-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الجمعة، 9 فبراير 2018

مشروعية السماع والانشاد فى الحضرة

مشروعية السماع والانشاد فى الحضرة
عمليات بحث متعلقة بـ الحضرة فرقة الحضرة الصوفية  ما هي الحضرة النبوية  الحضرة الصوفية mp3  فرقة الحضرة مدد يا سيدة  الحضرة الاسكندرية  فرقة الحضرة قناة الناس  الحضرة mp3  الحضرة الالهية

مشروعية السماع والانشاد فى الحضرة

من أسرار البسملة

من الأمور الملازمة للذكر فى الحضرات سماع القصائد الموقعة على ألحان، وأغلب الذاكرين على حب السماع سواء فى الحضرة أو فى غيرها، وأنواع السماع عديدة: فمن ذلك ماقال فيه عز وجل: ﴿وإذا سمعوا ماأنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق﴾، هذا السماع لايختلف فيه اثنان من أهل الإيمان، ويحكم لصاحبه بالهداية واللب، وهو سماع ترد حرارته على برد اليقين فتفيض العين بالدمع، لأنه تارة يثير ندماً وتارة يثير حزناً وتارة يثير شوقاً، وقد يختلف إلمام السماع بالقلب فيظهر أثره فى الجسد، ويقشعر منه الجلد، 

قال تعالى: ﴿تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم﴾، وقد يصل أثره إلى الروح فتموج منه موجاً يضيق عنه نطاق القلب، وهذه كلها أحوال يجدها أربابها من أصحاب الحال.وروى عن عمر كان ربما مر بآية فى ورده فتخنقه العبرة ويسقط ويلزم البيت اليوم واليومين حتى يعاد ويحسب مريضاً، 

وورد عن رسول الله ﷺ : (إذا اقشعر الجلد من خشية الله حرمه الله تعالى على النار) فالسماع يستجلب الرحمة من الله الكريم.ويمكن أن يكون السماع بقصائد فى ذكر حب رسول الله ﷺ والتشويق إلى لقائه وذكر العبادات والترغيب فى الخيرات؛ وهذه لا سبيل إلى إنكار سماعها، وخاصة ماكان من ذكر الهجر والوصل والقطيعة والصد مما يشير إلى تلون أحوال المريدين ودخول الآفات على الطالبين؛ فمن سمع ذلك وحدث عنده شوق إلى لقاء ربه، أو ندم على مافات أو تجدد عنده عزم لما هو آت؛ فهذا السماع لا يمكن إنكاره، 

وقد قيل إن بعض الواجدين يقتات بالسماع ويتقوى به على الطى والوصال، ويثير عنده من الشوق ما يذهب عنه لهب الجوع، فإذا استمع العبد إلى بيت من الشعر وقلبه حاضر فيه كأن يسمع المنشد يقول مثلاً:أتوب إليك يارحمـن إنى أسأت وقد تضاعفت الذنوبفأما عن هوى ليلى وحبى زيـارتـها فإنى لا أتــوبفطاب قلبه لما يجده من قوة عزمه على الثبات فى أمر الحق إلى الممات، يكون فى سماعه هذا ذكر الله تعالى، وقد وردت أخبار كثيرة فى سماع كثير من كبار الصحابة لهذا النوع مثل ابن عباس وعبد الله بن جعفر وغيرهما، حيث يسمعونه بقلب يشاهد معانى تدله على الدليل، وتشهده طرفات الجليل.


ذكر الأوراد وما يرجى بها من الازدياد
سيدى على الخواص : صلاة الله تعالى على عبده لا يدخلها العدد لأنه ليس لصلاته تعالى ابتداء ولا انتهاء


مشاركة المقال
Unknown
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم