برهانيات كوم | إدخر رسول الله شفاعته لأهل الكبائر من أمته
- اثبات ان الصوفية بنوا الأصول على التوحيد الذى ليس فيه تمثيل ولا تعطيل
- حديث الثقلين كتاب الله وعترتى أم كتاب الله وسنتى
- الكلام فى شأن جناب النبى الأعظم
عن أنس قال: قال رسول الله : (يجمع المؤمنون يوم القيامة فيهتمون لذلك فيقولون: لو استشفعنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا فيأتون آدم فيقولون: يا آدم أنت أبو الناس خلقك الله بيده، وأسجد لك ملائكته، وعلمك أسماء كل شيئ اشفع لنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا فيقول: إنى لست هناكم، ويذكر لهم خطيئته التى أصاب، ولكن إئتوا نوحا أول رسول بعثه الله عز وجل فيأتون نوحا فيقول: لست هناكم، ويذكر خطيئته التى أصاب، ولكن إئتوا إبراهيم خليل الرحمن فيأتون إبراهيم فيقول: لست هناكم ويذكر لهم خطاياه، ولكن إئتوا موسى عبدا آتاه الله التوراة، وكلمه تكليما فيأتون موسى فيقول: إنى لست هناكم، ويذكر لهم خطيئته التى أصاب، ولكن إئتوا عيسى عبد الله ورسوله، وكلمة الله وروحه فيأتون عيسى فيقول: لست هناكم ولكن ايتوا محمدا عبدا غفر الله لهما تقدم من ذنبه وما تأخر، فيأتونى فأنطلق فأستأذن على ربى فيؤذن لى عليه، فإذا رأيت ربى وقعت ساجدا فيدعنى ما شاء الله أن يدعنى، ثم يقال: ارفع محمد، وقل يسمع وسل تعطه، واشفع تشفع، فأحمد ربى بمحامد يعلمنيه، ثم اشفع فيحد لى حدا فأدخلهم الجنة ثم أرجع، فإذا رأيت ربى تبارك وتعالى وقعت له ساجدا فيدعنى ما شاء الله أن يدعنى، ثم يقال: ارفع محمد، قل يسمع وسل تعطه، واشفع تشفع، فأحمد ربى بمحامد يعلمنيه، ثم أشفع فيحد لى حدا فأدخلهم الجنة ثم أرجع، فإذا رأيت ربى وقعت له ساجدا فيدعنى ما شاء الله أن يدعنى، ثم يقال: ارفع محمد، وقل تسمع وسل تعطه، واشفع تشفع فأحمد ربى بمحامد يعلمنيه، ثم اشفع فيحد لى حدا فأدخلهم الجنة حتى أرجع فأقول يا رب ما بقى فى النار إلا من حبسه القرآن أى وجب عليه الخلود) رواه البخارى ومسلم من حديث هشام الدستوائى، وغيره، وفى حديث أبى عوانة عن قتادة (يجمع الله الناس يوم القيامة).
وفى حديث أبى هريرة، عن النبى فى هذه القصة قال: (يجمع الله يوم القيامة الأولين والآخرين فى صعيد واحد فيسمعهم الداعى، وينفذهم البصر، وتدنو الشمس، ويبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون، وما لا يحتملون) ثم ذكر هذه القصة قال البيهقى : ’وهذا الحديث يجمع شفاعة النبى لأهل الجمع حتى يريحهم من مكانهم، الذى بلغوا فيه من الغم والكرب ما لا يطيقون من طول القيام فى الشمس، ثم شفاعته لأهل الذنوب من أمته‘ وفى رواية معبد بن هلال، عن أنس بن مالك، عن النبى فى هذه القصة ما دل على أن ذلك لأهل الكبائر من أمته فإنه قال فى حديثه: (فأقول ربى أمتى أمتى، فيقال: انطلق فمن كان فى قلبه مثقال حبة من برة، أو شعيرة من إيمان فأخرجه منها). وقال: فى المرة الثانية: (مثقال حبة خردل من إيمان). وفى المرة الثالثة: (فمن كان فى قلبه أدنى أدنى أدنى من مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجه من النار)
وعن أنس قال: ’يشفع محمد حتى يخرج من النار من كان فى قلبه مثقال شعيرة من خير، ثم يشفع محمد حتى يخرج من النار من كان فى قلبه مثقال خردلة من خير، ثم يشفع محمد حتى يخرج من النار من كان فى قلبه أدنى من شطر خردلة من خير‘ قال البيهقى : وفى كل ذلك دلالة على أنه يشفع لأهل الكبائر من أمته.
وفى حديث أبى هريرة، عن النبى فى هذه القصة قال: (يجمع الله يوم القيامة الأولين والآخرين فى صعيد واحد فيسمعهم الداعى، وينفذهم البصر، وتدنو الشمس، ويبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون، وما لا يحتملون) ثم ذكر هذه القصة قال البيهقى : ’وهذا الحديث يجمع شفاعة النبى لأهل الجمع حتى يريحهم من مكانهم، الذى بلغوا فيه من الغم والكرب ما لا يطيقون من طول القيام فى الشمس، ثم شفاعته لأهل الذنوب من أمته‘ وفى رواية معبد بن هلال، عن أنس بن مالك، عن النبى فى هذه القصة ما دل على أن ذلك لأهل الكبائر من أمته فإنه قال فى حديثه: (فأقول ربى أمتى أمتى، فيقال: انطلق فمن كان فى قلبه مثقال حبة من برة، أو شعيرة من إيمان فأخرجه منها). وقال: فى المرة الثانية: (مثقال حبة خردل من إيمان). وفى المرة الثالثة: (فمن كان فى قلبه أدنى أدنى أدنى من مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجه من النار)
وعن أنس قال: ’يشفع محمد حتى يخرج من النار من كان فى قلبه مثقال شعيرة من خير، ثم يشفع محمد حتى يخرج من النار من كان فى قلبه مثقال خردلة من خير، ثم يشفع محمد حتى يخرج من النار من كان فى قلبه أدنى من شطر خردلة من خير‘ قال البيهقى : وفى كل ذلك دلالة على أنه يشفع لأهل الكبائر من أمته.
- هل كلمة ( نظرة مدد ) حرام وشرك .. اقرأ هذه الدراسة لتعرف الاجابة
- قصة سيدنا عمر مع الحجر الاسود واستدلالهم بها لانكار التبرك والرد عليهم
- اثبات جواز التبرك بتقبيل يد الصالحين
تعليقات: 0
إرسال تعليق