-->
إغلاق القائمة
إغلاق القائمة
404
نعتذر فقد تم نقل الموضوع ; الرجاء زيارة الارشيف! الأرشيف

السبت، 10 مارس 2018

شرح معنى : فأصبر عنـها لا عليـها وإننـي بصبري شكار وفي القاب صبرتي

شرح معنى : فأصبر عنـها لا عليـها وإننـي بصبري شكار وفي القاب صبرتي
شراب الوصل شراب الوصل مختوم شراب الوصل pdf شراب الوصل mp3 شراب الوصل الطريقة البرهانية شراب الوصل البرهانيه شراب الوصل apk شراب الوصل فيس بوك شراب الوصل الوصية شراب الوصل قصائد الأمام فخر الدين شراب الوصل يوتيوب من ديوان شراب الوصل قصائد من شراب الوصل شرح قصائد شراب الوصل سماع قصائد شراب الوصل كتاب قصائد شراب الوصل شراب الوصل لسيدي فخر الدين سر شراب الوصل ديوان شراب الوصل ديوان شراب الوصل pdf تحميل ديوان شراب الوصل ديوان شراب الوصل word ديوان شراب الوصل doc شرح ديوان شراب الوصل ديوان شراب الوصل mp3 تنزيل ديوان شراب الوصل تحميل ديوان شراب الوصل pdf تحميل كتاب شراب الوصل تحميل شراب الوصل تحميل كتاب شراب الوصل pdf تحميل شراب الوصل pdf تطبيق ديوان شراب الوصل تفسير شراب الوصل تدارس شراب الوصل كتاب شراب الوصل للطريقة البرهانية شراب اهل الوصل انشاد شراب الوصل


شرح معنى : فأصبر عنـها لا عليـها وإننـي بصبري شكار وفي القاب صبرتي


فأصبر عنـها لا عليـها وإننـي بصبري شكار وفي القاب صبرتي


الصبرهو ترك الشكوى من ألم البلاء واستقبال البلاء بالصفا والثبات.
والصبر خمسة أقسام وهي:

1- الصبر لله 
2- الصبر في الله
3- الصبر بالله
4- الصبر مع الله 
5- الصبر عن الله

فالصبر لله غنى ـ الصبر في الله بلاء ـ الصبر بالله بقاء ـ الصبر معه وفاء ـ الصبر عنه جفاء والجفاء هنا جفاء المضاجع زيادة في المرابطة والصبر ليس عليها حتى ولو كانت بلوى إذ يقول رضي الله عنه في موطن آخر (وأستعذب البلوى وصبري مطيتي) والفرق بين الصبر والمصابره هو مادون المرابطه إذ يقول الحق {إصبروا وصابروا ورابطوا} ومعناها اصبروا بنفوسكم على طاعه الله وصابروا بقلوبكم على البلوى في الله ورابطوا بإصراركم على الشوق الى الله تعالى.

وقال في حق سيدنا ايوب {وجدناه صابراً لله} ولم يقل صبورا والصبور أبلغ في معنى الصبرولكن سيدنا أيوب لم يكن في جميع احواله يلزم الصبر بل كان في بعض أحواله يتلذذ بالبلاء ويستعذبه فلم يكن في تلك الحاله صابرا لأن الصبر لا يكن إلا مع المشقه والكراهة.

وقال صلى الله عليه وسلم (الإيمان نصفان فنصف في الصـبر ونصف في الشكر) وقـد قسم رضي الله عنه البيت إلى قسمين فاستخدم صدر البيت لبيان صبره وعجز البيت في استخدام صبره سلما إلى شكره فـإن مبتغاه وجه الله الكريم ويلزمه الصبر.

كما أمر الحق سبحانه وتعالى حبيبه ومصطفاه بأن يلزم الصبر مع الذين يريدون وجهه سبحانه وهكذا يكون حال العارف بالله مع الله، فقد تقابل سيدي شقيق الدين البلخي مع سيدي معروف الكرخي رضي الله عنهما وسأله كيف حالكم في الكرخ؟.

فأجاب سيدي معروف (إذا اصابتنا ضراء صبرنا وإذا أصابتنا سراء شكرنا) فرد عليه سيدي شقيق الدين بقوله هذا والله حال كلاب بلخ ! فقال سيدي معروف إذاكان هذا حال كلاب بلخ فكيف الحال مع أوليائها؟ فأجاب (إذا أصابتنا ضراء شكرنا وإذا أصابتنا سراء خفنا).

محمد صفوت جعفر



مشاركة المقال
Unknown
@كاتب المقاله
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع برهانيات كوم .

مقالات متعلقة

إرسال تعليق



Seoplus جميع الحقوق محفوظة ل برهانيات كوم