شرح معنى يا ند ي الأكف البيض من كرمٍ تجمعت عندكم أركان كعبتنا
- شرح شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- براعة المطالع فى ديوان شراب الوصل لسيدى فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني
- شرح معنى كفر الناس بتكفير الذي عبد الرحمن لما أن كفر
- شرح معنى كم من فهومٍ مادحاتٍ لى وقد ذمَّت ومن دبُرٍ قميصى قدَّتِ
أركان كعبتنا
الحمد لله المعطي الجواد الذي يؤتي الملك من يشاء وصل اللهم على أكرم الخلق سيدنا محمد المعطي الجواد الذي جعله الله تعالى وسيلة إليه وآله سفن النجاة المحتذين حذوه إلى يوم الدين.
تعتبر الكعبة - بيت الله بمكة - مقصد العباد في تعبدهم، وتعلق العبّاد فى زهدهم، إليها يحج الحجاج، وبها تتضاعف الحسنات والسيئات حماها الله وجعلها حرماً آمناً لكل من يقصدها.
و لا يخفى عليك - أخي القارئ- شكل ذاك البيت ذى الأركان الأربعة وتطواف الناس حوله لا يشغلهم عن ذكر الله إلا الله ومن ثم يزورون الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فيكثرون الصلاة والسلام عليه، وقد يذكر المرء منهم في حديثه تلك اللفظة (الكعبة) وما يتصل بها من مفردات مثل: الصفا، والمروة، ومنى، ومزدلفة، وعرفات وغيرها مما يدل على شدة التعلق مثل قول الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني:
إلى وجه من أهوى صفاي ومروتي
و قوله:
وسعيت للمولى على إحرامى
و قوله في مدح المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه والتوسل به..
ويا ند ي الأكف البيض من كرمٍ تجمعت عندكم أركان كعبتنا
و اعلم عزيزي القارئ - أعزك الله بنبيه وآل بيته - أن الألفاظ مثل الأجسام ما تناسق منها اتفق وكان أروع جمالاً لعين الناظر وأثبت، وأن المعاني مثل الأرواح تتآلف مع ألفاظها، وديوان شراب الوصل يعطيك المثال ؛ ولتنظر - أكرمك الله بجوده وعطائه - لقوله (يا ندي) فسرعان ما تأتيك (الأكف) مصطفة وتتبعها(البيض) و(من كرم) وهكذا تجد نظماً مثل نظم الدر أو هو أبهر؛ لأنه نظم ألفاظ مجردة غير ملموسة.
و إذا تأملت المعاني تجده استخدم (يا) دون غيرها من أدوات النداء لأنها للبعيد وهي هنا لمن بعدت منزلته عن غيره وعظمت وهو النبي صلى الله عليه وسلم. أما لفظة (ندي) فهي توحي بالكرم الذي يتبعه كرم، واستخدم لفظة (الأكف) لأن الكف هو آلة العطاء ولفظة الجمع توحي بكثرة وتنوع العطاء فليست هي كف واحدة ولا اثنتان بل هى أكف.
و روعة لفظة (البيض) تتلخص في أنها تعطيك إحساساً بالبهجة بحلاوة المعطي الذي لا يتبعه منا ولا أذى. وأما قوله (من كرمِ) فهي إضافة تقوى وتؤكد كثرة العطاء مع عدم نفاد خزائن الجود.
و إذا كان صدر البيت يفصح - بالتصريحً - عن جود الممدوح صلى الله عليه وسلم - فإن عجز البيت يفصح -بالكناية- عن شدة تعلق الشيخ به صلى الله عليه وسلم، والبيت في جملته يحمل معنى التوسل به ؛ إذ لا معنى لما ذكره من جوده وكرمه إن لم يتوسل به طالباً منه الجود ؛ ففى قوله (تجمعت عندكم أركان كعبتنا): أي أن مقصدنا العظيم - أركان كعبتنا - إنما هو عندكم وهذه كناية عن توجهه إليه بكل كيانه طالباً منه الجود.
و من الكنايات المبتكرة التي لم ترد - حسب علمي - عند البلغاء وهي مأخوذة مما يرتبط به المرء ويتعلق به قول الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني:
تجمعت عندكم أركان كعبتنا
و صل اللهم على سيدنا محمد وآله وسلم.
- شرح معنى تصافحوا بل أميطوا السوء بينكم بقربة الود لا قربى القـرابيـن
- شرح معنى أنعم سويعات الوصال ويا لها أيامَ سعدٍ ليلُهنَّ صباح
- شرح معنى عدم الناس مذاقا سائغـــا عندما القلب تغشّى فاحتضر
- شرح معنى كم في كتاب اللـه من يعسوبـة فـوق المعاني تملك الأحكــام

تعليقات: 0
إرسال تعليق