شرح ( بِسْمِ الإِلَهِ الْخَالِقِ الأَكْبَر ) سبتمبر 06, 2017 الصفحة الرئيسية شرح الأوراد = برهانيات كوم * ( بِسْمِ الإِلَهِ الْخَالِقِ الأَكْبَر ) : - سِرُّ البسملةِ أوْ سِرُّ عَظَمَتِهَا ذلكَ الإضمارُ - الإخفاءُ - المُودَعُ فِيمَا بَيْنَ ( بِسْمِ ) و( اللهِ ) والتي أفادَتْ أنَّ هناكَ اسماً لِلاسمِ ( اللَّه ) هوَ الاسمُ الأعظمُ الذي أشارَ إلَيْهِ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - في مَواضِعَ عديدةٍ مِنْ أحاديثِهِ الشَّرِيفَةِ ؛ وهذَا السِّرُّ هوَ السِّرُّ الذي يُفْهَمُ مِنْ أوائلِ الكلماتِ في الحِزْبِ الصَّغِير ( بِسْمِ الإِلَهِ الْخَالِقِ الأَكْبَر ... ) .. - لَمْ يَقُلْ " باسمِ اللهِ العظيمِ " أوْ " باسمِ اللهِ الأعظمِ " لأنَّ كُلَّ الأسماءِ الإلهيّةِ عظيمةٌ لكنْ فِيهَا أسماءُ عظمةِ المَرَاتِبِ .. فمَثَلاً : (1/122) ________________________________________ * في المَرْتَبَةِ الكونيّةِ تَظْهَرُ مَرْتَبَةُ الرُّبُوبِيَّةِ - فلِلكونَ رَبٌّ ولاَ بُدَّ - يَظْهَرُ فِيهَا الاسمُ ( الرَّبُّ ) ، والاسمُ الأعظمُ لِلاسمِ ( الرَّبِّ ) هوَ ( الحيُّ القيومُ ) ويَقُولُ تعالى {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} (1) أيِ الأَجَلّ . * في المَرْتَبَةِ الرّحمانيّةِ الاسمُ الظّاهرُ فِيهَا هوَ الاسمُ ( الرّحمنُ ) ، والاسمُ الأعظمُ لهُ في الحروفِ النُّورانيّةِ المُقَطَّعَةِ في أوائلِ السُّوَرِ القرآنيّةِ المجموعةِ في عبارة ( من قطعك صله سحيرا ) . * وهكذَا الأمرُ في مَرْتَبَتَيْ سعةِ العِلْمِ وهيمنةِ الألوهيّةِ . * فالمقصودُ إذَنْ هوَ البسملةُ باسمِ اللهِ العظيمِ الأعظمِ .. باسمِ اللهِ الكبيرِ الأكبرِ .. باسمِ اللهِ المخزونِ .. باسمِ اللهِ المكنونِ ، والمقصودُ أصلاً هوَ اسمُ الذّات .
= برهانيات كوم * ( بِسْمِ الإِلَهِ الْخَالِقِ الأَكْبَر ) : - سِرُّ البسملةِ أوْ سِرُّ عَظَمَتِهَا ذلكَ الإضمارُ - الإخفاءُ - المُودَعُ فِيمَا بَيْنَ ( بِسْمِ ) و( اللهِ ) والتي أفادَتْ أنَّ هناكَ اسماً لِلاسمِ ( اللَّه ) هوَ الاسمُ الأعظمُ الذي أشارَ إلَيْهِ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - في مَواضِعَ عديدةٍ مِنْ أحاديثِهِ الشَّرِيفَةِ ؛ وهذَا السِّرُّ هوَ السِّرُّ الذي يُفْهَمُ مِنْ أوائلِ الكلماتِ في الحِزْبِ الصَّغِير ( بِسْمِ الإِلَهِ الْخَالِقِ الأَكْبَر ... ) .. - لَمْ يَقُلْ " باسمِ اللهِ العظيمِ " أوْ " باسمِ اللهِ الأعظمِ " لأنَّ كُلَّ الأسماءِ الإلهيّةِ عظيمةٌ لكنْ فِيهَا أسماءُ عظمةِ المَرَاتِبِ .. فمَثَلاً : (1/122) ________________________________________ * في المَرْتَبَةِ الكونيّةِ تَظْهَرُ مَرْتَبَةُ الرُّبُوبِيَّةِ - فلِلكونَ رَبٌّ ولاَ بُدَّ - يَظْهَرُ فِيهَا الاسمُ ( الرَّبُّ ) ، والاسمُ الأعظمُ لِلاسمِ ( الرَّبِّ ) هوَ ( الحيُّ القيومُ ) ويَقُولُ تعالى {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} (1) أيِ الأَجَلّ . * في المَرْتَبَةِ الرّحمانيّةِ الاسمُ الظّاهرُ فِيهَا هوَ الاسمُ ( الرّحمنُ ) ، والاسمُ الأعظمُ لهُ في الحروفِ النُّورانيّةِ المُقَطَّعَةِ في أوائلِ السُّوَرِ القرآنيّةِ المجموعةِ في عبارة ( من قطعك صله سحيرا ) . * وهكذَا الأمرُ في مَرْتَبَتَيْ سعةِ العِلْمِ وهيمنةِ الألوهيّةِ . * فالمقصودُ إذَنْ هوَ البسملةُ باسمِ اللهِ العظيمِ الأعظمِ .. باسمِ اللهِ الكبيرِ الأكبرِ .. باسمِ اللهِ المخزونِ .. باسمِ اللهِ المكنونِ ، والمقصودُ أصلاً هوَ اسمُ الذّات .
تعليقات: 0
إرسال تعليق