها أيامَ سعدٍ ليلُهنَّ صباح
- شرح معنى عدم الناس مذاقا سائغـــا عندما القلب تغشّى فاحتضر
- شرح معنى كم في كتاب اللـه من يعسوبـة فـوق المعاني تملك الأحكــام

تعليقات: 0
إرسال تعليق