شرح شعار الحولية 2018
رفع الله للمتيم قدرا
بواسطة الشيخ عبد الحميد بابكر
رفع الله للمتيم قدرا
بواسطة الشيخ عبد الحميد بابكر
- أذكر عندما أتى الراوي بالقصيدة الرجيه إحدى قصائد ديوان شراب الوصل
- بلاد واق الواق كنا نسمع عنها في الأساطير
- رافقت مولانا الشيخ إبراهيم رضي الله عنه في عمرة للحرم النبوي والحرم المكي
الْقَصِيدَة الثّالِثَة والأَرْبَعُون : ( كَيْفَ نُفْشِي الْخَبِيَّ إِنَّا كِرَامٌ ) – بيت رقم 14:
رَفَعَ اللَّه لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً *** فَبَدَا فِيهِ يَرْكُضُ الأَوْلِيَاءُ
المعني:
رَفَعَ اللَّه: من أَسْماء الله تعالى الرافِعُ: هو الذي يَرْفَعُ المؤْمن بالإِسعاد وأَولياءَه بالتقْرِيب, منحة الله درجة رفيعة – من كمال الوراثة المحمّدية
لِلْمُتَيَّمِ: الْمُتَيَّمِ: من التَّتيُم و هو أعلي درجات الحُبّ: و هي الميل-الحُبّ-العِشق-الهُيَام-الوله- التَّتيُم, و الْمُتَيَّمِ: يشير بها سيدي فخر الدين لذاته رضي الله عنه
قَدْراً: المنزلة و المكانة
فَبَدَا فِيهِ: الفاء السببية, بسبب رفع القدر, فَبَدَا فِيهِ: بَدَا: ظهر و تجلّي, فِيهِ: في القدر الرفيع أو الدرجة الرفيعة, قال رضي الله عنه:
أَخُصُّكُمْ بِالَّذِي تُمْلِيهِ مَنْزِلَةٌ *** بِهَا تَقَلَّبْتُ فِي مَخْصُوصِ أَطْوَارِي (21 ق 33)
يَرْكُضُ الأَوْلِيَاءُ: يَرْكُضُ: الرَّكْضُ الرَّكْلُ, وقد رَكَضَ الرجلُ إِذا فَرَّ وعَدا, وجاء في ذكر سيدنا أيّوب عليه السلام قوله تعالي: (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ, هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) 42 ص, الأَوْلِيَاءُ: من درجة الإحسان و زيادة الحُسني للأولياء الرّاسخين, يحثّون السير في المقام المرفوع أو الدّرجة الرّفيعة المخصّصة لسيدي فخر الدين رضي الله عنه
- عبارات واشارات سيدى فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى فى شراب الوصل
- من الذاكرة : الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان يفتتح زاوية باريس الجديدة
- مولانا الشيخ ابراهيم يقول : اعظم حاجه يقدمها كل برهانى للطريقه البرهانية
- مناقب سيدى فخر الدين : ما الذي دعاني للدخول بين البصلة و قشرتها!!!
رفع الله للمتيم قدرا
ردحذفالاية للشطر الاول من البيت
يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات
قال ابن عباس رضي الله عنهما
يرفع العالم فوق المؤمن سبعماءة درجة مابين الدرجة كما بين السماء والارض
وقال صلي الله تعالي عليه وسلم
اوحي الله الي ابراهيم عليه السلام
ياابراهيم اني عليم احب كل عليم
فالقدر فيه صلي الله تعالي عليه وسلم يختص به من يشاء من عباده
.......* فبدا فيه يركض الاولياء
الاية القرانية هذا مغتسل..... اركض برجلك ....اركض برجلك صيرته سليما
لو تمعنا هذه الاية مع البيت
نجد ان الاولياء ظهروا في المتيم ليرفع عنهم البلاء من بحره الزاخر بالعلوم
جزاك الله كل الخير
حذف