ورد روضه السالكين
تأليف غوث أهل الله الولي الكامل
الشيخ إسماعيل بن عبد الله
منشئ الطريقة الإسماعيلية
السودانية
ورد روضه السالكين
تأليف غوث أهل الله الولي الكامل
الشيخ إسماعيل بن عبد الله
منشئ الطريقة الإسماعيلية
السودانية
- ورد مفتاح باب الدخول فى حضرة الله والرسول لسيدى اسماعيل الولى من اوراد الطريقة الاسماعيلية
- التوسل الشاذلى الشهير من اوراد الطريقة الشاذلية
- صيغة فى الصلاة على النبى عند الصوفية لسيدى سلامة الراضى رضى اللـه عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله بجميع أنواعه متواترا متواصلا متكاثرا في جميع الأنفاس واللحظات والطرفات واللمحات يستمر ويدوم بدوامه هو كما أثنى على نفسه خالصا جميلا حسنا مقدسا بتقديسه في قدسه مستغرقا جميع المحامد الظاهرة والباطنة محفوظا عن شوائب علل القطع الواضحة والكامنة فهو الحق المفرد الحامد المحمود واسع الإحاطة الأحد الذي لارب غيره بحق معبود الباطن بأحديته والظاهر بوحدانيته في الوجود.
وحدته لا عن قله ووجوده لا لعله.
الصمد الذي لم يلد ولا هو مولود سبحانه جل شأنه وتعالى جده من حيث لامؤثر من الكائنات سواه في شئ ولا ثم غيره موجود، له القدرة المؤثرة والقوة الكاملة والعزة المؤيدة والغنى المطلق بلا ريب ولاجحود.
أحمده وأشكره وأمجده وأسبحه, أقدسه وأعظمه وأوحده وأصلي وأسلم على عين البيان وسر الفرقان النقطة الممتدة منها حروف جميع الأكوان, القبضة اليمينية والجامعة الحقية سيدنا ومولانا محمد عرش رحمانية الذات وقرآن جميع الصفات وعلى آله وصحبه وذريته أهل بيته أرباب المقامات العلا فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله العلى الأعلى .
وبعد فأقول أنا الغنى بالله عمن سواه الراجي رحمته إسماعيل بن عبد الله إنه لما رأيت تعلق همم المريدين بالأدعية والأوراد المأثورة وغيرها من تأليف المتقدمين والمتأخرين وتوسلهم بها إلى الله تعالى لقضاء حوائجهم في أمور الدنيا والدين وكنت سابقا ألفت جملة أحزاب وأدعية تداولت بين أيديهم وإستعملها لبلوغ المأرب كل من السالكين حتى صار بعضهم يرقمها في كتاب واحد يقرؤها في كل يوم فإنعقد رأى همم الأكثر منهم على أن أجمعها و أترتبها لهم كأوراد بعض المتقدمين ولما رأيت كثرة الطلب لي في ذلك واضحا على حقيقة لسان سائله ولاحظت حديث الدال على الخير كفاعله وإعتبرت الأحب إلى الله تعالى من الأعمال هو ما داوم عليه كل ساعي مع أن الدعاء مطلوب في جميع الأمور الأخروية والدنيوية من الخلق لله تعالى لأمره بذلك لأنه سميع قريب مجيب يجيب دعوة الداعي
وقد وافق السؤال الحال وخطر فعل ذلك بحصول إشارة على البال فوضت الأمر إلى الله تعالى مستخيرا وقصدت الإذن النبوي خاضعا خاشعا ضارعا مشيرا فدلت الخيرة على الخير في فعله بالهواتف الإلهية والأمارات الرحمانية القدسية وصح التصريح في الإذن النبوي فيه بالمجامع الإنسية ومنه فهمت أن من إستعملها لأي أمر ما من الأمور الدنيوية والأخروية يبلغه بلوغا تاما ببركتها وبركة السر الحاوية له ويحصل له النفع الدنيوي والأخروي وأعز مايبغيه بها من الأشياء المطلوبة المرضية ومن ثم جمعتها كلها مع زيادة وتغيير في أصلها وسميتها روضة السالكين ومنحة أهل الدنيا والدين ورتبتها علي أوراد في السبعة الأيام تبدأ بيوم السبت لمن أحب قراءتها في أيام الأسبوع ويكون بيوم الجمعة الختام
ومن لازم قراءتها كلها في يوم وأدام العمل بما فيها نعم عمله ومن لم يطق فبحسب طاقته على قدر ما يبلغ بها أمله ومن أراد التمسك بحزب أو دعاء منها على حسب الوضع القديم فله ذلك فليحافظ عليه ويعتصم بالله السميع العليم، جعلها الله تعالى مقبولة يجرى بها النفع لمتعاطيها ومستعملة عند كل من يقف عليها مرغوبا فيها وها هو وضعها المذكور وترتيبها المأثور كما جرى عليها الوارد الإلهي ليلة الجمعة سادس شهر الله جمادى الثاني عام ألف ومائتين وثلاثة وستين من هجرة خاتم المرسلين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين عدد ما وسعه علم الله المبين. آمين
الورد الأول ورد يوم السبت المبارك من ورد روضة السالكين لسيدى اسماعيل الولى من اوراد الطريقة الاسماعيلية
اللهم إني أقدم إليك بين كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السماوات وأهل الأرض وكل شي هو في علمك كائن أو قد كان وأقدم إليك بين يدي ذلك كله, وصلى الله وسلم على عين كل رحمة السبب في إسباغ كل نعمة سيدنا ومولانا محمد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين, وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم, اللهم يا من تنزهت ذاته وبعدت عن إدراك كنهها مخلوقاته من حيث إنها تنزهت عن العرض والجرم والروح والجسم والصعود والنزول والدوران والحلول والإتصال والإنفصال والكثرة والإقلال والتشبيه والتمثيل والطبع والتعليل والقرب والبعد والضد والند والتصوير والتكييف والنقص والتضعيف والجهة والمكان وأن تمر عليها الدهور والأزمان والأولوية التي كانت بعد عدم والأخروية التي تنقضي وتنعدم وأسألك بصفاتك وأسمائك القديمة وبشؤونك العظيمة وبإسمك الأعز الأعظم المكتوم المطلسم الذي إذا دعيت به فاضت أنهار إجابتك وإنكشفت كنوز رحمتك و أبرزت خزائن عطيتك لمن سألك به من خلقك
وأسألك ياالله ياالله ياالله بإسمك الرحمن الرحيم القدوس الحي القيوم وبإسمك الطاهر المطهر المكنون المكتوم إلهى بإسمك الأعظم أدعوك وأتضرع إليك وأسألك به ياهو ياالله ياذا الجلال والإكرام سؤال مفتقر إلى غنى وأقف به على بابك وقوف ضعيف على باب قوى غنى أن تهبني التحقق به وبالأسماء الحسنى كلها حتى أدرك به أعظم تجليك لأحبابك وأسمع به لذيذ خطابك وأنعدم به عن نفسي كي أحضر بها في محفل إقترابك وأتحقق به بمظهر جميع الصفات وأكون به منهاجا مواصلا لبابك وأسألك ياالله بإسمك المبارك الحنان المنان أن تمن على وتأيدنى بك تأيدا أعرف به عظمة ربوبيتك وأخضع به لكبرياء ألوهيتك وأذكرك به في ملئك الأعلى وأوحدك به في عالم علمك الأعلى وأشهد به تنعيم ملائكتك وأنبيائك وخاصتك وأوليائك وأوصل به إليك السالكين من خلقك وأستدل به إلى إرشادهم لحقك وأسألك أن تتولى جميع أمري دينا ودنيا ميتا وحيا وأن لا تكلني إلى غيرك في خردلة من الأفعال ولا تشغلني بسواك عنك على كل حال يا ذا العزة والجلال ويا جسيم المنال
ويا مجيب السؤال إلهي دعوتك إيقانا برحمتك ورغبا في نعمتك, تعوذت بك من غضبك وشر عبادك وعطبك ومن شر نفسي والأهواء والسلب بعد العطاء والبخل بعد السخاء والفقر بعد الغنى والخفض بعد الإعتلاء وتراكم البلواء وعظيم الداء ورد الدعاء وشماتة الأعداء ومذلة الفقر والسؤال وخاتمة السوء والوبال وفتنة القبر والزلزال والمكر عند الحشر والأهوال وأسألك اللهم بهذا الإسم العظيم وبسره المخفي الفخيم وبسطوة سلطان القهر وبسيف عوائق المكر أن تدمر كل من بسوء قصدني وبمكر طلبني وبعيني غضب نظرنى وبداء الحسد بغضني، إلهي لا تهملنى ولا تخيب حسن ظني ففي حرم أمنك فأدخلني وعند الإحتضار فأدركنى ولكلمة الشهادة وفقني وعند المسألة ثبتني وعند الحشر أمنى ومن عذابك فأحمني وفي نعمائك خلدني وبنظر وجهك الكريم متعني, اللهم تقبل منى كما تقبلت من أنبيائك والمرسلين وملائكتك المقربين وأوليائك الصالحين ومن سيدهم أجمعين مولانا محمد الأمين يا أرحم الراحمين ويا رب العالمين.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآذره فإستغلظ فإستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما.
بسم الله الرحمن الرحيم ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا فإذا فرغت فأنصب والى ربك فأرغب وصلى الله وسلم على مفتاح باب خزائن إجابته للداعين وطريق جنة تعطفه للراجين محمد أ س حقه المبين وعلى آله وصحبه أجمعين في كل وقت وحين.
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وأغفر لنا إنك أنت التواب الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وسلام على جميع الأنبياء والمرسلين والحمد لله رب العالمين.
الورد الثاني ورد يوم الأحد المبارك من ورد روضة السالكين لسيدى اسماعيل الولى من اوراد الطريقة الاسماعيلية
اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الأرض وكل شئ هو في علمك كائن أو قد كان وأقدم إليك بين يدي ذلك كله, رب تجل لي بتجليك الذي صير الجبل دكا من عظمته فخر موسى صقعا من سلطان هيبته وقوني بك قوة كاملة منك على تحمله ودكك عنى به أقوم جذور الخواطر النفسية المحركة للشهوات المعنوية والحسية حتى أنسلخ من طور بشريتي إنسلاخا محضا حيث لا أبغي بجميع أعمالي في حركاتي وسكناتي وأنفاسي كلها سوى الله تعالى غرضا وغيبني فيك بك عن نفسي غيبا محضا لا أشعر فيه بشيء سواك ورقني بك في مدارج الكمالات رقاءا لا أجد فيه خلاك فإنك أنت الله الفرد الأحد المنفرد بأحديتك في مقام إلوهيتك والصمد الواحد الذي لا ثاني لك في ذاتك وصفاتك ولا مشارك لك في ربوبيتك, فأشغلنى ياالله بما كلفتني به
ولا تشغلني بما تكفلت لي به فأنت ربى لا إله غيرك ولاراد لحكمك إنك على كل شئ قدير ونعم المولى ونعم المصير, اللهم إني أسألك بسرك الساطع ونورك اللامع وبالذات العلية والصفات الجلية وبالأسماء الحسنى وبالإسم الأعظم الإسنى وبألف الألفة ولام اللون وميم التمكين ونون نور جميع أهل الكون وبواو الود وبنون نفزة كل مبدأ وبما حواه الإسم المطهر الطاهر وبالكلمات التي لا سبيل لمجاوزتها لكل بر وفاجر وبالإسم القدوس الرحمن الرحيم وبالحي القيوم الحليم العظيم وبحاء الرحمة وقاف الإنتقام وبالإسم ذي الجلال والإكرام، أسألك بهذا كله ياالله يا هو إسباغ النعم وزوال النقم والتدارك من السقم وأن أظلم أو أظلم وأسألك التحقق بمعرفتك حتى لا أرى ولا أسمع ولا أشاهد في جميع الأشياء سواك
ولا أعتقد مؤثرا في الكون خلاك وأسألك جبر الكسر وتيسير العسر وعزة النصر والحمد في الخير والشر والوقوف على الحق والإستغناء بك عن الخلق وحسن الخلق وتيسير الرزق وأعوذ بك من فتنة الممات والمحيا والذلة فى الآخرة والدنيا وأسألك ياالله أن تحققني بقولك ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب وتكون مغنمي فى جميع ما أكتسب، اللهم إني أسألك أن لا تشغلني بسواك عنك وأن تجعل حبال حركاتي وسكناتي وصلة بك لا فصلا عنك حتى تكون عين ما أهويه ومقدمة ما أبديه وتؤيدني بك وتجعل أفعالي كلها لك إنك على كل شئ قدير, ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
وصلى الله وسلم على إنسان عين حقيقة الوجود والسبب في تكوين كل موجود سيدنا ومولانا محمد بحر الورود وجنة الشهود حبيب مولاه وصفوته ذي الخلق العظيم وعلى آله وصحبه أولى المجد والتكريم عدد ما وسعه علم الله العليم وسلام على جميع الأنبياء والمرسلين والحمد لله رب العالمين.
الورد الثالث ورد يوم الإثنين المبارك من ورد روضة السالكين لسيدى اسماعيل الولى من اوراد الطريقة الاسماعيلية
اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السموات واهل الأرض وكل شئ هو في علمك كائن أو قد كان وأقدم إليك بين يدي ذلك كله, رب هب لي قربك بسر سر ذاتك العلية الكمالية المنزهة عن رؤية شبهات عوالمك الخلقية وأخلع على من خلع صفاتك الدائمة الديمومية وتجلى لي بأفعالك الباقية ببقائك القديمة الأزلية وأسقني من فيض ذروة الأقطاب قمر الأنبياء أولى العصمة التامة الكمالية مركز المقامات الخاصة العلوية وسر شمس ذات التجليات الجمالية الذي أوحيت إليه من آياتك الدالة إلى الوحدانية وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم في آياتك القرآنية صلى الله عليه وسلم وعلى آله أهل المحافظات السنية وحققنى بك ياالله ياالله ياالله بحق من تحقق قلبه بعبوديتك ووضعت فيه خزائن أنبيائك وبه أسألك أن تجعل أوقاتي كلها مصونة بمراقباتك وأجعلني محفوظا متمكنا من سر علوم مخفياتك وأجعل في ذلك رجائي مقرونا بوصال أحبابك وخلص قلبي مما هو فيه من الخواطر النفسية وثبت قلبي وقدمي على السنة المحمدية وكف لساني
وأحفظ قلبي من الأشياء القبيحة الردية وأجعلني في سائر عمري في حركاتي وسكناتي في غيبات إلهية وأصلح ذريتي وأحفظني من السلاطين والفقهاء والجهلاء الشيطانية وأجعل بيني وبين حب الدنيا حجابا مستورا إلى منتهى أبد آباد الدنيا الدنية وتوفني على الإيمان الكامل بحق سيدنا محمد بن عبد الله خير البرية وسخر لي اللهم يا ذا القوة القاهرة والعزة الباهرة جميع خلقك فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك نواصيهم في طي قبضتك وقلوبهم بيديك حتى أتصرف فيهم كيف أشاء بإرادتك, اللهم يا مقلب القلوب يا غفار الذنوب وأنت علام الغيوب أطفي غضبهم بسر لا إله إلا الله
وأجلب محبتهم بقطب دائرة الوجود سيدنا ومولانا محمد رسول الله فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاشا لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم ولا هيبة إلا من رب العرش العظيم, اللهم بحق ما في هذا من السر والأسرار والنور والأنوار أن تجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم لقاك إنك على كل شئ قدير, اللهم فإنك قلت وقولك الحق المبين أدعوني أستجب لكم كما أمرتنا طائعين فإستجب لنا من تسخير أمر الدنيا والآخرة بالتحقيق ولا تحملنا ما لا نطيق ياشفيقا يا من هو أعلا رفيق يا ذا الجلال والإكرام وأحرسني بعينك التي لا تنام بحق بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا على وآتوني مسلمين, حسبنا الله ونعم الوكيل يا قادر يا نعم المولى ونعم النصير وإنتصر لنا إنتصارك لأحبابك على أعدائك يا مجيب لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب
تحصنت بسبحات نور وجهك وببهاء حجب عرشك وبسطوة جبروتك وقوة ملكوتك يا من لا تراك العيون ولا يصفك الواصفون يا من لم ينل من سرك المستتر إلا عبادك المطهرون وفي كلامك القديم وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون وصلى الله وسلم على من غمس في يم سر وحدانيتك محمد الأمين المأمون وعلى آله وصحبه الذين لا يرى من أفعالهم شئ إلا وبه إليه وإلى ربهم يتقربون وسلام على جميع الأنبياء والمرسلين والحمد لله رب العالمين.
الورد الرابع ورد يوم الثلاثاء المبارك من ورد روضة السالكين لسيدى اسماعيل الولى من اوراد الطريقة الاسماعيلية
اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الأرض وكل شئ هو في علمك كائن أو قد كان وأقدم إليك بين يدي ذلك كله, رب أمنحنى بلطفك الحسي الدال إلى سرك المعنوي حتى أكون فيما تحب أن أكون فيظهر لي خفي ما كان وما يكون وتجلى لي كثافة الأفئدة لتقوى روحانية الأجسام وتمتد بواسطتها صمدانية الأرواح بلطافة أهل الإلهام وتكشف لي بعد ذلك صمدانية العقول الإنسانية فأحل بها طلاسم آياتك القرآنية وأعد بها في ديوان أهل السعادة الأبدية وأيدنى بعين الجمع لمظاهر التجليات الصمدانية يا من هو إذا ظهر نور ذاتك إنعدم في كنه ربوبيتك, يا من تعلم سألتك من باب الأفضال لا من باب مطالبة الأعمال وأحفظ المال والأهل والأولاد بحرمة الإنسان الأول وعرش الرحمانية الأفضل في قبضة من لم يزل محمد بن عبد الله الأكمل
اللهم بحق هذا السر الباهر والزمرد الظاهر أرزقني الأدب بين يديه, لا إله إلا الله توكلت عليه وهو حسبي ونعم الوكيل يا من أمره بين الكاف والنون في محكم التنزيل فسبحانك اللهم أسألك بإسمك المخزون وسرك المكنون أكفني نوايب الدنيا وفتن العصر والدهر وقهر الرجال والإهانة والفقر
يا غنى أغنني بغنائك عمن سواك بجودك وفضلك وعطائك ياالله يا قريب يا سريع يا جبار يا سميع يا مجيب يا منتقم يا قهار يا من لايعجزه قهر الجبابرة ولا يعظم عليه هلاك المتمردة من أهل الدولة الأكاسرة أن تجعل كيد من كادنى في هذه الساعة رمحا في نحره من نار وسهام البلايا عليه بآناء الليل وأطراف النهار وأحينا حياة طيبة واجبة في هذه الدار وأصرف همتنا في إحياء سنة نبيك المختار ووقت إنقضاء آجالنا خذ أرواحنا بالرفق والتسخير راضيا عنا غير ساخط علينا يا ذا الملك الدائم والتدبير وأهد اللهم هدية لنا في قبورنا بطباق من نور عليها مناديل حرير أسرار الله العزيز الشكور
أطلبك بإسمك القادر يا قدير أفتح لنا طاقة في تلك الحالة من أنهار لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا وأسألك مقاما تاما وفي الفردوس ملكا كبيرا ومتعنا بنظر وجهك الكريم في دار المقامة والنعيم يا جواد يا كريم, اللهم أنت القوى العزيز المريد الذي لا عزيز عليك فيما تريد أسألك يا ذا المن والإنعام يا شديد البطش والإنتقام بحق نبيك سيد الأنام يا سميع يا قريب يا علام أن تكبت جميع أعدائنا وتزلزل أقدامهم حيث تجاوزنا عنهم فلم يعتبروا فمنهم من أخذوا العهد منا ونقضوا وهتكوا الحرم ولم يراعوا, دعوناك بسر إسمك القيوم وبإسمك العظيم الذي عند أهله مكتوم ضاق بنا الحال حتى غلبنا أن نصبر وكثيرا من عبادك قد ضلوا اللهم عجل الهلاك وجز الأعناق بكأس المنون وأمنعهم كلمة لا إله إلا الله بل هم قوم عمون وخلدهم في العذاب أولئك حزب الشيطان هم الخاسرون اللهم أجعل اليسير عليهم عسيرا كما قسمت بين العباد بقولك فريق في الجنة وفريق في السعير, اللهم أقطع أدبار من اعتقد فينا سوء الإعتقاد
وأرمهم بسهم البغي والفساد تحصنت بسر لا حول ولا قوة إلا بالله من أهل الزندقة والعناد, اللهم عجل عليهم الخزي والوبال وأمتهم أشنع موتة على أشنع حال وأسألك ياالله يا جبار يا عزيز يا قهار فلا يخفى عليك وأنت العالم بحال عبيدك الظالمين الباغين الفجار الذين خرجوا ليشيعوا ذكرنا بالسوء في الديار أسألك بإسمك القاهر المذل أن تزلزل أقدامهم وتشتت جمعهم وتجعل دارهم دار البوار, اللهم أصرف أذاهم بإسمك القوى الشديد وأهلكهم سريعا تضربهم الملائكة بمقامع الحديد وأكثر عليهم الوبال والسؤال وأجذبهم من أعناقهم بالسلاسل والأغلال, اللهم أظهرنا عليهم بالنصر والسكينة والعون وأعكس عليهم مقاصدهم كما أغرقت فرعون, اللهم أخذل من نقضوا المواثيق وطغوا في البلاد الذين هتكوا سترنا وسلكوا بالخلق مسالك الفساد فسبحان ذي الملك الدائم وما ربك بظلام للعبيد وصلى الله على الدرة البيضاء سيدنا ومولانا محمد وسلم عليه وعلى آله وصحبه أهل الإرشاد وسلام على جميع الأنبياء والمرسلين والحمد لله رب العالمين.
الورد الخامس ورد يوم الأربعاء المبارك من ورد روضة السالكين لسيدى اسماعيل الولى من اوراد الطريقة الاسماعيلية
اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الأرض وكل شئ هو في علمك كائن أو قد كان وأقدم إليك بين يدي ذلك كله, رب هب لي من خالص نور خلعك الصفاتية وحققنى بسر جلال جمال كمال أسمائك المقدسة وأشهدني أنوارك السبحانية وأظهرني في مواكب التأيد بك وعلى خلع مظاهرك الذاتية وتولى أمري ظاهرا وباطنا وأصحبني الحضور الدائم وأحضرني عندك حتى لا أشاهد حضورا لنفسي معها أبدا بل أكون حاضرا مع الله غايبا عنها سرمدا ولا يخطر بي خاطر إلا وأجد فيه لذة مناجاتك وأشهد به مشاهد جميع حضراتك الإلهية وقوى جسمي قوة تامة كاملة لا تشاب بعاهة ولا شئ من الأمراض المكروهة الظاهرة والخفية وشيع إسمي في برارك وبحارك وأنفع بي جميع من تعلق بي من الأمة المحمدية وأسألك اللهم بإسمك الجامع المفرق الداعي إلى سبل التوفيق الإكسير الكنز المغرس أشجار الهداية والعناية والصيانة لأهل التحقيق إذا دعي به عطفت الجمادات فتراحمت وكشفت كروب الأنام فتصارمت ومحيت الآثام وإن تشامخت وتكاثرت أن تذيقنا به حلاوة العبودية والطاعة والعافية المجللة الكاملة والأرزاق الكثيرة الواسعة، آمين.
اللهم أحمنا بحما إسمك المنتقم القهار المبدد لكل مبتدع وجبار ونجنا به من كل عدو وحاسد وجن وشيطان, يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران, اللهم أمنا بسرك المخبى المحبب المستور وهيكل النور وكوكب الدر المغمور الله ياالله يا من لم يزل ستارا الله أكبر مقدسا غفارا الله أكبر أحدا جبارا اللهم تجلى لي بالتجلي المدكك لصم الجبال المنقى من أدناس الشرك من طور وطور إلى حال الموجب لشهود عين اليقين من جلال وجمال وأطلبك قوة أتحمل بها تكرار التجلي لشهود الكمال وأسكر من رحيق مختوم تساقطت منه الأنوار وتاهت الأشباح والأغيار ونشأت من نفحاته حقائق الأفكار فياله من عزيز مالك جبار وأكبر حين يظهر لي لوامع عظمة الكبرياء وأسجد وأقول أين الإبتداء وأين الإنتهاء له البقاء والأبد
قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد بسم الله الرحمن الرحيم لله ملك السموات والأرض والله على كل شئ قدير غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذو الطول لا إله إلا هو إليه المصير حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم وإتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شئ عليم، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي والأهواء ومن شر كل قاطع يقطعني عنك في السراء والضراء, اللهم أحفظني في نفسي وديني وأهلي ومالي وولدى وأخلائى وأصدقائي بآياتك وكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن فتن الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن , اللهم إني أسألك سلطانا نصيرا وجاها في الميعاد عريضا وتحت لواء الحمد مع حبيبك مبجلا تكريما آمين.
اللهم أرزقنا القرب والسعادة والتقى والأدب والعلم والهدى, اللهم أجعل تاج العزة على هامتي وقضيب السر عن يميني وذروة الصولة على يساري بالنور محفوفا وللخيرات موفقا مرزوقا وحجاب الغفلة عنى ممزقا ممزوقا وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا, اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وأنبيائك ورسلك وجميع خلقك إنك وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين, الغياث الغياث، الأمان الأمان يا مغيث الهالكين ربنا آمنا بما أنزلت وإتبعنا الرسول فأكتبنا مع الشاهدين وصلى الله وسلم على نقطة حروف العوالم العلوية والسفلية وقطب دائرة أهل العصمة سيد جميع البرية سيدنا ومولانا محمد كنز الإقتداء وعلى آله وصحبه الأنجم الزواهر في الإهتداء لمن إقتدى عدد ما كان وما يكون في كل لمحة ونفس عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وسلام على جميع الأنبياء والمرسلين والحمد لله رب العالمين.
الورد السادس ورد يوم الخميس المبارك من ورد روضة السالكين لسيدى اسماعيل الولى من اوراد الطريقة الاسماعيلية
اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الأرض وكل شئ هو في علمك كائن أو قد كان وأقدم إليك بين يدي ذلك كله, رب تجلى لي بتجل تشرق به شموس ربوبيتك في حقيقة ماهيتي الذاتية لتنتقل بها من عالم ثقلها الترابي إلى عالم خفتها الروحي وأثبت نور تلك الشمس المشرقة فيها بطريق التعويض عن ماسلبته منها وأجعل بيتها المعمور محلا لتنزلاتك الإلهية ووعاء لأنوارك الرحمانية حتى تصير محض الأنوار تخلص وتصفو وتظهر وتشرق به بعد ماكان يخلص ويصفا ويظهر ويشرق هو بها وأملأ طبقة من محض أنوار سبحاتك المقدسة المحرقة حتى تحترق بها روانه التي تمر عليه مرور السفن في البحار والريح في البرار وعرفنا بك ياالله عرفانا لا شايبة شرك فيه
وقدسنا من الكفر والشرك إنك تفعل ما تشاء وتحكم ما تريد يا قادر يا مريد فأسألك اللهم يا من فطر الخلق وسهل الرزق وفجر الماء وأسبغ الآلاء, زمام ركائب المنح بيدك وعنان جرد المواهب لديك أسألك أن تجعل أفئدتنا أرضين الإمتنان حتى تنبجس منها مياه الإحسان لتنبت من تفجيرها أشجار الإيمان وتثبت من أصولها في جميع الأحيان وأسألك أن تمطر علينا سحائب المدد وتمسك عنا سواكب الحسد وأن تجعلنا من السابحين في بحار آلائك والمسلمين لأصفيائك وأوليائك وأن تكفينا شر الحساد ومكر الماكرين من العباد والزيغ عن الحق والإتكال على الخلق والفاقة والأمراض والإعتراض حتى نكون من الذين أنعمت عليهم وعطفت قلوب الخلائق إليهم وجعلتهم أول الشاكرين وذروة الحامدين ورزقتهم المحبة وعاملتهم معاملة الأحبة فكانوا رؤساء المحسنين وأئمة الصابرين لا حاسدين ولا محسودين وتحققوا بالتقاء ونالوا التهنئة بالإتقاء يا سامع الدعاء ويا كاشف البلاء
تفريج الكروب عند نداك ونيل المقاصد بإسداء جداك وأسألك أن تتولانا في جميع الخطوب وتقينا من مواهن الكروب والذنوب, اللهم إنا نشهد فقرنا وغناك وإساءتنا ورضاك فرفعنا إليك أكفافنا صفراء لتقينا من مذلات الدنيا وعقبات الأخره وتكفينا العتاب وتقينا العذاب وتجيرنا من إنتقامك وغضبك وسخطك وعطبك وأن تلقنا كلمة الشهادة عند الإحتضار وأن تؤمنا في قبورنا من ظلماتها وآفاتها وأهوالها وتسبل لنا فيها أعلى البساط مع تهلل الأنوار وأن تأخذ بأيدينا إلى زوايا العفو والرضي والتأمين وتدخلنا مع المنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وأن تشمل الآباء والأبناء والأخوان والأزواج والأتباع والأصحاب والخدام والمحبين وجميع المسلمين والمؤمنين بعفوك وحلمك ورضوانك وغفرانك ورحمتك يا أرحم الراحمين
وأن تصلى وتسلم على سيدنا ومولانا محمد سامر حضرات قدسك عدد خلقك ورضاء نفسك وأن تدخلنا في شفاعته يوم الفزع والأهوال والرجف والزلزال وأن ترزقنا الإقامة معه تحت اللواء والشرب من الحوض وأن تثقل موازيننا وتسهل لنا الجواز على الصراط يوم العرض وصلى الله وسلم على خاتم المرسلين وإمام المتقين وآله وصحبه أجمعين في كل وقت وحين, ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا أنت مولانا فأنصرنا على القوم الكافرين وسلام على جميع الأنبياء والمرسلين والملائكة والمقربين والصحابة والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين.
الورد السابع ورد يوم الجمعة المبارك من ورد روضة السالكين لسيدى اسماعيل الولى من اوراد الطريقة الاسماعيلية
أللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الأرض وكل شئ هو في علمك كائن أو قد كان وأقدم إليك بين يدي ذلك كله, رب أجعل لي فرقانا أميز به بين الحق والباطل عن نفسي وأهتدي به في ظلمات بر ظاهر حسي بشريتي وبحر باطن معنوي حقيقتي وأسلخ به عن لوح قلبي جميع حروف الخواطر والأكوان العاضلة القاطعة عن الوصول إلى حضرة الرحمن وأجعل عين حقيقتي حقا يقذف به على كل باطل راسخ في بيداء ذاتي الترابية فيدمغه فإذا هو زاهق وطهرني بماء موج بحار تجلياتك الكبريائية المشرقة شموس أنوارها في آفاق الحقائق ونقنى به عن كل قاطع يقطعني عنك مما علمته
ومما لا أعلم صغيره وكبيرة, ظاهره وخفية, حسية ومعنوية في جميع حركاتي وسكناتي وأنفاسي ولمحاتي ولحظاتي وطرفاتى حتى أكون مصفى نقيا طاهرا قابلا لجميع ما يرد على منك وتجلى بجلالك وجمالك وكمالك حتى أتحقق بجميع المظاهر الجلالية والجمالية والكمالية وألبسني خلعها حتى أذوق حلاوة لذتها من نفسي وأغيب بها عن رؤية نفسي وشهودها بشهود ذاتك العلية المنزهة عن الرؤية بالأبصار وتكون غيبتي غيبة حق لا أخرق فيها شريعة رسولك المختار وأسبل على سترا شاملا شامخا من حرز كتابك المرقوم وحل بيني وبين الأغيار ومحوا للآثار وأصعد بروحانيتي على منبر الأنوار وصل مشكاة قلبي بنورانية نبيك المختار حتى تفيض لمريدي بالتجليات والأسرار وأجذب لي قلوب جميع عبادك أهل الأنباء والأخبار وشرفنا بكمال إحسان صلاة الأوتار عن تفكرات مكنون كواكب الأسحار وفي ذلك تشاجرت الأغيار وأضرمت للعارفين سرج الأفق نور ونار طورا بيمين العرش وطورا يسار إن في ذلك لعبرة لأولى الأبصار وأجعل قلوبنا بيتا للملك العزيز القهار, اللهم يا قوى يا عزيز ألق على ظاهرنا سترا من سرادقات القدرة العلية أرجل ساسها ثابتة في أرض بقائك المعنوية ورأسها متوجة بقديم صلوح القدرة في سابع سمائك الأزلية وأجعل بأركانها سكان الهوية المتوجين بتاج العز والمملكة البهية وأجعلني محروسا بملائكة النور بأيديهم الحسام النورانية وكل ما هم أحد من مخلوقاتك على بسوء أخذله سريعا بغشاوة كلية بغتية قدسية تستفرغ منه البطن والظهر واللحم والشعر والدم والعظم والعصب والشحم ونعم جميع بدنه يا من هو المنتقم القادر المريد ذو البطش الشديد
وأسألك اللهم ياالله ياالله ياالله يا عظيم النوال يا عميم الأفضال أن تجعل حبل دعائي متصلا بوتد الإجابة وإجابة ندائي محبوكة بشرائب القرابة أنت الله الذي وسع كرسيه السموات والأرض القادر الذي لا يؤوده حفظهما الكل والبعض, أسألك أن تكفيني بك عن من سواك وتضاعف لي نعمك وتكشف عنى بلائك وتعطف لي قلوب جميع العباد وتبلغني من المواهب غاية المراد وتقيني كيد الحساد وشماتة الأعداء وجميع الأسواء وخيبة الرجاء إنك سميع الدعاء وأن تيسر لي رزقي من حيث لا أعلم وتعافى بدني من كل ألم وترزقني السعادة الأبدية والهيبة السنية والكلمة المقبولة المرضية عند جميع البرية وأسألك ياالله ياالله ياالله أن تدخلني في حرز أمانك وكنف إحسانك وكعبة رضوانك وكهف غفرانك وتغفر لي ذنوبي وتستر بالتوبة عيوبي إنك أنت الإله الستار الرب الغفار وأسألك اللهم أن تجيب دعوتي وتقبل توبتي وتجعل كلمة الشهادة آخر مقالي وغاية التهنية والسرور في رمسي عند مآبي وتسهل حسابي وتجعل الخير في عقابي وتدخلني في شفاعة رسولك ذي المواهب الباهرة وتكشف عنى جميع كرب الدنيا والآخرة, ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار
ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار, ربنا إننا سمعنا مناديا ينادى للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فأغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار, ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد وصلى وسلم على حبيبك حيطة أصل الكيان ونقطة مادة حروف جميع العوالم والأكوان, ميمي مجامع التجليات الذاتية الكبريائية وحاء حرم سوار مجامع المظاهر الذاتية والصفاتية, دال ديمومية الإحاطة الواسعة الحقية, لاهوت العوالم الإنسية وناسوت عوالم الفضل بين أهل دائرة العصمة العلية, إنسان عين عوالم الوجود وسويداء بصيرة عوالم الغيب لأهل الشهود سيدنا ومولانا الحبيب الأول والكبريت الأحمر الأفضل غرة أعيننا أبى الطيب وإبراهيم والقاسم سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم صلى الله عليه وسلم وعلى جميع أخوانه الأنبياء والمرسلين والملائكة المقربين وصحابته الأكرمين وآله الطاهرين وذريته المباركين وأهل بيته الفاضلين وأزواجه أمهات المؤمنين وجميع التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين وسلام على جميع الأنبياء والمرسلين والحمد لله رب العالمين.
إختار المؤلف رضي الله عنه قراءة هذين القصيدتين عقب الأوراد
الشدة حلت بالمهج
يا رب فجد لي بالفرج
وتول أمورى ظاهرها
و كذلك الباطن بالدرج
وأجعل لي في قلبي نورا
ينمو و يفوق على السرج
وبه أهدى لطريق الحق
و أشهد حقا في أرج
وأجلى بصري وسويدائى
و أحفظني عن كل المرج
لأشاهد نور جمالك عينا
بالتحقيق بلا حرج
وأكون به غيبا محضا
في حبك و أصلح لي نهج
و أحضرني عندك في
حضراتك وأبقى رقائى بالأوج
مرقا حقا صدقا يعلو
لأ فوق على أهل النهج
وأفنيني عن نفسي حالا
و أبقيني عندك في زجج
وتجل لي بالذات وبالأسماء
و صفاتك زج حرج
من كل جلال و جمال
و كمال يا مبدي المهج
بمظاهرها حققنى و
أغمسنى في أبحرها اللجج
و أظهرني بالتأييد كما
ترضى في الخلق أقم حجج
و أنمى علمي في الشرع
كذا لأفوه بحق في فلج
وأسترني في الدارين وكن لي
وال و أصلح لي عوج
من أمر الدين و الدنيا
لسواك فلا تجعل حوج
وأغنيني عن كل الأغيار
بك اللهم و كن فرج
و أشغل بالهم معادينى
و بنار الفقر و بالوهج
و أبليه بداهية و أنسيه
خصام جنابى بالزعج
و طريقي أجعله على حق
و به أنفع كل المنتهج
و أنظم أمري سرا جهرا
و كذا أولادي و الزوج
و أدم لمريدي الأفياض
و مد جميع المندرج
و أختم للكل بخاتمة الحسنى
وأحسن فى المنعرج
و أختم لعبيدك إسماعيل
بحسن الختم يكون نج
و أزكى التسليم و صل على
المختار مجير المنزعج
و لآل و أصحاب ما قيل
الشدة حلت بالمهج
وقال رضي الله عنه:
أهلا و سهلا بنور البدء و الختم
و الروح نقطة سر اللوح و القلم
محمد الطلسم المستور فيه ظهور العالم
الجامع الحاوي أولى الهمم
حقيق وحدة مجموع المظاهر
في تكثير دائرة الراقين بالعصم
بالإتحاد وحيدا في مظاهره
و في مظاهرهم مجموع جمعهم
نهاية الغير مبدأه و غايته
بالإمتياز حوت أسرار سرهم
غيب الغيوب و مرآة الصفات
و مجلي الذات مستور سر الإسم و الكلم
له التداخل في كل المراتب لا
من حيث تدخيله فيها على وهم
به ظهور الذي أولاه نعمته
كما هو الظاهر المقذوف في الفهم
و الأولياء به كانوا على نسق
في مشهد الحق و التفريق في القسم
به تحملهم تكرار معظم ما يبدوا
لهم من تجلى البارئ الحكم
لولاه ما كان سرا في صدورهم
و لا تشعشع نورا في قلوبهم
و لا حيازة علم أو مبادرة
لحضرة الحق تقريبا لربهم
عليه صلى إله الخلق كل ضحى
مع السلام الزكى العاطر العمم
يهدى لسبطيه و العمين ثم كذا
الزهراء و أزواجه و المقتدى بهم
منهم أبوبكر الصديق منبع
سر السر فى عالم العرفان و الحكم
و المعتلي عمر الفاروق عمدة أهل
الفرق طود المعالي ثابت القدم
و الحبر عثمان ذو النورين مظهر سر
الحق فى الخلق ذو الإحسان و الكرم
كذا على أبو السبطين عين
ينابع الحقائق باب العلم فى الأمم
و باقي الصحب ثم الآل ما شهدت
جواهر العبد إسماعيل بالنعم
تم بعون الله وحسن توفيقه والحمد لله
- كيفية صفة الذكر القلبي (الراتب) من أوراد الطريقة الاسماعيلية سيدى اسماعيل الولى
- كيف نستقبل نحن الصوفية شهر رمضان المعظم
- قصص من ادب الصحابة الكرام مع آل البيت الاطهار
تعليقات: 0
إرسال تعليق