-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الأحد، 4 مارس 2018

سيرة وحياة وكرامات سيدى عبد السلام الاسمر شيخ الطريقة العروسية الشاذلية

سيرة وحياة وكرامات سيدى عبد السلام الاسمر شيخ الطريقة العروسية الشاذلية
عبد السلام الاسمر تنبؤات عبد السلام الاسمر  وصايا عبدالسلام الاسمر  ابناء الشيخ عبدالسلام الاسمر  الوصية الكبرى للشيخ سيدي عبدالسلام الأسمر  قصائد الشيخ سيدي عبدالسلام الاسمر  قصيدة الشيخ عبدالسلام الاسمر طرابلس يا حفرة الدم  كرامات الشيخ عبدالسلام الاسمر  سفينة البحور للشيخ عبدالسلام الاسمر


سيرة وحياة وكرامات سيدى عبد السلام الاسمر شيخ الطريقة العروسية الشاذلية


مناقب سيدي عبد السلام الأسمر


هو الشيخ القدوة الكامل المحقق العمدة في طريق الله الصالح العالم شيخ زمانه القطب الغوث المكاشف ذو المقامات العليّة شيخ الطريقة وإمام أهل الحقيقة مولانا سيدنا عبد السلام بن السيد سليم الأسمر الشريف الحسني المالكي مذهباً دفين مدينة (زليتث) بليبيا وقبره مشهور كعبة للقصاد من المحبين وقبلة للواصلين، ولد في 12 من ربيع الأول عام 880 هـ. 

نسبه


هو السيد عبد السلام بن السيد سليم بن سليمان بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور بن الولي الصالح الزاهد الشريف عبد الله الشهير بـ(نبيل) المدفون بمكة المكرمة بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن عبد الله بن إدريس بن عبد الله بن محمد بن الحسن المثنى بن الحسن السبط سيد شباب أهل الجنة بن السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله ﷺ ابن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. سبب تسميته الأسمر وهو كما قالت والدة سيدي عبد السلام لما بلغ أربعين يوماً من ولادته رأت في المنام أن ألقبه بالأسمر وسوف يكون له سهراً في الليالي السُمر ذوات العدد في طاعة الله. وقوله سُميت بالأسمر (لمبيتي الليالي سمراً في طاعة ربي عزّوجل). 

تربيته


لما توفى والده السيد سليم وهو صغير السن قام بتربيته وكفالته عمه أبو العباس أحمد بن محمد الفيتوري. ذهب به إلى الكتاب حيث حفظ القرآن. 

مبدأ أمره وسلوكه طرق القوم 


لما بلغ مبلغ أهل العلم والفضل قال له عمه أحمد محمد الفيتوري يا ولدي سر معي إلى شيخ من الأشياخ لتربية وسلوك علوم التصوف، فقال سيدي عبد السلام كيف يا عماه أحتاج إلى شيخ والله قد كشف لي الحجاب حتى مشارق الأرض ومغاربها ورأيت ما فوق وما تحت، فقال له عمه إذا لم تنتسب إلى شيخ لم يتم ورعك لأن شيخ التربية واجب وجوباً مؤكدا، لأن المريد لا يأمن من روعات النفس وغواية الشيطان، ثم ذهب به إلى الشيخ سيدي عبد الواحد الدوكالي فرح به فرحاً شديداً وتلى له نسبه إلى رسول الله ﷺ. فقال سيدي عبد السلام مكثت معه بع سنوات حتى ظهر لي الكثير من العجائب التي لا يقدر عليها إلاّ من سبقت له العناية. 

وقد حكى سيدي عبد السلام خلال إقامته مع شيخه عبد الواحد قال أمرني شيخي فقال لي يا عبد السلام قم واجلس تحت هذا الميذاب حتى آتيك وكانت ليلة شاتية شديدة المطر من صلاة العشاء حتى صلاة الصبح وكان الميذاب يصب الماء على رأسي ولم أتحول من مكاني خشية مخالفته . وأرسله يوماً شيخه إلى ابنته عائشة في أمر وقال له إياك إياك أن تقعد ولما وصل إلى ابنة الشيخ كان واقفاً للأكل وقال لها الشيخ يقول لي إياك إياك أن تقعد ولما رجع إلى الشيخ لم يقعد في الطريق حتى وصل إلى الشيخ وهذا مثال لطاعته لشيخه ، وحكى سيدي عبد السلام الأسمر (إن شيخه أرسله في ليلة شاتية شديدة البرد كثيرة المطر وأمره أن يأتي له بماء من الصهريج بعيد عن الزاوية بنحو أربعة أميال، قال فذهبت وملأت القربة وجعلتها على ظهري حتى قاربت الزاوية ينفلت رباط القربة ثم رجعت ثانياً ولم يزل يحدث لي ذلك ويتكرر كلما أملأ القربة ينفلت رباطها لم أتضجر ولم أمل حتى جاء الصباح ودخلت بها عليه فقال لي يا عبد السلام لقد ورثت مقامي وأمرني أن أذهب إلى الناس وينتفعوا بي فطلبت من الشيخ أن يجعلني خادما). 

مشايخ سيدي عبد السلام وسنده 


أخذ عن شيخه سيدي عبد الواحد الدوكالي وهو عن القطب سيدي فتح الله أبو رأس وكان مفتي بالقيروان ومات ودفن في (برنو) بالسودان وهو عن الشيخ أحمد بن أبو تليسس القيرواني الذي دفن بالقيروان وهو عن شيخه سيدي أحمد بن عروس وهو عن شيخه فتح الله العجمي الخرساني وهو عن شيخه القطب الشيخ سيدي ياقوت العرش وهو عن أستاذه سيدي أبو العباس المرسي وهو عن قطب الأنام سيدي أبو الحسن الشاذلي وهو عن شيخه القطب الشهير سيدي عبد السلام بن بشيش عن شيخه سيدي عبد الرحمن المدني العطار الزيات وهو عن شيخه القطب تقي الدين الفقير وهو عن القطب تاج الدين وهو عن القطب شمس الدين التركي عن القطب زين الدين القزويني وهو عن القطب إبراهيم البصري وهو عن القطب أحمد المرواني وهو عن القطب سيدي سعيد الصافي وهو عن القطب فتح السعود وهو عن القطب سعد الغزواني وهو عن القطب سيدنا الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري وهو عن أول أقطاب هذه الأمة سيدنا الحسن ثم عن والده سيدنا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو سيد الكونين وإمام المرسلين رسول رب العالمين سيدنا محمد بن عبد الله ثم عن رب العزة سبحانه وتعالى. وقد قام بنظم هذه السلسلة سيدي عبد السلام الأسمر في قصيدة. 

عبادته وكلامه وإرشاده


كان لا يفتر لسانه عن ذكر ربه من قراءة القرآن الكريم وكان بعد صلاة العشاء الأخيرة يصلي مائة ركعة نفلاً ثم يختم بورده سبعين ألف مرة (لا إله إلاّ الله) ثم الإخلاص سبعين ألف مرة واسم الجلالة (الله) خمسمائة مرة ثم يقرأ بعدها أسماء الله الحسنى كل ليلة وبعد صلاة الصبح يقرأ وظيفة سيدي أحمد زروق (عنه وأحزاب سيدي أبو الحسن الشاذلي بأجمعها ويختم القرآن، وكان يقرأ دلائل الخيرات ويقول سبحان الله وبحمده ألف مرة ثم يقرأ أحزابه الأربعة - الحزب الكبير - حزب الطمس - حزب الخوف - حزب الفلاح وبعد ذلك يلقي درساً في التوحيد حتى الظهر ويقرأ الرسالة والمختصر إلى أن يأتي العصر وبعده يقرأ حكم بن عطاء السكندري إلى المغرب ثم يقرأ في علم النحو والمعقول إلى وقت العشاء. 

وكان من كلامه: 


يقول من علامة سعادة الفقير تيسير الطاعة عليه والتزامه السنة في كل أفعاله وأقواله ومحبة أهل الصلاح وسن أخلاقه ومداومته الحضرة وصلاة الجماعة فمن كانت فيه هذه الخصال فهو من أهل الجنة وكان يقول:

هذي الطريقة صعب يا نـاس وحارت فيهـا الـعــوالـم
وعلى المحبة بنيان الســاس يا طالبين الغنـــــــايم
ما يبنوها إلاّ اهل الإخـلاص بـــذكر معبود دايــــم
هي المحبة هي الإخــلاص ملحـوظي لـو كـان نايـم

وصـايـاه


يقوم الشيخ بذكر شروط التوبة ويأخذ يده في يده ويعاهده ويشهد الله على اتباع الطاعة واجتناب المعصية ثم يتلو قوله تعالى: {إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث إنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد الله عليه فسيؤتيه أجراً عظيما}.

من شروط التوبة الندم على ما فات - جزم النية على أن لا يعود للذنب - ترك المعصية. 
المصافحة: تجلب المحبة والمودة، والمصافحة عقب كل صلاة مستحبة. قال رضي الله عنه (ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلاّ غفر الله لهما). 

وكان يقول: الأعذار المباحة للحضرة كأعذار الصلاة، الجمعة والحضرة هي الورد وهي الطريقة عندنا ومن تركها ترك الورد والطريقة. وقال حضرتنا غسالة صباغة تغسل جميع الأوساخ. 

قـصـائـده


إن له من القصائد تقرب أربعة ألف قصيدة في مختلف الأغراض التي تخدم السالكين ومنها:

إن كنت عروس أقرب ننهاك وخذ من الوصية ادن منـــي نعطيك منـاك ولا تخالف عليَّ
أحفظ صلاتك وأعبد مولاك في البكرة والعشية سلم تسلم جانب سفهــاك ولا تعظــم حانيه
وقصيدته التائية المشهورة منها:

أنا القطب أنا الغوث في كل حالة وإن رسـول الله جدي وقـدوتي
أنا سيف ربــي لمن كان باغياً وكل الورى من أمر ربي رعيتي
أنا شمس فضل لا يغيب ضياؤها بذاتي تقـوم الذات يـوم القيامة
أنا الحــق في العليــاء وكل مكانة وأفديت إسمـاعيل يــوم الذبيحة
أبـوه أبـو اسحق أطفيت نـاره وعادت له بـرداً وسـلاماً بنفحتي
وعلّمت داؤد الرســـــول صناعة وطوّعت لابنه الريــاح بحكمتي
وإسمــــي عبد السَّـــــلام بلا خفا سليـــل سليم الليث قطب الإرادة
وكم من فقير خامل للذكر جاءنا فنـال ما نـال الصالحون بخدمتي

توفى سيدي عبد السلام الأسمر عام 981هـ وخلفه سيدي عمر بن محمد بن حموده الطرابلسي مولداً وداراً المخزومي نسباً المعروف بابن حجا وهو الإمام القدوة صاحب الكرامات الشهير ثم رحل إلى تونس ومات بها ولد في محرم 902هـ وتوفي سنة 999هـ وقبره يزار ويتبرك به بقرية (الداموس) بالمنستير - تونس. 

تطبيقات الأوراد الخاصة بالطريقة العروسية الشاذلية على متجر جوجل بلاى




مشاركة المقال
Unknown
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم