-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الثلاثاء، 20 فبراير 2018

كتابات الاحباب فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا

كتابات الاحباب فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
كتابات الاحباب فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا

كتابات الاحباب فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
كتابات متفرقة


كتب الدكتور بهاء الدين ماهر فى معنى البيت قائلا :


إن من أهم ركائز التزكية عند القوم على مر الأزمان هو التلقي عن الشيخ المربي..

فقد أشترط ساداتنا الصوفية لكل من أراد سلوك الطريق شيخ يدله عليه، ويرشده إليه، ويضع له العلامات الهادية، ويحذره من المزالق والمهالك التي قد تعترض طريقه..

وكما أن القوم يرون أن المكلف لا يستطيع تزكية نفسه بمجرد قراءة القرآن الكريم والاطلاع على السنة النبوية الشريفة ما لم يكن له شيخ يداوي علل نفسه وأمراض قلبه..

لذا أجمع القوم في الطريق إلى الله تعالى على وجوب اتخاذ الشخص المكلف شيخاً له، يرشده إلى زوال تلك الصفات التي تمنعه من دخول حضرة القدس بقلبه، ليصح حضوره وخشوعه في سائر العبادات؛ فيجب على كل من غلبت عليه الأمراض أن يطلب شيخاً يخرجه من كل ورطة، وإن لم يجده في بلده أو إقليمه، وجب السفر إليه..

فالشيخ المربي هو حجاب الله تعالى، وهو الدليل إليه؛ فمن أوصله الشيخ وصل، وإلا فهو المحروم..

وقد ذكر بعضهم أن من ادعى محبة شيخه وتلطخ بحب غيره فهو كاذب لا يحب شيخه، وكما أنه لا يحب شيخه، فكذلك شيخه لا يحبه، وإذا لم يحبه فالحق تبارك وتعالى كذلك لا يحبه...


وكتب الاخ مسعود التلال فى معنى البيت رفع الله للمتيم قدرا قائلا :


القدر فيه صلي الله تعالي عليه وسلم
لكل خليفة علي قدمه صلي الله تعالي عليه وسلم اذا "اداة شرط"
سكت الرعية عنه والمراء
فلاجله يرفع الله اهل الحب قدرا كل علي مرتبته .... الم تقرا ... ورفعنا لك ذكرك اي لمن يتمسك به من الاولياء العارفين ....رفع الذكر للحبيب وال وكذا الاصر عنكم والبلاء
ويوضح ذلك ...وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون "ال البيت"

يرفع الله الذين امنوا منكم .....والذين اواتوا العلم درجات
صدق الله العظيم
علي نور هذه الاية المباركة في كتاب الله عز وحل نستنير ونسال الله سبحانه ان يوفقنا الي ادراك الفهم الصحيح الي معني البيت الكريم
*رفع الله للمتيم قدرا * اولا من هو المتيم ....
في بعض التفاسير ان المتيم هو الامام المبين
وانه لايات بينات في صدور الذين امنوا ... والامام المبين هو الذي حوي كل الكتب السماوية من التحريف وهو الوارث الخليفة الحامل للامانة

رفع الله للمتيم قدرا 
الاية للشطر الاول من البيت
يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات
قال ابن عباس رضي الله عنهما 
يرفع العالم فوق المؤمن سبعماءة درجة مابين الدرجة كما بين السماء والارض
وقال صلي الله تعالي عليه وسلم
اوحي الله الي ابراهيم عليه السلام 
ياابراهيم اني عليم احب كل عليم
فالقدر فيه صلي الله تعالي عليه وسلم يختص به من يشاء من عباده
.......* فبدا فيه يركض الاولياء
الاية القرانية هذا مغتسل..... اركض برجلك ....اركض برجلك صيرته سليما
لو تمعنا هذه الاية مع البيت 
نجد ان الاولياء ظهروا في المتيم ليرفع عنهم البلاء من بحره الزاخر بالعلوم


وكتب الاخ عابر محمد فى معنى البيت قائلا : 


 رَفَعَ اللَّه: من أَسْماء الله تعالى الرافِعُ: هو الذي يَرْفَعُ المؤْمن بالإِسعاد وأَولياءَه بالتقْرِيب, منحة الله درجة رفيعة – من كمال الوراثة المحمّدية

لِلْمُتَيَّمِ: الْمُتَيَّمِ: من التَّتيُم و هو أعلي درجات الحُبّ: و هي الميل-الحُبّ-العِشق-الهُيَام-الوله- التَّتيُم, و الْمُتَيَّمِ: يشير بها سيدي فخر الدين لذاته رضي الله عنه

قَدْراً: المنزلة و المكانة

فَبَدَا فِيهِ: الفاء السببية, بسبب رفع القدر, فَبَدَا فِيهِ: بَدَا: ظهر و تجلّي, فِيهِ: في القدر الرفيع أو الدرجة الرفيعة, قال رضي الله عنه

أَخُصُّكُمْ بِالَّذِي تُمْلِيهِ مَنْزِلَةٌ * بِهَا تَقَلَّبْتُ فِي مَخْصُوصِ أَطْوَارِي (21 ق 33)


يَرْكُضُ الأَوْلِيَاءُ: يَرْكُضُ: الرَّكْضُ الرَّكْلُ, وقد رَكَضَ الرجلُ إِذا فَرَّ وعَدا, وجاء في ذكر سيدنا أيّوب عليه السلام قوله تعالي: (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ, هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) 42 ص, الأَوْلِيَاءُ: من درجة الإحسان و زيادة الحُسني للأولياء الرّاسخين, يحثّون السير في المقام المرفوع أو الدّرجة الرّفيعة المخصّصة لسيدي فخر الدين رضي الله عنه


وكتب الاخ اسامة فى شرح : رفع الله للمتيم قدرا 


الشيخ قال فى القصيدة ( رفع الله للمتيم قدرا ) ولم يقل ( رفع الله المتيم قدرا ) 


ﻷن القدر على الإطلاق هو قدر المصطفى صلى الله عليه و سلم .. فلا يجوز إضافة القدر إلا له صلى الله عليه و سلم .. و في هذا المعنى يقول مولانا (( القدر فيه لكل ذي قدر )) .. و لهذا فقد نكر سيدي فخر الدين القدر في هذا البيت فقال " قدرا " و لم يعرفه أو يضيفه بأن يقول " القدر " أو " قدره " أو " قدر المتيم " مثلا .. و المتيم هو الغارق في حب المصطفى حتى الثمالة فهو عاشق ألم به الغرام .. و لذلك فقد رفع الله له قدرا بتعلقه بحبيبه المصطفى صلى الله عليه و سلم كما تعلق بالزيتونة الزيت .. نسأل الله دوام التعلق به رضي الله عنه






مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    قوم باحمد في الكرام تمسكوا
    وبحبه في العاامين تهتكوا
    الحب ابكاهم وانحل جسمهم ومحا وافني في الحقيقة رسمهم
    .......اعلم ايدنا الله واياكم ان الفيض الاهي انما يكون علي قدر القوابل ...فان الفيض علي قدر القابلية لان الله تعالي حكيم لا يضع الاشياء الا في مواضعها فظهور الحق سبحانه في المخلوقات علي قدر قوابلهم بل ظهوره في اسماءه وصفاته علي حسب ماتقتضيه قوابلها اذ ليس ظهوره في اسمه المنعم كظهوره في اسمه المنتقم وليس ظهوره في النعمة كظهوره في النقمة فالظاهر واحد والظهور مختلف لاختلاف المظاهر
    فان ظهور الحق في المظاهر بقدر القوابل...وان قوابل الاشياء تتعلق بمحاتدتها التي ظهرت منها فالنعمة مخلوقة والنقمة مخلوقة فهما مظهران مخلوقان فمحتد النعمة اسم المنعم ومحتد النقمة اسم المنتقم وهما اسمان الهيان قديمان لان صفات الله قاءمة بذاته وكل شيء في العالم انما هو اثر اسماءه وصفاته فكل فرد من افراد العالم له محتد من اسماء الله وصفاته
    فالنبياء عليهم الصلاة والسلام خلقوا من اسماءه الذاتية والاولياء خلقوا من اسماءه الصفاتية وبقيةا الموجودات مخلوقة من اسماءه الفعلية
    والحبيب المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه سيدنا محمد مخلوق من ذاته......
    ونكمل الحديث في رفع الله للمتيم قدرا ان شاء الله

    ردحذف



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم