شرح معنى عدم الناس مذاقا سائغـــا عندما القلب تغشّى فاحتضر
- تدارس الاخ مسعود التلال فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- الانفس السبعة فى شراب الوصل
- ماكتبه الاخ محمد علي ابو عامر فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- ما كتبه الدكتور بهاء الدين ماهر فى شرح : رفع الله للمتيم قدرا - شعار الحولية 2018
عدم الناس مذاقا سائغـــا عندما القلب تغشّى فاحتضر
الحمد لله مظهر النعم ومجرى القلم ومنور الظلم ومنه إبطان الحِكم وإمداد مداد اللوح ما منه انصرم وما فيه أبرم، وبالودود تعشق الفلك بالنجم، والكوكب ببرج السدم، فظهرت معادن الكرم فى أرض العدم، والصلاة والسلام على نبى الأمم فمن تبعه سلم ومن عصاه ندم، وعلى الآل والصحب السادة القمم، وجبال الذكر الشمم، بهم رجب صار أصب أصم وبالخير فطم، ولهم شعبان يهدى من شم ومن زكم، ولهم رمضان قد تغشى الروح فناداها ألا أيها النائم قم. ونحن هنا أمام استخدام كلمة (تغشّى)
ونذهب إلى إجماع علماء اللغة على ما يتغشى العين فيحرمها الرؤيا، ويستخدم الشيخ رضى الله عنه هذا التشبيه لحجب القلب عن العلم فيعدم المفهوم من الفهم حتى يحتضر القلب فيصير على قلوب أقفالها وتصير مواتا تواريها الحفر، ولذا مهما سمع من العلوم اللدنية العذبة المذاق المتينة السياق فإنه لا يتذوقها رغم أنها طعام القلوب وشرابها ولكن السقم فى لسان المريض يفقده لذة الطعام فيستوى طيبه وخبيثه، كما أن الظفرة عندما تتغشى على العين، والظُفر والظَفرة، بالتحريك: داء يكون فى العين يتجللها منه غاشية كالظُفر، وقيل: هى لحمة تنبت عند المآقى حتى تبلغ السواد وربما أَخذت فيه، وقيل: الظّفرة، بالتحريك، جُليدة تُغشى العين تنبت تلقاء المآقى وربما قُطعت، وإِن تركت غشيت بصر العين حتى تكل
وفى (الصحاح): جُليدة تغشى العين نابتة من الجانب الذى يلى الأَنف على بياض العين إِلى سوادها، قال: وهى التى يقال لها: ظُفر. وقد أمعن الشعراء فى توظيف فعل التغشى من كل أبوابه ونورد على سبيل المثال بعض الشعراء القدامى وشبه المعاصرين فى كيفية استخدامهم للفعل:
خليل مطران
قد تفتنُ الأبصارَ بهرجـةٌ وقد تغشى البصائرَ فتنةُ الأبصـار
ابن الرومى
كالشمسِ لا تبدو فضيلتُهـــا حتى تَغَشِّى الأرضُ بالظلــمِ
أحمد شوقى
وأَنَّ الشمسَ فى الآفاقِ تغشى حمى كسرى كما تَغشى اليبابا
فقد استخدمها مطران استخدام له ظاهر وله باطن فقد شبه البصائر حين تطغى عليها غشية البهرجة كالعين تماما حينما تنساق وراء زينة الحياة الدنيا، والمعنى فى كلا الحالتين واحد.
ولكن ابن الرومى قد استخدمها فى الفاضلة ومعرفة الشئ بضده.
أما احمد شوقى قال أن التغشى يسود العمار والخراب بميزان واحد وذلك يؤدى إلى تسطيح المعنى المراد.
ولكننا نجد أن الشيخ رضى الله عنه قال إن تغشى القلب بالجهل يجعل الإنسان ميت بين الأحياء فلا يتذوق طعما للعلم ولكن القلب الحى يحسن التذوق وهاهو ذا سيدى العز بن عبد السلام بعد أن استمع لأول مرة لسيدى أبو الحسن الشاذلى يخرج حافى القدمين يصرخ بين الناس قائلا: والله هذا العلم قريب العهد من الله. وأنت لا تدرى أمام أى أسلوب بلاغى أهو التشبيه أم الاستعارة أم الكناية فقد اختلطت البلاغة لتنسج لوحة بريشة مطرب أم هى مشرط جراح بيد فنان.
شيخ أبوه
- شرح ومعنى : ألا أن داء الحب للصب علة ولكنها تشفى عضال الأعلة
- شرح ومعنى وان صبا نجد تفوح بعطرها يشم شذاها من سذوق صبابتى
- تدارس الاخ ابراهيم جعفر فى شرح شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- الاخ سيد مجاهد يشرح شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا

تعليقات: 0
إرسال تعليق