أخلاق الصوفية ابناء المدرسة الدسوقية
- اهمية وضرورة أن يعتقد المريد في شيخه الكمال
- شرح السادة الصوفية لحديث الفرقة الناجية
- عند الصوفية النبي صلى الله عليه وسلم ولد مرتين فهو كريم المولدين
مع أخلاق أهل التصّوف: المدرسة الدسوقيّة
و نحن نتنسم هذه الأيام عبق الذكري السنوية لشيخ الطريقة الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني في هذه الأيام لتشهد ختامها في مساء الخميس 3 أبريل 2014 بالخرطوم, يسرني أن أتناول بعض أخلاق أهل التصوف متمثلة في مدرسة الشيخ الأكبر السيد إبراهيم الدسوقي و أهل طريقته عبر العصور, لنكشف عن الدور العظيم الذي قام به هؤلاء عليهم رضوان الله.
السيد إبراهيم الدسوقي:
و السيد إبراهيم الدسوقي هو الإمام الصوفي شيخ الإسلام إبراهيم بن عبدالعزيز (أبي المجد) بن السيد على قريش بن السيد محمد الرضا بن السيد محمد أبي النجا الذي ينتهي نسبه الشريف إلي مولانا الإمام الحسين سبط رسول الله صلوات الله و سلامه عليه. وُلد رضى الله عنه سنة 633 هجرية على أشهر الروايات حيث ذكر ذلك الإمام الشعراني و الإمام المناوي و العارف النبهاني رضى الله عنهم أجمعين. و بمثل ما مكّن لعلم الشرع بإجماع الأمة علي أربعة مذاهب تعود لأئمة الأربعة: الإمام أبوجنيفة النعمان, الإمام مالك بن أنس, الإمام أبو إدريس الشافعي و الإمام أحمد بن حنبل, فقد أجمع أهل الدين و التصوف أن رئاسة التصوف عقدت للأقطاب الأربعة: الإمام أحمد الرفاعي (شيخ الطريقة الأحمدية الرفاعية) و الإمام محي الدين عبد القادر الجيلاني (شيخ الطريقة القادرية) و الإمام أحمد البدوي (شيخ الطريقة الأحمدية البدوية) و الإمام إبراهيم الدسوقي (شيخ الطريقة البرهانية الدسوقية) و خامسهم الإمام أبو الحسن الشاذلي (شيخ الطريقة الشاذلية) و لحكمة اقتضاها الله صار لكل طريقة نسب للشاذلي رضي الله عنه, صاحب دعوة (اللهم لا يكمّل لولي حتي يتشذّل) فكان مزج الطريقة الدسوقية مع الشاذلية علي يد شيخها أبو المواهب الشاذلي فكانت الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية, و هذه تعرف بأنها طرق الأصول و تفرعت منها من الطرق العديد بحسب قدم تلاميذ المشائخ فأذن لهم بطريقة كل المترفعة عن الأصل و مثال ذلك السمّانية عوداً للشيخ محمد عبد الكريم السمّان, الإدريسية و الميرغنية و التيجانية المتفرعة من الطريقة الشاذلية و هلمّ جرّا.
و من المدرسية الدسوقية نستقي بعض كلام قطبها السيد الدسوقي فيما يلي:
• الشريعة أصل و الحقيقة فرع. فالشريعة جامعة لكل علم مشروع و الحقيقة جامعة لكل علم خفى و جميع المقامات مندرجه فيهما
• كان حريصا أيضا على أن يكون لكل مريد مهنة ليكفى نفسه وبيته، و كان هو نفسه يأكل من عمل يده من صناعة الفخار
• وكان يأخذ العهد على المريد، فيقول له: يا فلان اسلك طريق النسك على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت إن استطعت إليه سبيلا، وعلى أن تتبع جميع الاوامر الشرعية، والأخبار المرضية، والاحتفال بطاعة الله عزوجل قولا وفعلا واعتقادا. وأن لا تنظر يا ولدي إلى زخارف الدنيا ومطاياها وقماشها ورياشها وحظوظها، واتبع نبيك في أخلاقه، فإن لم تستطع فاتبع خُلُق شيخك، فإن نزلت عن ذلك هلكت، واعلم يا ولدي أن التوبة ما هي بكتابة درج ورق ولا كلام من غير عمل إنما بالتوبة العزمُ على ارتكاب ما الموتُ دونه، فصف أقدامك يا ولدي في حندس الليل البهيم، ولا تكن ممن يشتغل بالبطالة ويزعم أنه من أهل الطريق.
• لو هاجر الناس مهاجرة صحيحة طالبين الله خالصا ودخلوا تحت أوامره لاستغنوا عن الأشياخ، ولكنهم جاءوا إلى الطريق بعلل وأمراض فاحتاجوا إلى حكيم.
• من صدق في الإقبال على الله، انقلبت له الأضداد فعاد من كان يسبه يحبه، ومن كان يقاطعه يواصله.
لا يكمل رجل حتى يفرَّ عن قلبه وسره وعلمه ووهمه وفكره، وعن كل ما خطر بباله غير ربه.
من ليس عنده شفقة ولا رحمة للخلـق، لا يرقى مراتب أهل الله.
• كل من وقف مع مقام، حُجِب به.
• ما دام لسانك يذوق الحرام، فلا تطمع أن تذوق من الحكم والمعارف شيئاً.
• الطريق كلها ترجع إلى كلمتـين، تعرف ربك وتعبده.
• رأس مال المريد المحبة والتسليم.
الشيخ أحمد عربي الشرنوبي:
و من أركان المدرسة الدسوقية الشيخ أحمد عربي الشرنوبي الشهير بأنه وزير سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى، لأنه على قدمه وشرب من مشربه فهو وزيره حقيقة من حيث ائتلاف الأرواح، وإن لم يجتمع معه في عالم الأشباح, و قبره بجزية صقلية, حيث هاجر مرتين لهذه المناطق مما كان يعرف ببلاد الروم. وكان يأمر أصحابه بقراءة القرآن وطلب العلم وكان كثير الجود والكرم حتى قال بعض أتباعه: صحبت الأستاذ نحو أربعين سنة فما سمعته يوما يقول ادخروا هذا لغد بل كان يجود بجميع ما عنده على حد ما قيل.
مـن ظن بالله خـيرا جاد مبتـدءا والبخـلُ مـن سـوء ظن العبد بالله
وكان رضى الله عنه يترنم بهذه الأبيات:
أوسِّـع رحـلى على مـن نـزل وزادى مبـــاح لمــن قد أكـلْ
نقــــــدِّم ما عندنا حاضرا ولـو لم يكـن غـير خبـزٍ وخـلْ
فأمـــا الكريـــم فيرضى به وأمــــا اللئيـم فمـن قـد أقـلْ
ومن كلامه رضى الله عنه:
وليس أخـى من ودَّنـى بلسانه ولكـن أخـى من ودَّنى في المصائب
الشيخ علي وفا البرهاني:
و من أركان المدرسة الدسوقية الشيخ علي وفا, و يقول: لا يسود أحد علي أقرانه إلا أن آثرهم علي نفسه ، ولم يشاركهم في شئ مما استشرفت إليه نفوسهم. و من أشهر النظم المتدوال عند السادة الصوفية قصيدته بلسان الحضرة الإلهية:
أطع أمرنا نرفع لأجلك حجبنا *** فإنا منحنا بالرضا من أحبنا
ولذ بحمانا واحتمي بجنابنا *** لنحميك مما فيه أشرار خلقنا
وعش في حمانا خاضعا متذللا *** وأخلص لنا تلقى المسرة والهنا
وسلم إلينا الأمر في كل ما يكن *** فما القرب والإبعاد إلا بأمرنا
و هي قصيدة طويلة حوت كل ما يلزم للمريد من الإرشاد و شحذ الهمة للسير.
الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني:
أما في العصر الحديث فقد عقد لواء المدرسة الدسوقية لمحيّ آثارها و عامر ديارها المكنّي بفخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني الذي قضي حياة عامرة (1902 – 1983 م) في الذكر و ردّ الشاردين و إرشاد السالكين إلي الطريق و تعليمهم فقه علوم الشريعة و الحقيقة. و من أخلاقه رضي الله عنه أنه كان جمّ التواضع لا يحب أن يميز بين تلاميذه, و كان لا يرد ذا معصية يأتي إليه حتي يأخذ بيده علي طريق الحقّ, جعل طريق التصوف متاحاً للحاضر و الباد و سهّل أمره علي العباد, و جعل من كل قومٍ مرشداً بلسانهم فانتشرت طريقته حتي فاضت علي مصر و السودان و عمّت بلاد الإسلام كافة و دخلت بلاد الإفرنج فأسلم علي يديه الملايين, و ما زالت تتسع رقعة الإسلام علي يد خلفائه و مريديه. و نقتبس من كلامه رضي الله عنه:
• الدين كالبناء هيئة واحدة ومراتبة متعددة، ومراتب الدين منها ما يرتبط بظاهر العبد وما يرتبط بقلب العبد ومنها ما يرتبط بروح العبد لإن الله يحب الذاكرين ولا يحب الغافلين،فإذا كانت عبادة الإنسان بدنية وقلبة غافل كان فى غفلة وإذا كانت طاعاته قلبـيه وقلبه ذاكر وروحه غافلة فهـو ما زال فى غفلة فلا بد أن تكون روحه ذاكره ويكـون ذاكرا بكلياته ظاهره وباطنه.
• التصوف حقيقـةً هو رأس الدين لأنه عمل بجميع مراتبه من الإسلام والإيمان والإحسان
• حقيقة الأمر أن الشريعة والطريقة (التصوف) جناحى طائر ولا يمكن للطائر أن يطير بجناح واحد، وأما كلام الجهلاء من المبطلين والمنكرين فليس بالأمر الغريب لأنه ما أضاع الزبور إلا المبطلين من أهله وما أضاع التوارة والإنجيل إلا المبطلون من أهلهما وما أضاع الدين إلا المبطلين من أهله، فإذا كانوا دائما ما يتمثلون بالشريعة ويّدعون أنهم قائمون بأمر الشريعة منفذون لأحكامها فلماذا لم يلتزموا بالصلاة على سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم تنفيذا لقوله تعالى {يا ايها الذين آمنوا صلوا} الآية..
• أن للدين مراتب ثلاث هى : (الإسلام والإيمان والإحسان) وتلك تسميتها فى المصطلح العام وردت بذلك أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما تسميتها فى المصطلح المصحفى فهى مراتب علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين . قال تعالى {كلا لو تعلمون علم اليقين لترّون الجحيم ¨ ثم لترونها عين اليقين} . وقوله تعالى {إن هذا لهو حق اليقين }.
• الخوف من الله شرطه الرهبة والبكاء• وأين أنتم من هذا؟ مراتب الحب تسعة وأين أنتم من مراتب الحب؟
الشيخ إبراهيم محمد عثمان عبده البرهاني:
نشأ و ترعرع في رحاب الذكر و النفحات, مهتماَ بشأن التصوف والطريقة ومن كلامه رضى الله عنه :
• فيا بني اعلموا أنّ من أقامه الله خالصاً له فهو من الصالحين و تمت له العناية و لحقته سوابق السعادة و الزيادة و عليكم بوصيتي ترشدون و توفقون إن شاء الله تعالي
• يا جماعة النور و يا إخواني في الطريقة عليكم بالتعفف و القيام في جنح الظلام و الصمت و الذكر و الاستقامة علي الدوام فإنكم بالغنائم تربحون فلا تقطعوا العوائد فإنّ الله لا يملّ حتى تملّوا. و تأخذون اللباب من لبّ الرياضات و الرتبة و العوالم اللدنيّة و الشريعة
• ﻳﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﻳﺎ ﺇﺧﻮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺘﻮﺟﻪ ﺑﺎﻟﺘﻌﻔﻒ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺟﻨﺢ ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻭﺍﻟﺼﻤﺖ ﻭﺍﻟﺮﻓﺚ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻓﺈﻧﻜﻢ ﺑﺎﻟﻐﻨﺎﺋﻢ ﺗﺮﺑﺤﻮﻥ ﻓﻼ ﺗﻘﻄﻌﻮﺍ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﺪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻤﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﻤﻠﻮﺍ ﻭﺗﺄﺧﺬﻭﻥ ﺍﻟﻠﺒﺎﺏ ﻣﻦ ﻟﺐ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺎﺕ ﻭﺍﻟﺮﺗﺒﺔ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﻠﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎً ﺗﺘﻠﻮﻥ ﻭﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺃﻥ ﺃﺑﺪﺃ ﻣﻨﻜﻢ ﺣﺒﻴﺐ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺃﻭﻓﺮ ﻧﺼﻴﺐ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻭﻣﺎ ﻳﻘﺒﻞ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﻘﻔﻮﺍ ﺑﺠﻨﺢ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺪﻣﻊ ﻳﺴﻴﻞ ﻭﺍﻟﺼﻤﺖ ﻋﻤﺎ ﻟﻴﻠﻲ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻭﺍﻟﺤﻤﻴﺔ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ
• ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻛﻢ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻫﻮ ﻋﻄﺸﺎﻥ ﻟﻬﻔﺎﻥ ﺃﻋﻨﻲ ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﺼﻔﺎ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻓﻤﺎ ﺣﺼﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻌﻼ ﺇﻻ ﺑﺼﺪﻕ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻭﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﺴﺮﻳﺮﺓ ﻓﺠﺪﻭﺍ ﻭﺟﺮﺩﻭﺍ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﻟﻜﻢ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺗﻈﻬﺮ ﻟﻜﻢ ﺑﺮﻛﺎﺕ ﻭﻛﻤﺎﻻﺕ ﻭﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﻛﻔﻠﻖ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﺎﻋﻤﻠﻮﺍ ﻭﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﺗﺤﻤﻠﻮﺍ ﺟﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺗﻨﺎﻟﻮﺍ ﻣﻘﺎﺻﺪﻛﻢ .
ﻻ ﺗﺴـﺄﻣﻦ ﻣﻘﺎﻟﺘﻲ ﻳﺎ ﺻـﺎﺡ ﻭﺍﻗﺒـﻞ ﻫـﺪﻳﺔ ﻧﺎﺻـﺢ ﻧﺼـﺎﺡ ﻟﻴـﺲ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺣﻴﻠﺔ ﻭﺗﻜﻠـﻒ ﻭﺗـﻘﺸـﻊ ﻭﺗـﻮﺍﺟـﺪ ﻭﺻﻴـﺎﺡ
ﻟﻴـﺲ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻛﺬﺑﺔ ﻭﺗﻈﺎﻟـﻢ ﻭﺟﻬـﺎﻟـﺔ ﻭﺩﻋـﺎﺑـﺔ ﻭﻣـﺰﺍﺡ
ﺑـﻞ ﻋﻔـﺔ ﻭﻣـﺮﻭﺅﺓ ﻭﻓﺘـﻮﺓ ﻭﻗﻨـﺎﻋـﺔ ﻭﻃﻬـﺎﺭﺓ ﻭﺻـﻼﺡ
ﻓﻘـﻪ ﻭﻋﻠـﻢ ﻭﺍﻗﺘﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺻﻔﺎ ﻭﺭﺿﻰ ﻭﺻﺪﻕ ﻓﻲ ﺻﻔﺎ ﻭﺳﻤﺎﺡ
ﺗﺎﺀ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺻﺎﺩ ﺍﻟﺼﻔﺎ ﻭﺍﻭ ﺍﻟﻮﻓﺎ ﻓـﺎﺀ ﺍﻟﻔﺘـﻮﺓ ﻓـﺎﻏﺘﻨﻢ ﻳﺎ ﺻﺎﺡ
ﻣـﻦ ﻗـﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﺑﺤﻘﻪ ﻭﻧﻌﻮﺗـﻪ ﻭﺧﻠﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺤـﺪﺛﺎﻥ ﻭﺍﻷﺷـﺒﺎﺡ
ﺗﺘﺸﻌﺸﻊ ﺍﻷﻧـﻮﺍﺭ ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺍﺭﻩ ﻛﺘﺸﻌﺸﻊ ﺍﻟﻤﺸـﻜﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺒﺎﺡ
ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻜﻢ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺃﺯﻻً ﻭﺃﺑﺪﺍً ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻋﺒﺪﻩ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻧﻲ
- معنى ودلالة الهجرة النبوية عند الصوفية
- الدعوة البرهتية وتصاريفها وانزال عوالمها ( يجب اخذ الاذن من شيخك حتى لا يحصل عواكس )
- تفسير قوله ( ليس كمثله شئ ) عند الصوفية هو حضرة النبي صلى الله عليه وسلم
تعليقات: 0
إرسال تعليق