مناقب سيدى فخر الدين : من هم أهل الإغتراب؟
- نحنا عندنا كبير الجمل
- لم يكن يريد أن يتميز بذلك مع أن ناس كثر يلبسونه و لكنه التواضع
- إنهم ليس لديهم شيخ (ما عندهم شيخ)
أهل الإغتراب:
في أبيات تحمل بشائر قديمة جديدة متجددة, يقول سيدي فخر الدين:-
سيعلو ذكر قومٍ دون قومٍ ..... و ماء لغيث تشهده الرّوابي
و يصفو للأحبّة ماءُ سرّي ...... و يُسقيَ مِهُ أهلُ الإغتِرابِ
من هم أهل الإغتراب؟ هذا موضوع البحث الذي بين أيدينا
ففي هذا البيت الثاني إشارة للحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء)
زاد جماعة من أئمة الحديث في رواية أخرى: قيل يا رسول الله من الغرباء؟
قال الذين يصلحون إذا فسد الناس
وفي لفظ آخر: الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي
وفي لفظ آخر: هم النزاع من القبائل
وفي لفظ آخر: هم أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير
و من لطائف سيدي فخر الدين التي كان يبادر بها الأخوان علي سبيل المداعبة عبارة (يا مسلمين آخر الزمن). و هم رضي الله عنهم تأسيا به صلي الله عليه و سلم جدّهم و هزارهم واحد – و ما يبدو هزاراً ما هو إلا جد. مسلمين آخر الزمن أي: أبناء طريقة سيدي إبراهيم التي آل إليها آخر الزمن, ومن ذلك قال سيدي ابي العينين مبشراً:
و لا تنتهي الدنيا و لا أيّامها .... حتي تعمّ المشرقين طريقتي
و سيدي فخر الدين يقول:
لي بين أهل الله عُقبي دارهم .... و ستشهد الأزمان و الأحقابُ
فأهل الطريقة هم المعنيين ب (طوبي للغرباء) و من ثم فهم (أهل الإغتراب) كما وصفهم سيدي فخر الدين رضي الله عنه.
و ها هي ذا تعم و تنتشر, ويقول لك سيدي فخر الدين:
و جبت بلاد الله شرقاً و مغرباً .... بذرت بأقطار الأعاج حنطتي
دخلت قلوباً لم تر الله خالقاً ..... فصارت بفضل الله من أهل وحدتي
و ما أنا بصدده هو القول بأن حيث كان الأمر كذلك, فإن أحوال بعث طريقة سيدي أباي العينين تشبه في تفاصيلها كثيراً من تفاصيل بعث الإسلام في بداياته. و نأخذ أمثة لذلك - و لكن من غير أن نعقد مساواة بين المشبه و المشبه به (و هذه ملاحظة هامة) -
1 - ... بدأ سيدي فخر الدين وحده سياحة و اتخذ عاراً بجبل الأولياء جنوب الخرطوم و تعبد في الطريقة زمناً قبل أن يكلفه سيدي إبراهيم بالنهوض بنشر الطريقة. ........................... يقابله من قدوته صلي الله عليه و سلم التعبد في غار حراء
2 - ... حاول أهل سيدي فخر الدين لما رأوا ما هو ماض إليه من الريادة التي قد تغير مواقع البعض إثناءه بكل الوسائل عن الطريقة و بذلوا له من الإغراء, حتي أنه قال لهم: (أرأيتم لو أن أحداً يحب ابنة عمه و هي جميلة جداً و يريد أن يتزوجها و أراد احد أن يمنعه من الوصول إليها, هل إذا قتل ذلك الشخص يشفي غليله). فعرفوا أنه غير راجع عن أمر طريقته. ........................... و من قدوته صلي الله عليه و سلم تأتي بارة: (و الله يا عمي لو وضعوا الشمس في يميني و القمر في ساري ما حلت عن هذا الأمر أو أقتل دونه).
و تاييداً لما نحن بصدده, يقول سيدي فخر الدين:
ورِثنا عنه حتي ما رموه .... لذلك من كفاه فقد كفانا
3 - ... تمت الهجرة من وادي حلفا – حيث بدات الطريقة - عند بناء السد العالي بمصر و وجد مولانا من ناصروه من غير أهله من أبناء القبائل و الأعراق المختلفة من السودان ومصر و غيرها ................ ما يماثل الهجرة
4 - ... حتي عندما نقول ذلك .... نجد أن عمنا حسن عبد الرحمن مؤذن الزاوية في الخرطوم – مدّ الله في أيامه – و الذي جاء من الحبشة في أوائل الستينيات و يؤذن بلكنته الخاصة المحببة, التي كلما سمعتها و أنا أزور الزاوية القدية بالخرطوم 3 تذكرت أيام سيدي فخر الدين و هو في الزاوية يلقي الدرس, و في أثناء ذلك يؤذن عمي حسن لصلاة العشاء .... أشبه بجده سيدنا بلال رضي الله عنه .... و عمي حسن يقول في وصفه سيدي فخر الدين: (إنه ممن يمكن أن يُتوسل بهم) ..... و هذه وشيجة صلة و شبه ببلال المدينة و مدية بلال ... التي حين أذن فيها بعد رحيل رسول الله ارتج هو من البكاء و ارتجت المدينة معه علي ذكر الحبيب صلي الله عليه و سلم.
5 - ... طرحت هذه المقارنة مرة علي مولانا الشيخ حسين رضي الله عنه و ذلك في أثناء زيارة لي إلي لندن عام 1988 و كان هو وقتها هناك. فزادني أنه كان علي عهد النبي صلي الله عليه و سلم (أبو جهل) و نحن عندنا (أخو جهل) .... و هذا ال (أخو جهل) أشار إليه مولانا في القصائد بقوله, في وصف الطريقة:
و همّ (أخو جهلٍ) ينال مراده .... و همت بعفوفهي غير ضعيفة
و عشنا و رأينا من هو ال (أخو جهل) و ماذا كان يريد و ما ناله في آخر الأمر, من:
و طريد عهدي بعد عزّ .... فهو غِرّ قد صبا
من بعد أمنٍ في حماي ..... غذا شريداًكالظبا
و إن سار البعض علي سير أبي جهل من بعده, فالمصير هو نفس المصير, خزي و ندامة و خسران. أضلهم الذي هو قد هدانا.
و الله .... هذا ال (أبو جهل) واحد من 17 أبناء طريقة أدخلهم مولانا الشيخ الحضرة النبوية – و شاف بعينه و سمع إنه (اللي ما بيعرفه محمد عثمان سيدي إبراهيم ما بيعرفه) .... هذا الكلام في الحضرة برئاسة سيدنا الحسين و علي لسان سيدي أبي العينين ... و سمعته هكذا من سيدي فخر الدين .... بعد أن ذهب هذا (الأخو جهل) و ظن أن معه تأييد ... مر عليه حين من الدهر, قعد يبكي و هو جالس علي سريره في منتصف الليل, فسأله محدثي: ما في الأمر, يا عمي الشيخ؟ قال: (الليلة اكتشفت أن سيدي إبراهيم ما معانا) و برغم ذلك لم يلحق نفسه ... وقضي الله أمراً كان مقضيا .... محدثي نجا متأخراً بحمد الله و بفضل بركة و عناية سيدي الشيخ محمد رضي الله عنه و سعدت بذلك لأني أحب الرجل.
6 - ... و جاءك النبأ: هي الآيات أبياتٌ و لكن .... تبدّل عندها ألفٌ بباها .... آية القوافي – شراب الوصل - تقتفي القرآن الكريم معجزة الإسلام في مبانيها و معانيها و ظاهرها و بانها و علومه و أحكامها
كم في كتاب الله من يعسوبة .... فوق المعاني تملك الأحكاما
7 - ... وبناء المجمع – رمز الطريقة و مقر مشائخا الكرام:
و صرحي باسم الله بوأت ركنه ... و آية إبراهيم رفع االقواعد
يطهره للطائفين و إنه .... لقبلة قصادي و بيت العقائد
كما بني القصي و أنعم بناءه ... و كان شهودي من كمال المشاهد
و كيف غدا البيت الحرام معظما ... و بيت رسول الله خير الشواهد
بالمناسبة, تم وضع حجر الأساس للمجمع في عام 1980 علي يد سيدي فخر الدين بمقره الحالي. و عندما عرضت عليه الخرائط أشار لمكان المقام في الخريطة و قال: "هذا مكان عمكم"
8 - ... و الجهاد و ما أدراك ما الجهاد .... في أوائل أزمان الطريقة كانت القرءات علي أشدها ... من يتخيل أن حزب السيف كان يقراه الواحد منهم 70 مرة في اليوم ثم عدل إلي 41 مرة .... حتي لما أتينا في الستينات وجدناه 9 رات ... ثم خفف إلي من 1 – 9 افذن الحالي ... و هذ إذن خاص بالطريقة لأنها صاحبة الزمن و عليها أن تصلح فساده (و هذه صفة الغرباء كما جاء في الحديث الشريف أعلاه). و قرءات أخري ..... و سيدي فخر الدين يقود جيش الجهاد – و واجه ما واجه و معه الأخوان – حتي أتي النصر [أن الزمان تحول من عهده السابق إلي العهد الجديد.
9 - ... و من أهم سمات العهد الجديد كما ذكرا مشائخنا سيدي الشيخ إبراهيم رضي الله عنه و سيدي الشيخ محمد رضي الله عنه ... قيام عهد مبني علي محبة النبي و آل البيت و إشاعة المحبة بين الأخوان في الله - هذه المحبة لتي غرسه سيدي فخر الدين و تتجلي في محبة الأخوان ببعضهم و مع شيخهم. و علي إعلاء قيم الأخلاق و البعث الحضاري علي ما سنّه النبي صلي الله عليه و سلم ... فطوبي للغرباء.
عرفت من بعض الأخوان أن السياسيين في السودان جاءو إلي مولانا الشيخ محمد, و قالو له نحن نعمل في نفس توجهكم و نرج أن تكلم (مريدنك) يصوتوا لنا. فقال لهم: أين مريدينني؟ فأشاروا للأخوان: هؤلاء. فقال لهم: هؤلاء ليس مريدينني, هؤلاء إخواني و لو تقدروا قنعوهم أقنعوهم ... كلااااام و نظااااام!!! شئ لله
10 - و ينصلح الزمن بانتشار التصوف (الطريقة) , و لهذا أشار الأكابر:
لكل أناس دولة يرقبونها ..... ودولتنا في آخر الدهر تظهر
و لا يظن أنها دولة بمعني سلطة, إنما الدولة الظاهرية التي تتسق مع الباطن و تؤدي مهامه ... دولة العلم و الحضارة الأخلاقية و الإيمان.
كان الناس قبل زمان سيدنا عمر بن العزيز (الذي جمع بين الظاهر و الباطن) , كانوا قبله إذا لقي احدهم صاحبه يساله كم دينار كسبت و كم مكسب كسبت, و لما أظلهم زمان الخليفة عمر رضي الله عنه, جري المال و الرغد في أيديهم لما فشي العدل حتي أن من يريد أن يتصدق لا يجد من يعطيه الصدقة ... فصار الواحد عندما يلاقي أخيه يقول لهم كم قرأت من القرآن و كم صليت .... توجهت قلوبهم إلي عبادة الله .... و هذه هي مهمة الدولة الجديدة.
من بشائر سيدي فخر الدين التي ذكرها لأحد الأخوان في فترة الخمسينات, نفذت مرحلة مرحلة وصولاً إلي المرحلة الأخيرة و التي عبر عناه رضي الله عنه بعبارة (ثم تشرق شمس النبوة علي آل إبراهيم) و ما نراه اآن هو طلوع الفجر الذي يتبعه إنبلاج قرص الشمس.
آمل أن أكون قد أفدت بعد أن أفضت في هذه المدونة
- و إن مريدي تحت سيف حمايتي
- أنا عطيك مهلة لغاية طلوع الفجر ترحل من هنا
- عندهم تلاتة يوم لو زادوا عليها أرمي السبحة دي
تعليقات: 0
إرسال تعليق