-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

السبت، 28 أكتوبر 2017

محاضرات الشيخ محمد صفوت : الصراط المستقيم الجزء الثاني

محاضرات الشيخ محمد صفوت : الصراط المستقيم الجزء الثاني

برهانيات كوم / الطريقة البرهانية 

الصـراط المستقيـم (2)




تحدَّثنا فى العدد السابق عن السبع المثاني والقرآن العظيم وها نحن نفصل ما أُجملَ عن السبع المثاني وهم سبعة أصناف من كل صنف مثنى مثنى أى أربعة وهم كالآتي:
أولا:أربعة من الملائكة الكروبيين (الكروبيون: وردت تلك التسمية فى مسند عبد الرزاق. جنة الخلد) لخدمة الدين فى عالم الجبروت بين الملائكة العالين {استكبرت أم كنت من العالين} سورة ص57 ثانيا: أربعة من الملائكة الفلكيين وهم جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل لخدمة الدين فى عالم الجنات والأفلاك، وهذان الصنفان يخدمان فى عالم الجبروت والملكوت وعالم السموات حيث الأفلاك، وخدمتهم بدأت مع بداية المكان ولا تنقضى بزمان لأن آجالهم مربوطة بانتهاء الدنيا فى عالم الملك، وبعضهم لا أجل له كحملة العرش وغيرهم.
ثالثا:الأربعة أولى العزم من الرسل وهم الموكلون بالميثاق الخاص بمعرفة النبى وتبليغه لكلِّ الأنبياء والرسل والتقاء الأنبياء والرسل غير محدود بزمان ولا مكان كما حدث ليلة الإسراء والمعراج وصلاة النبى إماما فى المسجد الأقصى وسلامه على بعضهم فى السموات.
و يمثل الأربعة أولى العزم عليهم السلام تطور الرسالة إلى الخلق فكل واحد منهم بدأ حيث انتهى الذى قبله من الرسل فإن كان سيدنا نوح قد ختم بقوله {ربِّ إن ابنى من أهلى} سورة هود54 بدأ سيدنا إبراهيم بذبح سيدنا إسماعيل وإن كان سيدنا إبراهيم قد ختم بالبحث عن فعـل الأسماء الإلهية فى الخلق {ربِّ أرنى كيف تحيى الموتى} البقرة620. بدأ سيدنا موسى بالخطاب الإلهى والمشاهدة حتى غاب عن نفسه بمشاهدة الحقِّ وفنى عن كلِّ خلق، وإن كان سيدنا موسى قد ختم بطلبه أن تكون الأمة التى قرأ عنها فى اللوح أن تكون أمَّته فأخبره الله أنها أمـة حبيبه محمد فطلب أن يكون له شرف الخدمة فى أمة الحبيب فكان ذلك أول ما أجيب به سيدنا عيسى بن مريم بأن يرفعه الله إلى السماء ثم ينزل ليخدم الدين فى أمــة الحبيب المصطفى .
رابعاً: وجاء خاتم الأنبياء والمرسلين وأرسى قواعد التشريع لعبادات الظاهر وختم الدرجات فى الترقِّى حتى قاب قوسين أو أدنى وترك بعده الأربعة رؤساء الصحابة ليحملوا راية الجهاد لنشر الإسلام فكان الجهاد فى زمن سيدنا أبي بكر ضد المرتدين والكذابين فقد حمل السيف على كل من أراد أن يهدم ركنًا من أركان الدين من صلاة أو صيام أو زكاة كما جاهد الكذابين المدعين أمثال مسيلمة الكذاب وسجاح والأسود العنسى ثم حمل الراية من بعده سيدنا عمر بن الخطاب الذى وصلت الفتوحات فى زمنه إلى أقصاها، ثم أكمل تلك الفتوحات سيدنا عثمان بن عفان لتوصيل كلمة التوحيد إلى المشرق والمغرب ثم حمل الراية مجاهدا من بعده سيدنا ومولانا الإمام على الذى حارب الخوارج الذين أرادوا الدين شيعا وفرقا فاجتثَّهم من جذورهم إلا ستة نفر فروا من القتال.
خامسا:وجنبا إلى جنب مع الخلفاء كان هناك الحريصون على مصدر التعاليم الإلهية بجمع القرآن وتصحيفه فكان العبادلة سيدنا عبد الله بن مسعود و سيدنا عبد الله بن عمر سيدنا عبد الله بن الزبير سيدنا عبد الله بن العباس.
سادسا:كان دور الحفاظ على الأصل الثانى من الدين وهو سنة الحبيب المصطفى فقام الإمام أبو حنيفة النعمان والإمام مالك بن أنس والإمام الشافعى والإمام أحمد بن حنبل بجمع كلِّ ما يحتاج إليه المسلم من أحاديث العقائد والعبادات والمعاملات.
سابعا:لم يبق للمسلم غير العبادة بالنوافل على أساس وبغير تخبط في استخدام العقل، أو السير والذكر بغير هدى من الله فكان الأربعة أقطاب الذكر لتنظيم العبادة بالنوافل لكل من أدى الفرائض وأراد الاجتهاد فى ذكر الله وهم السادة أحمد الرفاعى، عبد القادر الجيلانى، أحمد البدوى، إبراهيم الدسوقى.وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى والنبي بالرجوع إلى أهل الذكر فيما لانعلم ونستعين بالخبير ونكون مع الصادقين وأن يكن لنا وليا مرشدا إليه،والأمر قد وضَّحه رسول الله بأن الدعوة إلى الله تكون بالحكمة والحكمة عبارة عــن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم والحكمة من العلم والحكيم العالم والموعظة الحسنة لا بالقهر والقوة فإنهما سبيل ضعيف الإيمان قال تعالى {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة} النحل 125.
.. وللحديث بقية.
محمد صفوت جعفر



مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم