-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

السبت، 10 مارس 2018

شرح معنى : يا من طرقتَ العقلَ باباً داخلا ما العقـلُ إلا خـردلٌ بفنائيِ

شرح معنى : يا من طرقتَ العقلَ باباً داخلا ما العقـلُ إلا خـردلٌ بفنائيِ
شراب الوصل مختوم شراب الوصل pdf شراب الوصل mp3 شراب الوصل الطريقة البرهانية شراب الوصل البرهانيه شراب الوصل apk شراب الوصل فيس بوك شراب الوصل الوصية كتاب شراب الوصل شراب الوصل شراب الوصل قصائد الأمام فخر الدين شراب الوصل يوتيوب ديوان شراب الوصل للشيخ محمد عثمان عبده البرهانى شراب الوصل لسيدي فخر الدين كتاب شراب الوصل pdf كلمات شراب الوصل كتاب شراب الوصل للطريقة البرهانية شرح شراب الوصل شروحات شراب الوصل سر شراب الوصل ديوان شراب الوصل ديوان شراب الوصل pdf ديوان شراب الوصل word ديوان شراب الوصل doc ديوان شراب الوصل mp3 تحميل شراب الوصل تحميل شراب الوصل pdf تفسير شراب الوصل تدارس شراب الوصل


شرح معنى : يا من طرقتَ العقلَ باباً داخلا ما العقـلُ إلا خـردلٌ بفنائيِ


يا من طرقتَ العقلَ باباً داخلا ما العقـلُ إلا خـردلٌ بفنائيِ


يعتمد العقل في تحصيل معارفه على الحواس الخمس ولا يستطيع أن ينفذ إلى ما وراء الحواس الخمس لذلك يقف عاجزاً عن تفسير وتعليل كثير من الأدلة النقلية والظواهر الكونـية المختلفة جاء في روح المعاني (وما لا يحكم العقلُ بإمكانه ثبوتاً أو انتفاء لا يلزم أن يكون من الممـتنعات لجواز مكانه الخافـي من العقل فينبغي أن يحمل كلَّ ما عُلم أن الشرع نطق به على هذا القـسم لئلا يلزم كذبه وإبطالِ قطع العقل بصدقه فالحقُّ أن النقلي يفـيد القطع في العقليات أيضاً) وقد ذهب الشيـخ الأكبر قدَّس الله سرَّه إلى تقديم الدليل النقلي على العقلي فقال في الباب (274) من الفتوحات:

على السمعِ عوَّلنا فكنا أولي النهى ولا علمَ فيما لا يكونُ عن السَّمـعِ

وقال قدَّس الله سرَّه في الباب (853) من الفــتوحات:

كيـف للعقـل دليـلٌ والــذي قد بناهُ العَقلُ بالكشفِ انـهـدمْ
فنجـاةُ النفـسِ في الشَّـرعِ فلا تكُ إنساناً رأى ثُـمَّ حـُــرِمْ
واعتصِم بالكشفِ في الشَّرع فقدْ فازَ بالخَيرِ عُبيدٌ قد عُصِـــمْ
أَهمِـلِ الفِكـرَ فلا تحفِلْ بــهِ واتْركنْـه مِثــلَ لَحمٍ في وَضَمْ
إنَّ للفكرِ مَقامــاً فاعْـتضـدْ بهِ فيهِ تكُ شَخصـــاً قد رُحِم
كـلُّ علـمٍ يشهـدُ الشـرعُ لهُ هُوَ عِلـمٌ فبِــهِ فلْتعْتــصِمْ
وإذا خالفـهُ العَقــلْ فقُــلْ طَورَك الزم مـا لكمْ فيـه قدَم

ويؤيِّد هذا ما روي عن الإمام الشافعي قال: 

إنَّ للعقلِ حدَّاً ينتهي إليه كما أنَّ للبصر حدَّاً ينتهي إليه. وقال الإمام الغزالي: ولا تستبعد أيها المعْتكِف في عالَم العقل أن يكون وراء العقل طورٌ آخر يَظهرُ فيه مالا يَظهرُ في العقلِ، كما لا تستبعد أن يكونَ العقلُ طوراً وراء التمييز والإحساس، ينكشف فيه عوالم وعجائب يقصُرُ عنها الإحساس والتمييز، وقد قال الشيخ محمد عثمان عبده: إنَّ مراتب الدين الثلاث: الإسلام والإيمان والإحسان، يقابلها العقل والقلب والروح فالإسلام يخاطب العقل والإيمان يخاطب القلب والإحسان يخاطبُ الروح.وقيل: يغوصُ غوَّاصُ الفكرِ على دُرَر المَعاني في بحر القلب، فيخرجها إلى ساحل الصدر فيقذفها إلى تُرجمان اللسان. 

قال الشيخ النابلسي:

ولا تخُض في أمور لستَ تعرفهـا إني نصحـتُك هـذا غايةُ اللعـب
ولا تُعانِـد بلا علــْمٍ وكُنْ رجـلاً له اهتمــامٌ بأعْلى السَّبعةِ الشُهُبِ
واعلم بربِّـــك لا بالعقل منك تفُزْ بما ترومُ وكـن في الرأس لا الذَّنَبِ
فإنَّ ربَّك خلاَّقٌ لعـقـلــك مــا فرَّقتَ بالذوقِ بين الضرْبِ والضَرَبِ

د. عبد الله محمد أحمد



مشاركة المقال
Unknown
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم