-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الأربعاء، 14 مارس 2018

اثبات ان الصوفية بنوا الأصول على التوحيد الذى ليس فيه تمثيل ولا تعطيل

اثبات ان الصوفية بنوا الأصول على التوحيد الذى ليس فيه تمثيل ولا تعطيل
التصوف الصحيح التصوف الفلسفي التصوف pdf التصوف السني التصوف المسيحي التصوف الحق التصوف اليهودي pdf التصوف في مصر التصوف السني وخصائصه التصوف التصوف الاسلامي التصوف يوسف زيدان التصوف يوسف زيدان pdf التصوف يا عباد الله التصوف يوتيوب التصوف ياسين رشدي يوتيوب.التصوف الصوفية يوتيوب الصوفية يرقصون الصوفي يقدح من راسه التصوف وفريد الدين العطار التصوف والعرفان التصوف ويكيبيديا التصوف والتفلسف الوسائل والغايات التصوف وفريد الدين العطار pdf التصوف والمنطق برتراند راسل التصوف والصوفية التصوف والحياة الدينية فى مصر المملوكية pdf التصوف والفلسفة pdf السنة والتصوف الزهد والتصوف الفلسفة والتصوف التصوف وعلم النفس التصوف والأدب التشيع والتصوف التصوف والفن التصوف والأخلاق الاسلام والتصوف التصوف هو مقام الاحسان التصوف هو التصوف هل له أصل في الكتاب والسنة التصوف هو الحل التصوف هو روح الاسلام التصوف هو الاحسان التصوف هسبريس التصوف هو الخلق التصوف هي ما هو التصوف ما هو التصوف الحقيقي ما هو التصوف السني ما هو التصوف الصحيح ما هو التصوف المحمود ما هو التصوف الفلسفي هل الزهد هو التصوف ما هو التصوف اليهودي ما هو التصوف الحق التصوف نشأته التصوف نيكوس نشأة التصوف نشأة التصوف الاسلامي ابراهيم بسيوني pdf نقد التصوف نشأة التصوف الاسلامي الصوفية نشأتها وتطورها pdf الصوفية نشأتها وتطورها نشأة التصوف الإسلامي pdf التصوف معناه التصوف ما هو التصوف مقامات اليقين التصوف منشؤه ومصطلحاته pdf التصوف منقذو الالهة التصوف منهج أصيل للإصلاح التصوف ماله وما عليه التصوف ماسينيون pdf التصوف منتدى روض الرياحين ما التصوف ما حكم التصوف في الاسلام ما معنى كلمة التصوف ما هو علم التصوف ما حكم التصوف التصوف للشعراوى التصوف لابن تيمية التصوف لغة التصوف للإمام الغزالي التصوف ليوسف زيدان التصوف لمصطفى عبد الرازق التصوف لابن القيم التصوف لابن خلدون الصوفى للبلاط التصوف كله اخلاق التصوف كوعي وممارسة التصوف كجسر بين الاديان التصوف كتب كتب التصوف النادرة pdf كتب التصوف المغربي كتب التصوف النادرة كتب التصوف للتحميل كتب التصوف السني التصوف قنطرة التشيع التصوف قبل الاسلام التصوف قلب الاسلام pdf التصوف قديما التصوف قديما وحديثا التصوف قلب الاسلام قواعد التصوف قواعد التصوف pdf قضية التصوف عبد الحليم محمود pdf التصوف في الاسلام التصوف في المسيحية التصوف في مصر إبان العصر العثماني التصوف في الدولة العثمانية التصوف في العصر المملوكي التصوف في الشعر العربي pdf التصوف في المنام التصوف في الاسلام عمر فروخ pdf في التصوف الإسلامي وتاريخه pdf في التصوف الإسلامي وتاريخه نيكلسون في التصوف الإسلامي وتاريخه نيكلسون pdf في التصوف في التصوف الإسلامي وتاريخه في التصوف الاسلام التصوف في السودان في رحاب التصوف في الشعر التصوف التصوف في المغرب التصوف عند الغزالي التصوف عند ابن تيمية التصوف عند الغزالي pdf التصوف عند الحلاج التصوف عند جلال الدين الرومي التصوف عند الشعراوى التصوف عند الامير عبد القادر التصوف عند الشيعة التصوف عند ابن عربي التصوف طريق الاسلام الجوانية pdf التصوف طريقا وتجربة ومذهبا pdf التصوف طريقا وتجربة ومذهبا التصوف طريق الاسلام الجوانية التصوف طريق التشيع التصوف طقوس التصوف طريقة التصوف طارق السويدان طريق التصوف التصوف صيد الفوائد التصوف صالح المغامسي صفوة التصوف الصوفي صالح ابو خليل الصوفية صالح الفوزان صرعى التصوف الصوفي صالح المغامسي صفات التصوف صفوة التصوف مخطوط التصوف شعر التصوف شرك التصوف شرعا التصوف شبكة الدفاع عن السنة التصوف شيخ العمود التصوف لشيخ الاسلام التصوف شيعة شعر التصوف في العصر العباسي شعراء التصوف في العصر العباسي التصوف سعيد الكملي التصوف سلوك التصوف سني التصوف سعاد الحكيم الصوفيه سنه ام شيعه الصوفية سري للغاية سر التصوف سرالاسرارفي التصوف الصوفية سوريا التصوف زكي مبارك زبدة التصوف زوايا التصوف الاسلامي زروق التصوف زبد التصوف التصوف زروق علماء التصوف زنادقة التصوف الصوفية زعيتر التصوف ركن من اركان الاحسان التصوف ركن من اركان الاسلام التصوف روح الاسلام التصوف روحانية ام انحراف التصوف روح الإسلام جودة المهدي التصوف رحيق دين الانبياء التصوف راتب النابلسي الصوفيه رقص الصوفية رقص ومسخرة ذم التصوف ذكر التصوف الصوفية ذكر التصوف عند ذو النون المصري التصوف دين التصوف دراسة تأصيلية التصوف دراسة نقدية درجات التصوف دحر التصوف دور التصوف في نشر الاسلام دور التصوف في المجتمع دروس التصوف دليل التصوف التصوف خلق التصوف خلق فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الصفاء خصائص التصوف خطر التصوف خرقة التصوف خصائص التصوف الفلسفي خلاصة التصوف المسيحي خرافات التصوف خلاصة التصوف التصوف جسر بين الاديان رجال التصوف جلال الدين الرومي والتصوف الصوفي جلال الدين الرومي جواهر التصوف pdf جواهر التصوف جمال التصوف جذور التصوف الصوفي جنيد ثمرة التصوف ثمرات التصوف ثمار التصوف الصوفي وثابت عوض التصوف تعريف التصوف تعريفه التصوف تركيا التصوف تربية على المحبة تعريف التصوف لغة واصطلاحا تاريخ التصوف الاسلامي عبدالرحمن بدوي pdf تاريخ التصوف الصوفية تحت المجهر تعريف التصوف السني التصوف بكل لغات العالم التصوف بين الغزالي وابن تيمية pdf التصوف بالمغرب pdf التصوف بين الإفراط والتفريط pdf التصوف بين التمكين والمواجهة pdf التصوف بالمغرب التصوف بين الحق والخلق التصوف بين الحق والخلق pdf التصوف بالبحرين ما المقصود بالتصوف التصوف اليهودي مؤتمر التصوف 1 2 د محمد بن بريكة الصوفية 2015 الصوفية 220 فولت مؤتمرات التصوف 2015 الصوفية 50 cent


اثبات ان الصوفية بنوا الأصول على التوحيد الذى ليس فيه تمثيل ولا تعطيل 


اعلموا رحمكم الله أن شيوخ هذه الطائفة بنوا قواعد أمرهم على أصول صحيحة فى التوحيد، صانوا بها عقائدهم عن البدع ودانوا بما وجدوا عليه السلف وأهل السنة من توحيد ليس فيه تمثيل ولا تعطيل، وعرفوا ما هو حق القدم، وتحققوا بما هو نعت الموجود عن العدم، ولذلك قال سيد هذه الطريقة الإمام الجنيد رحمه الله (التوحيد إفراد للقدم من الحدث) وأحكموا أصول العقائد بواضح الدلائل ولوائح الشواهد، كما قال أبو محمد الجريرى رحمه الله (ان لم يقف على علم التوحيد بشاهد من شواهده زلت به قدم الغرور فى مهواة من التلف) يريد بذلك أن من ركن إلى التقليد ولم يتأمل دلائل الوحيد سقط عن سنن النجاة ووقع فى أسر الهلاك، ومن تأمل ألفاظهم وتصفح كلامهم وجد فى مجموع أقاويلهم ومتفرقاتها ما يثق -بتأمله- بأن القوم لم يقصروا فى التحقيق ولم يعرجوا فى الطلب على تقصير، ونحن نذكر فى هذا الفصل جملا من متفرقات كلامهم فيما يتعلق بمسائل الأصول، ثم نحرر على الترتيب بعدها ما يشتمل على ما يحتاج إليه فى الاعتقاد على وجه الإيجاز والاختصار إن شاء الله تعالى.

معرفة الله


قال الشيخ أبا عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمى رحمه الله: سمعت عبد الله بن موسى السلامى يقول: سمعت أبا بكر الشبلى يقول (الواحد المعروف قبل الحدود وقبل الحروف) وهذا صريح من الشبلى أن القديم سبحانه لا حدَّ لذاته ولا حروف لكلامه، وقال أبا حاتم الصوفى يقول: سمعت أبا نصر الطوسى يقول: سئل رُويم عن أول فرض افترضه الله عز وجل على خلقه ما هو؟ فقال: المعرفة؛ لقوله جل ذكره: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون﴾ وقال ابن عباس (إلا ليعرفون) وقال الجنيد: إن أول ما يحتاج إليه العبد من الحكمة: معرفة المصنوع صانعه، والمحدث كيف كان إحداثه، فيعرف صفة الخالق من المخلوق، وصفة القديم من المحدث، ويذل لدعوته، ويعترف بوجوب طاعته؛ فمن لم يعرف مالكه لم يعترف بالملك لمن استوجبه.

أخبرنى محمد بن الحسين قال: سمعت محمد بن عبد الله الرازى يقول: سمعت أبا الطيب المراغى يقول: للعقل دلالة وللحكمة إشارة وللمعرفة شهادة، فالعقل يدل، والحكمة تشير، والمعرفة تشهد أن صفاء العبادات لا ينال بصفاء التوحيد.

وسئل الجنيد عن التوحيد، فقال: إفراد الموحد بتحقيق وحدانيته بكمال أحديته أنه الواحد، الذى لم يلد ولم يولد بنفى الأضداد والأنداد والأشباه، بلا تشبيه ولا تكييف ولا تصوير ولا تمثيل ﴿ليس كمثله شئ وهو السميع البصير﴾.

وأخبرنا محمد بن يحيى الصوفى قال: أخبرنا عبد الله بن على التميمى الوصفي، يحكى عن الحسين بن على الدامغاني، قال: سئل أبو بكر الزاهر اباذى عن المعرفة فقال: المعرفة اسم، ومعناه وجود تعظيم فى القلب يمنعك عن التعطيل والتشبيه.

صفاته


قال أبو الحسن البوشنجى رحمه الله: (التوحيد) أن تعلم أنه غير مشبه للذوات ولا منفى الصفات، وأخبرنا الشيخ أبو عبد الرحمن السلمى رحمه الله تعالى قال: سمعت محمد بن محمد بن غالب قال: سمعت أبا نصر أحمد بن سعيد الأسفنجانى يقول، قال: الحسين بن منصور: ألزِم الكل الحدث لأن القدم له، فالذى بالجسم ظهوره فالعرض يلزمه، والذى بالأداة اجتماعه فقواها تمسكه والذى يؤلِّفه وقت يفرقه وقت، والذى يقيمه غيره فالضرورة تمسه، والذى الوهم يظفر به فالتصوير يرتقى إليه؛ ومن آواه محل أدركه أين، ومن كان له جنس طالبه مكيف، إنه سبحانه لا يظله فوق ولا يقله تحت ولا يقابله حد ولا يزاحمه عند ولا يأخذه خلف ولا يحده أمام ولم يظهره قبل ولم يفنه بعد ولم يجمعه كل ولم يوجده كان ولم يفقده ليس.

وصفه


لا صفة له، وفعله: لا علة له؛ وكونه: لا أمد له، تنزَّه عن أحوال خلقه، ليس له من خلقه مزاج، ولا فى فعله علاج بانيهم بقدمه، كما باينوه بحدوثهم، إن قلت متى، فقد سبق الوقتّ كونه، وإن قلت هو، فالهاء والواو خلقه، وإن قلت أى، فقد تقدم المكان وجوده، فالحروف آياته، ووجوده إثباته ومعرفته توحيده وتوحيده تمييزه من خلقه، ما تُصور فى الأوهام فهو بخلافه، كيف يحل به ما منه بدأه؟ أو يعود إليه ما هو أنشأه؟ لا نماقة العيون، ولا تقابله الظنون، قربه كرامته، وبُعده إهانته، علوه من غير توقُّل ومجيئه من غير تنقل. هو الأول والآخر والظاهر والباطن، القريب البعيد، الذى ليس كمثله شئ وهو السميع البصير.

د. إبراهيم دسوقى





مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم