-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الثلاثاء، 5 سبتمبر 2017

شرح خاتم الصلوات : المقدمة

شرح خاتم الصلوات : المقدمة
=

برهانيات كوم 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

أوّلاً : خاتمُ الصلوات

مقدمةٌ في فقهِ خِتَامِ الصَّلاَة

* فِعْلُ النَّبِيِّ بعدَ الصلواتِ المكتوباتِ والترغيبُ في ختمِ الصلاة :

- عَنِ ابنِ عباسٍ رضيَ اللهُ عَنْهُمَا قال :" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا سَلَّمَ مِنْ صَلاَتِهِ انْحَرَفَ فَأَقْبَلَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ بِوَجْهِهِ مُنْحَرِفاً إِلَى جِهَةِ مَنْ كَانَ عَنْ يَمِينِهِ فِي الصَّلاَة " (1) .

تحقيق :

وفي هذَا ترغيبٌ في المكثِ في موضعِ الصلاةِ لِلذكرِ ، ويُقَوِّي ذلكَ الأحاديثُ الكثيرةُ المرويةُ في الأذكارِ التي تَلِي الصلواتِ المكتوباتِ ، ومِنْهَا :

__________

(1) 1- انْظُرْ كشف الغُمّة عَنْ جميع الأُمَّة لِسَيِّدِي عَبْد الوهّاب الشّعرانيّ - رضي الله عنه - .

(1/35)

________________________________________

- عَنْ أبي هريرةَ - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قال { إِنَّ الْمَلاَئِكَةَ تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ فِي مَجْلِسِهِ تَقُولُ :" اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ .. اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ " مَا لَمْ يُحْدِثْ ، وَأَحَدُكُمْ فِي صَلاَةٍ مَا كَانَتِ الصَّلاَةُ تَحْبِسُه } (1) ..

* الفصلُ بينَ الفريضةِ والنافلةِ بالذكرِ :

- ذكرَ سَيِّدِي عَبْدُ الوهّابِ الشعرانيُّ - رضي الله عنه - أنَّهُ - صلى الله عليه وسلم - كانَ يأمرُ بالفصلِ بينَ الفريضةِ والنافلةِ بالتأخرِ عَنْ مكانِ الفريضةِ أوِ التقدمِ ، وصلى رجلٌ مرةً الفريضةَ ثمَّ قامَ فصلَّى النافلةَ فأخذَ عمرُ بمنكبِهِ فهَزَّهُ ثمَّ قال :" اجْلِسْ ؛ فَإِنَّهُ لَمْ يُهْلِكْ أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ أَنَّهُمْ لَمْ يَكُنْ بَيْنَ صَلاَتِهِمْ فَصْل " فرفعَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - بصرَهُ فقال { أَصَابَ اللَّهُ بِكَ يَا ابْنَ الْخَطَّاب } .. وكانَ - صلى الله عليه وسلم - يمكثُ جالساً بعدَ السلامِ مقدارَ الذكرِ الذي يَقُولُهُ ثمَّ ينهضُ إنْ لمْ يكنْ لهُ حاجة (2) .

وسنشرعُ بعونِ اللهِ في كتابةِ النصِّ الأصليِّ لخاتمِ الصلواتِ بينَ قوسيْنِ ثمَّ نُتْبِعُهُ بِمَا تَيَسَّرَ مِنَ الشروحِ أوِ التعليقاتِ ، واللهُ الموفِّق ..

* ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .. اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلاَمُ وَمِنْكَ السَّلاَمُ وَإِلَيْكَ يَرْجِعُ السَّلاَمُ ، فَحَيِّنَا رَبَّنَا بِالسَّلاَمِ ، وَأَدْخِلْنَا الْجَنَّةَ دَارَكَ دَارَ السَّلاَمِ .. تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ ) .

* " أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْت " [ 3 مرات ] .

__________

(1) 2- رواه مسلم .

(2) 1- انْظُرْ كشف الغُمَّة عَنْ جميع الأُمَّة .

(1/36)

________________________________________

- عَنِ أمِّ المؤمنينَ السيدةِ عائشةَ رضيَ اللهُ عَنْهَا قالَت :" كَانَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا سَلَّمَ لَمْ يَقْعُدْ إِلاَّ مِقْدَارَ مَا يَقُول { اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلاَمُ وَمِنْكَ السَّلاَمُ .. تَبَارَكْتَ يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَام } ..

إشارةٌ عجيبة :

الواضحُ مِنْ نَصِّ الحديثِ وقولِ الرسولِ - صلى الله عليه وسلم - أنَّ هذَا المقامَ هوَ مقامُ أهلِ السلامِ الْمُعَبَّرِ عَنْهُمْ في قلبِ القرآنِ بقولِهِ تعالى {سَلَمٌ قَوْلا مِن رَّبٍّ رَّحِيم} ، فالواردُ في حديثِ ختمِ الصلاةِ هو ذكرُهمْ ، والحالُ المذكورُ حالُهمْ وهوَ القعودُ بقدرِ هذَا الذكرِ ثمَّ القيامُ فلا مُقامَ في هذَا المَقامِ ؛ ولِذلكَ أشارَ سَيِّدِي فَخْرُ الدِّينِ إلى هذَا قائلاً :


وَقَدْ نَزَلْتُ مَقَاماً لاَ يُقَامُ بِهِ ... وَفِيهِ خَتْمُ صَلاَتِي يَوْمَ صَلَّيْتُ


وهذَا مِنْ قبيلِ الخصوصيةِ ، فلْيأخذِ المريدُ بالعزمِ في تمامِ الجلوسِ لِختمِ الصلاةِ إلاَّ لِضرورة .


تحقيق :

وظاهرُ رواياتِ الأحاديثِ لاَ يَتَعَارَضُ معَ التّرتيبِ المذكورِ المختارِ مِنْ مشايخِنَا ؛ لأنَّ اختيارَهُمْ وترتيبَهُمْ أَكْمَلُ ، وإنَّمَا أَرَدْنَا التّدليلَ على أنَّ الأذكارَ جُلَّهَا واردٌ في السُّنَّةِ المُطَهَّرةِ .

- عَنْ سَيِّدِنَا ثوبانَ - رضي الله عنه - قال :" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا انْصَرَفَ مِنْ صَلاَتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلاَثاً وَقَال { اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلاَم ... } .

(1/37)

________________________________________

- وسألَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - سَيِّدَنَا معاذاً - رضي الله عنه - عِنْدَمَا أَرْسَلَهُ إلى اليمن { بِمَ تَحْكُمُ يَا مُعَاذ } قال :" بِكِتَابِ اللَّه " قال { فَإِنْ لَمْ تَجِد } قال :" بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّه " قال { فَإِنْ لَمْ تَجِد } قال :" أُحَكِّمُ عَقْلِي يَا رَسُولَ اللَّه " فقال - صلى الله عليه وسلم - { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَفَّقَ رَسُولَ رَسُولِ اللَّهِ إِلَى مَا يُحِبُّهُ رَسُولُ اللَّه } ثمَّ قالَ له { أَلاَ أَدُلُّكَ يَا مُعَاذُ عَلَى كَلِمَاتٍ لَوْ قُلْتَهَا لَوَافَقَ رَأْيُكَ مَا يُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُه } قال :" بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّه " قالَ - صلى الله عليه وسلم - { قُلْ عَقِبَ كُلِّ صَلاَةٍ مَكْتُوبَةٍ : اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلاَمُ وَمِنْكَ السَّلاَمُ وَإِلَيْكَ يَرْجِعُ السَّلاَم } (1) 




مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم