ماكتبه الاخ محمد علي ابو عامر
فى شعار الحولية 201
رفع الله للمتيم قدرا
فى شعار الحولية 201
رفع الله للمتيم قدرا
- ما كتبه الدكتور بهاء الدين ماهر فى شرح : رفع الله للمتيم قدرا - شعار الحولية 2018
- شرح ومعنى : ألا أن داء الحب للصب علة ولكنها تشفى عضال الأعلة
- شرح ومعنى وان صبا نجد تفوح بعطرها يشم شذاها من سذوق صبابتى
- تدارس الاخ ابراهيم جعفر فى شرح شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
بسم الله الذي أنعم علينا بنعمة الوجود من بعد العدم ، وجعلنا مع أهل الإمداد ، وأما بعد..
أحبائي وأسيادي ..
كان من قبيل قول مولانا الامام فخر الدين
وَمَنْ يَنْسِبْ إِلَى الْقُرْآنِ عِلْمِي ـ ـ وَأَقْوَالِي يُفِيدُ وَيَسْتَفِيدُ
كنتُ أنسبُ شعارَ كلِ عامٍ للقرآنِ فوجدتُ أنه منذ زمن قريب وكأننا نعيش قصة سيدنا يعقوب وسيدنا يوسف وأخوته. إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ" فكما بث سيدنا يعقوب شكواه في "
كان شعار الطريقة #بثوا_إليه_وآل_أحمد_ما_بكم
وكما بث سيدنا يعقوب شكواه وبعدها قال لأبناءه أن يذهبوا للعزيز ويقولوا " يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ "
هكذا في الطريقة .. فبعد شعارِ سنةِ بثِ الشكاية كان عام #وأدم_عزنا_بوصلك_نحيا
وبعدما أمر سيدنا يعقوب أبناءه بأن يذهبوا للعزيز أمرهم بطلب الحمايه والوقايه من الجوع والفقر في قوله " وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ"
هكذا كان شئننا بعد عام "وأدم عزنا .." كان الشعار هو #آل_بيت_المصطفى_أهل_الحمى
وعندما قام الابناء بتنفيذ كلام أبيهم ذهبوا للعزيز وطلبوا الحمايه من الجوع ، في تلك المرة أعلمهم العزيز بأنه هو أخوهم سيدنا يوسف الصديق ، فاستحوا منه واعترفوا بأخطائهم فقال سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
" فكان شعار الطريقة بعد طلب الحمايه " #كن_راحما_فالخير_للرحماء
وهذا العام الذي نحن فيه أيها السادة عام " وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ .."
وحتى لا اطيل عليكم سأحدثكم من باب التدارس لا من باب الحصر في معنى #رفع_الله_للمتيم_قدرا وعلاقتها بـ " #ورفع_أبويه_على_العرش :-
العجيب يا سادة أن في بدء سورة يوسف " إِذْ قَالَ يُوسُف لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْت أَحَد عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْس وَالْقَمَر رَأَيْتهمْ لِي سَاجِدِينَ" بمعنى الرفعة لسيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ والكل سيخروا له ساجدين.
ولكن نرى ف النهاية أن الرفعة للأبوين " وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ .."
احترتُ كثيرا في ذلك حتى أحسست معنى وهو أن أصل الرفعة كانت لسيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ ورفعته كانت في رفعتْ من تتيم في حبه وتألم لفراقه وهما الابوين ..
تعالوا نرجع يا سادة للشعار نجد أن الشيخ قال رفع الله #المتيم ، والمتيم في اللغة هو من أحب حتى اتهمه الناس بالجنون وهذا ما حدث مع سيدنا يعقوب كان متيما بسيدنا يوسف وكان الابناء يتهموه بالجنون " انك لفي ضلالك القديم "
رفع الله المتيم :- في الأصل الرفعة هي لمولانا الشيخ محمد صاحب خلع الجمال والمتوج بخلع الجلال لكن هذه الرفعة ستظهر في رفعت من تتيم في حبه وتمسك به وبنهجه رغم تكذيب الاخرين وتشكيك نهجه من الحاقدين على وراثته للخلافة .
واستخدام لفظ الجلاله الله اقتباسا من قوله تعالى " يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات .."
ف الحقيقة أن هؤلاء الحاقدين قديما ً،والذين قد باعوا طريقة سيدي فخر الدين بثمن بخس دراهم معدوده. وخصوصا بمصر ؛ بسبب مطامع وحقد وخلافات دنيويه وظاهريه . لو عادوا الينا مطئطئين الرأس لشيخنا هازمين أنفسهم لأجل إرضاء الله ـ عز وجل ـ تائبين من أخطائهم فلا تثريب عليهم ولسوف يكسيهم الله بخلعة الاولياء كما كسا الله أخوة سيدنا يوسف بعد طأطأة رأسهم بالانكسار لسيدهم يوسف ـ عليه السلام ـ
(انتهى)
فان أصبت في شئ مما كتبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي .
وللتنبيه: طريقتنا ليس يوسفيه فقط هي وارثه لجميع الانبياء ، ففي كل موطن وراثه وهذا ما لاحظته في كثير من مواضع في شراب الوصل .
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد واله وصحابته وجميع من انتسب أو احتسب لأمته ..
#أخوكم_وخادم_خويدمكم : محمد علي ابو عامر
أحبائي وأسيادي ..
كان من قبيل قول مولانا الامام فخر الدين
وَمَنْ يَنْسِبْ إِلَى الْقُرْآنِ عِلْمِي ـ ـ وَأَقْوَالِي يُفِيدُ وَيَسْتَفِيدُ
كنتُ أنسبُ شعارَ كلِ عامٍ للقرآنِ فوجدتُ أنه منذ زمن قريب وكأننا نعيش قصة سيدنا يعقوب وسيدنا يوسف وأخوته. إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ" فكما بث سيدنا يعقوب شكواه في "
كان شعار الطريقة #بثوا_إليه_وآل_أحمد_ما_بكم
وكما بث سيدنا يعقوب شكواه وبعدها قال لأبناءه أن يذهبوا للعزيز ويقولوا " يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ "
هكذا في الطريقة .. فبعد شعارِ سنةِ بثِ الشكاية كان عام #وأدم_عزنا_بوصلك_نحيا
وبعدما أمر سيدنا يعقوب أبناءه بأن يذهبوا للعزيز أمرهم بطلب الحمايه والوقايه من الجوع والفقر في قوله " وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ"
هكذا كان شئننا بعد عام "وأدم عزنا .." كان الشعار هو #آل_بيت_المصطفى_أهل_الحمى
وعندما قام الابناء بتنفيذ كلام أبيهم ذهبوا للعزيز وطلبوا الحمايه من الجوع ، في تلك المرة أعلمهم العزيز بأنه هو أخوهم سيدنا يوسف الصديق ، فاستحوا منه واعترفوا بأخطائهم فقال سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
" فكان شعار الطريقة بعد طلب الحمايه " #كن_راحما_فالخير_للرحماء
وهذا العام الذي نحن فيه أيها السادة عام " وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ .."
وكان شعارنا هذا العام :-
رَفَعَ اللَّه لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً *** فَبَدَا فِيهِ يَرْكُضُ الأَوْلِيَاءُ
وحتى لا اطيل عليكم سأحدثكم من باب التدارس لا من باب الحصر في معنى #رفع_الله_للمتيم_قدرا وعلاقتها بـ " #ورفع_أبويه_على_العرش :-
العجيب يا سادة أن في بدء سورة يوسف " إِذْ قَالَ يُوسُف لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْت أَحَد عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْس وَالْقَمَر رَأَيْتهمْ لِي سَاجِدِينَ" بمعنى الرفعة لسيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ والكل سيخروا له ساجدين.
ولكن نرى ف النهاية أن الرفعة للأبوين " وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ .."
احترتُ كثيرا في ذلك حتى أحسست معنى وهو أن أصل الرفعة كانت لسيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ ورفعته كانت في رفعتْ من تتيم في حبه وتألم لفراقه وهما الابوين ..
تعالوا نرجع يا سادة للشعار نجد أن الشيخ قال رفع الله #المتيم ، والمتيم في اللغة هو من أحب حتى اتهمه الناس بالجنون وهذا ما حدث مع سيدنا يعقوب كان متيما بسيدنا يوسف وكان الابناء يتهموه بالجنون " انك لفي ضلالك القديم "
إذا بانساب الشعار للقران نجد أن :-
رفع الله المتيم :- في الأصل الرفعة هي لمولانا الشيخ محمد صاحب خلع الجمال والمتوج بخلع الجلال لكن هذه الرفعة ستظهر في رفعت من تتيم في حبه وتمسك به وبنهجه رغم تكذيب الاخرين وتشكيك نهجه من الحاقدين على وراثته للخلافة .
واستخدام لفظ الجلاله الله اقتباسا من قوله تعالى " يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات .."
فبدا فيه يركض الاولياء :-
ف الحقيقة أن هؤلاء الحاقدين قديما ً،والذين قد باعوا طريقة سيدي فخر الدين بثمن بخس دراهم معدوده. وخصوصا بمصر ؛ بسبب مطامع وحقد وخلافات دنيويه وظاهريه . لو عادوا الينا مطئطئين الرأس لشيخنا هازمين أنفسهم لأجل إرضاء الله ـ عز وجل ـ تائبين من أخطائهم فلا تثريب عليهم ولسوف يكسيهم الله بخلعة الاولياء كما كسا الله أخوة سيدنا يوسف بعد طأطأة رأسهم بالانكسار لسيدهم يوسف ـ عليه السلام ـ
(انتهى)
فان أصبت في شئ مما كتبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي .
وللتنبيه: طريقتنا ليس يوسفيه فقط هي وارثه لجميع الانبياء ، ففي كل موطن وراثه وهذا ما لاحظته في كثير من مواضع في شراب الوصل .
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد واله وصحابته وجميع من انتسب أو احتسب لأمته ..
#أخوكم_وخادم_خويدمكم : محمد علي ابو عامر
(طالب بكلية الهندسة بجامعة عين شمس )
- الاخ سيد مجاهد يشرح شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- كتابات الاحباب فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- تدارس شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- تدارس و شرح شعار الحولية 2018 " رفع الله للمتيم قدرا "
تعليقات: 0
إرسال تعليق