-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

الأربعاء، 14 مارس 2018

حديث الثقلين كتاب الله وعترتى أم كتاب الله وسنتى

حديث الثقلين كتاب الله وعترتى أم كتاب الله وسنتى
حديث الثقلين في كتب السنة حديث الثقلين اسلام ويب حديث الثقلين في كتب الشيعة حديث الثقلين عند الشيعة حديث الثقلين صحيح مسلم حديث الثقلين عند السنة حديث الثقلين في الكافي حديث الثقلين مركز الابحاث العقائدية حديث الثقلين السيد كمال الحيدري حديث الثقلين حديث الثقلين في كتب اهل السنة يوتيوب حديث الثقلين تخريج حديث الثقلين الذي يحتج به الشيعة حديث الثقلين وفقهه حديث الثقلين ويكيبيديا حديث الثقلين ومصادره حديث الثقلين وعترتي حديث الثقلين وثائق حديث الثقلين ودلالته حديث الثقلين و الشيعة حديث الثقلين سندة ودلالته 6 كمال الحيدري وحديث الثقلين عدنان ابراهيم وحديث الثقلين كمال الحيدري حديث الثقلين صحيح مسلم حديث الثقلين حديث الثقلين هل هو صحيح هل حديث الثقلين صحيح هل حديث الثقلين في صحيح مسلم هل حديث الثقلين متواتر حديث الثقلين - نجم الدين العسكري نص حديث الثقلين نص حديث الثقلين عند الشيعة نص حديث الثقلين في صحيح مسلم نقد حديث الثقلين حديث الثقلين من كتب السنة حديث الثقلين من كتب الشيعة حديث الثقلين متواتر حديث الثقلين مسلم حديث الثقلين من مصادر الشيعة حديث الثقلين مكتوب حديث الثقلين من كتب المخالفين حديث الثقلين مصادر الشيعة حديث الثقلين للرسول حديث تركت لكم الثقلين حديث الثقلين لدى السنة لماذا حديث الثقلين حديث الثقلين كامل حديث الثقلين كمال الحيدري حديث الثقلين كاملا حديث الثقلين كتب السنة حديث الثقلين كتابه حديث الثقلين من كتب اهل السنة قصة حديث الثقلين حديث الثقلين في الصحاح حديث الثقلين في صحيح مسلم حديث الثقلين في الصحيحين حديث الثقلين في الصحاح الستة حديث الثقلين في كتب المخالفين حديث الثقلين في كتب أهل السنة pdf بحث في حديث الثقلين حديث الثقلين عند اهل السنة حديث الثقلين عدنان ابراهيم حديث الثقلين عند اهل السنة والجماعة حديث الثقلين عند مسلم حديث الثقلين عند الاباضية حديث الثقلين عند اهل البيت حديث الثقلين العقائدية الرد على حديث الثقلين رد على حديث الثقلين حديث الثقلين من طرق الشيعة طرق حديث الثقلين حديث الثقلين صحيح حديث الثقلين بسند صحيح باب حديث الثقلين في صحيح مسلم صحة حديث الثقلين حديث الثقلين شبكة الدفاع عن السنة حديث الثقلين شبكة الشيعة حديث الثقلين شيعة بحث حديث الثقلين شبكه الكافي حديث الثقلين بسند شيعي شرح حديث الثقلين شبهة حديث الثقلين شرح حديث الثقلين عند الشيعة شبهات حديث الثقلين حديث الثقلين سيد كمال حديث الثقلين سنداً ودلالة حديث الثقلين من منظور سني سند حديث الثقلين سند حديث الثقلين عند السنة سند حديث الثقلين عند الشيعة حديث الثقلين رواه مسلم حديث الثقلين السيد رعد المرسومي رقم حديث الثقلين في صحيح مسلم رواة حديث الثقلين رسالة حديث الثقلين روايات حديث الثقلين رقم حديث الثقلين دلالة حديث الثقلين دلالات حديث الثقلين دليل حديث الثقلين حقيقة حديث الثقلين حديث الثقلين وحديث السفينة تخريج حديث الثقلين تفسير حديث الثقلين تفسير حديث الثقلين في صحيح مسلم تواتر حديث الثقلين تفسير حديث الثقلين عند اهل السنة تفسير حديث الثقلين عند الشيعة تحريف حديث الثقلين تصحيح حديث الثقلين تحقيق حديث الثقلين حديث الثقلين بالانجليزي حديث الثقلين بين السنة والشيعة حديث الثقلين بحار الانوار



يحاول بعض الناس أما عمدا أو جهلا أن يخدعوا أنظار المسلمبن عما كان عليه السلف الصالح ويدعون معرفتهم ويتسببون فى حيرة الناس حتى أنهم ليتسائلون:

 كتاب الله وعترتى ... أم كتاب الله وسنتى

دأب بعض الناس على إغفال رواية حديث رسول الله  الصحيحة والمتعلقة بأهمية كتاب الله وأهل بيته ، وتراهم يفضلون عليها الرواية الأضعف والمتعلقة بأهمية كتاب الله وسنته ، وما ذلك إلا لهوى فى أنفسهم وبدون وجه حق.

والرواية الأولى هى: الحديث الصحيح المتواتر الذى أخرجه مسلم فى صحيحه عن يزيد بن حيان قال: انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين: لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله  قال: يا ابن أخى والله لقد كبرت سنى وقدم عهدى ونسيت بعض الذى كنت أعى من رسول الله فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه. ثم قال: قام رسول الله  يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: (أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتى رسول ربى فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به) فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال: (وأهل بيتى أذكركم الله فى أهل بيتى أذكركم الله فى أهل بيتى أذكركم الله فى أهل بيتى). صحيح مسلم كتاب فضائل الصّحابة، باب من فضائل على بن أبى طالب  2/1883 (ج2408)

والبيهقى فى سننه، وابن أبى شيبة وبرواية أخرى بلفظ: (إنى تارك فيكم الخليفتين من بعدى: كتاب الله وعترتى، أهل بيتى، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض)،وأخرجه النسائى وأيضا برواية شبيهة برواية ابن أبى شيبة وبرواية أخرى عن أبى الطفيل عن زيد بن أرقم: ’أنه قال لما رجع رسول الله  عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال (كأنى قد دعيت فأجبت إنى قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتى أهل بيتى فانظروا كيف تخلفونى فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض ثم قال إن الله مولاى وأنا ولى كل مؤمن ثم أخذ بيد على فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) فقلت لزيد سمعته من رسول الله  قال ما كان فى الدوحات رجل إلا رآه بعينه وسمع بأذنه‘، وفى آداب الصحابة للسلمى، وفضائل الصحابة للإمام أحمد عن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله : (إنى قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدى: الثقلين، واحد منهما أكبر من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتى أهل بيتى، ألا وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض) كما رواه أيضا يرواية ابن أبى شيبة ورواية النسائى كما رواه فى مسنده، وفى صحيح ابن خزيمة والترمذى والدارمى وعبد بن حميد وأبو يعلى وابن حبان والسيوطى، فالحديث يعده العلماء متواترا لأنه يكاد لا يخلو منه كتاب من كتب الحديث الأربعة عشر أو الكتب التابعة لها.

أما الرواية الثانية فهى: ما رواه البيهقى عن عكرمة عن ابن عباس  ان رسول الله  خطب الناس فى حجة الوداع فقال: (يا ايها الناس انى قد تركت فيكم ما ان اعتصمتم به فلن تضلوا ابدا كتاب الله وسنة نبيه). والحديث له رواية أخرى عن طريق أبى هريرة فيها (كناب الله وسنتى)، البيهقى فى السنن الكبرى، والحاكم فى المستدرك وزاد فى بدايته: (قد يئس الشيطان بأن يُعبد بأرضكم، ولكنَّه رضى بأن يُطاع فيما سوى ذلك مِمَّا تحاقرون من أعمالكم، فاحذروا يا أيُّها الناس)، ورواه أيضا البغدادى واللالكائى والسيوطى والدارقطنى والسجزى فى الإبانة وقال: غريب جدا، وعد الحافظ ابن حجر أحد رواته فى درجة الضعفاء.

والواقع أن الرواية الأولى هى الأصح وكان العلماء يضطرون للدفاع عن صحة الرواية الثانية على أساس توافقها مع أحاديث أخرى، ويرون أنها لا تتعارض مع الرواية الأولى وإنما تؤيدها وتشرحها، حيث أن أهل البيت فيهم سنة النبى  ويسرى فيهم نور نبوة المصطفى  إلى يوم القيامة، فمن تمسك بهم فهو متمسك بسنة المصطفى .

فانظر كيف تسرب التضليل للناس فأصبح يغفلون الرواية الأولى تماما وكأن الثانية هى الصحيحة بل وأصبح بعض الناس لا يعرفون الأولى تماما ويستغربونها.

عُبيد البيت





مشاركة المقال
mohamed fares
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم