-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الخميس، 8 مارس 2018

شرح معنى ومن عَبثٍ بخسُ الحقيقةِ أهلَها لأنيَ عَبدٌ فـي مقامِ العـُبـُودةِ

شرح معنى ومن عَبثٍ بخسُ الحقيقةِ أهلَها لأنيَ عَبدٌ فـي مقامِ العـُبـُودةِ
شراب الوصل مختوم شراب الوصل pdf شراب الوصل mp3 شراب الوصل الطريقة البرهانية شراب الوصل البرهانيه شراب الوصل apk شراب الوصل فيس بوك شراب الوصل الوصية كتاب شراب الوصل شراب الوصل شراب الوصل قصائد الأمام فخر الدين شراب الوصل يوتيوب ديوان شراب الوصل للشيخ محمد عثمان عبده البرهانى شراب الوصل لسيدي فخر الدين كتاب شراب الوصل pdf كلمات شراب الوصل كتاب شراب الوصل للطريقة البرهانية شرح شراب الوصل شروحات شراب الوصل سر شراب الوصل ديوان شراب الوصل ديوان شراب الوصل pdf ديوان شراب الوصل word ديوان شراب الوصل doc ديوان شراب الوصل mp3 تحميل شراب الوصل تحميل شراب الوصل pdf تفسير شراب الوصل تدارس شراب الوصل


شرح معنى ومن عَبثٍ بخسُ الحقيقةِ أهلَها لأنيَ عَبدٌ فـي مقامِ العـُبـُودةِ


ومن عَبثٍ بخسُ الحقيقةِ أهلَها لأنيَ عَبدٌ فـي مقامِ العـُبـُودةِ


قال تعالـى في كتابه العزيز{ولا تبخسوا الناس أشيـاءهم هود} 58 وقد جعل الشيخ رضي الله تعالى عنه ما يحـاوله البعض من أعدائه والمنكـرين عليه من بخسه حقَّه وإنكار فضله عبثاً لا طائل وراءه وليس هـناك شيء أبين لفضـله وحقيقته من نوره وهداه الذي عمَّ به الكون وتحققت به بشرى الشيخ قريب الله رضي الله عنه عنـدما قال مبـشِّرا له عـندما كـان في بدايــة أمره:

ويصفو الوقتُ عن كــدرٍ تراهُ وتنقلبُ الضـلالةُ بالهُـــداءِوينتشرُ الهُدى في الأرضِ حتى تُضيءُ به قـلوب الأغبـيـاءِ


ولكلِّ عارفٍ أمارة وأمارة سيدي فخر الدين نشر الطريقة في المشرقين.والمولى عزَّ وجلّ هو الذي قسم بين الأولياء منازلهم ومراتبهم فمن الذي يغيِّر مراد الله وما قسمه لعبد من عبيده من المنزلة والقربى والمقام الرفيع،وكما قال الشاعر:

وكم من طالبٍ أمدي سيلقى دوينَ مكاني السبعَ الشدادا


أمَّا قوله رضي الله تعالى عنه لأني عبدٌ في مقام العبودة فالعبودة أرفع مقامات العابدين قال الشيخ ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه دخلتُ على الشيخ أبي العباس المرسي رضي الله تعالى عنه وكنت أنكر عليه فوجدته يفسِّر قوله تعالى {إيَّاك نعبد وإياك نستعين} فكان يقول:إن شئت قلتَ عبادة وإن شئتَ قلتَ عبودية وإن شئتَ قلتَ عبودة، فالعبادة أن تعبد الله وأنت ترجو منه الجزاء، والعبودية أن تعبد الله تعالى لوجهه لا ترجو منه جزاء والعبودة أن تعبد الله وترى أن هذه العبادة منة من الله عليك وهذا مقام الشاكرين. وتقدَّم الإمام علي كرَّم الله وجهه بكلام في هذا المعنى قال: إن قوما عبدوا اللهَ رغبةً فتلك عِبادة التجَّار، وإنَّ قوماً عبدوا اللهَ رهبة، فتلك عبادة العبيد، وإنَّ قوماً عبدوا الله شكراً فتلك عبادةُ الأحرار.

وقال الشيخ النابلسي رضي الله عنه:


بحجابِ النفسِ قومي حُجِبوا ويحَهُم كم يدَّعونَ الفـِطَنَا
يعبدونَ اللهَ خـوفاً من لَظى فلظــىً قد عبدوا لا ربَّنا
ولـدارِ الخـُلْدِ صلُّوا لا لهُ مثلَ قومٍ يعبـدونَ الوثنـا

وبهذا القول أثبت رضي الله تعالى عنه لنفسه هذا المقام الرفيع وهو أرفع درجات العبادة وهي عبادة الأحرار على حدِّ عبارة الإمام علي كرَّم لله وجهه أومقام العبودة على حدِّ عبارة سيـدي أبي العبَّاس المرسي رضي الله تعالى عنه.



مشاركة المقال
Unknown
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم