-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الأحد، 25 فبراير 2018

لماذا جعل الله التقرب إليه بالنوافل وليس بالفرائض فى الحديث القدسي ؟

لماذا جعل الله التقرب إليه بالنوافل وليس بالفرائض فى الحديث القدسي ؟
يتقرب الى بالنوافل مازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل اسلام ويب  وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل  ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه،  شرح الحديث ما تقرب الي عبدي بشيء احب الي  تخريج حديث كنت سمعه الذي يسمع به  صحة حديث من عادى لي وليا  وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ  ما تقرب الي عبدي شبرا



لماذا جعل الله التقرب إليه بالنوافل وليس بالفرائض فى الحديث القدسي ؟


يحاول بعض الناس إما عمداً أو جهلاً أن يخدعوا أنظار المسلمين عما كان عليه السلف الصالح، ويَدّعون معرفتهم، ويتسببون فى حيرة الناس، حتى أنهم ليتسائلون:

أليس التقرب إلى الله بأى نافلة؟


ألا يفهم من الحديث القدسى عن رب العزة سبحانه إذ يقول ﴿مَنْ عادَى لى وليًّا فقدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تقرِّبَ إلىَّ عَبْدي بِشىءٍ أحبَّ إلىَّ مِمَّا افْترضتُ عليْه، وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه، فَإذَا أَحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذى يَسْمَعُ بِهِ، وبَصَرَهُ الَّذى يبْصِرُ بِهِ، ويَدَهُ الَّتى يَبْطِشُ بِهَا، ورِجْلَهُ التى يَمْشى بِهَا، وإنْ سَأَلَنى لأعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتعَاذَنِى لأعيذَنَّهُ، ومَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَىءٍ أنَا فَاعِلُهُ؛ تَرَدُّدِى عَنْ نَفْسِ المؤْمِنِ، يَكْرَهُ الموْتَ، وأنَا أكْرَهُ مَسَاءتَهُ﴾ أن التقرب إلى الله سبحانه بأى نوافل.

والحقيقة أن محبة المولى لا تتأتى إلا بالاستمرار والمداومة على التقرب إليه بالنوافل وهذا يتجلى فى ﴿وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه﴾ فلماذا جعل الاستمرار فى التقرب إليه بالنوافل وليس بالفرائض؟ لأن:

منطق العقل يوحى للسامع بأن الاستمرار فى التقرب إلى الله إنما هو بالفرائض وليس بالنوافل لأن النوافل إن لم تفعلها فإنك لا تعاقب على تركها أما الفرائض إن لم تفعلها فسوف تحاسب على تركها فمن باب أولى أن يكون الاستمرار فى التقرب إلى الله بالفرائض، لكن منطق الحق سبحانه وتعالى يقول عكس ذلك، يقول بأن الاستمرار فى التقرب إنما هو بالنوافل وليس بالفرائض لأن الحق يريد الاستمرار فى التقرب لكل العباد وليس لعبد دون أخر... وحقيقة الأمر أن النوافل التى بها الاستمرار فى التقرب ﴿وما يزالُ﴾ هى نوافل الركن الأول فقط من أركان الإسلام ...

لمـاذا..؟


·       لإن الركن الثانى من أركان الإسلام وهو (الصلاة) قد يسقط عن المسلم دون قضاء، ألم تسقط الصلاة عن الحائض والنفساء ولا تقضى ما فاتها منها فى مدة الحيض أو النفاس؟؟ وإذا ما كان الفرض قد سقط عن مسلمة فيتبع ذلك سقوط نوافل الصلاة عنها، فكيف يتحقق استمرار التقرب إلى الله لهذا الركن فى معنى ﴿وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه﴾.

·       والركن الثالث من أركان الاسلام وهو (الزكاة) أليس أداء هذا الركن هو فرض على من بلغ ماله النصاب، والنصاب فى الأموال إنما هو ما يعادل ما قيمته خمسة وثمانون جرام من الذهب عيار 21 من العملة الورقية المستعملة يوم أداء هذا الركن، وعلى ذلك فمن الجائز بل من الأكيد أن يوجد بين المسلمين من ليس عليه أداء هذا الفرض ومن الجائز أيضاً أن يوجد من لا يقدر على أداء الصدقات وهى (نوافل الزكاة) إذا ما كان هذا الفرض قد سقط وبالتالى فإنه يوجد من المسلمين من لم يستطع أن يفعل نوافله، فكيف يتحقق استمرار التقرب إلى الله لهذا الركن فى معنى ﴿وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه﴾.

·       والركن الرابع من أركان الإسلام وهو (الصيام) أليس الصيام فريضة على كل مسلم بالغ عاقل قادر عليه، إذً كل من لا يقدر على الصيام لن يؤدى الفرض وبالتالى لن نؤدى نوافله، وعلى ذلك فمن المسلمين من لا يستطع أن يستمر فى التقرب إلى الله بهذا الركن، فكيف يتحقق استمرار التقرب إلى الله لهذا الركن فى معنى ﴿وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه﴾.

·       أما الركن الخامس من أركان الإسلام وهو (حج بيت الله الحرام) مرة واحدة فى العمر، ونوافل الحج ما زاد عن الحجة الأولى ولكنه (لمن استطاع إليه سبيلاً) فمن الأكيد أن من المسلمين من لن يقدر على أداء هذه الفريضة وبالتالى فلن يقدر على أداء نوافلها، فكيف يتحقق استمرار التقرب إلى الله لهذا الركن فى معنى ﴿وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه﴾.

بقى لنا الركن الأول من أركان الإسلام ...

والذى هو لو لم يكن أهم ركن من أركان الإسلام لما وضعه رسول الله  أول ركن من أركان الإسلام ومع أنك أيها المسلم فرض عليك أن تنطق به مرة واحدة فى عمرك كله إلا إنه مع ذلك فهو أهم الأركان.

وهنا نسأل أنفسنا سؤالاً...

اذا ما كان للأركان الأربعة الثانى والثالث والرابع والخامس (الصلاة، الزكاة، الصوم، حج البيت) نوافل وكل المسلمين يعرفونها أليس من باب أولى أن يكون لأهم الأركان وأولها نوافل؟!! بلى، بل هى النوافل الوحيدة فى نوافل الأركان الخمسة التى يستطيع المسلم والمسلمة أن يؤديها وبلا انقطاع ويدخل جميع المسلمين بها فى زمرة﴿وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه﴾ فإذا ما كانت نوافل الفرض هى الإكثار عن المفروض فنوافل الصلاة هى الصلوات غير الصلوات الخمس المفروضة ونوافل الزكاة هى الصدقات، ونوافل الصيام هى صيام غير شهر رمضان، ونوافل الحج هى ما زاد عن الأولى ...

فعلى ذلك تكون ...

نوافل الشهادة (لا إله إلا الله) الإكثار من ذكر الله ونوافل (محمد رسول الله) الإكثار من الصلاة على سيدنا رسول الله.

ولذلك جاء الأمر بها فى كتاب الله سبحانه وتعالى قبل أن يجئ فى سنة رسول الله  يقول الحق  ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى • وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾ وآيات أخرى مثل:

·       ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللهُ﴾.

·       ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾.

·       ﴿وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾.

·       ﴿فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللهِ وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾.

·       ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾.

·       ﴿وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ﴾.

·       ﴿وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ﴾.

·       ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا﴾.

أما فى الصلاة على سيدنا رسول الله  فلعظمها  قد بدأ بنفسه وثنى بملائكته وختم بالأمر لجميع المؤمنين فقال عز من قائل:

·       ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِىِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.

فتكون النافلة الوحيدة التى لم ولن تسقط عن جميع المسلمين بل المسلمون قادرون على أدائها ويستمرون عليها ويتحققون بقوله سبحانه فى الحديث القدسى [وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه].

فالصلاة لا تصح إلا بشروط معينة وكذلك الزكاة مشروطة وكذا صوم رمضان بشروط وحج بيت الله بشروط وجميعها شروط واجبة النفاذ ... أما الشهادة ونوافلها فغير مشروطة، ولا يتصور أن لسان أى إنسان لا يعجز عن آدئها.

إن نوافل [لا إله إلا الله محمد رسول الله] يحرك بها المسلم والمسلمة لسانه على أية حال وفى أى وقت يشاء ولا تتطلب منه غير النطق بها ليكون داخلاً فى زمرة ...

[وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه]

وقد قال رسول الله  (أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلى لا إله إلا الله) فهى الكلمة التى بنى عليها "الإسلام" وارتفع فوقه "الإيمان" ورفرف من فوقه فى العنان "الإحسان" فهى أساس الدين كله لأنها الكلمة التى جاءت بها جميع الكتب السماوية وهى الكلمة التى طالب بها كل نبى قومه.

وفيما روى الترمذى عن أبى سعيد الخضرى أن سأل النبى : أى العبادات أفضل درجة عند الله يوم القيامة؟ فقال  (الذاكرون الله كثيراً) قلت: ومن الغازى فى سبيل الله ؟ قال (لو ضرب بسيفه فى الكفار والمشركين حتى ينكسر ويختضب دماً لكان الذاكرون الله أفضل منه).

ولابن ماجه وصححه الحاكم عن أبى الدرداء قال قال رسول الله  (ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها فى درجاتكم وخير لكم من انفاق الذهب والفضة وخيرا لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربون أعناقكم؟) قالوا: بلى يا رسول الله. قال (ذكر الله ).

كما أخرج البخارى عن الحبيب المصطفى  قال (مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكره كمثل الحى والميت).

وبذلك ...

يكون ذكر الله والصلاة على رسول الله  هما النوافل التى بها يقول الحق فى الحديث القدسى [وما يزالُ عَبْدى يَتَقَرَّبُ إلىَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحبَّه] ذلك لأنها العبادة الوحيدة الغير مشروطة دون غيرها من العبادات، ونختم بهذه الآية الكريمة ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلاَ أَوْلاَدُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴾.





مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم