شرح معنى : وان علومى باسقات وطلعها نضيد ورزق للعباد ورحمة
- تدارس شعار حولية الامامين لعام 2018 رَفَعَ اللَّهُ لِلْمُتَيَّمِ قَدْراً للاخ محمد نجيب الباز
- شرح معنى فاتبعنى يا مريدى اهدك العلم السويا
- شرح معنى ومن عَبثٍ بخسُ الحقيقةِ أهلَها لأنيَ عَبدٌ فـي مقامِ العـُبـُودةِ
- شرح معنى يموت شهيدا من احب محمدا وآلا واصحابا فيا سعد ميت
قال تعالى: {والنخل باسقاتٍ لها طلعٌ نضيد} ونضيد بعضه فوق بعض وقال تعالى {فيها فاكهةٌ والنخلُ ذاتُ الأكمام}. وقال{ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقا حسنا} وجعل منها طعام مريم عند ولادة عيسى عليهما السلام {وهزِّي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رُطَباً جنيَّا} فشجرة النخيل تجمع بين الارتفاع والحسن وهي رزقٌ العباد. لها نسبٌ بالإنسان وروي عنه صلى الله عليه وسلم(أكرموا عمَّتكم النخلة فإنَّها خُلِقت من فضلة طينة آدم) وقد ارتبط النخيل بالمدينة المنوَّرة قال سيدي لسان الدين بن الخطيب:
وفـي النخلة المثمرة جمالٌ كتب قيصر ملك الروم لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إنَّ رسلي أتتني من قِبَلِك فزعمت أن عندكم شجرةً تُخرج مثل آذان الحمير، ثمَّ تنشقُّ عن مثل اللؤلؤ، ثمَّ تخضرُّ فتكون مثل الزمرُّد والزبرجد الأخضر، ثمَّ تحمرُّ فتكون مثل الياقوت الأحمر، تنضج فتكون كأطيب حلوى، ثمَّ تيبس فتكون عصمةً للمقيم وزاداً للمسافر، فإن تكن رسلي قد صدقتني فما أرى هذه الشجرةَ إلا من شجر الجنَّة.
وكنى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بالغراس عن الذكر فـي حديث تأبير النخل: ألا أدلُّك على غراسٍ خيرٍ من هذا، تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. لذلك قال الشيخ رضي الله عنه:
فكنى الشيخ رضي الله عنه بالغراس عن العلم وجعل علومه باسقاتٍ كالنخل لرفعتها وعلوِّها.
وقال سيدي ابن الفارض:
قال سيدي عبد الغني النابلسي فـي شرحه: يريد بالخميلات شجر النخل وبالجميلات النساء الحسان. ثمَّ قال: كَنى بالنخل والحسان عن منازل الحقيقة المحمَّدية وورثتها من الأولياء العارفين فإنهم ثابتون فـي أصلها الثابت.
هذا النخيلُ وطيبـةٌ ومحـمـدٌ خيرُ الورى طرَّاً وها أنا جارُهُ
وفـي النخلة المثمرة جمالٌ كتب قيصر ملك الروم لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إنَّ رسلي أتتني من قِبَلِك فزعمت أن عندكم شجرةً تُخرج مثل آذان الحمير، ثمَّ تنشقُّ عن مثل اللؤلؤ، ثمَّ تخضرُّ فتكون مثل الزمرُّد والزبرجد الأخضر، ثمَّ تحمرُّ فتكون مثل الياقوت الأحمر، تنضج فتكون كأطيب حلوى، ثمَّ تيبس فتكون عصمةً للمقيم وزاداً للمسافر، فإن تكن رسلي قد صدقتني فما أرى هذه الشجرةَ إلا من شجر الجنَّة.
وكنى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بالغراس عن الذكر فـي حديث تأبير النخل: ألا أدلُّك على غراسٍ خيرٍ من هذا، تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. لذلك قال الشيخ رضي الله عنه:
وغراسُ علمي فـي القلوب كأنَّه لعلـوِّه النخلُ ذو الأكمامِ
فكنى الشيخ رضي الله عنه بالغراس عن العلم وجعل علومه باسقاتٍ كالنخل لرفعتها وعلوِّها.
وقال سيدي ابن الفارض:
لو ترى أين خَميلات قُبا وتراءَين جميلات القُبَي
قال سيدي عبد الغني النابلسي فـي شرحه: يريد بالخميلات شجر النخل وبالجميلات النساء الحسان. ثمَّ قال: كَنى بالنخل والحسان عن منازل الحقيقة المحمَّدية وورثتها من الأولياء العارفين فإنهم ثابتون فـي أصلها الثابت.
- شرح معنى وإلى رسول الله شد رحالنا نهفوا اليه وفى الصدور حنين
- شرح معنى اركبْ معي إنَّ العزيمةَ مركبي تستوقفُ الغُرَّ الكرامَ الكاتبينْ
- شرح معنى وعن مكارمنا حدث ولا حرج وقل يسيرا إذا أبديت سطوتنا
- شرح معنى والله قـد كتـب الصـيام بفضـله كـي لا تضيـق الـروح بالأبـدان
تعليقات: 0
إرسال تعليق