-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الجمعة، 9 فبراير 2018

الطريقة الصوفية التى تنتمى الى سيدنا أبو بكر الصديق

الطريقة الصوفية التى تنتمى الى سيدنا أبو بكر الصديق
عمليات بحث متعلقة بـ نقشبند اين تقع مدينة نقشبند  شيخ الطريقة النقشبندية  معنى كلمة نقشبند  أوراد سيدي محمد بهاء الدين النقشبندي  الأنوار القدسية في مناقب السادة النقشبندية pdf  اسرار الطريقة النقشبندية  شيوخ الطريقة النقشبندية  اوراد الطريقة النقشبندية pdf

الطريقة الصوفية التى تنتمى الى سيدنا أبو بكر الصديق

وإنَّ صَبا نَجدٍ تفوحُ بعِطرِها يَشمُّ شَذاها مَن يَذوقُ صَبابتي

حيث أن الله تعالى لما أمر عباده أن يدعوه أى يذكروه بأسمائه الحسنى طلب الكثير من الصحابة من حضرة صاحب البيان، التبيين بأن يتعلموا كيف يكون الذكر بأسماء الله تعالى والأعداد التى يذكرونها، فأبان لهم ﷺ أن أفضل الذكر إما أن يكون باسم الذات وهو الله تعالى أو باسم النفى والإثبات وهو لا إله إلا الله وإما أن يكون سرا أو جهرا أو جامعا لكلتا الحالتين، تحقيقا لقوله تعالى ﴿واذكر ربك فى نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول﴾ وبين ﷺ الذكر السرى فى قوله الشريف عن سعد بن مالك قال: قال رسول الله ﷺ (خير الذكر الخفى وخير الرزق ما يكفى)

وعن السيدة عائشة أم المؤمنين قالت: كان رسول الله ﷺ يفضل الصلاة التى يستاك لها على الصلاة التى لا يستاك لها سبعين ضعفا. وقال رسول الله ﷺ (لفضل الذكر الخفى الذى لا يسمعه سبعون ضعفا. فيقول اذا كان يوم القيامه مجمع الله الخلائق لحسابهموجاءت الحفظه بما حفظوا وكتبوا.

قال الله لهم: انظروا هل بقى له من شئ؟ فيقولون: ربنا ما تركنا شيئا مما علمناه وحفظناه إلا وقد أحصيناه وكتبناه فيقول الله تبارك وتعالى له: ان لك عندى خبيئاً لا تعلمه, وانا اجزيك به وهو الذكر الخفى), فاختار الصديق الاكبر ان يعلمه رسول الله ﷺ الذِكر الخفى والذِكر الجهرى فلقنه رسول الله ﷺ (اسم الذات) بالسر وهو (الله) واسم النفى والاثبات بالجهر وهو (لا اٍله اٍلا الله) فداب عليهما ليكون جامعاً بين السر والجهر , والظاهر والباطن والحقيقة , والشريعة والقول والفعل 

فكان من اخلاصه وشدة مراقبته اٍحترق كبده وقد شُهر عنه انه كان يُشم من نفسه رائٍحة الكبدالمشوى, وشهر من وصفه الذاتى ما رواه فى مجمع الزوائد عن السيدة عائشة قالت: كان غزير الدمعة وقيد الجوانح, اى محزون القلب كان الحزن قد كسره وضَعفه, يُرى عليه الانكسار, وشدة الخوف من الله, شجى النشيد, يعنى ان من يسمعه وهو يقرا يحزن لسماع قراءته لشدة اخلاصه, وقد قال (لا اَمن مكر الله ولو احدى قدمى داخل الجنه) وقد قال عند سماعه من حضرته ﷺ (الصلاة فى اول الوقت فى رضوان الله, وفى وسطه فى رحمة الله, وفى اخر الوقت فى عفو الله). فقد قال الصديق : لان اكون فى رضوان الله تعالى خير لى من ان اكون تحت عفو الله. 

وهكذا كل من سلك على مبدئه، ونسج على منواله، وشرب من مشربه . كما قال تعالى: ﴿وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء﴾ الآيات وممن حاز هذا الفضل والفخار السيد محمد بهاء الدين الذى عرف عنه أنه نقش الاسم على قلبه، فانشهر بالنقشبندى بالفارسيه، وشهرت من الصديقيه الى النقشبنديه وفرعت وكثر فيها الافاضل واشتهر فيها الحزم والعزم وان أردت ان تعرفهم فاضلا عن فاضل، فاتبع أسانيدهم تجدها كسلسلة المحدثين والقراء للكتاب العزيز، والسنه المطهرة واعلم أن من مقتضيات حكم العليم الخبير سبحانه وتعالى أن جعل مقام أهل الاحسان أعلى المقامات في الدين الإسلامي، كما قدمنا وهم الربانيون أهل اللّه تعالى وخاصته من خلقه، ولذا جعل نشر مبادئهم على زوجين ولا ثالث لهما بين جميع المسلمين على الاطلاق، وهم الصديقية الذين أصلهم سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وعلوية وهو الذين أصلهم سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم اللّه تعالى وجهه، هذا وإن كان صلى الله عليه وسلم أعطى العهد لكثير من الصحابة كسيدنا أنس بن مالك، خادم رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنه، كما ينتهي إليه أحد سندي سيدي أبي الحسن الشاذلي، والآخر عن سيدنا علي رضي اللّه تعالى عنهم.
وممن أخذ العهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا سلمان الفارسي، وسيدنا أبو هريرة، وسيدنا ابن مسعود، وسيدنا حذيفة بن اليمان، وغيرهم. لو استقصيناه لضاق بنا المقام.
ولكن لم يشتهر قديماً وحديثاً إلا ما كان لسيدنا الصديق وهم النقشبندية. وما كان لسيدنا علي رضي الله عنه وهم الخلوتية وإن كان عن سيدنا علي كثرت الفروع بالنسبة لأولاده وكذا أخذ عن سيدتي زينب بنت سيدنا علي رضي الله عنه السيدة شعوانة البصرية، والسيدة ريحانة الحبشية، والسيدة نفيسة المرضية، وميمونة البدوية، وعابدة الكردية، ومرجعهن إلى سيدنا علي رضي الله عنه. وهذا هو سبب العهد الذي لا يكون إلا عن الأشياخ العارفين. ثم قد تعددت الطرق باشتهار الأفاضل البارزين في كل عصر كالقادرية والرفاعية والأحمدية والدسوقية والشاذلية والبيومية والإدريسية والتيجانية ومرجع الجميع إلى سيدنا علي رضي الله عنه وهي المشتهرة الآن بالخلوتية. وذلك بعد أن يختم المريد جميع الأسماء ويذكرها ويعرف علاماتها وإشاراتها يدخله الشيخ الخلوة والأسماء التي تذكر هي سبعة حسب مراتب النفس وهي معروفة عند مشايخ الطرق وقد دونه الأفاضل في كتب معروفة فراجعها إن شئت قال تعالى {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} وحيث أنك قد عرفت أن سيدنا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم لقن سيدنا الصديق رضي الله عنه اسم الذات، ويذكره بالنفس سراً، وبعدها يأخذ القلب يتحرك بحركة النفس وبعدها يكون الذكر بالقلب تحرك النفس أو لم يتحرك كما هو معروف. وهذا هو أصل الطريقة الصديقة النقشبندية وأما أصل الطريقة الخلوتية العلوية وسندها ومصدرها فقد جاء في مجمع الزوائد ما رواه الإمام أحمد والطبراني وغيرهم. وقد روى أيضاً يوسف الكوارني أن علياً رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: دلني على أقرب الطرق إلى اللّه وأسهلها على عباده وأفضلها عند اللّه تعالى فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إلا إلا اللّه.
ولو أن السماوات السبع والأرض السبع في كفة ولا إلا إلا اللّه في كفه لرجحت لا إلا إلا اللّه)، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم (يا علي لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول اللّه). فقال علي رضي الله عنه: كيف أذكر يا رسول اللّه فقال النبي صلى الله عليه وسلم (غمض عينيك واسمع عني ثلاث مرات ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع فقال: صلى الله عليه وسلم لا إله إلا اللّه ثلاث مرات. مغمضاً عينيه رافعاً صوته وعليً يسمع. ثم قال علي: لا إله إلا اللّه كذلك والنبي صلى الله عليه وسلم يسمع). ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم علَّم الأمة أجمع الاستغفار مائة مرة في اليوم والليلة بيانا لقوله تعالى: {وما كان اللّه ليعذيهم وأنت فيهم وما كان اللهّ معذبهم وهم يستغفرون} ولا زال فينا صلى الله عليه وسلم وفي قوله الشريف الذي يرويه البخاري وغيره: (يا معشر الناس توبوا إلى اللّه فإني أوب إليه في اليوم والليلة مائة مرة) فكان هذا ضرورياً عند تلقين العهد ليكون هذا كالطهارة للدخول على الذكر ثم الصلاة والسلام على رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ليكون أدعى للقبول لما ورد في ذلك من قوله الشريف: (ثم صلوا علي ومن قوله: (من صلي عليَّ عشرا) الحديث ومن قوله: (قولوا اللّهم صل على محمد) الحديث الذي كان هو بياناً لقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما} الآية ثم الجد والاجتهاد في القيام بالأعمال الشرعية وخاصة الصلوات في أوقاتها، والبعد عن محارم اللّه عز وجل بالقدر الممكن للبشر ومصاحبة الصالحين وتجنب أهل الفساد وحب الخير والعلماء العاملين. وهكذا من الوصايا التي يرويها الشيخ العارف لمريديه وأن يرشده إلى تلاوة القرآن.
وإن كان يعرف القراءة أو سماعه وسماع العلم وأن يجد ويجتهد في الدنيا لنيل الخير في الآخرة وأن يطلع على كتب الصالحين التي تدله على اللّه تعالى وأن يتخلق بالأخلاق الفاضلة وأن يتجنب الرذيلة كل ذلك عند تلقين العهد


عدة تساؤلات حول مناهج التربية الإسلامية
الصلاة الخمسون: صلاة الفاتح


مشاركة المقال
Unknown
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم