-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الاثنين، 6 نوفمبر 2017

اسرار الكون للسيوطى : كيف بدأ الخلق

اسرار الكون للسيوطى : كيف بدأ الخلق


التصوف بكل لغات العالم : 
كيف بدأ الخلق
وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن مسعود وناس من الصحابة قال: )إن الله تبارك وتعالى كان عرشه على الماء، لم يخلق شيئا غير ما خلق قبل الماء، فلما أراد أن يخلق الخلق، أخرج من الماء دخانا فارتفع فوق الماء فسما عليه فسماه سماء، ثم أييس الماء فجعله أرضا واحدة، ثم فتقها فجعلها سبع أرضين في يومين في الأحد والإثنين، فخلق الأرض على الحوت، والحوت هو النون الذي ذكره تعالى في القرأن بقوله: (ن وَالقَلَمِ)، والحوت في الماء، والماء على صفاة، والصفاة على ظهر ملك، والملك على الصخرة، والصخرة في الريح، وهي الصخرة التي ذكرها لقمان، ليست في السماء ولا في الأرض، فتحرك الحوت فاضطرب فتزلزلت الأرض، فأرسل عليها الجبال فقرت، فالجبال تفخر على الأرض وذلك قوله تعالى: (وَألقى في الأَرضِ رَواسِيَ أَن تَميدَ بِكُم)، وخلق الجبال فيها وأقوات أهلها وشجرها وما ينبغي لها في يومين: الثلاثاء والأربعاء (ثُمَّ اِستَوى إِلى السَماءِ وَهِيَ دُخانٌ) وذلك الدخان من تنفس الماء حين تنفس فجعلها سماء واحدة ثم فتقها فجعلها سبع سموات في يومين: الخميس والجمعة، وإنما سمى يوم الجمعة لأنه جمع فيه خلق السموات والأرض (وَأوحَى في كُلِّ سَمَاءٍ أَمرَها) قال: خلق في كل سماء خلقا من الملائكة، والخلق الذي فيها من البحار والجبال وجبل البر، وما لا يعلم ثم زين السماء الدنيا بالكواكب، فجعلها زينة وحفظا يحفظ من الشياطين(.
كيف فتق الله السموات والأرض
وأخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبير في قوله تعالى: (كانَتا رَتقاً فَفَتقَناهُما) قال: )كانت السموات والأرضون ملتزقتين، فلما رفع السماء وأنبذها من الأرض فكان فتقها الذي ذكر الله(.
وأخرج أبو الشيخ عن مجاهد في قوله: (كانَتا رَتقاً فَفَتقناهُما) قال: )من الأرضين معها ست فتلك سبع أرضين( ومن السماء ست سموات فتلك سبع سموات(.
السماء قبة
وأخرج عن إياس بن معاوية قال: )السماء مقببة على الأرض مثل القبة(.
وأخرج عن وهب قال: )شيء من أطراف السماء محدق بالأرضين، والبحار كأطراف الفسطاط(.
وأخرج ابن أبي حاتم عن جرير بن مطعم: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: )إن الله على عرشه، وعرشه على سمواته، وسمواته على أرضه هكذا، وقال بأصبعه: مثل القبة(.
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله تعالى: (وَالسَّماءَ بِناءً) قال: بناء السماء على الأرض كهيئة القبة وهي سقف على الأرض(.
وأخرجن ابن جرير عن ابن عباس وناس من الصحابة في قوله تعالى: (وَالسَماءَ بِناءً) قال: )عَلى سقف الأرض كهيئة القبة(.
السماء موج
وأخرج ابن أبي حاتم، وأبو الشيخ عن ابن عباس قال: )قال رجل: يا رسول: ما هذه السماء قال: هذا موج مكفوف عنكم(.
صفات السموات السبع
وأخرج إسحاق بن راهويه في مسنده، والطبراني في الأوسط، والترمذي، وابن المنذر، عن الربيع بن أنس قال: )السماء الدنيا: موج مكفوف، والثانية: مرمرة بيضاء، والثالثة: حديد، والربعة: نحاس، والخامسة: فضة، والسادسة: ذهب، والسابعة: ياقوتة حمراء(.
وأخرج أبو الشيخ - بسند واه - عن سلمان الفارسي قال: )السماء الدنيا: من زمردة خضراء واسمها رقيعاء، والثانية: من فضة بيضاء واسمها أزقلون، والثالثة: من ياقوتة حمراء واسمها قيدوم، والرابعة: من درة بيضاء واسمها ماعونا، والخامسة: من ذهبة حمراء واسمها ريقا، والسادسة: من ياقوتة صفراء واسمها دقناء، والسابعة: من نور واسمها عريبا(.
وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس من قوله تعالى: (وَالسَماءِ ذاتِ الحُبُكِ) قال: )ذات البهاء والجمال وإن بنيانها كالبرد المسلسل(.
وأخرج عن الحسن في الآية قال: )ذات الخلق الحسن مجملة بالنجوم(.
وأخرج عن أبي صالح في الآية قال: )ذات الخلق الشديد(.
السماء الدنيا والسابعة
وأخرج عن علي بن أبي طالب قال: )اسم السماء الدنيا رقيع، واسم السابعة الضراح(.
وأخرج عثمان بن سعيد الدارمي في كتاب - الرد على الجهمية - عن عبد الله بن عمرو قال: )لما أراد الله أن يخلق الأشياء إذ كان عرشه على الماء، وإذ لا أرض، ولا سماء، خلق الريح، فسلطها على الماء حتى اضطربت أمواجه، وأثار ركامه، فأخرج من الماء دخانا وطينا وزبدا، فأمر الدخان فعلا وسما ونما، فخلق منه السموات، وخلق من الطين الأرضين وخلق من الزبد الجبال(.
في أي الأيام خلقت السموات
وأخرج أبو الشيخ عن عبد الله بن سلام قال: )خلق الله السموات يوم الخميس والجمعة، وأوحى في كل سماء أمرها(.
وأخرج عن مجاهد قال: )خلق الله الأرض قبل السماء فلما خلق الأرض ثار منها دخان فذلك قوله: (ثُمَّ اِستَوى إِلى السَماءِ فَسواهُنَّ سَبعَ سَمَواتٍ) بعضهن فوق بعض وسبع أرضين بعضهن تحت بعض(.
وأخرج أبو الشيخ عن حسان بن عطية قال: )الأرض التي تحت هذه فيها حجارة أهل النار، والتي تليها الريح العقيم، والتي تليها عقارب أهل النار، والتي تليها حيات أهل النار، والتي تليها إبليس الأباليس(.
وأخرج عن الدارمي قال: )الريح العقيم في الأرض الثانية، والثالثة فيها حجارة النار، والرابعة فيها عقارب النار، والخامسة فيها حيات النار، والسادسة فيها كبريت النار، والسابعة فيها إبليس(.




مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم