مناقب سيدى فخر الدين : أطوار الرجولية السبعة
- كرامة اختص بها سيدي فخر الدين
- من أدب سيدى فخر الدين : أنه يسلم عليك واقفاً, بصوت خفيض, لا يرفع راسه, هاشاً باشاً, ضاحكاً مستبشراً
- من دروس سيدى فخر الدين : سر الأخوان يمكن سيدي إبراهيم يضع سره في علوية ده
- مناقب مولانا الشيخ ابراهيم : نحنا عندنا كبير الجمل
أطوار الرجولية:
بسم الله الرحمن الرحيم
و صل الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم
طريقتنا شئ لله يا أهل طريقتنا تنضح بالعلوم و الكشف عن كل سر مكتوم حيثما وليت وجهتك:
في سياحة في مضامين فواتح الحضرة و ما تحتويه من علوم و معارف كنزية, سوف نطوف في مفهوم "أطوار الرجوليّة". ما هي الرجولية؟ و ما هي أطوارها؟
في المصطلحات الصوفية تخرج الكلمات عن معانيها الطبيعية لتأخذ معني حاصاً يقتبس من الكلمات رمزيتها و يحملّها معان خاصة, و من هنا جاء قول يدي فخر الدين رضي الله عنه:
كلّت مباني ما أقول عن الذي ... أرمي إلي معناه أو إثباتِه
فالكلمة (مبني) و ما تحتويه (معني). و كثيرة تلك الكلمات التي لها دلالاتها الخاصة مثل كلمة: العنقاء, يوم العروبة, ما معني كلمة الرجولية في المصطح الصوفي:-
الرجولية:
الرجولية هي في المعني العام من حيث الحقائق هي مرتبة الولاية. و للإيضاح أكثر فإن مرتبة الولاية أعم المراتب. فالرسول نبي و ليس كل نبي رسول, و النبي ولي و ليس كل ولي نبي, فيصبح بهذا الرسالة و النبوة تندرج في المعني العام تحت معني الولاية. و لذا الولاية أوسع و هي م يشار إليها بالرجولية. و قد قيل:
رِجالَ الله عِبادَ الله .. أعينوننا بعون الله ... و صيروا عونَنا في الله
و في حديث رواه الطبراني في المعجم الكبير (17/ 117) من طريق عبد الرحمن بن شريك قال: حدثني أبي، عن عبد الله بن عيسى، عن زيد بن علي، عن عتبة بن غزوان، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذَا أَضَلَّ أَحَدُكُمْ شَيْئًا، أَوْ أَرَادَ أَحَدُكُمْ عَوْنًا، وَهُوَ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا أَنِيسٌ، فَلْيَقُلْ: يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي، يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي، فَإِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لا نَرَاهُمْ)
أصناف أهل الرجولية:
و هي عديدة و لكن دعنا نذكر منها:-
1 - ... أهل السبق: و ذلك أنهم يحيبون الدعوة بداهة و في ذلك قوله تعالي: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) 27 الحج, فالرجال هنا تبين أنههم أول من استجاب ثم يأتي من ذكر بعدهم في الاية الكريمة. و الأذان هنا في عالم الأرواح:
و الحج لله في مجلاه مكرمة ... و بيته بيته من غير إظهارِ
و في هذا فقد دعانا سيدي فخر الدين لأن نكون من أهل السبق:
أهل سبقٍ في الإجابة لو دعيتم .... كُفرت ذلاتهم دنيا و دينا
2 - ... باقون علي العهد:
(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا) 23 الأحزاب
3 - ... أهل الأعراف:
و هم الأنبياء والشهداء الذين سبق وأن شاهدوا أعمال الناس وميزوها. و الشهداء أي: الذين شهدوا. ومصطلح "الشهداء" لا يعني الذين يقتلون في سبيل الله، حيث أن هذا المصطلح لم يرد في القرآن الكريم بهذا المعنى بل هو من الأشهاد، أما إطلاق لفظ "شهيد" على من يقتل في سبيل الله فهذا إصطلاح حديث لم يكن معروفاً عند العرب. و أهل الأعراف هم أهل الواسطة بين الملك و أهل ملكه لقربهم منه. و الأعراف: جمع عرف وهو مكان عال يميز بإرتفاعه عن سواه فهو كالمعرف عن غيره ومنه عرف الديك وعرف الفرس ويطلق العرب على كل مرتفع من الأرض عرف وذلك لأن سبب الإرتفاع يعرف ذلك الجزء من الأرض ويميزه عن الأجزاء الأخرى التي تكون منخفضة.
وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ 48 الأعراف
و لهذا أشار سيدي فخر الدين, حيث قال:
و علي الأعراف قومٌ عرفوا ... لوليّ الله أصلاً في الخبر
4 - ... القوامون:
هؤلاء يقمون علي إرشاد الخلق و منهم سائر الرؤساء و قد جاء علي لسان سيدي فخر الدين في الكلام عن شيخه:
فأنا ابن سيدي سادتي و أمينه ... الصادق المتصدق القوّام
و قال هو عن نفسه:
و قمت علي أهل المراتب كلهم ... ألقنهم فقه العلوم الثمينة
5 - ... المتصَّفّون من الأغيار:
مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ الَّلائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ 4 الأحزاب
أي أنه لا غيرية لديهم. قلبهم منصبغ بصبغو الله و لن تجد لصبغة الله تبديلا, لا التفات. فإن كان هناك التفات فإذن هناك قلب هنا و قلب هناك و هذا لا يجوز. و لذلك ليسو من هؤلاء لرجال أصحاب الغيرية و الالتفات.
و مَن تصفّي من الأغيَار أجمَعِها ... لَبَوّأ الرُّحَ دَكَّ الطُّورِ بالسِِّينِ
6 - ... رجال الظاهر:
الحاملون لواء شريعة المصطي صلي الله عليه و سلم علي مر الدهور و في مقدمتهم لأئمة الأربعة: سيدنا الإمام أبو حنيفة النعمان, سيدنا الإمام مالك بن أنس, سيدنا الإمام أبو إدريس الشافعي و سيدنا الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنهم.
(في هذه أشتهر أن الوهابية أنهم لايقرون بالمذاهب الأربعة, حتي أن جمع منهم جاء لسيدي فخر الدين لمناقشته و لما ذكروا المذاهب الأربعة, قال قائلهم: مالك (يقصد الإمام مالك) راجل و نحن رجال. فردّ عليهم مولانا أن ذلك لا يصح إلا إذا كانت الرجولة تقاس بمقياس الذكر من البهائم, أما رجولة الإمام مالك فأنتم بعيدون منها).
7 - ... السادة الأقطاب:
أقطاب أهل الله, سيدنا الإمام أحمد الرفاعي, سيدنا الإمام عبد القادر الجيلاني, سيدنا الإمام أحمد البدوي و سيدنا الإمام إبراهيم الدسوقي رضي الله عنهم.
8 - ... سيدي فخر الدين يعرف أقدار الرجال:
و هنا بتحدث عن جميع الأولياء ما عدا المثاني السبع. و لذا قال:
و أعرفُ أقدارَ الرِّجالِ جميعِهِم ... و لكنّهم ضلّوا ابتداء مكانتي
وقال:
ألا أنّ أقدارَ الرّجال مَنازلً ... بِهَا نَزلوا خَتماً و تِلكَ بِدايتي
و أود أ أشير إلي لطيفة بهذه المناسبة, يبين مكانة طريقتنا و مشائخنا:
أولاً: نحن أتباع سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم خير الأنبياء و فيه قيل:
نِهاياتُ كُلِّ الرُّسلِ مَبدأه و بَل ... به يَقراون الكُّلّ صُحف الشريفةِ
(هذا البيت من القصائد المفقودة لسيدي فخر الدين التي ألفها في حياته ثم تخلص منها بعهد مع سيدي إبراهيم رضي الله عنه)
ثانياً: صاحب طريقتنا سيدي إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه:
و هو كذلك بدايته حيث نهاية الأقطاب الآخرين:
قَدمي هذا علي كلّ وليّ ... و علي ابن الرفاعي قد علا
ثالثاً: شيخ طريقتنا, سيدي فخر الدين رضي الله عنه و لذي جمعه الله بكل المتقدمين و المتأخرين من الأنبياء و الولياء و الصالحين (و ذلك من عالم الذر حتي اليوم الآخر) , و لهذا بين مكانته في البيات أعلاه, ذلك أن نهايات الرجال هي بدايته.
و قيل:
أنا من رِجالٍ لا يَخاف جَليسُهُم ..... رِيبَ الزَّمانِ و لا يَري ما يُرهِبُ
تحياتي لكم, و لنا لقاء آخر بإذن الله
و شئ لله لهم منا الفاتحة
- مناقب سيدى فخر الدين : لم يكن يريد أن يتميز بذلك مع أن ناس كثر يلبسونه و لكنه التواضع
- شمائل ادب مولانا سيدى فخر الدين : إنهم ليس لديهم شيخ (ما عندهم شيخ)
- مناقب سيدى فخر الدين : و إن مريدي تحت سيف حمايتي
- من كرامات سيدى فخر الدين : أنا عطيك مهلة لغاية طلوع الفجر ترحل من هنا
تعليقات: 0
إرسال تعليق