شرح معنى : وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ جَوْرِ كُلِّ جَائِر سبتمبر 08, 2017 الصفحة الرئيسية شرح الأوراد برهانيات كوم * ( وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ جَوْرِ كُلِّ جَائِر ) : العَوْذُ : اللُّجُوء . الجَوْرُ : الظُّلْم . * ( وَبَغْيِ كُلِّ بَاغٍ وَحَسَدِ كُلِّ حَاسِدٍ وَغَدْرِ كُلِّ غَادِر ) : البَغْيُ : الظُّلْمُ . الحَسَدُ : تَمَنِّي زوالِ النِّعْمَةِ عَنِ الغَيْرِ . الغَدْرُ : نَقْضُ العَهْد . * ( وَقَدْحِ كُلِّ قَادِحٍ وَحِيَلِ كُلِّ مُتَحَيِّلٍ وَشَمَاتَةِ كُلِّ شَامِتٍ وَكَشْحِ كُلِّ كَاشِح ) : القَدْحُ : التَّعْيِيبُ والنَّقْدُ بِدُونِ حَقّ . الشَّمَاتَةُ : الفَرَحُ بِبَلِيَّةِ العَدُوّ . الكَشْحُ : مَا بَيْنَ الخاصرةِ إلى الضِّلْعِ مِنْ خَلْفٍ ، وهِيَ كنايةٌ ؛ فالكاشحُ : الذي يُضْمِرُ العداوةَ .. ومِنْهُ قوْلُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - : فَخَلِّ سَبِيلَ الْمُسْتَبِيحِينَ مَذْهَبِي ... وَلُذْ بِحِمَانَا إِنْ ثَنَى الْعِطْفَ كَاشِحُ * ( اللَّهُمَّ بِكَ أَصُولُ عَلَى الأَعْدَاءِ وَالْقُرَنَاء ) : القُرَنَاءِ : جَمْعُ " قَرِينٍ " ، وهوَ المُمَاثِلُ في العِلْمِ أوِ السِّنِّ أوِ الشَّجَاعَةِ أوْ غَيْرِ ذلك . * ( مَا أَوْلَيْتَنِي بِهِ مِنْ إِرْفَادِكَ وَكَرَمِك ) : الإرفادُ : شِدَّةُ العطاء . * ( فَإِنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الْفَاشِي فِي الْخَلْقِ حَمْدُك ) : الفاشي : الظّاهرُ المُنْتَشِرُ .. ومِنْهُ قوْلُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - : وَكُلُّ مُغَيَّبٍ لاَ بُدَّ يُفْشَى ... وَلَكِنْ مَا لَهَا صُبْحٌ مَحَاهَا
برهانيات كوم * ( وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ جَوْرِ كُلِّ جَائِر ) : العَوْذُ : اللُّجُوء . الجَوْرُ : الظُّلْم . * ( وَبَغْيِ كُلِّ بَاغٍ وَحَسَدِ كُلِّ حَاسِدٍ وَغَدْرِ كُلِّ غَادِر ) : البَغْيُ : الظُّلْمُ . الحَسَدُ : تَمَنِّي زوالِ النِّعْمَةِ عَنِ الغَيْرِ . الغَدْرُ : نَقْضُ العَهْد . * ( وَقَدْحِ كُلِّ قَادِحٍ وَحِيَلِ كُلِّ مُتَحَيِّلٍ وَشَمَاتَةِ كُلِّ شَامِتٍ وَكَشْحِ كُلِّ كَاشِح ) : القَدْحُ : التَّعْيِيبُ والنَّقْدُ بِدُونِ حَقّ . الشَّمَاتَةُ : الفَرَحُ بِبَلِيَّةِ العَدُوّ . الكَشْحُ : مَا بَيْنَ الخاصرةِ إلى الضِّلْعِ مِنْ خَلْفٍ ، وهِيَ كنايةٌ ؛ فالكاشحُ : الذي يُضْمِرُ العداوةَ .. ومِنْهُ قوْلُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - : فَخَلِّ سَبِيلَ الْمُسْتَبِيحِينَ مَذْهَبِي ... وَلُذْ بِحِمَانَا إِنْ ثَنَى الْعِطْفَ كَاشِحُ * ( اللَّهُمَّ بِكَ أَصُولُ عَلَى الأَعْدَاءِ وَالْقُرَنَاء ) : القُرَنَاءِ : جَمْعُ " قَرِينٍ " ، وهوَ المُمَاثِلُ في العِلْمِ أوِ السِّنِّ أوِ الشَّجَاعَةِ أوْ غَيْرِ ذلك . * ( مَا أَوْلَيْتَنِي بِهِ مِنْ إِرْفَادِكَ وَكَرَمِك ) : الإرفادُ : شِدَّةُ العطاء . * ( فَإِنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الْفَاشِي فِي الْخَلْقِ حَمْدُك ) : الفاشي : الظّاهرُ المُنْتَشِرُ .. ومِنْهُ قوْلُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - : وَكُلُّ مُغَيَّبٍ لاَ بُدَّ يُفْشَى ... وَلَكِنْ مَا لَهَا صُبْحٌ مَحَاهَا