وصف وجه الرسول صلى الله عليه وسلم
- سيرة النبي : الحجر الاسود ونزول جبريل عليه والاسراء والمعراج
- سيرة النبي : حرب الفجار وحديث النبي مع الراهب وزواجه من السيدة خديجة
- كيف حفظ الله تعالى نبيه من اقذار الجاهليه فى منشئه ؟
كان صلى الله عليه وسلم ضخم الرأس أزهر اللون، ليس بأبيض أمهق (1) ولا أدم (2) (بياضه إلى السمره)، مشرب بحمره وكان أحسن الناس وجها، وأحسنهم خلقا وكان وجهه كالقمر والشمس، وكان مستديرا، أبيض مليح الوجهه، إذا سر تبرق أسارير وجهه، فيستنير، كأنه قطعة قمر، وكان يعرف ذلك منه، وما رئى شيىء أحسن منه صلى الله عليه وسلم كأن الشمس تجرى فى جبهته، وكان أشد حياءاً من العذراء فى خدرها، وإذا كره شيئاً عرف فى وجهه.وكان صلى الله عليه وسلم عظيم العينين، أهدب الأشفار (3)، مشرب العينين حرة، أشكل (4) أسود الحدقه، أدعج (5)، أكحل العينين.دقيق الحاجبين، سابغهما، أزج أى (مع تقوس ووصول إلى أخر العينين) أقر غير قرن، أبلج، بينهما عرق يدره الغضب.مفاض الجبين واسعه، أغرأجلى كأنه يتلألأ، وكان العرق فى وجهه كالؤلؤ.وكان أسيل الخدين سهلهما، أقنى (6) الأنف، ظليع (7) الفم، أفلج (8) الأسنان أشنبها (9) حسن الثغر، براق الثنايا، إذا ضحك كاد يتلألأ.وكان كثير شعر اللحية، أسوده، ذا لحية عظيمة حسنة كادت تملأ نحره، إذا تكلم فى نفسه، عرف ذلك من خلفه بأضطرابها من عظمتها.وأما شاربه، فكان صلى الله عليه وسلم بحقيه (10) وأما شعره صلى الله عليه وسلم، فليس يجعد (11) قطط (12) ولا سبط (13) رجل أسود اللون، يبلغ شحمه أذنيه، وأحياناً منكبيه، وأحياناً إلى أنصاف أذنيه، وأحياناً بين أذنيه وعاتقه، فيكون فوق الجمة (14)، ودون الوفرة (15)، وأحياناً يجعله أربع غدائر أو ضفائر، وكان يسدله، ثم فرق بعد.
(1)الأمهق: شديد البياض وخال من بعض الحمرة وذلك كريه المنظر لما يوهمه من البرص معناه أنه صلى الله عليه وسلم كان أبيض بياضا فيه حمرة ونور
(2)الأدم: أصله أدم فأبدلت فاه الكلمة ألفا، والأدمة: شدة السمرة ومعناه لم يكن شديد السمرة مما يثبت أن بياضه فيه حمرة.
(3)الأشفار:حرف جفن الذى يثبت عليه الشعر
(4) أشكل: أى بياض العينين شىء من حمرة وهو محمود محبوب.
(5)أدعج: شدة سواد العين فى شدة بياضها
(6) أقنى:طول الأنف ورقة أرنبته مع حدب فى وسطه
(7)ضليع: عظيمة أو واسعة والعرب تمدح عظم الفم وتذم صغره
(8) أفلج: فرجة ما بين الثنايا والرباعيات.
(9) أشنبها: الشنب البياض والبريق والتحديد فى الأسنان
(10) يحفيه: يبالغ فى قصه.
(11) جعد: متلو لايسترسل (متلف)
(12) قطط: شدة الجعودة كشعر الزنوج.
(13) سبط: السبوط الإمتداد الذى ليس فيه تعقد
(14) جعة: شعر الراس إذا وصل إلى المنكبين.
(15) الوفرة: شعر الرأس إذا وصل إلى شحمه الأذن.
د. عبد الله محمد أحمد
المعاني
(1)الأمهق: شديد البياض وخال من بعض الحمرة وذلك كريه المنظر لما يوهمه من البرص معناه أنه صلى الله عليه وسلم كان أبيض بياضا فيه حمرة ونور
(2)الأدم: أصله أدم فأبدلت فاه الكلمة ألفا، والأدمة: شدة السمرة ومعناه لم يكن شديد السمرة مما يثبت أن بياضه فيه حمرة.
(3)الأشفار:حرف جفن الذى يثبت عليه الشعر
(4) أشكل: أى بياض العينين شىء من حمرة وهو محمود محبوب.
(5)أدعج: شدة سواد العين فى شدة بياضها
(6) أقنى:طول الأنف ورقة أرنبته مع حدب فى وسطه
(7)ضليع: عظيمة أو واسعة والعرب تمدح عظم الفم وتذم صغره
(8) أفلج: فرجة ما بين الثنايا والرباعيات.
(9) أشنبها: الشنب البياض والبريق والتحديد فى الأسنان
(10) يحفيه: يبالغ فى قصه.
(11) جعد: متلو لايسترسل (متلف)
(12) قطط: شدة الجعودة كشعر الزنوج.
(13) سبط: السبوط الإمتداد الذى ليس فيه تعقد
(14) جعة: شعر الراس إذا وصل إلى المنكبين.
(15) الوفرة: شعر الرأس إذا وصل إلى شحمه الأذن.
د. عبد الله محمد أحمد
- خبر الهاتف من الجني الذي تغنى بمقدمه صلى الله عليه وسلم
- السيرة النبوية : ادق الاسرار فى الهجرة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم
- السيرة النبوية : اثبات رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه
تعليقات: 0
إرسال تعليق