-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الثلاثاء، 13 مارس 2018

شرح السادة الصوفية لحديث الفرقة الناجية

شرح السادة الصوفية لحديث الفرقة الناجية
الفرقة الناجية اسلام ويب الفرقة الناجية والطائفة المنصورة الفرقة الناجية pdf الفرقة الناجية من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟ الفرقة الناجية هم الشيعة الفرقة الناجية وسيم يوسف الفرقة الناجية اهل نجد الفرقة الناجية الفرقة الناجية الحديث الفرقه الناجيه يوم القيامه الفرقة الناجية يوتيوب الفرقة الناجية يوسف زيدان من الفرقة الناجية يوم القيامة؟ ما هي الفرقة الناجية يوم القيامة الفرقة الناجية واهم صفاتها الفرقة الناجية ويكيبيديا صفات الفرقة الناجية والطائفة المنصورة باحث الفرقة الناجية والطائفة المنصورة منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة pdf منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة السلفية و الفرقة الناجية الفرقة الناجية هي الأمة الإسلامية كُلُّهَا الفرقة الناجية هم الشيعة فيس بوك الفرقة الناجية هم اهل نجد الفرقة الناجية هي الفرقة الناجية من هم من هي الفرقة الناجية من هي الفرقة الناجية يوم القيامة هل السلفية هي الفرقة الناجية الشيعة هي الفرقة الناجية هل الشيعة هي الفرقة الناجية من هي الفرقة الناجية في الاسلام الفرقة الناجية هي الأمة الإسلامية الفرقة الناجية نجد الفرقة الناجية في نجد الفرقة الناجية من هم وكيف نكون منهم نحن الفرقة الناجية نجد الفرقة الناجية الفرقة الناجية من النار الفرقة الناجية من المسلمين الفرقة الناجية مركز الابحاث العقائدية الفرقة الناجية من القران الفرقة الناجية محمد حسان الفرقة الناجية مركز الابحاث مسابقات الفرقة الناجية ما الفرقة الناجية ما الفرقة الناجية يوم القيامة ما هي الفرقة الناجية ما صحة حديث الفرقة الناجية ما معنى الفرقة الناجية ما صفات الفرقة الناجية ما هي صفات الفرقة الناجية ما هي خصائص الفرقة الناجية الفرقة الناجية لابن باز الفرقة الناجية للبوطي الفرقة الناجية للالباني بيان الفرقة الناجية لابن تيمية pdf منهاج الفرقة الناجية للشيخ محمد جميل زينو بيان الفرقة الناجية لابن تيمية منهاج الفرقة الناجية للشيخ محمد بن جميل زينو كتاب الفرقة الناجية للشيرازي عقيدة الفرقة الناجية للهاشمي هل حديث الفرقة الناجية صحيح كتاب الفرقة الناجية كتاب الفرقة الناجية pdf كذبة الفرقة الناجية الفرقة الناجية لابن كثير قصة الفرقة الناجية الفرقة الناجية في القران الفرقة الناجية في الإسلام الفرقة الناجية فيس بوك ما هي الفرقة الناجية في الاسلام من هي الفرقة الناجية في هذا الزمان باحث في الفرقة الناجية أحاديث في الفرقة الناجية الفرقة الناجية حديث الفرقة الناجية يوم القيامة الفرقه الناجيه عند الشيعه الفرقة الناجية عصام البشير الفرقة الناجية عدنان ابراهيم الفرقة الناجية عند اهل البيت عليهم السلام الفرقة الناجية عند اهل البيت حديث الفرقة الناجية عند الشيعة حديث الفرقة الناجية عند اهل البيت عقيدة الفرقة الناجية علامات الفرقة الناجية الفرقة الناجية صيد الفوائد الفرقة الناجية صحة الحديث حديث الفرقة الناجية صحيح صفات الفرقة الناجية صفة الفرقة الناجية صلاة الفرقة الناجية صفات الفرقة الناجية ومميزاتها الفرقة الناجية شيعة الفرقة الناجية شبكة سحاب شروط الفرقة الناجية الفرقة الناجية سعد الدريهم الفرقة الناجية سحاب الفرقة الناجية سؤال وجواب كتاب الفرقة الناجية سلطان الواعظين معالم الفرقة الناجية سعيد بن مسفر منهاج الفرقة الناجية جميل زينو عقيدة الفرقة الناجية رسلان pdf رواية الفرقة الناجية مسابقة الفرقة الناجية ذات الرقم 59 مسابقة الفرقة الناجية ذات الرقم 57 مسابقة الفرقة الناجية ذات الرقم 48 مسابقة الفرقة الناجية ذات الرقم 58 حديث الفرقة الناجية ضعيف حديث الفرقة الناجية عدنان ابراهيم حديث الفرقة الناجية من النار حقيقة الفرقة الناجية حديث الفرقة الناجية اهل الحديث منهاج الفرقة الناجية محمد جميل زينو الفرقة الناجية تويتر تعريف الفرقة الناجية وتمييز الفرقة الناجية الفرقة الناجية باز باحث الفرقة الناجية بيان الفرقة الناجية باحت الفرقة الناجية بحث الفرقة الناجية مسابقة الفرقة الناجية 60 مسابقة الفرقة الناجية 61 مسابقة الفرقة الناجية 62


شرح السادة الصوفية لحديث الفرقة الناجية


قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه الأربعة (افْتَرَقَتِ الْيَهُودُ إِلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، وَتَفْتَرِقُ النَّصَارَى عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلاَّ وَاحِدَة) ولَمّا سُئِلَ عنها قال في رواية الترمذي (مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي).

ولا بد للقارئ الجيد المستزيد مِن نور الإيمان الطَّموحِ إلى نيل العلوم الباسقات أن يضع أمام عينيه كل الروايات أو ما يجمع ألوانها وأنماطها في الموضوع الواحد ؛ حتى يتسنى له فهْم كل رواية على حدة ، فإن وجد اختلافاً فعليه أن يستخدم آلات اللغة ويستفتح الله ما أغلق دونه ، ثم ينظر هل جمَع العلماء بين الأطراف المتنافرة في الروايات ؟ فإن كان هناك جمْعٌ فبها ونعمت ، وإن كان غير ذلك فليجتهد قدْر استطاعته التماس الجمع بين النصوص ـ وهو شأن العلماء وطلاب العلم ـ فإن استطاع وإلا أَمسَك حتى يفتح الله عليه بنعمة الفهم عنه فيدخل في زمرة المتقين {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلّـِمُكُمُ اللَّه} البقرة مِن الآية 282

نظرة إلى أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم في توجيه الأمة :


تنشأ مشكلة أو مسألة في هذه الروايات وعلى مدى تاريخ الإسلام منذ نطق النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمات هي موضع الداء أو موضع الدواء ، فالمراد دائماً عند السائل أن يجيبه المسئول عن سؤاله ، فإذا أجاب المسؤول بكلام غير مباشر فقد يبدو الأمر صعباً بعض الشيء ، خصوصاً إذا كان هذا المسؤول هو المبعوث للناس كافةً وهو الشارع لأمته أو واضع شريعتهم.

ولتتأمل إجابته على مَن سأله بقوله : مَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّه ؟' ـ أي الملة التي تدخل الجنة أو الفِرقة التي تنجو من النار ـ تأَمَّلْ قوله (مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي) تجده مما اصطلح عليه البلاغيون بلفظ الكناية، وهي لفظ أريدَ به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى..

قال السكاكي: والكناية تتفاوت إلى تعريض وتلويح ورمز وإشارة وإيماء..


والكناية فيها لزوم مَن يفهم المراد ، وليس كل الناس يفهمونه ، فلماذا اتبع هذا اللون مِن ألوان البلاغة في موضع كل المراد فيه الإيضاح لينجو مَن عرف ويهلك مَن انحرف ؟! وهنا تتجلى عظمة الرسالة بل ورحمةُ المبعوث رحمةً ، وإن رحمته كمشرِّع تقتضي أن يخاطب الناس على قدْر عقولهم ، ولكن الأمر ـ موضوع الحديث ـ أمر فتنة ، وفي الفتنة يصبح الحليم حيراناً، والفتنة نائمة في الأرض فلم يتكلم بالتصريح حتى يَلْحَقَ العاجز عن الفهم بمَنْ فَهِم ولو بعد حين إذا تَوَّجهَ وسعى إلى رضا مولاه بعد أنْ حار زمناً ثم استجار أو استخار أو استشار.

والأمر الذي اقتضت حكمة الله تعليق النجاة عليه أمر يتطلب قدرةً خاصّةً قد يتعذر على أمة كلها في آن واحد أن تُحصِّله ، فاقتضت رحمته التلميح به والتعريض ؛ لِيرى كل واحد في الأمة مرآه على قدر فهمه ومرماه ، فإن اجتهد وأصاب فله أجران ، وإن أخطأ لم يُحرَم الأجر الواحد ، فيا له مِن رسول بالمؤمنين رءوف رحيم ، وهذا الأمر ذاته يمكن أن يتعدد على حسب الفهوم والقوابل في الأمة ؛ فما تراه أنت مِن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة شيء معين ، ويرى غيرك من النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة شيئاً آخَر ، ويرى ثالث آخَر ، وهكذ.. كلٌّ على حسب اجتهاده في الفهم ؛ لأن الذي كان بين النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة مِن خير لا يمكن أن يعدّه عادٌّ أو يحدّه حادٌّ

قُلْتُ الْمَعَانِي فِي عَظِيم بِنَائِهَا كـُلٌّ يَرَى قَوْلِي عَلَى مِرْآتِـهِ

ولِهذا كانت القيمة الكبرى لِعالِمنا وأستاذنا الإمام فخر الدين في زماننا هذا أنه جاء مِن الله بفهم وعلم لم يسبقه إليه أحد ، مع أنه سهل المنال ومؤيَّد بنصوص الكتاب والسّنّة ، ثم عبَّر عنه بيسير المقال ، ففك رمزاً وحلَّ لغزاً في زمن نحن فيه أحوج ما نكون لِفهم آيات كتاب الله وسنّة سيدنا رسول الله..

فقال في معرض تأويله لفاتحة الكتاب شارحاً صفة اليهود والنصارى ثم المسلمين في سياقٍ يأخذ بك ليضع يديك على كيفية الجمع في الفهم بين القرآن الكريم والسّنّة المطهرة : يقول الإمام فخر الدين في قصيدته واصفاً حالَ الأُمّة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ثم حالها في زمنه هو: 

إِذَا كَانَ مَغْضُوبٌ عَلَيْهِمْ تَفَرَّقـُوا كَذَلِكَ مَنْ ضَلُّوا فَمَا بَالُ أُمَّتِــي

قَضَتْ سُنَّةُ الْمَوْلَى الْعَظِيمِ عَلَيْهِمُ فَرَاحـوا ثَلاَثَاً فَوْقَ سَبْعِينَ شُعْبـَةِ

فَلـَمْ تَنجُ إِلاَّ فِرْقَةٌ لِوُقُوفِهـــَا بِأَعْتَابِ آلِ الْبَيْتِ أَهْلِ الْحِمَايَــةِ

فَأَيُّ نَجَاةٍ فِي الْحَيَاةِ بِدُونِهـــِمْ إِلَيْهِمْ يَسِيرُ الرَّكْبُ حــَجّاً وَعُمْرَة

إذا تأملتَ ما قرّره علماء الأصول في أنواع الطوائف التي لها الإجماع الموجِب لِلعلم كما وضَّحْنا وهي: الصحابة، وأهل المدينة، والعترة النبوية لوجدتَ أنك إذا نظرتَ إلى كل واحدة منها لوجدتَ فيها ما تبقّى مِن الثلاثة بمعنى: أنك لو نظرتَ إلى الصحابة لوجدتَ فيهم أهل المدينة والعترة.ولو نظرتَ إلى أهل المدينة لوجدتَ فيهم الصحابة والعترة.ولو نظرتَ إلى العترة لوجدتَ الصحابة وأهل المدينة.ولو تأملتَ طائفةً واحدةً مِن الثلاثة تنهض وحدها دونما حاجة إلى الاثنتين جدلاً لوجدتَها طائفة أهل البيت، فلا غِنى لِلصحابة عن أهل البيت، ولا غِنى لأهل المدينة عن أهل البيت، ولكن العترة النبوية مِن أهل البيت تقوم وحدها قوةً عظمى في التشريع الإسلامي، لأن الله أَذهَبَ عنهم الرجس ثم طهَّرَهم تطهيرا، فاستحَقوا ما أَتحَفَهم به جدُّهم مِن ميراث نور النبوة والعلم، فاللهم انفعنا به في الدين والدنيا والآخرة.

وصل: فيمَن تساءل: كيف أجد ضالتي وأرى أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأحظى بالنجاة على أيديهم؟ والجواب إنّ فضل الله عظيم، وكرمه عميم، سيما بأمة الرءوف الرحيم، وما كان لرب رحيم وعبد رحيم أن يضيع عندهما عبد ضعيف سقيم.. أوَ لم تسمع قوله(وَاللَّهِ لاَ أَرْضَى وَوَاحِدٌ مِنْ أُمَّتِي فِي النَّار) فكيف يترك أمته بلا دليل؟! فإذا أَكرمَك الله بصحبته والوقوع عليه والمثول بين يديه فقل: يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني مِن المكرَمين.وإن ابتلاك ربك فغيَّبَه عنك كما يغيب البدر بين طيات الغمام فارجع إلى مولاك بِذُلٍّ وانكسار، واسأله النعمة ودوامها، فإنما المعلِّم أو الشيخ الصالح المربِّي مِن جملة نِعَم الله على عباده. ولقد أمَرك فقال ﴿وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَى﴾ لقمان مِن الآية،15 وهمْ أهل الإنابة، وعلَّمَك في صَلاتك خمساً أن تطلب منه الهداية إلى صراطِ قومٍ أَنعَم عليهم فلا يغضب عليهم ولا هم يضلون.. فارغب إليهم بعد العثور عليهم، واعلم أنهم عرائس الله في الأرض، ولا يرى العرائسَ المجرمون، فاحذر أن تكون بهذا الوصف المذموم..وإذا أردتَ المعونة على ذلك فالزم دعاء ربك كما قدَّمْنا وأَكثِرْ مِن الصلاة والتسليم على نبيه ألْفاً في كل يوم أو تزيد فببركتها تجد الولي المرشِد، فقد خاطَبه ربه قائلا ﴿وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِد﴾ الكهف مِن الآية 17. ولقد عم نورهم وذاع صيتهم في أرجاء المعمورة، ولكنهم أتقياء أخفياء أنقياء، فحُجبوا أو احتجبوا، لأنهم سلعة الله، وسلعة الله غالية.وإني بفضل الله وجوده ورحمته وعطفه وحنانه عرفتُ منهم الكثير درراً متناثرةً في سائر بقاع الأرض، إلا أني أخص منهم شيخَنا الهمام الشريف الحسيب النسيب صاحب المنهل العذب، مَن أحيا سُنّة جده المصطفى وقتل بسيفه ابتداع النفس والدنيا والشيطان والهوى، فدخل الناس بفضل الله على يديه دينَ الله أفواج..ذلكم هو الإمام فخر الدين البرهاني رضي الله عنه وأرضاه، الذي جعَله الله نوراً مِن نور جده يهتدي به العرب والعجم لِدين الإسلام، وأخباره ذائعة الصيت مشهورة في سائر أنحاء المعمورة..والحمد لله أولاً وآخِراً وظاهراً وباطنا، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليما، والحمد لله رب العالمين.وبعد.. فاعلم أيها الأخ الكريم بعد هذه الرحلة الشرعية الحقية الروحانية في رحاب مَن هم أهل الخاصية النجاتية اعلم أن مشايخ الطرق الصوفية المنتثرة في ربوع مصر المحروسة وسائر بلاد المعمورة هم في الحقيقة ممن انتسَبوا إلى أهل بيت رسول الله..ولا تلتفت لِمَن أَنكَرَ عليهم بغير بيِّنة صحيحة وحكم واضح جَلِي مِن شخص أقامه الله على مِثل هذا الأمر، وامتثِلْ قول الإمام البوصيري:

قدْ تنكِر العينُ ضوءَ الشمسِ مِنْ رَمَدٍ أوْ ينكِرُ الفمُ طَعْمَ الماءِ مِن سقَمِ

فليس كلُّ ما تراه مِن أي أحد تَحكُمُ به عليه، وإنما الأمر فحص وتمحيص وتحقيق وتدقيق وأمانة وعفة وورع وصيانة وحُسْن قصْدٍ بالديانة. فأيما شخص قَصَدْتَهُ فأنت على خير وهدى ونور إن شاء الله تعالى حتى وإن أشكلَت عليك المظاهر، وامتثِلْ في ذلك قصة العبد الصالح مع سيدنا موسى عليه السلام في سورة الكهف، وتأَمَّلْ قولَ سيدي فخر الدين:

وَكُلُّ شَيْخٍ عَلاَ لاَ بُدَّ مُتَّبـــِعٌ وَمَنْ تَوَلَّى فَلاَ يُعْطَى أَمَانَتَنــَا

وقوله:

وَلَيْسَ فِينَا إِمَامٌ غَيْرُ مُعـْتـَمـَد إِمَامُنَا الْمُصْطَفَى وَالصَّفْحُ شِيمَتُنَا

وإني والحمد لله قاصداً وجهَ الله بيَّنْتُ لك ذلك، حتى أُفسد بعون الله على الشيطان الرجيم خدعته وبغيته،فلا يصدنك عن الصراط المستقيم وصلى الله وسلَّم وبارَك على جدِّهم المبعوثِ رحمةً لِلعالَمين وأهلِ بيتِه الكرام الغُرِّ الميامين.



مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم