شرح معنى : وَعَنَتِ الْوُجُوهُ بِذِلَّةِ الاسْتِكَانَةِ لِعِزَّتِكَ وَانْقَادَ كُلُّ شَيْءٍ لِعَظَمَتِك سبتمبر 08, 2017 الصفحة الرئيسية شرح الأوراد برهانيات كوم * ( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ بِذِلَّةِ الاسْتِكَانَةِ لِعِزَّتِكَ وَانْقَادَ كُلُّ شَيْءٍ لِعَظَمَتِك ) : عَنَتْ : خَضَعَتْ . الاِسْتِكَانَةُ : التَّذَلُّلُ والخُضُوع . الاِنْقِيَادُ : الخُضُوع . * ( وَكَلَّ دُونَ ذَلِكَ تَحْبِيرُ اللُّغَات ) : كَلَّ : تَعِب . والتَّحْبِيرُ : التَّزْيِينُ والتَّحْسِينُ .. ومِنْهُ قوْلُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - : لَوَمِيضُ بَرْقٍ مِنْ شُعَاعِيَ لَوْ بَدَا ... مَلأَ الصِّحَافَ وَمَا لَهُ تَحْبِيرُ * ( رَجَعَ طَرْفُهُ إِلَيْهِ خَاسِئاً حَسِيراً وَعَقْلُهُ مَبْهُوتاً وَتَفَكُّرُهُ مُتَحَيِّراً أَسِيرا ) : خَسَأَ البَصَرُ : أيْ سُدّ . وحسرَ البَصَرُ : أيْ كَلَّ لِطولِ مدىً ونَحْوِه . مَبْهُوتاً : مدهوشاً حائراً . * ( مُتَّسِعاً مُتَّسِقاً يَدُومُ وَيَتَضَاعَفُ وَلاَ يَبِيد ) : الاتِّسَاقُ : الانتظام . ولاَ يَبِيدُ : لاَ يَهلكُ ولاَ يَفْنَى . * ( غَيْرَ مَفْقُودٍ فِي الْمَلَكُوتِ وَلاَ مَطْمُوسٍ فِي الْمَعَالِم ) : مطموسٍ : مَمْحُوّ . فِي المَعَالِمِ : جَمْعُ " مَعْلَمٍ " ، وهوَ الأثَرُ الذي يُسْتَدَلُّ بهِ على الطَّرِيقِ التي تَكونُ في الصَّحَاري وغَيْرِهَا . * ( فَلَمْ أَبْرَحْ فِي سُبُوغِ نَعْمَائِكَ وَتَتَابُعِ آلاَئِك ) : لَمْ أَبْرَحْ : لَمْ أَزَلْ . السُّبُوغُ : الاتِّسَاع . الآلاءُ : النِّعَمُ .. ومِنْهُ قوْلُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - : وَلْتَشْكُرُوا الْمَوْلَى عَلَى آلاَئِهِ ... قُولُوا تَعَالَى اللَّهُ ذُو الإِكْرَامِ
برهانيات كوم * ( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ بِذِلَّةِ الاسْتِكَانَةِ لِعِزَّتِكَ وَانْقَادَ كُلُّ شَيْءٍ لِعَظَمَتِك ) : عَنَتْ : خَضَعَتْ . الاِسْتِكَانَةُ : التَّذَلُّلُ والخُضُوع . الاِنْقِيَادُ : الخُضُوع . * ( وَكَلَّ دُونَ ذَلِكَ تَحْبِيرُ اللُّغَات ) : كَلَّ : تَعِب . والتَّحْبِيرُ : التَّزْيِينُ والتَّحْسِينُ .. ومِنْهُ قوْلُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - : لَوَمِيضُ بَرْقٍ مِنْ شُعَاعِيَ لَوْ بَدَا ... مَلأَ الصِّحَافَ وَمَا لَهُ تَحْبِيرُ * ( رَجَعَ طَرْفُهُ إِلَيْهِ خَاسِئاً حَسِيراً وَعَقْلُهُ مَبْهُوتاً وَتَفَكُّرُهُ مُتَحَيِّراً أَسِيرا ) : خَسَأَ البَصَرُ : أيْ سُدّ . وحسرَ البَصَرُ : أيْ كَلَّ لِطولِ مدىً ونَحْوِه . مَبْهُوتاً : مدهوشاً حائراً . * ( مُتَّسِعاً مُتَّسِقاً يَدُومُ وَيَتَضَاعَفُ وَلاَ يَبِيد ) : الاتِّسَاقُ : الانتظام . ولاَ يَبِيدُ : لاَ يَهلكُ ولاَ يَفْنَى . * ( غَيْرَ مَفْقُودٍ فِي الْمَلَكُوتِ وَلاَ مَطْمُوسٍ فِي الْمَعَالِم ) : مطموسٍ : مَمْحُوّ . فِي المَعَالِمِ : جَمْعُ " مَعْلَمٍ " ، وهوَ الأثَرُ الذي يُسْتَدَلُّ بهِ على الطَّرِيقِ التي تَكونُ في الصَّحَاري وغَيْرِهَا . * ( فَلَمْ أَبْرَحْ فِي سُبُوغِ نَعْمَائِكَ وَتَتَابُعِ آلاَئِك ) : لَمْ أَبْرَحْ : لَمْ أَزَلْ . السُّبُوغُ : الاتِّسَاع . الآلاءُ : النِّعَمُ .. ومِنْهُ قوْلُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - : وَلْتَشْكُرُوا الْمَوْلَى عَلَى آلاَئِهِ ... قُولُوا تَعَالَى اللَّهُ ذُو الإِكْرَامِ