-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الثلاثاء، 13 مارس 2018

عند الصوفية النبي صلى الله عليه وسلم ولد مرتين فهو كريم المولدين

عند الصوفية النبي صلى الله عليه وسلم ولد مرتين فهو كريم المولدين
اول الخلق على الارض اول الخلق من البشر اول الخلق محمد اول الخلق نور محمد اول الخلق القلم اول الخلق الماء اول الخلق العرش اول الخلق الله اول الخلق من الجن اول الخلق اول يوم خلقه الله اول يوم خلقه ربنا اول يوم خلقه الله مع الدليل اول يوم خلقه الله عز وجل اول يوم خلقه الله سبحانه وتعالى أول يوم خلقه الله عزوجل اول يوم خلقه أول الخلق أول الخلق محمد من هو أول الخلق من أول الخلق ما هو أول الخلق قصة أول الخلق كما بدأنا أول الخلق نعيده هل آدم أول الخلق القلم أول الخلق من اول الخلق واين خلق اول خلقه نبات وتحول لجماد ثم الى حيوان..فما هو هل اول الخلق ادم هل محمد اول الخلق اول نبات خلقه الله اول نبات خلق على وجه الارض شي اول خلقه نبات ثم تحول الى جماد ثم تحول الى حيوان كما بدانا اول الخلق نعيده نشيد اول الخلق ادم اول ما خلق الله اول ملك خلقه الله اول من خلقه الله بيده اول ما خلق التراب أول مراحل الخلق من اول الخلق من اول الخلق دخولا الجنه من اول خلقه الله من هو اول الخلق اول لغة خلقها الله اول كائن خلقه الله كتاب اول الخلق اول الخلق قبل ادم قصة اول الخلق قصص اول الخلق اول الخلق في الارض اول فاكهه خلقها الله فيلم اول الخلق اول طائر خلقه الله اول طير خلقه الله اول شجرة خلقها الله اول شجرة خلقها الله في الارض اول روح خلقها الله اول شي خلقه رب العالمين اول حاجه خلقها ربنا اول شئ خلقه ربنا اول شي خلقه ربنا اول حاجة خلقها الله اول حاسة خلقها الله اول حيوان خلقه الله على وجه الارض اول حشرة خلقها الله حديث اول الخلق حواء اول الخلق اول جني خلقه الله اول جبل خلقه الله اول جماد خلقه الله اول بداية الخلق اول بدء الخلق اول بلد خلقه الله اول بشر خلقه الله


عند الصوفية النبي صلى الله عليه وسلم ولد مرتين فهو كريم المولدين


كريم المولدين صلى الله عليه وسلم


وقف المؤذن فى شموخ الجبل يُسبح قبل أذان الفجر وكأنه يَسبح فى أنوار وقت السحَر، والرب ينزل إلى السماء الدنيا مناديا هل من كذا هل من كذا حتى يطلع الفجر، وقف الرجل على المئذنة فى تسابيحه العلوية قائلا: الصلاة والسلام عليك يا أول خلق الله وخاتم رسل الله، فقال ولدى: أو ليس سيدنا آدم أول خلق الله من البشر؟!! قلت له: نعم ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أول خلق الله فى الخلق أجمعين فهو صلى الله عليه وسلم القائل (كنت أول النبيين فى الخلق وآخرهم فى البعث) رواه أبو نعيم فى الدلائل وغيره من حديث أبى هريرة مرفوعا، فصلى الولد ونام قرير العين محبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثم سرحت أفكارى فيما رواه عبد الرزاق بسنده عن جابر بن عبد الله بلفظ (قلت يا رسول الله، بأبى أنت وأمى أخبرنى عن أول شئ خلقه الله قبل الأشياء، قال: يا جابر، إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره) حديث طويل ذكره صاحب "كشف الخفا" مفصلا بتخريجه بغير نكير وبرغم ذلك فهو قائم لا يهمل وها نحن نجليه حبا فى أمة الحبيب صلوات ربى وسلامه عليه، أما عن الخلاف فى مسألة أولية خلق نور النبى صلى الله عليه وسلم فهو قائم من قديم بين طائفة من العلماء قليلة وأخرى هى جمهور العلماء من المحققين والأعلام.

أما الإمام فخر الدين رضى الله عنه فقد استدل بآيات الكتاب الكريم نظرا لما ساد فى هذا الزمن من عجيب العجاب من تضعيف الأحاديث واندثار العلم الصحيح، فعن مسألة أولية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول الحق تبارك وتعالى {الرحمن * علم القرآن * خلق الإنسان * علمه البيان} فإذا كان تعليم القرآن سابقا على خلق الإنسان فمن يا ترى تعلم القرآن من الرحمن؟! ومن يا ترى أحق من رسول الله صلى الله عليه وسلم بتعلم القرآن قبل غيره، وهو فى ذاته القرآن يمشى على الأرض؟ بل ومن يا ترى أحق منه بقوله صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) فإذا كان ذلك كذلك فالأمر كما قرره السادة العلماء والأولياء هو أسبقية خلق نور النبى صلى الله عليه وسلم.

وفى سورة الإنسان الذى هو الإنسان الكامل كما سيتضح من قول الله تعالى {هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا * إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا} قال الإمام فخر الدين رضى الله عنه فى جواهر منطقه: إذا قيل أن الإنسان المقصود فى هذه الآية هو سيدنا آدم عليه السلام نقول أن الآية توضح أن الإنسان قد خلق من نطفة أمشاج فهل خلق سيدنا آدم من نطفة أمشاج؟!! فلابد من معرفة الإنسان الأول الذى خلق من نطفة أمشاج، فيكون هو النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم الذى خلق أولا باعتبار نوره ثم خلق من نطفة أمشاج باعتبار تنزل هذا النور المركب فى سيدنا آدم عليه السلام حتى خرج إلى الدنيا.

وقال الإمام الألوسى صاحب تفسير روح المعانى: إن جميع المخلوقات علويها وسفليها سعيدها وشقيها مخلوق من الحقيقة المحمدية صلى الله تعالى عليه وسلم كما يشير إليه قول النابلسى قدس سره دافعا ما يرد على الظاهر:

كل البرية ثم لو ترك الغطا طه الرسول تكونت من نوره

وأشار بقوله (لو ترك الغطا) إلى أن الجميع من نوره عليه الصلاة والسلام ووجه الإنقسام إلى المؤمن والكافر بعد تكونه، فتأمل هذا، ونسأل الله تعالى أن يجعل حظنا من رحمته الحظ الوافر وأن ييسر لنا أمور الدنيا والآخرة بلفظه المتواتر.

وهو صلى الله عليه وسلم على ذلك مولود فى العلا مرة وفى الدّنا مرة، وهو صلى الله عليه وسلم فى المولدين آية فى ظهور كرم الكريم سبحانه وتعالى فى الوجود، حيث اسمه تعالى (الكريم) اسم لم يظهره الله فى الوجود على التحقيق إلا فى شيئين أولهما القرآن وثانيهما رسول الله ولو حققت فيهما لرأيت رسول الله، أو لم تقل السيدة عائشة رضى الله عنها (كان قرآنا يمشى على الأرض) وتقول أيضا (كان خلقه القرآن) فإن قال قائل: كيف يكون كرمه فى السماء، بل وفى الأرض أيضا؟!! نقول تأمل قوله تعالى {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين} أليست عوالم أهل السماء من العالمين؟!!

وأخرج ابن جرير وابن أبى حاتم وابن مردويه والطبرانى والبيهقى فى الدلائل عن ابن عباس رضى الله عنهما فى قوله {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين} قال: من آمن تمت له الرحمة فى الدنيا والآخرة ومن لم يؤمن عوفى مما كان يصيب الأمم فى عاجل الدنيا من العذاب من المسخ والخسف والقذف.

وقال صاحب روح المعانى:


أكثر الصوفية قدست أسرارهم على أن المراد من العالمين جميع الخلق وهو صلى الله عليه وسلم رحمة لكل منهم إلا أن الحظوظ متفاوتة ويشترك الجميع فى أنه عليه الصلاة والسلام سبب لوجودهم.

وعليه فكرمه فى المولدين رحمته المطلقة للعالمين عاليهم وسافلهم قاصيهم ودانيهم فهو بحق (كريم المولدين) انظر إذا شئت إلى اسمه (أحمد) وإلى الميم فيها دليل كرمه لما كان فى السماء أحمد الحامدين، وانظر إلى اسمه (محمد) وإلى الميم الجديدة فيها دليل كرمه لما ولد على أرض مكة محمدا فى العالمين، يقول علماء الخط العربى: إن الميم الأولى فى محمد تقع فوق السطر، والثانية تحت السطر، وكأن نظره صلى الله عليه وسلم فى ميم أحمد كان متوجها بالكرم إلى الوجود من تحته حيث كان قبل مولده فى الأرض، كما أن نظره صلى الله عليه وسلم فى الميم الأولى من محمد متوجها بالكرم إلى أهل الملأ الأعلى بعد مولده فى أرض مكة، وكأن الخط العربى ناطق بحقوقه صلى الله عليه وسلم كما نطقت كل العقول والفهوم وعرفت الأفئدة والبصائر، إنها إشارات الحبيب فى مولد الحبيب وإن إشارات الحبيب بشائر.

وروى عبد الرزاق بسنده عن جابر بن عبد الله بلفظ قال قلت: يا رسول الله، بأبى أنت وأمى أخبرنى عن أول شىء خلقه الله قبل الأشياء؟ قال: يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره، والحديث طويل وقد ذكره صاحب كشف الخفا مفصلا بتخريجه بغير نكير، وها نحن نجليه حبا فى أمة الحبيب، أما عن الخلاف فى مسألة أولية خلق نور النبى صلى الله عليه وسلم فهو حاصل من قديم بين طائفة من العلماء قليلة وأخرى هى جمهور العلماء من المحققين والأعلام، وأما الإمام فخر الدين رضى الله عنه فهو كعهدنا به فى تبسيط علوم الأولين والآخرين فقد أتى بما وهبه الله من الفتوحات بالقول الفصل فى هذه المسألة، ولم ينهج فيها نهج من سبقوه فى الإتيان بالدليل عليها من أحاديث النبى فحسب وإنما استدل كثيرا بآيات الكتاب الكريم نظرا لما ساد فى هذا الزمان من عجيب العجاب فى تضعيف الأحاديث واندثار العلم الصحيح، فقال لسائله ذات مرة: إنهم يضعفون أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لغلبة الهوى عليهم فماذا سيصنعون بآيات الكتاب المبين؟ 

ماذا يقولون فى قوله تعالى ﴿الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان﴾ إذا كان تعليم القرآن سابقا على خلق الإنسان فمن يا ترى تعلم القرآن من الرحمن؟! ومن يا ترى أحق من رسول الله بتعلم القرآن قبل غيره وهو فى ذاته قرآن يمشى على الأرض، بل ومن يا ترى أحق منه بقوله صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) فإذا كان ذلك كذلك فالأمر كما قرره السادة العلماء والأولياء هو أسبقية خلق نور النبى صلى الله عليه وسلم، وفى سورة الإنسان الذى هو الإنسان الكامل كما سيتضح من قول الله تعالى ﴿هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكور﴾ قال بعض أهل التفاسير أن الإنسان هنا سيدنا آدم عليه السلام وقال البعض غير ذلك

منهم الإمام الألوسى رضى الله عنه صاحب تفسير (روح المعانى) 


فقال: أن جميع المخلوقات علويها وسفليها سعيدها وشقيها مخلوق من الحقيقة المحمدية صلى الله تعالى عليه وسلم. كما يشير أيضا إليه قول النابلسى قدس الله سره دافعا ما يرد على الظاهر فقال: طه النبى تكونت من نوره كل الخليقة ثم لو ترك القطا، وأشار بقوله لو ترك القطا إلى أن الجميع من نوره عليه الصلاة والسلام ووجه الإنقسام إلى المؤمن والكافر بعد تكونه. ويقول الإمام فخر الدين رضى الله عنه: أن الإنسان المقصود فى هذه الآية هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والآية التالية تؤيد هذا الكلام، فقال سبحانه ﴿إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصير﴾ وسيدنا آدم عليه السلام لم يخلق من نطفة، فيكون الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم هو أول الخلق باعتبار نوره ثم خلق من نطفة أمشاج باعتبار تنزل هذا النور المركب فى جبين سيدنا آدم عليه السلام حتى خرج إلى الدني. وبناء على ذلك فهو صلى الله عليه وسلم مولود مرتين، مرة فى عالم الأنوار والأرواح، ومرة فى عالم الأجساد، ولذلك لقبه الإمام فخر الدين رضى الله عنه بـ (كريم المولدين) فقال:

أرى من كريم المولدين إشارة وإن اشارات الحبيب بشائر


وهاهى السيدة عائشة تقول عنه صلى الله عليه وسلم (كان قرآنا يمشى على الأرض) وتقول أيضا (كان خلقه القرآن) وهو صلى الله عليه وسلم فى المولدين آية فى ظهور الكرم الإلهى، فإن قال قائل: كيف يكون كرمه فى السماء؟!! بل وفى الأرض؟!! نقول: فى قوله تعالى ﴿وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين﴾ أليس عالم أهل السماء من العالمين؟ وأخرج ابن جرير وابن أبى حاتم وابن مردويه والطبرانى والبيهقى فى الدلائل عن ابن عباس رضى الله عنهما فى قوله ﴿وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين﴾ من آمن تمت له الرحمة فى الدنيا والآخرة ومن لم يؤمن عوفى مما كان يصيب الأمم فى عاجل الدنيا من العذاب من المسخ والخسف والقذف.

وقال صاحب (روح المعانى) أكثر الصوفية قدست أسرارهم على أن المراد من العالمين جميع الخلق وهو صلى الله عليه وسلم رحمة لكل منهم إلا أن الحظوظ متفاوتة ويشترك الجميع فى أنه عليه الصلاة والسلام سبب لوجودهم، وعليه فكرمه فى المولدين رحمته المطلقة للعالمين عاليهم وسافلهم قاصيهم ودانيهم فهو بحق (كريم المولدين). ويقول علماء الخط العربى: إن الميم الأولى فى محمد تقع فوق السطر، والميم الثانية تقع تحت السطر، وكأن نظره صلى الله عليه وسلم فى ميم أحمد كان متوجها بالكرم إلى الوجود من تحته حيث كان قبل مولده فى الأرض، كما أن نظره صلى الله عليه وسلم فى الميم الأولى من محمد متوجها بالكرم إلى أهل الملأ الأعلى بعد مولده فى أرض مكة، وكأن الخط العربى ناطق بحقوقه صلى الله عليه وسلم كما نطقت كل العقول والفهوم وعرفت الأفئدة والبصائر أنها إشارات الحبيب فى مولد الحبيب وإن إشارات الحبيب بشائر.

إبراهيم الدسوقى بدور



مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم