شرح معنى وإلى رسول الله شُدَّ رحالنـا نهفو إليه وفي الصدور حنين
- شرح ومعنى : إمامي فـي العطايا خير معطي ندى الكف فـي وجهيه حسن
- تدارس الاخ مسعود التلال فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- الانفس السبعة فى شراب الوصل
- ماكتبه الاخ محمد علي ابو عامر فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
السهـــل الممتنع
الحمد لله الذي بعث فينا أعظم النبيين دعوة، سيد ولد آدم، الذي استعار(السهل) وهو الأرض المنبسطة للأمر اليسير كما استعار(الحَزَن) وهو الأرض الوعرة للأمر الصعب فقال: (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت) اللهم صلِ عليه وآله وسلم.
إنما جُعلت اللغة وسيلة لنقل المعاني والأفكار إلى ذهن المتلقي، ويتفاوت الأدباء في طرق التعبير بها ويتفننون في استخدامها بل ويفنون أوقاتهم من أجل البحث عن فصيح مفرداتها ومجلي معانيها ومجدد أساليبها ولا يضنون بما تجود به قرائحهم من ما من شأنه أن يثبت فؤاد المتلقي ويرضيه. وها هو الشيخ محمد عثمان عبده يحث للتمسك بدعوة خير البرية والتوسل به صلى الله عليه وسلم فيقول:
وإلى رسول الله شُدَّ رحالنـا نهفو إليه وفي الصدور حنين
ولقد أمرنا الدين الإسلامي باتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبه ؛ فهو الوسيلة إليه تعالى {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم} وهذه المعاني ترجمها الشيخ في نظمه وبلورها صوراً محسوسة ناطقة فها هو مُحبَّه يشُد الرحال إليه كل لحظة وحاله كله حنين وشوق ؛ تسمع قلبه يئن حنيناً وشوقاً وها أنت تلمحه وهو يجهز مطيته وحاجاته ولسان حاله يقول:
والله ما طلعت شمس ولا غربت إلا وحبّك مقــــرون بأنفاسي
ولا جلستُ إلى قـوم أحدثــهم إلا وأنت حديثي بين جـلاسـي
ولتنظر عزيزي القارئ لتفاصيل تلك الصورة فإنك ستلمح أنَّ في قوله (شد رحالنا) كناية عن الاستعداد الكامل والتوجه إليه بالسفر والزيارة، وقد يراد التوجه إليه بحبه والصلاة عليه والعمل بسنته وهذا أبلغ من التصريح ؛ لأن في الكناية كما هو معروف تأكيد على المعنى، ثم إنَّ في تقديم قوله (إلى رسول الله) على قوله (شد رحالنا) ما يفيد حصر شد الرحال والتوجه إليه صلى الله عليه وسلم دون غيره كما أن هذا البدء بقوله (إلى رسول الله) يوحي إلينا بوجوب سرعة التوجه إليه صلى الله عليه وسلم، أضف إلى ذلك أن تلك الكلمات من وزن بحر الكامل ووفقاً لعلاقة الوزن بالمعنى فإنَّ هذا الوزن يعطي السرعة بنغماته المتتابعة السريعة وكأنه يريد بذلك أن يقول لك: تعجل إلى رسول الله وشد الرحال إليه، ولكنه عندما جاء إلى قوله (نهفو إليه) تغيرت النغمة فأصبحت بطيئة وكأنه يريد بذلك أن يقول لك: فلتظل تهفو إليه ولا تبرح، قال الشاعر:
فتمتع بالصبح ما دمت فـيـه لا تخف أن يزولا حتى يزولا
ولنتأمل معاً أخي الفاضل إلى قوله (نهفو إليه) فإنّك لا تجد أفضل من تلك الكلمة وهي تحمل معنى الشوق والحنين ولفظ الجمع يعطينا معنى خاصاً ؛ فإن المتحدث جعل كل عضو من أعضائه شخصاً يحن ويشتاق إليه أي أنّني أهفو إليك يا رسول الله بكل جوارحي وجوانحي فليس المراد من لفظة الجمع التعظيم كما قد يتوهم البعض فإن المؤمن بل المحسن حينما يقول {إيَّاك نعبد وإيَّاك نستعين} فهو يريد أنّني أخصّك بالعبادة بكل جوارحي فلا تغمض العين في الصلاة ولا تتحرك اليد أو القدم إلاَّ بما هو مأمور به من ركوع وسجود ونحوهما. وهكذا.
وقد يراد بقوله (نهفو إليه) أي نهفو نحن جميع المؤمنين. أما اللوحة الأخيرة وهي قوله (وفي الصدور حنين) فهي قد أفصحت عن حال الظافر بلقائه وهو الحنين الخالص الصادر من كل القلب ولسان حاله يقول:
إذا ظفرت من الدنيا بقربكم فكل ذنب جناه الدهر مغفور
إن مثل ذلك البيت أعني قول الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني هو ما يوصف عند النقاد بالسهل الممتنع ؛ إذ أنه يحمل معانيَ أحد يستطيع أن ينكرها ولا أحد يستطيع أن يأتي بمثلها مع سهولتها وذلك لأنها مرتبطة بألفاظ سهلة متداولة مألوفة قلَّ من الفصحاء من يوفق في اختيارها ويهدي إليها وبهذا كانت كلمات الشيخ محمد عثمان عبده مع معانيها بالإضافة للوزن هي من السهل الممتنع. وصلِ اللهم على سيدنا محمد وآله وسلم
د. الوسيلة إبراهيم
- ما كتبه الدكتور بهاء الدين ماهر فى شرح : رفع الله للمتيم قدرا - شعار الحولية 2018
- شرح ومعنى : ألا أن داء الحب للصب علة ولكنها تشفى عضال الأعلة
- شرح ومعنى وان صبا نجد تفوح بعطرها يشم شذاها من سذوق صبابتى
- تدارس الاخ ابراهيم جعفر فى شرح شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا

تعليقات: 0
إرسال تعليق