شرح الأوراد : آيةُ الكُرْسِيِّ سبتمبر 08, 2017 الصفحة الرئيسية شرح الأوراد برهانيات كوم آيةُ الكُرْسِيِّ هيَ الآيةُ 255 مِنْ سورةِ البقرةِ ، وقَدْ صَحَّ الحديثُ عَنْ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - بأنَّهَا أَفْضَلُ آيةٍ في كتابِ الله .. فعَنْ سَيِّدِنَا أُبَيِّ بنِ كعبٍ - رضي الله عنه - أنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - سألَه { أَيُّ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ أَعْظَم } قال :" اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَم " فرَدَّدَهَا مِراراً ، ثُمَّ قالَ أُبَيٌّ - رضي الله عنه - : " آيَةُ الْكُرْسِيّ " قال { لِيَهْنَكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ .. وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَاناً وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْش } (1) . ووَرَدَ أنَّهَا سَيِّدَةُ آيِ القرآنِ . * كلامُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - حَوْلَ آيةِ الكُرْسِيِّ قالَ ما يفيدُ الآتي : - سُمِّيَتْ " آيةَ الكُرْسِيِّ " حَيْثُ الكُرْسِيُّ مَوْطِنُ العِلْمِ الإلهيِّ والعرشُ مَوْطِنُ استواءِ الرَّحْمَنِ ، وفِي قَوْلٍ ثانٍ : هوَ أوَّلُ مكانٍ في المكانِ ، وفِي قَوْلٍ ثالثٍ : مَوْطِنُ مَعَالِمِ الصِّفَاتِ .. ولَمَّا سُئِلَ - صلى الله عليه وسلم - عَنِ العرشِ نَزَلَتْ آيةُ الكُرْسِيِّ فوَضَّحَتْ وَصْفَ الكُرْسِيّ . - {لا تَأْخُذُهُ سِنَة} نعاس {وَلا نَوْم} أيْ مِنْ بابِ أَوْلَى .. ويَقُولُ سَيِّدِي فَخْرُ الدِّينِ - رضي الله عنه - نظماً في ذلكَ : فَإِنَّ الْحَيَّ قَيُّومٌ عَلَيْنَا ... فَلاَ نَوْمٌ بِذَاكَ وَلاَ سِنَاتِ فبِتَجَلِّيهِ عَلَيْهِمْ تَجافَتْ جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خوفاً وطمعاً . والآيةُ كُلُّهَا ناطقةٌ بالكلامِ عَنْ مقامِ ( الهُو ) وتجلِّياتِهِ على الصّالحِينَ حَيْثُ يَقُولُ سَيِّدِي فَخْرُ الدِّينِ - رضي الله عنه - في ذلكَ : فَأَيْنُ الْهُو بَعِيدٌ لاَتَ أَيْنَ ... وَرَبُّ الْهُو بَرِيءٌ مِنْ سِنَاتِ __________ (1) 1- رواه الإمام أحمد ومسلِم .
برهانيات كوم آيةُ الكُرْسِيِّ هيَ الآيةُ 255 مِنْ سورةِ البقرةِ ، وقَدْ صَحَّ الحديثُ عَنْ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - بأنَّهَا أَفْضَلُ آيةٍ في كتابِ الله .. فعَنْ سَيِّدِنَا أُبَيِّ بنِ كعبٍ - رضي الله عنه - أنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - سألَه { أَيُّ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ أَعْظَم } قال :" اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَم " فرَدَّدَهَا مِراراً ، ثُمَّ قالَ أُبَيٌّ - رضي الله عنه - : " آيَةُ الْكُرْسِيّ " قال { لِيَهْنَكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ .. وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَاناً وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْش } (1) . ووَرَدَ أنَّهَا سَيِّدَةُ آيِ القرآنِ . * كلامُ سَيِّدِي فَخْرِ الدِّينِ - رضي الله عنه - حَوْلَ آيةِ الكُرْسِيِّ قالَ ما يفيدُ الآتي : - سُمِّيَتْ " آيةَ الكُرْسِيِّ " حَيْثُ الكُرْسِيُّ مَوْطِنُ العِلْمِ الإلهيِّ والعرشُ مَوْطِنُ استواءِ الرَّحْمَنِ ، وفِي قَوْلٍ ثانٍ : هوَ أوَّلُ مكانٍ في المكانِ ، وفِي قَوْلٍ ثالثٍ : مَوْطِنُ مَعَالِمِ الصِّفَاتِ .. ولَمَّا سُئِلَ - صلى الله عليه وسلم - عَنِ العرشِ نَزَلَتْ آيةُ الكُرْسِيِّ فوَضَّحَتْ وَصْفَ الكُرْسِيّ . - {لا تَأْخُذُهُ سِنَة} نعاس {وَلا نَوْم} أيْ مِنْ بابِ أَوْلَى .. ويَقُولُ سَيِّدِي فَخْرُ الدِّينِ - رضي الله عنه - نظماً في ذلكَ : فَإِنَّ الْحَيَّ قَيُّومٌ عَلَيْنَا ... فَلاَ نَوْمٌ بِذَاكَ وَلاَ سِنَاتِ فبِتَجَلِّيهِ عَلَيْهِمْ تَجافَتْ جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خوفاً وطمعاً . والآيةُ كُلُّهَا ناطقةٌ بالكلامِ عَنْ مقامِ ( الهُو ) وتجلِّياتِهِ على الصّالحِينَ حَيْثُ يَقُولُ سَيِّدِي فَخْرُ الدِّينِ - رضي الله عنه - في ذلكَ : فَأَيْنُ الْهُو بَعِيدٌ لاَتَ أَيْنَ ... وَرَبُّ الْهُو بَرِيءٌ مِنْ سِنَاتِ __________ (1) 1- رواه الإمام أحمد ومسلِم .