30 وإن علومى باسقات وطلعها نضيد ورزق للعباد ورحمتى
سورة ق(وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ {10} رِزْقاً لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً كَذَلِكَ الْخُرُوجُ {11}) وتأويل النخل والتمر هو العلم كما قال الإمام علي كرم الله وجهه (واعلم أن العالم كالنخلة تجلس تحتها تنتظر متى يسقط الثمر عليك) وخرق الصوفية بألوان التمر فهو يبدا باللون الخضر ويرمز لشرف أهل البيت وعلومهم واختص بها سيدي عبد القادر الجيلاني ثم يكون أحمر وترمز للحقيقة الأحمدية كخرقة سيدي أحمد البدوي أو أصفر وترمز لعلوم الأسماء الإلهية كخرقة سيدي أبو الحسن الشاذلي أو أسود وترمز لغيب العماء كخرقة سيدي احمد الرفاعي ويكون الثمر من داخله باللون الأبيض وترمز لعلوم الشريعة كخرقة سيدي إبراهيم الدسوقي رضي الله عنهم أجمعين كما أنك تجد أن النواة لها وجهان وجه به شق طويل كالألف ويرمز لعلوم الواحدية وبالجهة الأخرى نقطة وترمز لعلوم الذات العلية وقد أخرج الإمام عبد الوهاب الشعراني (لواقح الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية) عن مسند الإمام أحمد عن بن عباس أن جبريل في ليلة الإسراء وقف عند سدرة المنتهي عند صندوق كبير وفتحه فإذا به خرق بهذه الألوان ولما سأله صلى الله عليه وسلم لمن هذا ؟ قال هو لخواص أمتك .
***وإن علومى باسقات: من باب بسق النخيل أى طال وارتفع وطلعها والطلع مايخرج من النخلة من ثمر نضيد متراص فى وضعه ، ورزق للعباد : هو مايخرجه الله للعباد من الزرق طعاماً أو علماً.